استخدام الوسيلة التعليمية في تدريس اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية بمحلية کرري

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2019.52679

المستخلص

تناولت الدراسة دور استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحلية کرري، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات وآراء معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية عن دور استخدام الوسائل التعليمية في تدريب المادة لأهمية هذه الآراء في المساعدة للتغلب على المشکلات التي تواجه تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لإجراء هذه الدراسة، مستخدمة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبيانات بغية الوصول إلى النتائج المتوقعة من هذه الدراسة، حيث وزعت على عدد (41) معلماً، ومعلمة بالمرحلة الثانوية الذين يمثلون عينة الدراسة، وبعد تحليل ومناقشة البيانات والمعلومات من خلال إجابات أفراد العينة على العبارات الواردة في الاستبانة فکان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن استخدام الوسائل التعليمية يزيد من فعالية تعلم اللغة الإنجليزية وتحسن مستواها وترفع من کفاءتها لما توفره من الوقت والجهد في عملية اللغة الإنجليزية. واستخدام الوسائل التعليمية ساعد في التغلب على المشکلات التي تواجه عملية تعلم اللغة الإنجليزية. واستخدام الوسائل التعليمية ساعد في تحقيق الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية. واستخدام الأدوات والأجهزة في عملية تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية وذلک نسبة لتکلفتها العالية وعدم توفرها. وتوصي الدراسة بضرورة استخدام الوسائل التعليمية لتدريس مادة اللغة الإنجليزية وذلک لتذليل الصعاب على المشکلات التي تواجه المعلم والطالب. وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية على استخدام الوسائل التعليمية أثناء مرحلة الإعداد وبعدها. وتهيئة الغرف الدراسية لتدرس اللغة الإنجليزية بالإمکانات الفنية اللازمة ليمکن استخدام الوسائل التعليمية المختلفة. وتحسين وضع معلم اللغة الإنجليزية وظيفياً ومادياً حتى يقوم بدوره خير قيام. وضرورة تعديل نظرة طلاب المرحلة الثانوية نحو مادة اللغة الإنجليزية باستخدام المستحدثات التقنية في التدريب. وربط برنامج الإعداد الثانوي بکليات التربية في مجال التقنيات التعليمية بمقررات منهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. وتحفيز المعلمين المبرزين في استخدام الوسائل والأجهزة التقنية في تدريب اللغة الإنجليزية بإيفادهم لأخذ دورات في طريقة استخدام المستحدثات في تدريس اللغة الإنجليزية عند أهل اللغة بالمملکة المتحدة.

1-     البعلبکی، منیر البعلبکی(2007م): المورد: قاموس إنجلیزی عربی. بیروت: دارالعلم للملایین
2-     مصطفى، رانیا (2016):واقع استخدام التعلیمی الإلکترونیة بالجامعات السودانیة من وجهة المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة السودان للعلوم والتکنولوجیا، 2016م
3-     حسین، عوض حسین (2009م)، تکنولوجیا التعلیم ومستحدثاتها، سلسلة آلتد، 2009م.
4-    الحجاج، نایف خرما على (1988م)اللغات الاجنبیة تعلیمها وتعلمها، الکویت ،1988.
5-      الحیلة، محمد محمود: اساسیات تصمیم وإنتاج الوسائل التعلیمیة، عمان دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة،2000م.
6-      منصور ، احمد حامد 1989م، تکنولوجیا التعلیم وتنمیة الفکر الابتکاری ، المنصورة ، دار
7-      الکلوب، بشیر عبدالرحیم: استخدام الأجهزة فی التعلیم والتعلم بیروت دار احیاء العلوم، 2008.
8-     محمود ،صباح: تکنولوجیا الوسائل التعلیمیة، دار البازوری العلمیة للنشر والتوزیع، الطبعة الأولى، 2003.
دراسات سابقة وأوراق عمل :
1-    موسی ، فرح محمد: خصائص المنهج الذی یقوم على أسس ومبادئ تکنولوجیا التربیة والتعلیم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ، کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم 1999م.
2-      سعید ، عبد الهادی عبد الباسط محمد: اتجاهات أساتذة کلیات التربیة نحو استخدام الکمبیوتر کوسیلة تعلیمیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ، کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم 1999م
3-      دفع الله ، محاسن: اسباب تدنی تلامیذ المرحلة الثانویة فی السودان فی مهارة التخاطب باللغة الإنجلیزیة ومعالجة الأسباب ، رسالة ماجستیر غیر منشورة  ، کلیة التربیة ، جامعة الخرطوم 2001م.
4-    حسین، محمد صدیق محمد: تدریس اللغة الإنجلیزیة للصف الرباع ، طموحات التطویر واراء التربویة ، مجلة التربیة القطریة ، العدد 126 – 1998م .
5-     الأمین، یونس: أوراق سودانیة ، دراسات حول مشکلات تعلیم اللغات الأجنبیة فی السودان ، دار جامعة الخرطوم للنشر ، الخرطوم. 2000