فاعلية استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

محاضر تقنيات التعليم، جامعة شقراء

10.33850/ejev.2019.52682

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض. والتعرف على الفروق في اتجاهات أفراد البحث نحو محاورها باختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية کما هدف إلي التعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة، وتحقيقًا لهذه الأهداف تم تطبيق أداة البحث الاستبانة المکونة من جزئيين على (202) معلم ومعلمة بمدارس التعليم العام الأهلية بالرياض، منهم (90) معلمين و(112) معلمات، وجاءت نتائج البحث کالتالي؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذکور والإناث نحو (مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، أنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة) لصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين أفراد البحث نحو (مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، أنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة ) باختلاف متغير التخصص والمؤهل العلمي والخبرة وعدد الدورات التدريبية، ولقد أوضح البحث العديد من إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض.
 

الكلمات الرئيسية


آل محمد، جود بنت محمد ( 1424هـ ). أثر استخدام شبکة المعلومات العالمیة ( الأنترنت ) على تحصیل طالبات الصف الأول الثانوی فی وحدة الحج فی مقرر الفقه بمدرسة المملکة الأهلیة بمدینة الریاض. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الدریعان، ولید، والعوهلی، هیثم، والضلعان، سلیمان (1425هـ). التعلیم الإلکترونی یحقق للملکة مراتب متقدمة فی التطبیق العالمی للمدن الرقمیة. صحیفة الریاض، العدد 1311.
الزهرانی، عماد جمعان (1423). أثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی لطلاب مقررتقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض. رسالة ماجستیر، قسم الوسائل وتکنولوجیا التعلیم، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض .
العمری، عبد الرحمن ( 1423هـ ). التعلیم عن بُعد باستخدام الأنترنت. مجلة المعرفة، العدد 91.
العوید، محمد صالح، والحامد، أحمد بن عبد الله ( 1424هـ ). التعلیم الإلکترونی فی کلیة الاتصالات والمعلومات بالریاض : دراسة حالة. ورقة عمل مقدمة لندوة التعلیم الإلکترونی. مدارس الملک فیصل. الریاض .
المبارک ، أحمد بن عبد العزیز ( 1425هـ ). أثر استخدام التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة ( الأنترنت ) على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والاتصال بجامعة الملک سعود. رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود.
الموسى، عبد الله بن عبد العزیز ( 1423هـ ). التعلیم الإلکترونی مفهومه، خصائصه، فوائده، عوائقه. ورقة عمل مقدمة إلی ندوة مدرسة المستقبل، جامعة الملک سعود، الریاض.
محمد، حیدر حسن (2013 م). قیاس فاعلیة التعلیم الإلکترونی باستخدام المواد العلمیة الأکادیمیة المتاحة على الأنترنت : دراسة وصفیة تحلیلیة فی الجامعة المستنصریة وفق نظام (Nouri-net). Cybrarians Journal، البوابة العربیة للمکتبات والمعلومات، العدد (31)، 160- 180.
Buck, H. J., & Horton, P. B. (1996). Who's using what and how often: An assessment of the use of instructional technology in the classroom. Florida Journal of Educational Research36(1), 1-21.‏
Halsne, A. M. (2002). Online versus Traditionally-Delivered Instruction: A Descriptive Study of Learner Characteristics in a Community College Setting.‏ U.S llinois. ERIC_NO:ED465404
Lan, J. (1999, February). The impact of Internet-based instruction on teacher education: the" paradigm shift.". In American Association of Colleges of Teacher Education Annual Meeting.‏
Ryan, W. (2002). Online and in the Classroom: The Numbers and What They Might Mean.‏
Sorókina, T., Herrera, M., & González, M. (2002). The collaborative study in the virtual classroom: some practices in distant learning carried out in a Mexican public university: Universidad Autónoma Metropolitana-Azcapotzalco (UAM-A), Mexico City. In E-Learn: World Conference on E-Learning in Corporate, Government, Healthcare, and Higher Education (pp. 1541-1543). Association for the Advancement of Computing in Education (AACE).‏