تصميم برنامج تعليمي إلکتروني قائم علي استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدي أطفال الروضة
رهام حسن محمد
طلبه
أستاذ مساعد تقنيات التعليم - جامعة جازان – المملکة العربية السعودية
author
text
article
2018
ara
فرضت الظروف العالمية والمحلية مطلباً ضرورياً يتمثل في ضرورة إصلاح النظم التعليمية؛ لکي يواکب ما تشهده المجتمعات الإنسانية منذ بداية الألفية الثالثة من تطور في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، انعکست آثارها علي مختلف جوانب حياة الإنسان السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والاقتصادية ، والتربوية ، والتعليمية ؛ فحدث تزاوجاً بين تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة والتعليم من جهة آخري ؛ فأدي ذلک إلي ظهور المستحدث التکنولوجية التعليمية ، والرغبة في مشارکة المجتمع المحلي والعالمي في إحداث التغيير اللازم في المناهج والنظم التعليمية بمساعدة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من ناحية آخري ، فأصبح هدف التربية ليس تحصيل المعرفة في حد ذاتها بل القدرة علي الوصول للمصادر الأصلية للمعلومات وتوظيفها في حل المشکلات الحياتية.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
2
v.
4
no.
2018
1
46
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42356_d80b7252b9addb4e8c4ed6b72c2db10c.pdf
dx.doi.org/10.33850/1801-000-004-001
الصعوبات التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو
بدر بن بندر سويلم
المطيري
ماجستير المناهج والوسائل التعليمية - وزارة التعليم ، المملکة العربية السعودية
author
text
article
2018
ara
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التقنية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو و التعرف على الصعوبات النفسية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو وکذلک التعرف على مرئيات طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل عن القياس والتحصيل الإکاديمي ، الاتصالات المتنقلة والتفاعل ، الحصول على المعلومات من خلال توظيف منصة إيدمودو . وتکونت عينة البحث من (44) طالباً بجامعة أم القرى ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث باستخدام استبانة تم تصميمها وفق مقياس ليکرت الخماسي ( أوافق بشدة – أوافق – غير متأکد – أرفض – أرفض بشدة ) ، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابات عينة الدراسة حيال الصعوبات التقنية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.94)، وأوضحت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال الصعوبات النفسية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( منخفضة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.14)، وکذلک بيّنت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال مرئيات طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل عن القياس والتحصيل الأکاديمي من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.18 )، الاتصالات المتنقلة والتفاعل جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.13 )، الحصول على المعلومات جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.12 ) .واختتم البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة تبني وزارة التعليم إنشاء منصة تعليمية خاصة للتعلم المتنقل للطلاب والمعلمين بالمملکة العربية السعودية ، وتوفير الدعم البشري والمادي لمشروعات برامج التعلم المتنقل في الجامعات السعودية .
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
2
v.
4
no.
2018
47
68
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42366_e2ec1e44c9a454910f6f2cbcc3da59b4.pdf
dx.doi.org/10.33850/1801-000-004-002
فاعلية برنامج تدريبى قائم على الفصل الافتراضى فى تنمية مهارات البحث العلمى لدى طالبات الدراسات العليا بکلية الشرق العربى
العنود بنت حمادة
العرقان
author
سهام بنت سلمان
الجريوي
author
text
article
2018
ara
هدفت الدِّراسَة إلى قياس والتعرُّف على فاعليَّة البرنامج المقترح في تنمية الجوانب المعرفيَّة لمهارات البحث العلمي لطالبات الدِّراسَات العليا، واعتمدت الباحثة على عينة قصدية قوامها 6 طالبات من طالبات الدِّراسَات العليا کمجموعة واحدة تجريبيَّة، کما اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، وتتمثَّل أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي لقياس مهارات البحث العلمي، وبرنامج قائم على الفصول الافتراضيَّة، وأکدت نتائج الدِّراسَة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات عينة الدِّراسَة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات البحث العلمي لصالح التطبق البعدي ، وأکدت نتائج الدِّراسَة على الأثر الفعَّال للفصول الافتراضية على تحصيل الطالبات وتنمية مهارات البحث العلمي لديهن، وعقد دورات تدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات؛ لتعريفهم بکيفيَّة استخدام الفصول الافتراضيَّة للتعليم أو أي وسيلة تقنيَّة أخرى، فليست التقنيَّة في حدِّ ذاتها تنجح العمليَّة التعليميَّة وتحقِّق الأهداف، بل طريقة تصميمها تربويًّا بحيث توظف السبل المثلى لتحقق الأهداف بفاعليَّة.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
2
v.
4
no.
2018
69
120
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42367_5c9dff76aa1c09e6e210d421e232de5b.pdf
dx.doi.org/10.33850/1801-000-004-003
فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس ودافعية الإنجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية
زينب عبد الشکور
عبد الهادي
author
text
article
2018
ara
تهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس ودافعية الإنجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية، ويعتبر التعليم الصناعي أحد مجالات إعداد العنصر البشرى من الفنيين والمهنيين في تخصصات الصناعة المختلفة وخاصة صناعة الملابس والنسيج، وتتضح أهمية تطبيق معايير الجودة في المدرسة الفنية الصناعية؛ لتحقيق أهداف المجتمع من خلال تعليم جيد يکسب الطالب المهارات الفنية والتکنولوجية وتنمية القدرات المعرفية، ومن أهم أدوار تکنولوجيا التعليم هى تحقيق الجودة في المؤسسات التعليمية لأنها تسهم في رفع مستوى الجودة والنهوض بالعملية التعليمية وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. نبع الإحساس بمشکلة البحث من أهداف التعليم الصناعي توفير الکوادر الفنية المدربة ذات الکفاءة العالية في مجالات الصناعة المختلفة، التي يقوم عليها أساس التصنيع الجيد، ولإعداد هذه الکوادر ينبغي تعليم وتدريب الطلاب على المهارات المختلفة للتخصص مع مراعاة اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتنمية هذه المهارات؛ للوصول بالطالب لمستوى عالي من الجودة والأداء يجعله قادراً على الإنتاج الکفء الذي ينهض بالمجتمع.إلا أن التعليم الصناعي بهذا الوضع لا يستطيع تحقيق هذه الأهداف.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
2
v.
4
no.
2018
121
172
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42368_28e3ec09f75fd54341c24c00c0e68af0.pdf
dx.doi.org/10.33850/1801-000-004-004
فاعلية استخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات فى تنمية التفکير الابتکارى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى مادة الجغرافيا
منى محمود محمود
البقرى
author
text
article
2018
ara
يهدف البحث الى تنمية التفکير الابتکارى لدى التلاميذ ، ويهدف البحث أيضاً الى دراسة فاعلية استخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات فى تنمية التفکير الابتکارى واستخدمت الباحثة شبکة الانترنت بما تحتويه من أدوات. تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى وتقسيمها الى مجموعتين احداهما تجريبية والتى درست باستخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات والأخرى الضابطة والتى درست باستخدام الطريقة التقليدية.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
2
v.
4
no.
2018
173
211
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42369_9edf2a1598a865faa32ca48f974e507e.pdf
dx.doi.org/10.33850/1801-000-004-005