أهمية السبورة الذکية في تفعيل العملية التعليمية (عرض التجربة الکويتية)
أم الخير
ميلودي
جامعة على لونيسي البليدة 2- الجزائر
author
زکري
محمد
جامعة على لونيسي البليدة 2- الجزائر
author
text
article
2019
ara
تهدف الدراسة الى ابراز أهمية السبورة الذکية في تفعيل العملية التعليمية مع عرض التجربة الکويتية، ولمعالجة الموضوع قسمنا البحث الى ثلاثة محاور، تم عرض الجانب النظري في المحور الأول، وتم تبيين أهمية السبورة الذکية في المحور الثاني، کما تم عرض التجربة الکويتية في المحور الثالث،توصلت الدراسة الى أن السبورة الذکية وسيلة فعالة وجذابة لانتباه المتعلمين لما توفره من فرص تعليمية تفاعلية داخل بيئة الصف الدراسي وبذلک تکون ميسرة لعملية التدريس بالنسبة للمعلم، وعملية التعلم بالنسبة للمتعلمين. وتعتبر دولة الکويت من الدول التي تهتم بمجال التکنولوجيا والتقنيات الحديثة، حيث يظهر ذلک جليا في اهتمامها بالسبورة التفاعلية التي تعتبر جزء کبير ومحور مهم في التعليم، ودورها المتوقع کبير من العملية التعليمية، الا أنه هناک بعض العراقيل التي يجب مواجهتها من طرف الهيئات المختصة منها مشکل تدريب المعلمين، ونقص الکادر التقني المؤهل لضمان صيانة العتاد الخاص بالسبورة الالکترونية.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
1
20
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42359_a97017ef1adf878a5be990335f9a7aff.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42359
أدوات البحث عبر الويب ودورها في الرفع من کفاءة البحث عن المعلومة العلمية والتقنية
رتيبة
نحاسية
جامعة الجزائر 3
author
حديد
نوفيل
جامعة الجزائر 3
author
text
article
2019
ara
شهد الويب في غضون السنوات القليلة الماضية تضاعفا غير عادي في حجم المعلومات، وفي هذا السياق، يجد الباحث نفسه، من خلال البحث عن المعلومة العلمية والتقنية، أمام تحدي کبير يتمثل في الحمل الزائد في المعلومات، حيث يصعب عليه أکثر فأکثر إيجاد المعلومة المناسبة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى معرفة ما إذا کانت تلک المعلومة التي تم الحصول عليها هي معلومة ملائمة أم لا. وبالمقابل يُعتبر البحث عن المعلومات العلمية والتقنية عبر الويب الاختيار الأمثل، من منطلق أنه يُمَّکِن الباحث من الحصول على المعلومات الموثوقة التي يحتاجها في أقل وقت ممکن. ومن أجل ذلک، عليه استعمال أدوات البحث المناسبة التي من شأنها مساعدته لإتمام هذه المهمة. وبناء على ما سبق تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز ضرورة استخدام أدوات البحث عبر الويب بغرض الرفع من کفاءة البحث عن المعلومة العلمية والتقنية ومن ثم الحصول على المعلومة الموثوقة المناسبة في الوقت المناسب.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
21
50
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42383_2433153db25ae606b533c0d822b446c1.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42383
انعکاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان
نهلة حامد إسماعيل
حامد
کلية رويال للعلوم والتکنولوجيا وکلية دفي للعلوم التطبيقية بالسودان
author
اسامة محمد عوض
ابشر
کلية رويال للعلوم والتکنولوجيا وکلية دفي للعلوم التطبيقية بالسودان
author
text
article
2019
ara
تضمنت الدراسة مدى اهمية انعکاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان فى کل مناحى الحياة العلمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والادارية وغيرها ومدى تأثيرها فى توفير الوقت والجهد حيث تعتبر العمود الفقرى والدعائم التى يستند عليها عالمنا اليوم الذى اصبح قرية صغيرة بفضل الشبکات وتمثلت مشکلة الدراسة هل التقنيات المستخدمة بکل انواعها کافية لتلبية احتياجات الطلبة في کل مناطق lلسودان او الدول النائية ,ولها اثر مباشر على التعليم الرقمي واصبح بامکان الفرد التواصل مع کل بقاع العالم عبر هذه الشبکات مما قلل الوقت والجهد ودفع عجلة التنمية مما انعکس على المجتمع بشکل ملحوظ ويعتبر التعليم الرقمي بالسودان او بکل العالم مهم لدرجة کبيرة يمکن أن يغطى جميع مناطق السودان بکل ولاياته وأريافه وتقدم جميع الخدمات التعليمية من محاضرات وندوات وسمنارات ومؤتمرات محلية وعالمية عن طريق الشبکة العنکبوتية وتوفير خدمات فائقة السرعة والجودة والوضوح سواء کان فى نقل البيانات اوالصوت Voice- Dataواستخدمت فى هذه الدراسة منهجية الاستنباط ومن اههم النتائج هذه الدراسة. المشاکل التقنية والتي تتمثل بصعوبة الوصول للمعلومات وانقطاع الشبکة المفاجئ نتيجة لضعف او للضغط العالى على شبکة الانترنت بالسودان. توصلت هذه الدراسة الى تقوية العلاقة بين مستخدمي أنظمة التعليم الرقمي(الالکتروني)عن طريق الاعلام والعمل على إتاحة المعلومات للطلبة من خلال النظام بما يتوافق مع احتياجاتهم االعلمية بجودة عالية وزيادة المعلومات والمعارف وتنمية الطرق والاساليب المتاحة وبشکل يکفل استخدامها في مجال التعلم الرقمي فقط.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
51
74
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42384_86131c5f6d87cc1044c0e9bfcebc33cb.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42384
فاعلية تطبيقات جـوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين
وائل سماح محمد
إبراهيم
مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية - جامعة جنوب الوادي
author
text
article
2019
ara
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتکونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتم معاملتهم کمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الکفاءة الذاتية وهذه النتائج توضح فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما توضح عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتکونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتم معاملتهم کمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الکفاءة الذاتية وهذه النتائج توضح فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما توضح عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.
الکلمات المفتاحية: تطبيقات جوجل التعليمية، المهارات الرقمية، الکفاءة الذاتية
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
75
114
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42385_877d64ce38e25bfcfc2f398479894606.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42385
صعوبات توظيف التعليم الالکتروني من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي
وسيلة
بن عامر
author
صباح
ساعد
author
أميمة
مغزي بخوش
author
text
article
2019
ara
يشهد العصر الحالي تقدما کبيرا في وسائل و تقنيات الاتصال و المعلومات والذي استفادت منه العديد من المجالات والقطاعات وأهمها التعليم الذي استثمر هذا التقدم بطريقة فاعلة سواءا من خلال دمج هذه التطورات في العملية التقليدية أو من خلال خلق تعليم متطور متکامل يعتمد أساسا على توفر وسائل وتکنولوجيا اتصال عالية الجودة و الکفاءة والذي أطلق عليه العديد من المصطلحات والمفاهيم ومن أکثرها شيوعا التعليم على الخط، التعليم الإلکتروني، التعليم عن البعد، التعليم المستمر، التعليم مدى الحياة، التعليم الرقمي، التعليم الافتراضي، و مجتمعات التعلم، و غيرها من المصطلحات التي تندرج تحت مصطلح أکثر شمولية وهي التعليم الرقمي )الالکتروني(، فالوزن الکمي والنوعي لثورة التکنولوجيا على التربية والتعليم والمستويات کافة يضيفان عليه أهمية بالغة الدقة کقطاع عريض واسع ضمن الفعالية الأساسية لتطوير وتقنين التعليم وعصرنته من خلال استخداماته وتقنياته المتطورة التي اعتمدت في مناهج ومقررات التعليم، وبالرغم من النمو الکبير في التعليم والتدريب والزيادة الملحوظة في إعداد التعليم العالي إلا أن التعليم العالي يعاني بشکل کبير في التعلم والتدريب والزيادة الملحوظة في الإعداد، إلا أن هذا التعليم يعاني بشکل واضح من عدم توفر فرص التدريب لفئات متعددة من الناس الذين يتطلعون إلى تحقيق طموحاتهم. إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف إلى صعوبات توظيف التعليم الإلکتروني في التعليم العالي بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة الجامعة ومعرفة التحديات التي يواجهها المدرّس في استخدام استراتيجيات التعليم المتطور الرقمي. استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي من خلال إجراء دراسة استکشافية بإجراء مقابلة حرة مع أساتذة التعليم العالي للتعرف على وجهات نظرهم حول التعليم الإلکتروني وصعوباته في جامعة –بسکرة - في اختصاص (الحقوق –الاقتصاد- العلوم الاجتماعية) وقد تم اختيار العينة من مجتمع الدراسة بالطريقة العرضية، من خلال تطبيق مقابلات مفتوحة ضمن ثلاثة مجالات تتضمن أسئلة للإجابة ولإعطاء أرائهم حول أهم الصعوبات التي تواجههم وتحديدها.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
115
138
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42386_17d26b9591578b720aa41cf34b5f9a7a.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42386
دور المنصات الرقمية في دعم وتطوير تعليم العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة
ياسر محمد
خيايا
author
text
article
2019
ara
يشهد العالم في هذا الوقت تطورات سريعة في جميع المجالات ومنها المجال التعليمي الذي تأثر بما طرأ على العالم من ثورات متلاحقة لتکنولوجيا المعلومات والإتصال، والذي نتج عنه ما يسمى بتکنولوجيا التعليم، ويلاحظ المتتبع لحرکة التقدم السريع في مجال تکنولوجيا المعلومات من ناحية، ومجال تکنولوجيا التعليم من ناحية أخرى أن دمجا قد حدث بين المجالين وقد أدى حدوث هذا الدمج إلى ظهور آفاقا جديدة رحبة للتعليم تمثلت في وجود العديد من المستحدثات التکنولوجية ذات العلاقة المباشرة بالعملية التعليمية، ومن هذه المستحدثات التعليم الرقمي.
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
139
172
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42387_52c5fccbbf0129d5cafce7d438ee11f3.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42387
دور التّکنــــولوجيا و الرّقمنة في صناعــة و هندسـة التّعليـم
يوسف
بن نافلة
جامعة حسيبة بن بوعلي الشلف –الجزائر
author
text
article
2019
ara
تروم هذه الورقة البحثية إلى الحديث عن أهمية التقانات الجديدة ،والتکنولوجيات الحديثة ودورها في صناعة العملية التعليمية ،ذلک أنّ العصر الذي نعيشه موسوم بالتطور التکنولوجي السريع في کافة نواحي الحياة ومجالاتها المتنوعة ،بيد أنّ أغلب الطرق المتبعة في التدريس لدينا لا زالت تعتمد على أساليب التلقين ،والتحفيظ ،واعتبار المدرّس المنبع الأساس ،والمنهل الوحيد للحصول على المعرفة ،على الرغم من تبني أغلب دول العالم العربي مقاربة التعليم بالکفاءات التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية ،وهي في الحقيقة نظرة قاصرة عن مسايرة الواقع لاسيما أمام الانفجار المعرفي ،وتضخم المادة التعليمية ،ولتحقيق جودة تعليم اللغة العربية على الخصوص ،وجب علينا التفاعل ،والتعامل والانغماس بکفاءة مع متغيرات العصر الذي يُعرف بالتسارع المعرفي ،والتراکم الفکري ،وذلک لن يتحقق إلاّ بالاستفادة من عالم الرقمنة المتطور ،والتکنولوجيات الحديثة التي تمکن المتعلم أو المتلقي من مهارات اللغة العربية .
المجلة العربية للتربية النوعية
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
2537-0448
3
v.
7- عدد خاص
no.
2019
173
184
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42388_d1c279d6042178e84897903b01b2b863.pdf
dx.doi.org/10.33850/ejev.2019.42388