@article { author = {نصار, أحمد سليم حسين}, title = {الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف 10 - 11 - 12 في منهاج التکنولوجيا في المدارس الحوکمية في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المدراء والمعلمين}, journal = {المجلة العربية للتربية النوعية}, volume = {2}, number = {5}, pages = {1-28}, year = {2018}, publisher = {المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب}, issn = {2537-0448}, eissn = {2537-0456}, doi = {10.33850/1801-000-005-001}, abstract = {     هدفت الدراسة إلى قياس درجة الصعوبات التي تواجه طلبة الصفوف ((12,11,10 في المدارس الحکومية في محافظة رام الله والبيرة من وجهة نظر المعلمين ومدراء مدارسهم ، وعلاقتها بمتغيرات الجنس (ذکر، أنثى) ، سنوات الخبرة ، والمؤهل العلمي، والوظيفة (مدير، معلم) . وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، استبانة طُبقت على عينة قوامها (120) من المدراء ومعلمي منهاج التکنولوجيا، (53) مديراً بنسبة 44%) ) و67) ) معلماً بنسبة(56%) تم اختيارهم بطريقة عشوائية طبقية، کشفت نتائج الدراسة إلى وجود صعوبات  بدرجة مرتفعة على جميع محاور الاستبانة. حيث حصلت على متوسط حسابي عام(3.47) من(5)، وعلى مستوى المحاور حصل المحور الرابع  (البيئة التعليمية ) على أعلى متوسط(3.75)، يليه المحور الأول (الطالب) وحصل على متوسط عام(3.68) ، المحور  الثاني  (المعلم) حصل على متوسط عام(3.34). المحور الثالث (المنهاج) حصل على متوسط عام (3.27). وقد بينت نتائج الدراسة أن أهم الصعوبات من وجهة نظر المعلمين هي المتعلقة بالبيئة التعليمية، کما أشارت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس(ذکور ، اناث)، بينت أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير سنوات الخبرة، وأيضاً لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. لا توجد فروق ذات دلالة احصائية تعزى لمتغير الوظيفة (مدير، معلم).  وأوصت الدراسة بضرورة إعداد معلمين متخصصين في منهاج التکنولوجيا ، وتطوير المناهج باستمرار لتتلاءم مع التقدم العلمي ومستويات الطلبة ، وضرورة  توفير التجهيزات والمواد اللازمة لتنفيذ المنهاج ، وعقد ورش عمل مشترکة بين وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات للتغلب على الصعوبات التي تواجه الطلبة في المنهاج.}, keywords = {}, url = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42357.html}, eprint = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42357_16d597357c2813b9e5af304edaa03aaf.pdf} } @article { author = {شريعة, هاني محمد محي الدين}, title = {واقع التعليم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم للوائي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد}, journal = {المجلة العربية للتربية النوعية}, volume = {2}, number = {5}, pages = {29-56}, year = {2018}, publisher = {المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب}, issn = {2537-0448}, eissn = {2537-0456}, doi = {10.33850/1801-000-005-002}, abstract = {هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم الإلکتروني في مدارس مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية بمحافظة إربد . والتعرف على مدى جاهزية البنية التحتية المتوفرة في المدارس وأهم المعيقات التي تحول دون تفعيل برامج تکنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم والتعليم في مدارس المديرية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي في دراسته واستخدام (استمارة) استبانة إلکترونية قام بتوزيعها عشوائياً على عينة الدراسة من أجل جمع البيانات اللازمة للدراسة، وتکون مجتمع الدراسة من معلمي ومعلمات المدارس الحکومية في المديرية والذين يزيد عددهم عن (1600 معلماً ومعلمة) في حين وصل عدد أفراد عينة الدراسة إلى (202) معلماً ومعلمة. وقد استخدم الباحث العديد من الأساليب الإحصائية من خلال برنامج الحزم الإحصائية الاجتماعية SPSS في تحليل البيانات ومن أهم النتائج التي توصل إليها الباحث: أن واقع البنية التحتية في المدارس غير مناسب من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة. أن هنالک معيقات تواجه أفراد العينة في تطبيق التعليم الإلکتروني بمدارسهم. هذا وقد أوصى الباحث بعدد من التوصيات أهمها : العمل على توفير بنية تحتية کاملة وشاملة للمدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم. توفير تدريب نوعي ومتميز للمعلمين. متابعة أثر التدريب في المدارس. تقديم دورات تدريبية للأهالي حول التعليم الإلکتروني وتقنياته ليتمکنوا من متابعة تعليم أبنائهم إلکترونياً. توعية الإدارات المدرسية والطلاب والمجتمع بأهمية هذا النوع من التعليم.}, keywords = {}, url = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42370.html}, eprint = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42370_11d87cff60b4610a0b2db0de69faad00.pdf} } @article { author = {علي, انسام اياد}, title = {الآثار السلبية للتکنولوجيا الحديثة على التربية الجمالية في رياض الأطفال}, journal = {المجلة العربية للتربية النوعية}, volume = {2}, number = {5}, pages = {57-84}, year = {2018}, publisher = {المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب}, issn = {2537-0448}, eissn = {2537-0456}, doi = {10.33850/1801-000-005-003}, abstract = {      أخذت التکنولوجيا الحديثة بکل مستحدثاتها ووسائلها , واشکالها الاتصالية والعلمية والعملية المتعددة , حيزاً مهما في الوعي والتفکير والتخطيط فاستحالت الى ظاهرة حضارية مهمة شغلت مساحة واسعة من واقعنا الراهن , فاصبحت بذلک لغة العصر التي لاتحدها حدود ولاتمنعها موانع فهي ملازمة لنا , في کل خطوة نخطوها فإصبحنا جميعا نتعامل مع التکنولوجيا بشکل مستمر , وتفرض وجودها علينا وعلى اطفالنا فهي دخلت عالم وخيال الطفل وبدأت تؤثر في تکوين شخصية الطفل لما تحويه من وسائل تسلية ولهو وثقافة وادوات متعة حيث يهدف البحث الحالي الکشف عن 1-     مستوى الاثار السلبية للتکنولوجيا الحديثة في رياض الاطفال . 2-     مستوى الاثار السلبية للتکنولوجيا الحديثة تبعا لمتغير الجنس}, keywords = {}, url = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42371.html}, eprint = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42371_077c0acb32fdcc400ad7e319b41ec6d3.pdf} } @article { author = {زيدان, حسين حسين}, title = {رياض الاطفال وأهميتها في تعزيز القيم الاجتماعية لدى الاطفال دراسة وصفية}, journal = {المجلة العربية للتربية النوعية}, volume = {2}, number = {5}, pages = {85-104}, year = {2018}, publisher = {المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب}, issn = {2537-0448}, eissn = {2537-0456}, doi = {10.33850/1801-000-005-004}, abstract = {يهدف البحث الحالي الى الکشف عن مستوى  تنمية الرياض للقيم الاجتماعية ، وهل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى تنمية القيم الاجتماعية وفق متغير الجنس، وتحديد ابرز القيم الاجتماعية التي تنميها رياض الاطفال ، وقد قام الباحث ببناء اداة لقياس القيم مکونة من (28) عبارة تم عرضها على محکمين في تخصص العلوم التربوية والنفسية  الاجتماعية ، وقد تم اختيار (100) من معلمات رياض الاطفال – المديرية العامة لتربية ديالى، وتم تحليل الفقرات من خلال اسلوبي القوة التميزية وعلاقة الفقرة بالمجموع الکلي ، وتم استخدام الحقيبة الاحصائية (spss) ، واظهرت النتائج وجود مستوى جيد من التنمية للقيم الاجتماعية لاطفال في مؤسسات الرياض، واظهرت النتائج ان مستوى التنمية لدى الذکور اکبر من الاناث، وتوصلت النتائج الى تحديد عدد من القيم الاجتماعية التي تعتبر من اهم القيم التي تنميها رياض الاطفال، وتوصل الباحث لعدد من التوصيات منها اعداد دورات لمعلمات الرياض في تنمية القيم الاجتماعية لدى اطفال الرياض من خلال الانشطة التي تقدمها لهم ، ايضا وضع الباحث عدد من المقترحات منها بناء برنامج ارشادي لتنمية القيم الجمالية لدى اطفال الرياض.}, keywords = {}, url = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42372.html}, eprint = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42372_2790507bc50cdbbfbd396efb44704c1d.pdf} } @article { author = {منصور, زينب أسعد محفوظ يسرى}, title = {برنامج مقترح لتنمية الثقافة السياحية لدى طفل ما قبل المدرسة باستخدام الوسائط المتعددة في ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة}, journal = {المجلة العربية للتربية النوعية}, volume = {2}, number = {5}, pages = {105-165}, year = {2018}, publisher = {المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب}, issn = {2537-0448}, eissn = {2537-0456}, doi = {10.33850/1801-000-005-005}, abstract = {يهدف البحث إلى بناء قائمة بمفاهيم الثقافة السياحية المناسبة لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة، کما يهدف إلى وضع تصور مقترح لبرنامج وسائط متعددة لتنمية الثقافة السياحية لطفل ما قبل المدرسة فى ضوء الاتجاهات العالمية الحديثة لتربية الطفل، وقياس فاعلية البرنامج في تنمية الثقافة السياحية لدى أطفال ما قبل المدرسة. ويکشف البحث عن الاتجاهات التربوية الحديثة فى تربية طفل ما قبل المدرسة وخصائصة وکيفية تنمية الثقافة السياحية لديه وايضاً دور الوسائط المتعددة فى تنمية الثقافة السياحية لدى طفل ما قبل المدرسة وأهميتها وقواعد إستخدامها، وتکشف أيضاً عن الدراسات السابقة والبحوث التى أجريت فى هذا المجال وتعرض العينة والأدوات التى أُستخدمت للتحقق من أهداف البحث  وکذالک عرض قائمة المفاهيم التى قامت الباحثة بإعدادها وکذالک البرنامج المقترح وخطوات إعداده وتطبيقه، وتفسير النتائج التى أسفرت عن وجود فروق بين المجموعتين نتيجة لاستخدام برنامج الوسائط المتعددة.}, keywords = {}, url = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42373.html}, eprint = {https://ejev.journals.ekb.eg/article_42373_0c4f8d751fce8ac334f7d538931fc46d.pdf} }