ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
1
18
10.33850/ejev.2019.42360
42360
Original Article
دور الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحکومية في مدينة مکة المکرمة
ولاء فهد سبکي
1
وداد عبد السلام البشيتي
2
راندا محمد المغربي
3
باحثة بقسم دراسات الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الملک عبد العزيز
قسم دراسات الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز
قسم دراسات الطفولة - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة الملک عبد العزيز
هدفت الدراسة الى معرفة دور الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية (الوعي بالذات -التواصل – التعاون والعمل مع الاخرين) لأطفال ما قبل المدرسة بالروضات الحکومية في مدينة مکة المکرمة، وتکونت عينة الدراسة من(362) طفل وطفلة، و(223) معلمة رياض أطفال، و (25) روضة حکومية بمدينة مکة المکرمة، واتبعت الدراسة المنهج المسحي الوصفي، وتم تطبيق مقياس المهارات الحياتية الاجتماعية، وأظهرت النتائج فاعلية أنشطة الأرکان التعليمية في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية کان ترتيبها على التوالي بُعد مهارات التواصل بمتوسط حسابي ( 0.95)، يليه بُعد مهارات الوعي بالذات وإدارة الذات بمتوسط حسابي ( 0.90)، وأخيراً جاء بُعد مهارات التعاون والعمل مع الاخرين بمتوسط حسابي ( 0.86)، وان مستوى امتلاک أطفال الروضة للمهارات الحياتية الاجتماعية يتراوح من المتوسط الى المرتفع، وتوصي الدراسة بضرورة تطوير تصميم بيئة الأرکان التعليمية وکيفية اثرائها بالأنشطة المحفزة على تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية (الوعي بالذات وإدارة الذات، التواصل، التعاون والعمل مع الاخرين)، وأهمية تصميم برامج تساهم في تنمية المهارات الحياتية الاجتماعية لدى طفل الروضة.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42360_fa67f4482d48ba843f52689163ece8bb.pdf
الأرکان التعليمية
المهارات الحياتية الاجتماعية
مهارات الوعي بالذات
مهارات التواصل
مهارات التعاون والعمل مع الأخرين
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
19
36
10.33850/ejev.2019.42389
42389
Original Article
تصميم قاموس في مصطلحات الملابس والنسيج باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية
أميمة أحمد عبد اللطيف سليمان
1
أستاذ مساعد بقسم الملابس والنسيج- جامعة الملک عبد العزيز- السعودية
هدفت الدراسة إلى تصميم قاموس في مصطلحات الملابس والنسيج باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية ، قياس کفاءة قاموس مصطلحات الملابس والنسيج المقترح باستخدام تطبيقات الهواتف الذکية من الناجيتين (التقنية، التعليمية). تقديم تطبيق للهواتف الذکية يفيد الباحثين والدارسين في مجال الملابس والنسيج. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال تجميع وحصر وتوصيف المصطلحات المرتبطة بمجال الملابس والنسيج، والتحقق من مدى کفاءته من الناحيتين التقنية والتعليمية. وکانت أداة البحث عبارة استبيان قياس الکفاءة التقنية والتعليمية للتطبيق المقترح للباحثين والدارسين في مجال الملابس والنسيج. وذلک للإجابة على تساؤلات البحث والتحقق من فروضه. وأسفرت نتائج البحث عن اتفاق السادة المحکمين تراوحت بين 95.8٪ -100٪ مما يدل على أن کفاءة التطبيق المقترح ذات کفاءة عالية وصالح للتطبيق، والتي تتفق مع الدراسات الحديثة التي بينت الدور الإيجابي للتعليم المتنقل في العملية التعليمية
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42389_cb2dc76f2f854b2b2796b450126ef0ac.pdf
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
37
68
10.33850/ejev.2019.42390
42390
Original Article
فاعلية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية
نبيله عاتق نويمي المولد
1
جامعة طيبة بالمدينة المنورة - کلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
أشارت الاتجاهات الحديثة في التعلم عبر الويب أنه أصبح طريقة جديدة للتعليم والتعلم خاصة في مراحل التعليم العليا, لذا کان من الضروري تدريب جيل جديد من الطالبات لممارسة نظم وأساليب التعلم القائم على المشروعات عبر الويب ويعد التنظيم الذاتي للتعلم موضوعا جديدا ومهماً للبحث في مجال الوظيفة الأکاديمية للطالب حيث توصف الطالبات بأنهم منظمون ذاتياً إذا کانوا نشيطين معرفيا ودافعياً وسلوکيا في عملية تعلمهم لذا فإن الطالبات في حاجة إلى التدريب على مهارات التنظيم الذاتي ليتمکنوا من التعامل مع المتغيرات وإنجاز المهام المکلفين بها بدافعية وبرغبة ذاتية منهم , أکثر من حاجتهم إلى الاستيعاب المفاهيمي وحفظ المعلومات ويعد التعلم بالمشروعات عبر الويب من أفضل الأساليب لتحقيق التنظيم الذاتي و من خلال عمل الباحثة في مجال التدريس وبحثها عبر الويب وبعد إجراء دراسة استطلاعية على عينة مکونة من (25) طالبة تبين لها قلة وجود مشروعات الفيزياء عبر الويب تقوم بها الطالبات, وإنما اقتصرت على بعض الأنشطة البسيطة وعدم ارتباطها بالمحتوى التعليمي دعت الحاجة للقيام بدراسة علمية تهدف إلى تقصي فاعلية التعلم القائم على المشروعات عبر الويب في تنمية التحصيل ومهارات التنظيم الذاتي في مادة الفيزياء لدى طالبات المرحلة الثانوية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42390_1d28a5f9768cae11f7c18a541c088b52.pdf
التعلم القائم على المشروعات عبر الويب
مهارات التنظيم الذاتي
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
69
104
10.33850/ejev.2019.42391
42391
Original Article
أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن
عبدالکريم بن سالم المطيري
1
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بمستوى الطموح لعينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة حفر الباطن, وبعد استعراض نتائج الدراسة الحالية وتفسيرها ومناقشتها يقدم الباحث ملخصاً لأهم ما توصلت إليه الدراسة الحالية وهي (توجد علاقات موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,01 بين الأسلوب الإرشادي التوجيهي لدى الأب ومستوى الطموح لدى الأبناء (الدرجة الکلية وجميع الأبعاد عدا بعد تحمل الإحباط - توجد علاقات موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين الأسلوب الإرشادي التوجيهي لدى الأم ومستوى الطموح لدى الأبناء - توجد علاقة سالبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0,05 بين أسلوب سحب الحب لدى الأم وبعد التفاؤل - لا توجد أي علاقات ذات دلالة إحصائية بين بقية أساليب المعاملة الوالدية ومستوى طموح الأبناء (الدرجة الکلية والأبعاد) - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية تعزى إلى مستوى تعليم الأم - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب المعاملة الوالدية تعزى إلى مستوى تعليم الأب - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاث (أميات – تعليم عام – تعليم عالي) في الدرجة الکلية لمقياس مستوى الطموح والبعدين التاليين للمقياس (التفاؤل – تقبل الجديد) - توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة الثلاث (أميات – تعليم عام – تعليم عالي) في البعدين التاليين لمقياس مستوى الطموح) .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42391_ccdb2e163657206d39909fa24a0fb296.pdf
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
105
110
10.33850/ejev.2019.42392
42392
Original Article
معوقات استخدام معامل التدبير المدرسية من وجهة نظر معلمات التدبير بمدينة حائل
نوال بنت علي بن سليمان العنزي
1
الإدارة العامة للتعليم بمنطقة حائل
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة معوقات استخدام معامل التدبير المنزلي في مدارس التعليم العام بمدينة حائل. وقد تکونت عينة الدراسة من ( 89) معلمة من معلمات التدبير الأسري في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والثانوية.وقد قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة. وقد کشفت نتائج الدراسة أن هناک هناک (4) فقرات جاء تقديرها بدرجة مرتفعة ، کما جاءت (3) فقرات بمستوى متوسط ، وکذلک أتت فقرتين بمستوى منخفض . کما کشفت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق في مستوى المعوقات بين معلمات المرحلة الابتدائية والثانوية فيما عدا وجود فروق في مستوى فقرة ( کثرة عدد الطالبات) حيث کانت هذه الفقرة تشکل معوقاً بشکل أکبر لدى معلمات المرحلة الثانوية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42392_0c4d38e80467faff5eadd12c17dda1c6.pdf
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
111
142
10.33850/ejev.2019.42393
42393
Original Article
درجة إسهام مرکز التدريب التربوي في تطوير العملية الإشرافية
شرعاء علي عبدالله الشمراني
1
مشرفة تربوية بمکتب تعليم تبالة - السعودية
إننا نعيش اليوم في عالم متطور ومجتمع متغير مما يترتب على ذلک تغييرات في الأهداف التربوية والمناهج الدراسية الأمر الذي جعل الحاجة ماسة لإکساب المعلمين والمعلمات القدرة على مواجهة تلک التغييرات, ويعتبر هذا الجانب من الجوانب الهامة في عمل المشرف والمشرفة التربوية. لذلک تتحدد أهمية البحث في السؤال التالي:- ما مدى إمکانية إسهام مرکز التدريب التربوي في تطوير العملية الإشرافية وقد هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التدريب في أثناء الخدمة والإشراف التربوي و التعرف على أهداف التدريب التي تسعى لتحقيق أهداف الإشراف التربوي والتعرف على إدراک الصلة الوثيقة بين أساليب التدريب التربوي والإشراف والتعرف على أهمية التدريب للإشراف التربوي والتعرف على مدى إسهام مرکز التدريب في تطوير العملية الإشرافية. وقد أسفرت الدراسة عن عدة توصيات منها أهمها إنه يجب إدخال الأساليب الحديثة في الإشراف والتدريب التربوي مثل(استخدام التعليم المصغر في الإشراف والتدريب التربوي، واستخدام الفيديو والکمبيوتر کتقنية تدريبية ،واستخدام التدريب على الحساسية قبل ترشيح القيادات التربوية ) وقد اختتمت الدراسة بعددٍ من المقترحات المستقبلية والتي منها( يجب تطوير بطاقات الأداء الوظيفي " بحيث تتضمن بعض المعايير مثل(البحوث والدراسات والتجارب التي يسهم فيها المشرف والمشرفة في مجال عملها، ن يکون الالتحاق بالبرامج التدريبية شرطاً أساسياً لتولي المناصب القيادية والإشرافية).
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42393_676fe0831dff0ae5e1d091092e4ee053.pdf
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
143
172
10.33850/ejev.2019.42394
42394
Original Article
معايير أنماط وادوات تقييم المتعلمين فى المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت
سلوى حشمت حسن عبد الوهاب
1
مدرس تکنولوجيا التعليم - کلية التربية النوعية -جامعة جنوب الوادي
هدف البحث الى تحديد معايير انماط وادوات التقييم في المقررات المفتوحة واسعة النطاق عبر الانترنت في المنصات العربي. وتکونت العينة من (33) مقرر تعليمي في (13) منصة عربية، وتوصل الباحثة الى ان انماط التقييم هي: التقييم الذاتي، وتقييم الاقران، والتقييم الالي، وان ادوات التقييم هي: الاختبارات الالکترونية الموضوعية، الاختبارات الالکترونية المقالية، والتکليفات، واستخلصت الباحثة قائمة لمعايير التقييم في المقررات المفتوحة واسعة النطاق، کما توصلت الباحثة الى ان مستوى توافر معايير تقييم المتعلمين في بيئات المقررات المفتوحة واسعة النطاق على الأنترنت MOOCs في المنصات العربية لا يصل إلى 80%".
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42394_7f64b9218420de4ace0dfac5380533fd.pdf
المقررات المفتوحة واسعة النطاق
التقييم
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
173
192
10.33850/ejev.2019.42395
42395
Original Article
توظيف أجهزة الاتصال المتطورة في المجال التعليمي الجامعي دراسة تحليلية في التأثير والتأثر وخلق التميّز
بغداد باي عبد القادر
1
تيلوين مصطفى
2
المرکز الجامعي غليزان – الجزائر
جامعة وهران - الجزائر
شَهِد مجال التّعليم طفرة عظيمة في القرن الحاليّ؛ فتطوّرت آليات التّعليم بصورة سريعة جدّاً مُستغلّةً تطوُّر التّکنولوجيا، فازدادت إنتاجيّة التّعليم، وأصبح أکثر مُتعة، وازداد تفاعُل الطّالب، وتوفّرت له القُدرة على الإبداع بشکل أکبر، فأصحبت مُؤسّسات التّعليم بنوعيها الحکوميّ والخاصّ تتّجه لإيجاد وتوفير الوسائل الفعّالة التي تُساعد الطّالب على التعلُّم بشکل أکثر ليونة. وتشمل وسائل التّعليم الحديث الحاسبَ الآلي، والأقراصَ التعليميّة المضغوطة، والإنترنت کبحر معلوماتيّ ووسيلة تعليميّة عظيمة، ووسائل الإعلام السمعيّة والبصريّة.
و يُعتَبر التعليم ثمرة التطوُّر في الحضارات، حيثُ لا يُمکن للمعرفة أن تتطوَّر أو تُطبَّق بدون نقلها، وإلّا فسيتم ضياعُها بانتهاء الحضارة أو قبل ذلک. ولهذا، فقد ظهرت الحاجة للتطوير المُستمر لهذه العمليّة الهامّة بشتّى الوسائِل والطُّرُق، وذلک بالاستفادة من التطوّرات والمُخترعات الحديثة التي يُمکن أن تُعزِّز من جودة هذه العمليّة، ومِن هُنا ظهر مُصطلح "تکنولوجيا التَّعليم". وعليه فيعتبر الابتکار في المؤسسات حالة ضرورية لاستمرارها ونموها، إذ لابد لهذه المؤسسات من الاستجابة لظروف البيئة المتحرکة والمتغيرة ولتحقيق أهدافها والشروع باستثمار قدرتها وطاقاتها لتحقيق فائدة ما، والمؤسسات التعليمية کغيرها من المؤسسات بما انها هي قلب المجتمع کان عليها التأقلم مع التغيرات و التطور بإدخال الى الحرم تقنيات التعليم الإلکتروني التفاعلي الذکي؛ بما يفيد الدارسين ويشجعهم علي اکتساب المزيد من الخبرات من خلال استخدام الوسائط من برامج الکترونية صوتية ومصوره بما يحقق مباشرة الاتصالات واستيعاب احدث ما اتاحته اساليب التعليم الالکترونى من التطور التکنولوجي الفائق لذا سنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة علاقة التعليم الالکتروني مع التطور التکنولوجي في المؤسسات التعليمية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42395_4bfc0f9bc281e82e6a72637668271d4a.pdf
التعليم الالکتروني
الابتکار
التعليمية
المؤسسات
التعليم العالي
الآيباد
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
193
204
10.33850/ejev.2019.42396
42396
Original Article
تعليم الرياضيات وتعلمها في العصر الرقمي
وائل عبد الله محمد علي
1
کلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة
العصر الحالي يسمي الثورة الثالثة أو (العصر الرقمي Digital Age )، حيث يشهد هذا العصر ثورة في إنتاج وتصنيع وابتکار التقانات الرقمية: ثورة النانو تکنولوجي، وشرائح السيلکون، وأجهزة الهاتف المحمول، وآلات الفاکس، وکاميرات الفيديو، والکمبيوتر، ووسائل الاتصالات وما تستخدمه من تقانات الألياف البصرية، والأقمار الصناعية، ووسائط تخزين المعلومات، والشبکات حول العالم وخاصة الشبکة العنکبوتية (الإنترنت)، فسرعة التغيير التکنولوجي والمعلوماتي تحتم على المتعلم البحث عن الطرق المتنوعة للوصول إلى المعلومات، وتوظيف هذه المعلومات التوظيف الصحيح، وتطبيقها، والتحکم فيها، وإنتاج معرفة جديدة، الأمر الذي يجعل المتعلم يتحمل مسئولية تعلمه.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42396_9b239db15c9e8b7b21bbfccfbae238cc.pdf
ara
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
2019-04-01
3
8
205
228
10.33850/ejev.2019.42397
42397
Original Article
الخصائص السيکومترية لمقياس المهارات الحياتية والأکاديمية لدى أطفال اضطراب التوحد
أحمد إمام حسب النبي
1
نادية عبده أبودنيا
2
يعتبر اضطراب التوحد أحد الاضطرابات النمائية الشائعة التي تتجلى بشکل بارز في مرحلة الطفولة، وقد يمتد لأبعد من هذا ليتضمن مراحل نمائية أخرى، وتشمل جوانب الاضطراب: الانتباه والإدراک والتعلم، واللغة، ومهارات التواصل، والمهارات الحسية والحرکية، وينعکس هذا سلبا على کل من يتعامل مع هذه الفئة من الأطفال، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة الاهتمام بهذه الفئة المهمشة، وإعداد البرامج التدريبية اللازمة لهم.
وعليه فالأطفال ذوى إضطراب التوحد هم من البشر ولکن قد ينقصهم بعض التفاعلات الاجتماعية , فعندما يتم تدريبهم على بعض التفاعلات الاجتماعية وبعض العلاقات الاجتماعية بإستخدام بعض البرامج المناسبة , يتم ادراجهم فى المجتمع والاستفادة من قدراتهم .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42397_3f45c27c5624e05b7621cbd76f90ae28.pdf