ORIGINAL_ARTICLE
معايير سهولة الوصول للمنصات التعليمية مفتوحة المصدر ( MOOCs) لذوي الاعاقة بالتعليم الجامعي
تحاول الدول العربية تطوير نظمها التعليمية لتلبية الاحتياجات الناتجة عن التطور، ومواجهة الواقع الفعلى، ومسايرة للاتجاهات العالمية الحديثة، ولذلک حاولت الاخذ بأساليب جديدة مثل الاستفادة من تکنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الى نظم تعليمية جديدة تعمل على تفعيل دور المتعلم وجعله محور العلملية التعليمية من خلال توظيف التقنية لتفعيل مبادئ تفريد التعليم باستخدام التعلم الالکترونى کأدة فاعلة للتطبيق، وتعد قابلية الوصول الى المحتوي الرقمي ببرامج التعلم الالکتروني من المتطلبات الرئيسة لتعليم ذوي الاعاقة عن بعد حيث ان التنظيم المنطقي للمقرر الالکتروني واعداد المادة التعليمية القابلة للوصول يعمل على الترکيز على محتوى الموقع بشکل أفضل.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41873_0a28cf631ea6a267d0223c5712207628.pdf
2017-10-01
11
41
10.33850/1801-000-001-001
احمد محمد محمد السيد
الحفناوي
1
أستاذ تقنيات التعليم المساعد- جامعة الملک سعود
AUTHOR
أحمد زیدان، (2013)، برامج مووک تحقق حلم الدراسة فی أرقى الجامعات، http://hunasotak.com
1
حسن دیاب على (2009). فاعلیة التعلم الالکترونی المختلط فى إکساب مهارات تطویر برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة، دکتوراه غیر منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات التربویة، ص 13.
2
دالیا احمد شوقى کامل (2009). أسس تطویر المواد التعلیمیة التفاعلیة و غیر التفاعلیة للمعاقین بصریًا ، دکتوراه غیر منشورة، جامعة حلوان، کلیة التربیة.
3
زینب محمود شقیر(2012) : أسرتى، مدرستى أنا ابنکم المعاق ذهنیاً- سمعیاً – بصریاً، سلسلة سیکولوجیة الفئات الخاصة والمعاقین، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة،ص161.
4
فؤاد أبو حطب ، آمال صادق (1996). علم النفس التربوى، القاهرة ، مکتبة الانجلو المصریة، ط5،ص112.
5
Conference on Information Technology Based Higher Education and Training (ITHET), pp. 1–6. IEEE ,2013.
6
DRIGAS .A.S, VRETTAROS. J: E-learning Environment for Deaf people in the E-Commerce and New Technologies Sector , WSEAS Transactions on Information Science and Applications, Issue 5. vol 1,P31, 2004 .
7
Elizabeth Blenkinsopp . and Amanda Hall. Effective e-learning for health professionals and students barriers and their solutions. Available at:http://www.spie.org/web/ abstracts/2450/257.html. 2008.
8
Gaebel, M.: “MOOCs massive open online courses”. European University Association. 2013.
9
Hew, K.F., Cheung, W.S.: Students’ and instructors’ use of massive open online courses (MOOCs): motivations and challenges. Educ. Res. Rev. 12, 45–58 ,2014.
10
http://www.w3.org/TR/wcag2ict/
11
Iniesto, F, McAndrew, P, Minocha, S and Coughlan, T : Accessibility of MOOCs: Understanding the Provider Perspective. Journal of Interactive Media in Education, (1): 20, pp. 1–10, DOI.2016. http://dx.doi.org/10.5334/jime.430, 2016.
12
Iniesto, F., Covadonga, R.: “Accessible user profile modeling for academic services based on MOOCs”. In Proc. ACM International Conference onHuman Computer Interaction, 2015.
13
Liyanagunawardena, T., Williams, S.: “Elderly learners and massive open online courses: a review”. Interactive Journal of Medical Research, 5(1), 1-11. 2016.
14
Maha A. Al-Bayati. And Karim Q. Hussein : Effects of Tutorial e-Lessons for Hearing Impaired Persons on Motivation Towards Learning ,European Journal of Scientific Research, vol 38,63, 2009.
15
Olga C. Santos, Jesus G. Boticario: Building Virtual (Learning) Communities To Support People With Special Needs Upon Alpe Platform , European Journal of Science and Technology, Issue 2, vol 343, 2006 .
16
Sanchez-Gordon, S. Connectivism: A Learning Theory for the Digital Age, International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, Vol. 2 No.1, 2005.
17
Sanchez-Gordon, S., Luja´n-Mora, S.: Accessibility considerations of massive online open courses as creditable courses in engineering programs ,Proceedings of the 6th International Conference on Education, Research and Innovation (ICERI). International Association of Technology, Educationand Development ,IATED, pp. 5853–5862,2013.
18
Sanchez-Gordon, S., Luja´n-Mora, S.: Web accessibility of MOOCs for elderly students. In: Proceedings of the 11th International,2013.
19
Sanchez-Gordon, S., Luján-Mora, S.: “Adaptive content presentation extension for Open edX – enhancing MOOCs accessibility for users with disabilities”. In Proc. International Conference on Advances in Computer-Human Interactions,181-183. 2015.
20
UNESCO. OER development and publishing initiatives. Available online http://oerwiki.iiepunesco.org/index.php?title=OER_development_and_publishing_initiatives. (Last Accessed Jan. 14, 2016)
21
United Nations: “Convention on the rights of persons with disabilities and optional protocol”.NOV, 2013.
22
W3C: “Guidance on applying WCAG 2.0 to non-web information and communications technologies WCAG2ICT”. 2013.
23
W3C: “Web accessibility initiative”. 2014. http://www.w3.org/WAI/
24
W3C: “Website Accessibility Conformance Evaluation Methodology WCAG-EM 1.0”. 2014. http://www.w3.org/TR/WCAG-EM/
25
Young H.: “Putting the U in MOOCs. The importance of usability in course design”. 167-179. Parlor Press, 2014.
26
ORIGINAL_ARTICLE
دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين في محافظة رفحاء (تصور مقترح)
هدفت الدراسة إلى تحديد دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمحافظة رفحاء، ولتحقيق هدف الدراسة قام الباحثان بوضع استبانة تکونت من بعد واحد هو التخطيط الاستراتيجي في مجالات فرعية أربعة هي: دور التخطيط الاستراتيجي في التطوير الإداري للإشراف التربوي،ودور التخطيط الاستراتيجي في تطوير فلسفة ورسالة وأهداف الإشراف التربوي،ودور التخطيط الاستراتيجي في تطوير خطط وبرامج وأساليب الإشراف التربوي، دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الموارد البشرية والمادية للإشراف التربوي ،وتم تطبيق الاستبانة على(23) مشرفاً ومشرفة بمحافظة رفحاء.
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وضع تصور مقترح لدور التخطيط الاستراتيجي مبنى على ترتيب المجالات وفق لأهميتها فجاء في المرکز الأول دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير فلسفة ورسالة وأهداف الإشراف التربوي ثم دور التخطيط الاستراتيجي في التطوير الإداري للإشراف التربوي، ثم دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الموارد البشرية والمادية للإشراف التربوي ثم دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير خطط وبرامج وأساليب الإشراف التربوي.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41878_eb5197de355a4e1dc687abfdfaa3c9e6.pdf
2017-10-01
42
122
10.33850/1801-000-001-002
التخطيط الاستراتيجي – التطوير
الإشراف التربوي
صلاح عبد السميع محمد
أحمد
1
AUTHOR
منيف بن خضير
الضوي
2
AUTHOR
1-الاسدی، سعد جاسم، ومروان عبد المجید إبراهیم (2003) : الإشرافالتربوی، الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة للنشر و التوزیع، عمان .
1
2-الأفندی، محمد حامد (1981) : الإشرافالتربوی، الطبعة الثالثة، عالم الکتب، القاهرة .
2
3-البدری، طارق (2001) : تطبیقاتومفاهیمفیالإشرافالتربوی، دار الفکر للطباعة والنشر ، عمان، الأردن .
3
4-بن دهیش، خارد ، و عبد الرحمن الشلاش، وسامی رضوان (2005): الإدارةوالتخطیط التربوی،مکتبة الرشد، الریاض .
4
5-البستان، احمد عبد الباقی ، وعبد الله السید عبد الجواد ، ووصفی عزیز بولس (2003): الإدارةوالإشرافالتربویالنظریةوالبحثوالممارسة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، الکویت.
5
6-البوهی، فاروق شوقی (2001) : التخطیطالتعلیمی، دار قباء للطباعة والتوزیع ، القاهرة.
6
7-حافظ،محمد ، السید البحیری (2006) : تخطیطالمؤسساتالتعلیمیة، عالم الکتب، القاهرة .
7
8-الحریری، رافدة (2006) : الإشرافالتربویواقعهوآفاقهالمستقبلیة، دار المناهج للنشر والتوزیع، عمان، الأردن .
8
9-حسین، سلامة عبد العظیم ، وعوض الله سلیمان عوض الله (2006) : اتجاهاتحدیثة فیالإشرافالتربوی، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الإسکندریة
9
10-الحملاوی، محمد رشاد (1991) : التخطیطالاستراتیجی، مکتبة عین شمس، القاهرة .
10
1١-خطاب، عایدة سید (1994): الإدارةالاستراتیجیة، مکتبة عین شمس، القاهرة .
11
12-زریقات، محمد نایف أبو ال کشک (2006) : التدریبعلىإعدادالخططالتربویة، دار جریر للنشر والتوزیع، عمان .
12
13-السعود راتب (2002) :الإشرافالتربویاتجاهاتحدیثة، مرکز طارق للخدمات الجامعیة، عمان .
13
14-سالم، روضة، وآخرون (2007): الإشرافالتربویفیفلسطین،، مکتبة آفاق ، غزة
14
15-طافش، محمود (2004) : الإبداعفیالإشرافالتربویوالإدارةالمدرسیة، دار الفرقان، عمان، الأردن.
15
16-الطعانی، حسن احمد (2005): الإشرافالتربویمفاهیمهوأهدافهوأسسهوأسالیبه، دار الشروق للنشر والتوزیع، عمان، الأردن .
16
17–العارف، نادیة(2001): الإدارةالاستراتیجیة – إدارةالألفیةالثالثة، الدار الجامعیة ، الإسکندریة .
17
18-عبد الهادی، جودت عزت (2002) : الإشرافالتربویمفاهیمهوأسالیبهدلیللتحسین التدریس، دار الثقافة للنشر والتوزیع والدار العلمیة الدولیة للنشر والتوزیع، عمان .
18
19- العجمی، محمد حسنین (2008) : الإدارةوالتخطیطالتربویالنظریةوالتطبیق، دار المیسرة للنشر والتوزیع، عمان .
19
20-عطاری، عارف توفیق ، وصالحة عبد الله عیسان، وناریمان جمعة محمود (2005): الإشرافالتربوینماذجهالنظریةوتطبیقاتهالعملیة، مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع ، الکویت .
20
21-عطوی، جودت عزت (2001) : الإدارةالتعلیمیةوالإشرافالتربویأصولها وتطبیقاتها، الدار العلمیة الدولیة ومکتبة دار الثقافة للنشر والتوزیع، عمان، الأردن .
21
22-غنیمة، محمد متولی (2005): التخطیطالتربوی، دار المسیرة للنشر والتوزیع ، عمان .
22
23-الفنیش، أحمد ، ومحمد مصطفى زیدان (2000): التوجیهالفنیوالتربوی، الطبعة الثانیة، دار الکتاب الجدید المتحدة، بنغازی، لیبیا .
23
24-اللوزی، موسى (2000) : التنمیةالإداریةالمفاهیموالأسسوالتطبیقات، دار وائل للنشر، عمان، الأردن .
24
25-المساد، محمود (2001): تجدیداتفیالإشرافالتربوی، المرکز الوطنی لتنمیة الموارد البشریة ، عمان، الأردن .
25
26-المغربی، عبد الحمید عبد الفتاح (1991) : الإدارةالإستراتیجیةلمواجهةتحدیاتالقرن الحادیوالعشرین، مجموعة النیل العربیة، القاهرة .
26
27-نشوان، یعقوب (1992) : الإدارةوالإشرافالتربویبینالنظریةوالتطبیق، الطبعة الثالثة، دار الفرقان، عمان.
27
28-وایلز، کامبل (1982) : نحومدارسأفضل، ترجمة فاطمة محجوب ، الطبعة الثالثة ، مکتبة الانجلو، القاهرة .
28
(ب)الرسائلالعلمیة:
29
1-السرحانی، محمد بن فاهد (2007) : واقع کفایة التخطیط لدى المشرف التربوی فی ضوء الخطة الإشرافیة ، رسالةماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة ،جامعة أم القرى ، السعودیة .
30
2-الشاعر، عدلی داوود (2007): معوقات التخطیط الاستراتیجی لدى مدیری المدارس الحکومیة فی قطاع غزة، رسالةماجستیرغیرمنشورة، الجامعة الإسلامیة، غزة .
31
3-صبح، باسم ممدوح (2005) : تقویم التخطیط للإشراف التربوی لدى المشرفین التربویین کما یراها مدیرو المدارس الثانویة فی محافظات شمال فلسطین ، رسالةماجستیرغیر منشورة، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس .
32
(ج)الدوریاتوالمجلات
33
1- الأغا، إحسان ، وماجد الدیب (2002) : دور المشرف التربوی فی فلسطین فی تطور أداء المعلم ، المؤتمرالعلمیالرابععشر ، دار الضیافة، جامعة عین شمس، المجلد الأول .
34
2- الجندی، عادل السید (1999) : التخطیط الاستراتیجی ودوره فی الارتقاء بکفایة وفعالیة النظم التعلیمیة - دراسة تحلیلیة، مجلةمستقبلالتربیةالعربیة، العدد ( 17 )، ص ( 37- 75 ) مرکز ابن خلدون للدراسات الإنمائیة بالتعاون مع جامعة إخوان، القاهرة .
35
3. حسین، حسن مختار (2002) : تصور مقترح لتطبیق التخطیط الاستراتیجی فی التعلیم الجامعی المصری، مجلةکلیةالتربیة، عدد ( 6)، ص( ( 159-210.
36
4-القطامین، احمد (2002) : التخطیط الاستراتیجی فی مؤسسات التعلیم العام – دراسة تحلیلیة تطبیقیة، مجلةالعلومالاقتصادیةوالإداریة،المجلد ( 18 ، العدد ( 2)، ص37
37
5-المبعوث، محمد (2003) : تصور مقترح للتخطیط الاستراتیجی فی إدارة مؤسسات التعلیم العالی فی المملکة العربیة السعودیة ، مجلةالتربیة، العدد ( 8) ، ص(79-126)..
38
ثانیا / المراجعالأجنبیة
39
1. Bryson ، John ، M،1- ( 1988 ) : Strategic Planning for public and non profit Organization ، Josses _Bass publishers ، San Francisco .
40
2. Glanz ، J.،Shuman ، V.، Sullivan ،2- S.( 2007 ) . Impact Instructional Supervision on Supervision Achievement . Online Submission ، Paper Presented at the Annual Meeting of the American Educational Research Association ( AERA ) ، Chicago ،3- IL ، Apr 13 .
41
3. Grant Hambright، Thomas Diamantes،4- (2004) : "Definitions Benefites and Barriers of K -12 Educational Straegic Planning" Journal of Instructional Psychology.
42
4. Keracik ،5-. ( 1992 ) . The Effect of District Level Training In The Supervision Of Student Teachers On Cooperating Teachers ، Know- ledge ، Attitudes ، And Role Performane ( Doctoral Dissertation ، University Of Colorado53 ( 6) ، Dissertation Abstract International 6 1872- A .
43
ثالثا / مواقعالانترنت
44
١. إدارة التربیة والتعلیم بالمدینة، أهدافالإشرافالتربوی
45
ORIGINAL_ARTICLE
تصور مقترح لمعايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين من وجهة نظرهم
هدف البحث إلى تحديد معايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين في المملکة العربية السعودية من وجهة نظرهم من خلال تحديد المعايير (الشخصية، والمهنية، والاجتماعية) للاعتماد المهني للمشرفين التربويين،والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث حول معايير الاعتماد المهني تعزى لاختلاف متغيرات:(الجنس، سنوات الخبرة) واستخدم البحث الحالي المنهج الوصفي، وتم تصميم معايير الاعتماد المهني للمشرفين التربويين في ثلاثة أبعاد : المعايير الشخصية، والمعايير المهنية، والمعايير الاجتماعية، وتم استخدام مقياس ليکرت الخماسي، وطبقت الاستبانة على(106) مشرفا ومشرفة تربوية يمثلون نسبة (34%) من أفراد مجتمع البحث الأصلي من المشرفين التربويين والمشرفات التربويات بمنطقة الحدود الشمالية
وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات استجابات المشرفين التربويين والمشرفات التربويات حول المجموع الکلي للمعايير المقترحة للاعتماد المهني تعزى إلى الجنس.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41881_59cb2c71b004d2a6f84fe01829d67c4e.pdf
2017-10-01
123
144
10.33850/1801-000-001-003
معايير الاعتماد المهني
المشرف التربوي
منيف بن خضير
الضوِّي
1
AUTHOR
- ابن قصود ،عبد الله. (2007). واقع الإشراف التربوی فی المملکة العربی السعودیة فی ضوء الاتجاهات العالمیة المعاصرة، دراسة میدانیة من وجهة نظر مدیری ومدیرات لمدارس المتوسطة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة جوبا: السودان.
1
- أحمد، دینا. (2007). الاعتماد المهنی للمعلم فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، دراسة تطبیقیة ,الإسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
2
- البابطین، عبد الرحمن. (2009). الصعوبات التی یواجهها المشرفون التربویون فی عملهم الإشرافی وسبل التغلب علیها، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المجلد 10، العدد 2 یونیو 2009.
3
- البحیری، خلف. (2005). إدارة الاعتماد المهنی لإعداد المعلم بالجامعات المصریة ،المؤتمر القومی السنوی الثانی عشر (العربی الرابع) المنعقد فی (19ـ 18) دیسمبر 2005م ،کلیة التربیة: جامعة سوهاج.
4
- الجار الله ،عبد اللطیف.( 2010). الإشراف التربوی الحدیث، مفهومة ـ أصوله ـ مهامه ـ تطبیقاته، الریاض: مطابع الحمیضی.
5
- الجمیل ،عبد الله. (2008). دور الإشراف التربوی فی تمهین التدریس " تصور مقترح "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
6
- خلیل، نبیل (2011). إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الأکادیمی فی المؤسسات التربویة.القاهرة: دار الفجر للنشر والتوزیع.
7
- الرویشد، فیصل( 2011). دور المشرف التربوی فی تطویر الکفایات التدریسیة للمعلمین من وجهة نظر المعلمین ،مجلة کلیة التربیة، العدد 45 الجزء الأول، ینایر سنة 2011 م، جامعة الأزهر: القاهرة.
8
- الرویلی، سعود(1430هـ).تمهین الإشراف التربوی (تصور مقترح)، رسالة دکتوراه غیر منشورة،کلیة التربیة. جامعة أم القرى: مکة المکرمة.
9
- السبیعی، عبید(2006). الترخیص لمزاولة التعلیم،1428/10/20، تم استرجاعه فی 15/2/1435هـ
10
- السعود، حسنی محمد(2011). تطویر معاییر لاختیار المشرفین التربویین فی الأردن فی ضوء الواقع وتوجهات الإشراف المعاصر، عمان.
11
- السویلم، عبد العزیز( 2005). معاییر اختیار المشرفین التربویین، دراسة میدانیة، الریاض: دار السویلم للنشر والتوزیع.
12
- السیسی، جمال، وعشیبة، فتحی(2011). ثقافة الجودة الشاملة بمدارس التعلیم العام على ضوء تطبیق نظام ضمان جودة التعلیم والاعتماد ،مجلة مستقبل التربیة العربیة، المجلد الثامن عشر، العدد 69 ،2011م.
13
- الشهوان، عبد العزیز(2010). فاعلیة الدورة التدریبیة للمشرفین التربویین ومدیری المدارس من وجهة نظر المتدربین، مجلة رابطة التربیة الحدیثة، السنة الثالثة، العدد السابع یولیو2010، جامعة الملک سعود: الریاض.
14
- عاشور، نیللی(2013). الجودة والاعتماد الأکادیمی فی ضوء الاتجاهات العالمیة الحدیثة.الریاض: دار الزهراء.
15
- عایش، أحمد(2011). تطبیقات فی الإشراف التربوی، ط3، عمان: دار المسیرة.
16
- العبد الجبار، عبد الرحمن(2008). الإشراف التربوی وتمهین المعلمین، توطین الإشراف، مهنیة المعلم، الإشراف المتنوع، الریاض: شرکة مطابع نجد التجاریة.
17
- عطیة،عماد(2010). الإشراف التربوی، المفهوم ـ الوظائف ـ المستقبل،الریاض:مکتبة الرشد.
18
- فلیة، فاروق عبده. (2012). اقتصادیات التعلیم، مبادئ راسخة واتجاهات حدیثة، ط 3، عمان: دار المسیرة.
19
- مجاهد، محمد إبراهیم(2002). الاعتماد المهنی للمعلم، کلیة التربیة: جامعة المنصورة.
20
- محمد، ماهر(2011). الاعتماد المهنی وعلاقته بالتنمیة المهنیة المستدامة للمعلم فی عصر التدفق المعرفی ،المجلة العلمیة، کلیة التربیة، المجلد السابع والعشرین، العدد الثانی، الجزء الثانی ـ أکتوبر 2011م، جامعة أسیوط.
21
- مصلح، إیمان علی. (2011). تطویر معاییر اختیار المشرفین التربویین فی ضوء تجارب بعض الدول، رسالة ماجستیر منشورة، قسم أصول التربیة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة: غزة.
22
- المغیدی، الحسن(1997). معوقات الإشراف التربوی کما یراها المشرفون والمشرفات فی محافظة الأحساء التعلیمیة، مجلة مرکز البحوث الجامعیة بجامعة قطر، السنة السادسة، العدد الثانی عشر، بوابة 1997.
23
- النبوی، أمین(2007). الاعتماد الأکادیمی وإدارة الجودة الشاملة فی التعلیم الجامعی، حالة کلیات التربیة أنموذجاً، القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
24
ثانیا- المراجع الأجنبیة:
25
-HARRIS,Douglas N. & SASS TIM R. (2008). The Effects NBPTS-CertifiedTeachers on Student Achievement,working paper 4 ,January.
26
-Hammond , Linda Darling. (2000). Teatcher Quality and Student Achievement: A Review of State policy Evidence,Volume8 Number1, StanfordUniversity.
27
ORIGINAL_ARTICLE
المعالجة الصحفية لحقوق الطفل في المجتمع العراقي : دراسة تحليلية مقارنة على عينة من الصحف العراقية
ملخص رسالة ماجستير - جامعة الاسکندرية
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41882_6a0b681efb4dc23c3f264ab502972b5b.pdf
2017-10-01
146
153
10.33850/1801-000-001-004
حارث محمد طارق
الخيون
1
AUTHOR