ORIGINAL_ARTICLE
أداء مديري المرحلة الابتدائية وأثره على الناتج التعليمي من وجهة نظر المعلمين
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على أداء مديري المدارس لمهامهم التعليمية والإدارية والفنية والاجتماعية والإنسانية والأثر الذي يمکن أن يحدثه أداء المديرين علي الناتج التعليمي من وجهة نظر المعلمين، تنتمي هذه الدراسة الي نمط الدراسات الوصفية التحليلية بالاعتماد علي المنهج الوصفي التحليلي باستخدام استبيان على عينة المعلمين من مدارس التعليم الابتدائي بعدة مناطق تعليمية ويتضمن هذا الاستبيان عدة محاور نستطيع من خلالها التعرف علي أثر أداء مديري المرحلة الابتدائية علي الناتج التعليمي من خلال وجهة نظر المعلمين، وتوصلت الدراسة الي أن مجموع المحاور التي عمل عليها البحث لها دور قوي ومؤثر في الناتج العلمي حيث أنها تعمل کمنظومة واحدة في الوصول الي مخرج علمي قوي، فعلي المدير الذي يرغب في تحقيق أعلي معدلات في کفاءة الناتج العلمي أن يضع في اعتباره التعامل مع البيئة المحيطة بالمدرسة ، والمتابعة الدورية للمدرسة ، والعمل علي تنمية مهاراته وخبراته بصورة مضطردة وصولا الي متابعة التحصيل العلمي للطلاب وهو ما يحقق في مجموعه أعلي معدلات الناتج العلمي الذي تصبو اليه المدرسة ومديرها، وأوصت الدراسة الاهتمام بالبيئة المحيطة بالمدرسة خصوصا أولياء الامور، ومتابعة الطلاب بصورة دائمة فيما يخص تطوير معدلات الأداء .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41886_bc3a6e6bcefdc4972ba029f578af998c.pdf
2018-01-01
9
32
10.33850/1801-000-002-001
مبارک رجا سلطان
العتيبي
1
AUTHOR
عبد الله عبد القادر
الکمالي
2
AUTHOR
نايف نافع
الحربي
3
AUTHOR
جاسم علي حسين
الکندري
4
AUTHOR
أحمد جمیل محمد عایش، المهام القیادیة لمدیری ومدیرات مدارس مرحلة التعلیم الاساسی فی وکالة الغوث فی الأردن کما یمارسونها أنفسهم ، مکتبة الجامعة الاردنیة / الاردن ، 2005 .
1
جمال على الدهشان، وجمال أحمد السیسی: تقویم بعض جوانب الأداء الأکادیمی لأعضاء هیئة التدریس بجامعة المنوفیة من خلال آرائهم ، مجلة البحوث النفسیة والتربویة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة، السنة التاسعة عشر، العدد الثالث، 2004 ، ص 397.
2
خالد صاهود مزعل الظفیری، الأنماط القیادیة السائدة لدى مدیری المدارس الثانویة الحکومیة فی دولة الکویت وعلاقتها بدافعیة المعلمین نحو العمل، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة الدراسات التربویة العلیا ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا ، 2006 .
3
سعاد دلیل محمد العازمی، تطویر أداء مدیرات مدارس البنات الثانویة الحکومیة بدوله الکویت فی ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة ، جامعة القاهرة ، 2003 .
4
عبد الباری ابراهیم الدرة ، تکنولوجیا الأداء البشری فی المنظمات ، منشورات المنظمة العربیة للتنمیة الاداریة ، القاهرة ، 2003 ، ص 121 .
5
عبد الرحمن إبراهیم المحبوب ، کفاءة أداء مدیری ومدیرات المدارس الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة من وجهة نظر المعلمین والمعلمات، المجلة التربویة،2000 ، ص 57 .
6
عید الرشیدی ، الأنماط الإداریة التی یمارسها مدیرو المدارس الثانویة فی دولة الکویت وعلاقتها بمستوى العنف الطلابی من وجهة نظر المعلمین، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة ، جامعة الشرق الأوسط ، 2012 .
7
غالب عبد المعطی الفریجات، الإدارة والتخطیط التربوی ، تجارب عربیة متنوعة، عمان، دائرة المطبوعات والنشر، 2000 ، ص 36 .
8
لمیاء شعبان أبو زید، مدى تحقق معاییر الجودة فی برنامج التربیة المیدانیة القائم وانعکاس ذلک على الأداء التدریسی والاتجاه نحو المهنة لدى الطالبات بمنطقة القصیم، الجمعیة المصری للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی التاسع عشر" تطویر مناهج التعلیم فی ضوء معاییر الجودة"، جامعة عین شمس، المجلد 4، یولیو 2007، ص 1595.
9
محمد حسن العمایرة ، مبادئ الإدارة المدرسیة، ط 3، عمان، دار المسیرة للنشر والتوزیع، 2002، ص 86.
10
محمد حسنین العجمی، الإدارة المدرسیة ، دار الفکر العربی ، القاهرة، 2000 ، ص 41 .
11
محمد موسى عقیلان ، التخطیط مهمة أساسیة من مهام مدیر المدرسة ، مجلة الملک سعود ، مجلد 2 ، العلوم التربویة ، جامعة الملک سعود ، الریاض ، 1999 ، ص 293 .
12
محمد یوسف المسیلیم، درجة تقییم مدیری المدارس فی منطقة حولی التعلیمیة فی دولة الکویت للصلاحیات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم: دراسة میدانیة، المجلة الدولیة للأبحاث التربویة / جامعة الإمارات العربیة المتحدة، العدد 35 عام 2014 .
13
منى جرادات، التجارب العالمیة المتمیزة فی الإدارة التربویة ، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم ، تونس ، 2002 ، ص 82 .
14
نضال الحوامدة ، وفهمی الفهداوی : أثر فضیلة التقوی فی الأداء والرضا الوظیفی " دراسة میدانیة لاتجاهات بعض الموظفین الحکومیین ، مجلة مؤتة للعلوم والدراسات ، سلسلة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، عدد 2 ، مجلد 17 ، 2002 ، ص ص 165 :200 .
15
نور مسعود عبد الغفار، الأنماط الإداریة وعلاقتها بأسالیب التفکیر لدى مدیرات المدارس الثانویة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک عبد العزیز،2010 .
16
هانی الطویل ، الإدارة التربویة والسلوک المنظمی، دار وائل ، عمان،2001 ، ص 247 .
17
ولید أسعد ، الإدارة المدرسیة ، عمان : مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع، الأردن ، 2005 ، ص 112 .
18
Campbeel, R, F & Corbally, J, E & Nystrand, R,O, (2011), Introduction to educational administration) Sixth edition), Boston, Allyn and Bacon,Inc.
19
Remondini, J .(2009) ."Leadership style and school climate: A comparison between Hispanic and non-Hispanic women principals in Southern New Mexico". Dissertation Abstract International-AVol.62(3),P.869.
20
Tyron , G . T . (2009) . Role Perception For Elementary Leader as Perceived From Superintendents Board Presidents , Secondary School Leaders and Teachers in Elementary Schools . Dissertation Abstracts International.
21
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام المحاکاة الکمبيوترية في تنمية بعض مهارات الهندسة الکهربية لطلاب المدارس الفنية
يشهد العالم المعاصر مع بداية القرن الحادي والعشرين فترة تغير سريع، يتم الانتقال فيها من العصر الصناعي, الذي قفز بالعالم قفزات هائلة للأمام، إلى عصر المعلومات وثورة الاتصالات، عصر التطورات التکنولوجية والمعلوماتية السريعة والمستمرة في شتى المجالات. ومن هنا تبذل المجتمعات الإنسانية النامية والمتقدمة جهوداً کبيرة لتوظيف ثورة المعلومات, وتنظيمها للإفادة منها لإتاحة الفرصة لأفرادها للانتفاع بما تحويه من معارف ومهارات, ومن ثم توظيفها لمواجهة مشکلاتهم الحالية والمستقبلية.
وفرض ذلک على التربية تحدياً جديداً هو إعداد الإنسان لکي يتوافق مع متطلبات المستقبل، واستيعاب ما يستجد من تغيرات عالمية ومحلية تؤثر على حياته ومستقبله، مما يتطلب من التربية أن تعزف عن تقديم تعليم تقليدي غايته ثقافة الإيداع، وعليها أن تتجاوز ثقافة التعليم للإمتحانات، بل تمضى إلى التعليم للحياة وامتلاک الأساسيات التي يحتاجها هذا القرن. بحيث تعنى مدارس المستقبل بتعليم أسس الاتصال ومهارات حل المشکلات والمعرفة العلمية والتکنولوجية, وکلها أداوت للتفکير تتيح لأبناء الغد حسن التعامل مع عالم التکنولوجيا والتقنيات المتقدمة، وعليها أن توفر تعليماً أفضل قوامه بالدرجة الأولى العلوم الحديثة.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41887_0acbedad8aefca407c084e69c6655ec8.pdf
2018-01-01
33
102
10.33850/1801-000-002-002
حاتم عبده
عبدالعاطي
1
AUTHOR
إبراهیم بدران (1996م). الإنسان والتکنولوجیا ، مؤتمر التعلیم العالی فى مصر وتحدیات القرن الحادیوالعشرین، جامعة المنوفیة، (20-21) مایو.
1
إبراهیم عبد الوکیل الفار (1998م). تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین، القاهرة، دار الفکر العربی.
2
أبو بکر عابدین بدوی (1991م). التربیة الصناعیة بین المفهوم والواقع، القاهرة.
3
بسیونی محمد البرادعی (2007/2008م). تکنولوجیا کهرباء ومعمل لصناعة إصلاح وصیانة المعدات الکهربائیة - للصف الثانی الثانوی الصناعی، العصریة للطباعة.
4
ترکیة على عبد الرحمن قاسم (2012م). " أثر اختلاف أنماط المحاکاة الکمبیوتریة فى تنمیة مهارات التجارب الکیمیائیة لدى طالبات الصف الأول الثانوى بالمملکة العربیة السعودیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، ، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
5
ریحاب أحمد عبد العزیز نصر (2007م)." فاعلیة برنامج لأنشطة علمیة قائم علی المحاکاة الکمبیوتریة فی تنمیة المفاهیم العلمیة وعملیات العلم لدی تلامیذ الصفوف الثلاثة الأولی من المرحلة الإبتدائیة "، رسالة دکتوراة غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس.
6
رءوف عزمى (1997م ). " فاعلیة برنامج مقترح فى تکنولوجیا التعلیم لمعلمى الفصل الواحد " الجمعیة المصریة للمناهج, کلیة التربیة, جامعة عین شمس.
7
رفیق سعید اسماعیل البربری (2003م). برنامج مقترح قائم علی استخدام نظم المحاکاة الکمبیوتریة متعددة الوسائط لتنمیة مهارات تشخیص الأعطال لدی طلاب المدارس الثانویة الصناعیة فی منهج محرکات الإحتراق، رسالة دکتوراة غیر منشورة – کلیة التربیة بشبین الکوم، جامعة المنوفیة.
8
عاطف السید (2000م). تکنولوجیا التعلیم والمعلومات واستخدام الکمبیوتر والفیدیو فی التعلیم والتعلم، الإسکندریة، مطبعة رمضان وأولاده.
9
عایدة عباس أبو غریب (2005م). مناهج التعلیم الثانوى الصناعى فى بعض الدول المتقدمة " دراسة مقارنة ", المؤتمر والمعرض الفنى ( التقنى ) الأول, 17-18 إبریل.
10
کمال عبد الحمید زیتون (2004م). تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والاتصالات، القاهرة، عالم الکتب.
11
ماهر اسماعیل صبری، صلاح الدین محمد توفیق (2005م). التنویر التکنولوجی وتحدیث التعلیم، المکتب الجامعی الحدیث.
12
محمد على سویلم البلوى (2010م). " أثر استخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة فى تنمیة مهارات استخدام الخرائط الجغرافیة لدى معلمى الجغرافیا بالمملکة العربیة السعودیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
13
نجلاء حسن منصور البسیونى (2010م). " أثر استخدام برنامج محاکاة بالکمبیوتر فى تدریس مادة تکنولوجیا الکهرباء فى تنمیة التحصیل المعرفى والمهارى لطلاب الصف الثالث بالمدارس الثانویة الصناعیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
14
ولید یوسف محمد إبراهیم (2003م). " العلاقة بین أسالیب تتابع المحتوی فی برامج الفیدیو التعلیمیة ومستوی الآداء المهاری "، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
15
یاسین عبده المقطرى (1989م). " تقویم استخدام طلاب شعبة العلوم بکلیة التربیة جامعة صنعاء للمهارات العملیة فى الوسائل التعلیمیة "، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طنطا.
16
Brandon Hall (2002). Xstream software wins its second Award in the software simulation shootout competition in Europe; Canada , April 1.
17
Comaniciu, C.Modeling And Simulation (2005). Stevens Institute Of technology. Hoboken: USA. Available at: Www.Ece.Stevens-Tech.Edu/~Ccomanic/Ee_C, pe345_1.pdf. Visited in: 15/5/2012.
18
Joseph Akpan (2001 ). " Using a computer simulation before Dissection to help student , learn Anatomy " , society for Information Technology and teacher Education International conference ( SITE ) , v 2001 , Issue1.
19
Nick Bostrom (2003 ). Are you living in computer simulation , philosophical quarterly , vol . 53 , no . 2ll , ( on line ), available : (Http://www.simulation argument . com /simulation , htm )
20
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لدى معلمي الحاسب الآلي
هدف البحث إلى تعرف أثر استخدام استراتيجية مقترحة قائمة على تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لمعلمي مادة الکمبيوتر بالحلقة الإعدادية، وذلک من خلال تحديد مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة اللازمة لمعلمي الکمبيوتر، والاحتياجات التدريبية اللازمة لهم من هذه المهارات، وتحديد صورة الاستراتيجية المقترحة القائمة على تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة، وتعرف أثر استخدام استراتيجية قائمة على تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة، وکذلک تحديد العلاقة بين مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة، وتعرف مدى استمرارية تأثير الاستراتيجية المقترحة في تنمية هذه المهارات، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة مکونة من 26 معلماً ومعلمة من معلمي الکمبيوتر بالحلقة الإعدادية بمحافظة المنوفية. وتوصل البحث إلى أن هناک فروقاً ذات دالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الکمبيوتر في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ومقياس مهارات ما وراء المعرفة في اتجاه التطبيق البعدي، وأن هناک علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمي الکمبيوتر على بطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ودرجاتهم على مقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات معلمي الکمبيوتر في التطبيقين البعدي والتتبعي لبطاقة ملاحظة مهارات البرمجة ومقياس مهارات ما وراء المعرفة، وأن هناک أثراً إيجابياً ذا دلالة إحصائية لاستخدام استراتيجية مقترحة قائمة على تقنية ويب 2.0 في تنمية مهارات البرمجة ومهارات ما وراء المعرفة لمعلمي مادة الکمبيوتر بالحلقة الإعدادية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41888_7a1030dddfdedab778a0e22d23f4e21a.pdf
2018-01-01
103
174
10.33850/1801-000-002-003
هادي رؤوف على
عامر
1
AUTHOR
ابتسام محمد فارس(2006م). فاعلیة برنامج قائم على الذکاءات المتعددة فی تنمیة التحصیل الدراسی ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب المرحلة الثانویة فی مادة علم النفس. رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة.
1
إبراهیم عبد الوکیل الفار(2000م). تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین. ط2.القاهرة: دار الفکر العربی .
2
أشرف عبد اللطیف الشنوانی(2001م). المتطلبات التربویة لتعلیم الحاسب الآلی فی المرحلة الثانویة العامة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة حلوان.
3
أیمن عبد المحسوب محجوب(2003م). إعداد معلم الکمبیوتر التعلیمی فی الولایات المتحدة الأمریکیة والمملکة المتحدة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
4
بشیر علی القائد(2009م). أسالیب البرمجة بلغةC++. ط2. القاهرة: دار الحکمة.
5
جابر عبد الحمید جابر(1998م). التدریس والتعلم : الأسس النظریة – الاستراتیجیات والفاعلیة. سلسلة المراجع فی التربیة وعلم النفس. الکتاب السادس. القاهرة: دار الفکر العربی.
6
خدیجة أحمد بخیت(2000م). فعالیة برنامج مقترح فی تعلیم الاقتصاد المنزلی فی تنمیة التفکیر الناقد والتحصیل الدراسی لدى تلامیذ المرحلة الثانیة من التعلیم الأساسی. الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، المؤتمر العلمی الثانی عشر "مناهج التعلیم وتنمیة التفکیر". (2). دار الضیافة، جامعة عین شمس.
7
خلود أکرم الجزائری(2005م). أثر استخدام مهارات ما وراء المعرفة فی تدریس علم الأحیاء علی تحصیل طلاب الصف الأول الثانوی وتفکیرهم العلمی. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
8
راضی فوزی حنفی(2011م). فعالیة استراتیجیه مقترحه لتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد فی النصوص الأدبیة لدى تلامیذ الصف الثالث المتوسط بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة، جامعة قناة السویس. (2).
9
ربیع عبده رشوان(2006م). التعلم المنظم ذاتیا وتوجهات أهداف الانجاز – نماذج ودراسات معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
10
رزق علی أحمد (2006م). تصمیم موقع ویب تعلیمی وأثره على تنمیة بعض المهارات الأساسیة فی صیانة الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
11
روبرت مارزانوا وآخرون(2004م). أبعاد التفکیر. ترجمة. یعقوب حسین نشوان. ومحمد خطاب. ط2. عمان: دار الفرقان.
12
ریم أحمد عبد العظیم(2008م). فعالیة نموذج مقترح قائم على استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تنمیة مهارات القراءة للدراسة والقراءة الإبداعیة لدى طلاب المرحلة الثانویة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة البنات، جامعة عین شمس.
13
ریهام مصطفى کمال الدین(2007م). فعالیة برنامج على الویب فی تنمیة مهارات تکنولوجیا المعلومات ومهارات التعلم الذاتی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
14
زینب محمد أمین، نبیل السید(2009م). فاعلیة المدونات فی تنمیة مهارات التفاعل الاجتماعی والاتجاه نحوها لدى طلاب الدراسات العلیا ذوی المستویات المتلفة للطاقة النفسیة. المؤتمر العلمی الخامس "التدریب الإلکترونی وتنمیة الموارد البشریة. الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة.
15
سلطان هویدی المطیری(2008م). أثر مدخل تکنولوجی متکامل فی التدریب الإلکترونی لتنمیة بعض مهارات إدارة المقررات الإلکترونیة لدى أعضاء هیئة التدریس بکلیات المعلمین بالمملکة العربیة السعودیة واتجاهاتهم نحوها. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
16
سلیمان جمعة عوض (2010م). فعالیة برنامج الکمبیوتر لتنمیة مهارات استخدام الوسائل التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
17
صبحی حمدان أبو جلالة(2005م). الجدید فی تدریس تجارب العلوم فی ضوء استراتیجیات التدریس المعاصرة. الکویت: مکتبة الفلاح.
18
صبری الدمرداش إبراهیم(1999م). مقدمة فی تدریس العلوم. ط4. الکویت: مکتبة الفلاح.
19
صفاء یوسف الأعسر، علاء الدین أحمد کفافی(2000م). الذکاء الوجدانی. القاهرة: دار قباء.
20
عادل العابد عبد الرحمن(2007م). التدریب الافتراضی: معناه، وأدواته، وأهمیته. الندوة القومیة حول التعلیم والتدریب المهنی الإلکترونی والتعلم عن بعد. طرابلس – لیبیا.
21
عباس حلمی الجمل(2010م). فاعلیة التعلم القائم على العملیات فی برنامج مقدم بالإنترنت على تنمیة بعض مهارات ما وراء المعرفة والتحصیل المعرفی فی الأحیاء لدى طلاب المرحلة الثانویة الأزهریة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
22
عبد السلام مصطفى عبد السلام(2001م). الاتجاهات الحدیثة فی تدریس العلوم. القاهرة: دار الفکر العربی.
23
عبد الوهاب محمد کامل(2006م). مهارات ما وراء المعرفة – مدخل لإعادة البناء الذاتی للنجاح فی الحیاة. ورقة عمل مقدمة للمؤتمر الثانوی الخامس بکلیة التربیة بکفر الشیخ "دور کلیات التربیة فی التطویر والتنمیة".
24
عدنان یوسف العتوم(2004م). علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
25
عزو إسماعیل عفانة، نائلة نجیب الخزندار(2007م). التدریس الصفی بالذکاءات المتعددة. عمان: دار المسیرة.
26
عفت مصطفى الطناوی (2001م). استخدام استراتیجیات ما وراء المعرفة فی تدریس الکیمیاء لزیادة التحصیل المعرفی وتنمیة التفکیر الناقد وبعض عملیات العلم لدى طلاب المرحلة الثانویة، مجلة البحوث النفسیة والتربویة. کلیة التربیة، جامعة المنوفیة. (2).
27
فیصل عبد القادر یونس(1997م). قراءات فی مهارات التفکیر وتعلم التفکیر الناقد والتفکیر الإبداعی. مرکز تنمیة الإمکانات البشریة. القاهرة: دار النهضة العربیة.
28
کوثر حسین کوجک(2001م). اتجاهات حدیثة فی المناهج وطرق التدریس. ط2. القاهرة: عالم الکتب.
29
لیلى عبد الله حسام الدین(2002م). فاعلیة استخدام استراتیجیة ما وراء المعرفة لتنمیة الفهم القرائی والتحصیل فی مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الثانی الإعدادی. مجلة التربیة العلمیة. 5(4).
30
مجدی عبد الوهاب قاسم، أسماء عبد المنعم مصطفى(2010م). التنمیة المهنیة: الطریق إلى جودة التعلیم. القاهرة: الهیئة القومیة لضمان جودة التعلیم والاعتماد.
31
میریل هارمن(2000م). استراتیجیات لتنشیط التعلم الصفی: دلیل للمعلمین. ترجمة. مدارس الظهران الأهلیة. المملکة العربیة السعودیة. دار الکتاب للنشر والتوزیع.
32
ناجی شنودة نخلة(2001م). استراتیجیة مقترحة لتأهیل معلمی الحاسب الآلی: تدریب المعلمین أثناء الخدمة. القاهرة: المرکز القومی للبحوث التربویة والتنمیة.
33
هناء عبد الرحیم یمانی(2006م). التدریب الإلکترونی وتحدیات العصر الرقمی. ورقة عمل مقدمة إلى ملتقى التدریب والتنمیة. الریاض.
34
وئام محمد السید إسماعیل(2010م). استراتیجیة مقترحة للتعلم الإلکترونی للمکفوفین وأثرها فی تحصیلهم الدراسی وأدائهم المهاری بمادة الحاسوب فی المدرسة الإعدادیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
35
واثق نجیب حثناوی(2009م). دور المعلوماتیة فی تنمیة الأداء المهنی للمعلمین المهنیین فی المدارس الثانویة الصناعیة فی فلسطین من وجهة نظر المدیرین والمعلمین. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیة الدراسات العلیا، جامعة النجاح بنابلس.
36
ثانیاً- المراجع الأجنبیة:
37
Abdous, M. et al. (2012). Academic effectiveness of podcasting: A comparative study of integrated versus supplemental use of podcasting in second language classes. Computers & Education. (58).
38
Beemer, B. (2010). Dynamic Interaction: A Measurement Development and Empirical Evaluation of Knowledge Based Systems and Web 2.0 Decision Support Mashups . Unpublished Ph.D. Dissertation. University of Colorado Denver.
39
Biasutti, M. (2011). The student experience of a collaborative e-learning university module. Computers & Education . (57).
40
Corkill , A. (1996). Individual Differences in MetaCognition. Learning and Individual Differences. 8(4).
41
Merges, K.(2010). Tracing Knowledge Transfer Through A Wiki in an Online. Synchronous Environment. Unpublished Ph.D. Dissertation. The State University of New Jersey.
42
Orr, B. (2007). Parsing the meaning of Web 2.0. ABA Banking Journal. 99(4).
43
Taraghi, B. et al. (2009). Personal Learning Environments for Higher Education: A Mashup Based Widget Concept. Retrieved From: http://sunsite.informatik.rwth-aachen.de/Publications/CEUR-WS/Vol-506/taraghi.pdf . On: 21/11/2011.
44
Vavasseur, C. (2006). How Principal Participation in an Online Community of Practice Impacts the Professional Development Experience of Middle School Teachers. Unpublished Ph.D. Dissertation. Louisiana State University and Agricultural and Mechanical College. UMI No. 3208205.
45
Yang, H. & Yuen, S. (2009). Collective Intelligence and E-learning 2.0: Implications of Web-based Communities and Networking. USA. Information Science Reference.
46
Younghee, J. (1993). The Influence of Programming Skills on Learning and Study Strategies. Paper Presented at the Annual Meeting of the American Research Association . Atlanta. ERIC reproduction Service: ED No.358170.
47
ORIGINAL_ARTICLE
استخدام التعلم التشارکي القائم على الشبکة العالمية لتنمية مهارات البحث العلمي الرقمي لدى طلبة کلية التربية الأساسية في الکويت وتفکيرهم الناقد
أدت التطورات السريعة في مجال تکنولوجيا التعليم إلى ظهور مفاهيم أخرى لتکنولوجيا التعليم لتنتقل بنا من المفهوم الضيق إلى المفهوم الواسع ومن بينها التعلم الإلکتروني(E-Learning) الذي أتى بعد تطور في العملية التعليمية ونتيجة لتطور في تقنيات الاتصال والمعلومات واعتماد التعليم على الحاسب الآلي. وجاء التعلم التشارکي بأشکاله المطورة کتطور للتعلم الإلکتروني والذي يعني ترتيب الطلبة في مجموعات، وتکليفهم بعمل أو نشاط يقومون به مجتمعين متشارکين، في أجواء مريحة خالية من التوتر والقلق، ترتفع فيهم الدافعية إلى أقصى حد ممکن
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41890_aa997dc9901c197611b92e9ff24dc2b1.pdf
2018-01-01
175
227
10.33850/1801-000-002-004
عبدالعزيز مطيران
السويط
1
AUTHOR
ابراهیم التونسی حسین. (2012). فاعلیه استراتیجیة التعلم القائم علی المشکلة فی تدریس الریاضیات علی التحصیل الدراسی وتنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد لدی تلامیذ المرحلة الإعدادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنها.
1
إبراهیم رواشدة، وباسل القضاة. (2003). أثر طریقة التعلیم التعاونی فی العلوم فی تنمیة التفکیر الإبداعی لدى طلبة الصف الثامن الأساسی. مجلة دراسات، (2) 30، ص ص355 – 368.
2
أروى الیاسری. (2009). برامج تأهیل أخصائی المعلومات فی مواجهة العصر الرقمی. مجلة سایبر، (21).
3
أحمد محمد سالم. (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الریاض: مکتبة الرشد.
4
أکرم فتحی مصطفى علی. (2006). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة: رؤیة و نماذج تعلیمیة معاصرة فی التعلم عبر الإنترنت. القاهرة: عالم الکتب، ص22-28.
5
انصاف عباس. (2011). التعلیم الالکترونی ودوره فی تطویر التعلیم العالی، مجلة المعرفة، رام الله، فلسطین، (1).
6
العربی بلقاسم فرحاتی. (2012). البحث الجامعی بین التحریر والتصمیم والتقنیات. عمان: دار وائل للطباعة والنشر، ص54.
7
بدر عبد الله الصالح. (2002). متغیرات التصمیم التعلیمی المؤثرة فی نجاح برامج التعلیم عن بعد. مجلة جامعة الملک سعود،الریاض، (14).
8
جمال محمد الشاطر. (2010). أساسیات التربیة والتعلیم الفعال. القاهرة: الدار العربیة للنشر، ص 134-135.
9
جودت سعادة. (2003). أثر تدریب المعلمات الفلسطینیات على أسلوب التعلم النشط فی التحصیل الآنی والمؤجل لدیهن فی ضوء عدد من المتغیرات. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة البحرین ،(2) 4، ص12.
10
جودت سعادة، وعادل السرطاوی. (2010). استخدام الحاسوب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع، ص117-123.
11
دیفید جونسون، وروجر جونسون، وإدیث هولبک. (1995). التعلم التعاونی (مدارس الظهران الأهلیة، مترجمة). السعودیة: مؤسسة الترکی للنشر والتوزیع.
12
رزق بطنیة. (2006). المناهج التربویة، المفهوم، العناصر، الأسس، التطویر.عمان عالم الکتب الحدیث، ص2-12.
13
رفعت بهجت. (2002). الاثراء والتفکیر الناقد. القاهرة: دار عالم الکتب، ص 19-22.
14
ریاض الزغبی. (2009). التفکیر الناقد. عمان: وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة، ص3.
15
ریما الجرف. (2003). تصور مقترح لمقرر فی البحث الالکترونی بالجامعات السعودیة، مجلة مکتبة الملک فهد،(3) 10، ص ص 76-89.
16
زینا جایس، والکسندرا هولمز. (2004). منهج أکادیمیة سیسکو للشبکات - أساسیات تصمیم مواقع الوب –الدلیل المتمم (مرکز التعریب والبرمجة، ترجمة). بیروت: الدار العربیة للعلوم، ص 7.
17
سامر الفقهاء. (2012). أسس التعلم. عمان: دار الشروق، ص169.
18
سعید عبدالعزیز. (2009). تعلیم التفکیر ومهاراته تدریبات وتطبیقات عملیة(ط.2). عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع، ص108.
19
سلمة محمد شعث. (2012). تقییم الفجوة الرقمیة فی المکتبات الجامعیة: دراسة تطبیقیة على رواد المکتبات العامة والحکومیة، رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة، فلسطین، ص20-29.
20
سناء العانی. (2006). التفکیر النقدی مهارات القراءة والتفکیر المنطقی(ط.2). العین: دار الکتاب الجامعی، ص6.
21
سوسن مجید. (2008). تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی الناقد. عمان: دار صفاء للنشر والتوزیع، ص130.
22
صالح علی فضالة. (2010). مهارات التدریس الصفی. عمان: دار أسامة للطباعة والنشر، ص160.
23
عاطف الصیفی. (2009). المعلم واستراتیجیات التعلیم الحدیث. عمان: دار أسامة للطباعة والنشر، ص13.
24
عزو عفانة. (1998). مستوى مهارات التفکیر الناقد لدى طلبة کلیة التربیة بالجامعة الإسلامیة بغزة، مجلة البحوث والدراسات التربویة الفلسطینیة، غزة، فلسطین، (1) 1، ص46.
25
علاء الدین حمود. (2012). التعلیم الالکترونی. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع، ص 8-15.
26
عبدالله الموسی. (2002). استخدام الحاسب الآلی فی التعلیم. الریاض: مکتبة الشقری، ص 229-230.
27
عبدالله الموسى. (2010). استخدام خدمات الاتصال فی الإنترنت بفاعلیة فی التعلیم مجلة جامعة الملک سعود، ص ص 1-32.
28
عدنان العتوم. (2004). علم النفس المعرفی. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع، ص 219.
29
عدنان العتوم، وعبدالناصر الجراح. (2009). تنمیة مهارات التفکیر نماذج ونظریات تطبیقیة عملیة (ط.2). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع، ص73.
30
عماد جمعان الزهرانی. (2003). اثر استخدام صفحات الشبکة العنکبوتیة على التحصیل الدراسی لطلاب مقرر تقنیات التعلیم بکلیة المعلمین بالریاض، رسالة ماجستیر، جامعة الملک سعود، الریاض.
31
غسان قطیط. (2011). حوسبة التدریس. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزیع، ص100-113.
32
فادیه عادل الخضراء. (2005). تنمیة التفکیر الابتکاری والناقد: دراسة تجریبیة. عمان: دار دیبونو.
33
فاطمة الأسمری. (2010). البحث العلمی فی کلیات البنات بجامعات المملکة الحکومیة ومساهمتها فی تلبیة متطلبات التنمیة الاجتماعیة والاقتصادیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، السعودیة.
34
فاطمة عوض صابر، ومیرفت علی خفاجة. (2009). أسس ومبادئ البحث العلمی. الإسکندریة: مکتبة الإشعاع.
35
فتحی جروان. (2009). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات(ط.2). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر، ص 124.
36
مجدی إبراهیم. (2005). التفکیر من منظور تربوی، تعریفه، طبیعته، مهاراته، تنمیته، أنماطه(ط.1). القاهرة: عالم الکتب للنشر والتوزیع والطباعة، ص6.
37
محمد محمود الحیلة. (2005). تصمیم التعلیم (ط.3). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
38
محمد محمود الحیلة. (2002). مهارات التدریس الصفی (ط.1). عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
39
محمد الحیلة. (2002). طرائق التدریس واستراتیجیاته (ط.2). الإمارات العربیة المتحدة: دار الکتاب الجامعی، ص356.
40
محمد الحیلة. (1999). التصمیم التعلیمی نظریة وممارسة. عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
41
محمد بدوی. (2011). تنمیة مهارات استخدام المصادر الرقمیة لدی أمناء مراکز مصادر التعلم باستخدام أدوات الجیل الثانی للویب واتجاهاتهم نحوها، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ( ٣٢) 4.
42
محمد زیان عمر. (2002). البحث العلمی: مناهجه وتقنیاته. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب، ص ص 48 - 49.
43
محمد شوقی شلتوت. (2006). موقع نشاط إلکترونی لتنمیة بعض مهارات التفکیر لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائی، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
44
محمد عبدالرحمن. (2004). أثر تصمیم موقع إنترنت على تنمیة مهارات إنتاج الرسوم التعلیمیة باستخدام الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بالمنیا، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
45
محمد عطیة خمیس. (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم(ط.2). القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع، ص93-94.
46
محمد فوزی والى. (2010). فعالیة برنامج قائم على التعلم التشارکی عبر الویب فی تنمیة کفایات توظیف المعلمین فی توظیف تکنولوجیا التعلیم الإلکترونی فی التدریس، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة بدمنهور، جامعة الإسکندریة.
47
محمد مکاوی. (2004). البیئة الرقمیة بین سلبیات الواقع وآمال المستقبل مجلة سایبر، (3)، ص3.
48
محمد محمد رفعت البسیونی، والسعید عبدالرزاق، ودالیا حبیشی. (2012). فاعلیة بیئة مقترحة للتعلم الإلکترونی التشارکی قائمة على بعض أدوات الویب2 لتطویر التدریب المیدانی لدى الطلاب معلمی الحاسب الآلی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
49
محمود عطا عقل. (1997). النمو الإنسانی الطفولة والمراهقة (ط.4). الریاض: دار الخریجی للنشر والتوزیع، ص412.
50
منتصر عثمان هلال. (2004). أثر استخدام موقع تعلیمی على الإنترنت لتنمیة مهارات التصمیم لدى المتعلم فی مادة حزم البرامج الجاهزة بالمعاهد العلیا، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
51
موضی الدبیان. (2011). تنمیة اتجاهات الوعی المعلوماتی الرقمی لدى أعضاء هیئة التدریس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة وتأثیرها على تطویر البحث العلمی، مجلة دراسات المعلومات، (10)، ص117.
52
ناریمان متولی. (2009). رفع کفایة الوعی المعلوماتی لدى الباحثین فی مکتبة الملک عبد العزیز العامة وانعکاساته على التنمیة الثقافیة والتطویر البحثی، مجلة مکتبة الملک فهد الوطنیة، (2) 14، ص 141.
53
نشوى رفعت شحاتة. (2013). المعاییر التربویة لبناء موقع تعلیمی على شبکة الانترنت، مجلة التعلیم الالکترونی، القاهرة، مصر، ص ص 8-17.
54
ولید رفیق العیاصرة. (2009). التفکیر الناقد واستراتیجیات تعلیمه. عمان: دار أسامة للنشر والتوزیع، ص 63.
55
ولیم عبید، وعزو عفانة. (2003). التفکیر والمنهاج المدرسی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع، ص41.
56
Auranen, Otto & Nieminen, Mika. (2010). "University research funding and publication performance—An international comparison Original. Research Article", Research Policy, Volume 39, Issue 6, July 2010, Pages 822-834.
57
Alan, cann J. (2009). Web 2.0 comes of age: disintermediation and the Long tail in higher education, Leicester LE1 7RH, UK.
58
Alebiosu, Kehinde. (2001). Teaching Practical Chemistry to Nigerian Senior Secondary School Students Through the Use of Cooperative Learning. Instructional Models. 21 (3): 139-142.
59
Beyer, Barry. (2010). Critical Thinking Bloomington, Indiana : P. D. K. Educational Foundation, p51.
60
Beyer, B. (2010). What research suggests about teaching thinking skills. In Costa, Arthur L, (Editor). Developing mind: A resource book for teaching. Alexandria, Virginia: A S C D.
61
Brown, E, & Cook, D. (2012). Assessing Critical Thinking: Development of A constructed Response Test. Dissertation abstract international, 64(3), 2267-A.
62
Clausen ,Tommy. & Fagerberg, Jan. & Gulbrandsen, Magnus. (2012). "Mobilizing for change: A study of research units in emerging scientific fields, "Research Policy, Volume 41, Issue 7,September 2012, Pages1249-1261.
63
Chang, H & Lederman, N. ( 1994 ). The Effects of Levels of Cooperation Within Physical Science Laboratory Groups Physical Science Achievement . Journal of Research in Science Teaching, 3 ( 20 ) , pp 167-181.
64
Cooper, J. (2001). Classroom Teaching Skills(6 ed.). Houghton Mifflin. USA, p271.
65
Ghaith, Ghazi, & El-Malak, Mirno. (2004). Effect of Jigsaw 2 on literal and higher order EFL reading comprehension. Educational Research and Evaluation. 10 (2): 105-116.
66
Heinze, Thomas. & Shapira, Philip. & Rogers, Juan & Senker, Jacqueline .( 2009). Organizational and institutional influences on creativity in scientific research ,Article Research Policy, Volume 38, Issue 4, May 2009, Pages 610-623.
67
Hargittai, dward E. (2003). ‘‘The digital divide and what to do about it’’, in Jones, D.C. (Ed.), The New Economy Handbook, Academic Press, San Diego, CA.
68
Joseph, Linda. (2002). "Incredible Insects" Journal of Multimedia Schools, vol. 9, no. 1.
69
Khine, P & Sami, S. (2003). E-Learning Concepts and Techniques, Bloomsburg PA: USA .
70
Lan, Y-F. & Sie, Y-S. (2010). Using RSS to support mobile learning based on media richness theory. Computers& Education. 2(55), 723-732. Retrieved 8/1/2014,From www.sciencedirect.com
71
Lumpkin, C. (2007). Effect of teaching critical thinking ability achievement and retention of social studies content by fifth and sixth graders. Journal of research in Education. 51(1) 36-94.
72
Mohsenzadeh, Faranak & Moghaddam, Alireza. (2011). Perceptions of library staff regarding challenges of developing digital libraries: The case of an Iranian university.
73
Musser, John. (2007). Web 2.0 Principles and Best Practices U.S.A, O'Reilly Media. Inc.
74
Scheyvens, R. & Griffin, A. & Jocoy, C. & Liu, Y. & Bradford, M.( 2008). Experimenting with Active Learning in Geography: Dispelling the Myths that Perpetuate Resistance . Journal of Geography in Higher Science Teaching, Vol (29) (1).
75
Schmidt, Stephen J. (2003). Active and cooperative Learning Using Web- Based Simulations, Journal of Economic Education, vol .34.no2, p.151
76
Shutte, Jerald. (2003). Virtual Teaching in Higher Education: The New Intellectual Superhighway or Just another Traffic Jam;http://www.Sun.edu/Sociology/virexp.htm, retrieved on 3/5/2013
77
Steel, M. (2000). Oxford Word Power Dictionary, " New York : Oxford University Press, P 516.
78
Sekaran, U. (2003). Research Methods for Business: A Skill Building Approach 4th edition, New Jersey: John Wiley and Sons.
79
Sudweeks, Fay.(2003). Promoting Cooperation and Collaboration in a Web-based Learning Environment . Paper presented at Informing Science proceeding
80
Udall, A. J, & Daniels, J. E. (2008). Creating the Thoughtful Class Room: Strategies to Promote Student Thinking. Tucson Az Zephyr Press.
81
Ubfal, Diego & Maffioli, Alessandro. ( 2011). "The impact of funding on research collaboration: Evidence from a developing country ".Research Policy, Volume 40, Issue 9, November 2011, Pages 1269-1279.
82
ORIGINAL_ARTICLE
أثر استخدام المختبرات الافتراضية في تنمية المهارات المعملية لمعلم الأحياء لدى طلاب کليات التربية بالعراق
مع التطور الهائل والمتسارع في مجال تکنولوجيا المعلومات وإستخدام شبکة المعلومات العالميه(الإنترنت), وما ترتب على ذلک من الإسهام في تقديم قطاعات المجتمع المختلفة خاصة قطاع التعليم,ظهرت عديد من المفاهيم مثل المدارس الإلکترونية والفصول الإفتراضية والتعليم الإلکتروني والتعليم عن بعد حيث أحدثت هذه المفاهيم نقلة نوعية في أهداف النظم التعليمية, ليکون الترکيز على إکساب المتعلمين مهارات المعلوماتية, وذلک من أجل التعلم الذاتي وتنمية التفکير الإبداعي،وجعل المتعلم أکثر تحکماً في العملية التعليمية, وإدارة الوقت وغير ذلک من المهارات اللازمه للحياة المعاصره. وقد أصبحت هناک ضرورة لمواکبة هذه التغيرات التکنولوجية وتوظيف نظم تکنولوجيا التعليم لتکون مکوناً أساسياً من مکونات تطوير النظام التعليمي وبتطبيق عدد من هذه المستحدثات التکنلوجية في تطوير التعليم أدى الى ظهور العديد من طرق التعليم الحديثة مثل التعلم الإلکتروني ، والتعلم عن بعد، التعلم الإفتراضي، والجامعة الإفتراضية التي تقدمها شبکات المعلومات مثل البرامج والبريد الإلکتروني والمکتبات الإلکترونية ومشاهدة التلفزيون والإتصال التلفوني ومؤتمرات الفيديو يمکن للمستخدمين التعامل مع بيئة التعلم الإلکتروني من خلال أجهزة الکمبيوتر الشخصية والفصول الإلکترونية وخدمات معلومات البحث والتعليم
https://ejev.journals.ekb.eg/article_41891_84c1816114ab190e6dbdc556cd1683f6.pdf
2018-01-01
227
327
10.33850/1801-000-002-005
هند مؤيد عبد الرزاق
الدليمي
1
AUTHOR
أحمد صالح الراضی (2008م) "أثر إستخدام تقنیة المعامل الافتراضیة على تحصیل طلاب الصف الثانی الثانوی فی مقرر الکیمیاء " رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
1
أحمد بن صالح الراضی (2008م) "المعامل الإفتراضیة نموذج من نماذج التعلم الإلکترونی " ورقةعمل مقدمه لملتقى التعلم الإلکترونی فی التعلیم العام, وزارة التربیة،الادارة العامة للتربیة والتعلیم.الریاض.
2
أحمد راغب محمد(2010م)"أثر أستخدام بیئة تعلیمیة افتراضیة ذکیة ذات ضوابط معرفیة متغیرة على تنمیة التفکیر الابتکاری لدى دارسی تکنولوجیا التعلیم" رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
3
أحمد محمود فخری(2012م) فاعلیه برنامج وسائط فائقة قائم على الفکر المنضمومی فی تمنیة مهارات البرمجة والتفکیر الإبتکاری لطلاب معهد الدراسات التربویة، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة, جامعة القاهرة.
4
أحمد النجدی،علی راشد،منى عبد الهادی (2001م)"تدریس العلوم فی العالم المعاصر طرق وأسالیب وإستراتیجیات حدیثة فی تدریس العلوم ،ط1، القاهرة،دار الفکر العربی.
5
ال أحمد، عبد العزیزعبود(1424ه) "واقع موضوعات التجارب المعملیة فی مقرر الاحیاء للصف الثالث الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة وبعض الدول المختارة فی ضوء بعض الممارسات الواقعیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
6
ابراهیم احمد نوار(2009م):تأثیرالتدریس بتکنولوجیا مختبر العلوم الإفتراضی على تنمیة مهارات التفکیر العلیا والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الاساسی،رسالة دکتوراه غیر منشورة،کلیة التربیة,جامعة کفر الشیخ.
7
إبراهیم عبد الوکیل الفار(2004م):" تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادی والعشرین" ،القاهرة ،دار الفکر العربی.
8
الاء عبد الحمید (2007م)" المختبرات المدرسیة" ، الاردن، عمان، دار الیازوری العلمیة للنشر والتوزیع.
9
إسماعیل محمد الدریدری (2002م)"هموم تدریس العلوم من وجهة نظر المتعلمین"، مجلة التربیة العلمیة،کلیة التربیة،جامعة عین شمس، المجلد الخامس، العدد الاول .
10
أمل المحمدی (2008م) " فاعلیة المعمل الافتراضی على تحصیل المستویات المختلفة لطالبات الصف الثانی ثانوی فی مقرر الکیمیاء" رسالة ماجستیرغیر منشورة،کلیة التربیة والعلوم الانسانیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
11
إیمان السعید محمد(2011م)" فعالیة إستخدام المعامل الإفتراضیة فی التحصیل المعرفی وتنمیة مفاهیم التجارب العملیة فی مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الاول الثانوی" رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة ،جامعة المنصورة.
12
إیمان محمد الغراب (2003م). التعلیم الإلکترونی : مدخل الى التدریب غیر التقلیدی، القاهرة، المنظمة العربیة للتمنیة الإدرایة ( بحوث ودراسات )، ص. 7.
13
ترکیة علی عبد الرحمن(2012م) " أثر أختلاف انماط المحاکاة الکمبیوتریة فی تنمیة مهارات التجارب الکیمیائیة لدى طالبات الصف الاول الثانوی بالمملکة السعودیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
14
جمیل شاهین وخولة حطاب (2005م) : المختبر المدرسی ودوره فی تدریس العلوم، الاردن، عمان، دار عالم الثقافة للنشر والتوزیع.
15
حازم عودة، مزهر العنانی (2009م)" تکنولوجیا التعلیم المستقبلی"، الاردن، عمان، دار وائل للنشر والتوزیع، ط1.
16
الحذیفی، خالد بن فهد(2006م):" الإتجاهات الحدیثة فی تدریس الأحیاء فی المرحلة الثانویة" وقائع ندوة الإتجاهات الحدیثة فی تدریس مادة الأحیاء، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج، الریاض.
17
الحصری،أحمد (2002م):"أنماط الواقع الإفتراضی وخصائصه واراء الطلاب المتعلمین فی بعض برامجه المتاحه عبر الانترنت" تکنولوجیا التعلیم سلسلة دراسات وبحوث محکمة ، المجلد الثانی عشر، الکتاب الاول.
18
حسن زیتون (2005م) التعلیم الإلکترونی، المفهوم, القضایا, التطبیق, التقییم, الریاض، الدارالصولتیة للتربیة.
19
حسن زیتون(2004م)" مهارات التدریس رؤیة فی تنفیذ التدریس، عالم الکتب ،ط2، القاهرة.
20
حسن زیتون (2000م): التعلیم والتدریس من منظور النظریة البنائیة,القاهرة,عالم الکتب.
21
خالد محمود نوفل(2007م)"برنامج مقترح لإکساب طلاب قسم تکنولوجیا التعلیم بعض مهارات انتاج برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمیة"رسالة دکتوراه، کلیة التربیة النوعیة، جامعة عین شمس.
22
خالد محمود نوفل (2010م):" انتاج برمجیات الواقع الافتراضی التعلیمیة " ،عمان، دار المناهج للنشر والتوزیع.
23
دعاء الحازمی (2010م)" المعامل الإفتراضیة فی تعلیم العلوم"، الریاض، مکتبة الرشد للنشر والتوزیع.
24
ربیع کمال الروبی (2006م)" فعالیة برنامج مقترح بإستخدام المعامل الخائلیة فی الفیزیاء على التحصیل وتنمیة بعض مهارات التفکیر الابداعی لدى طلاب المرحلة الثانویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة الفیوم.
25
رحاب عبد الله عبد العزیز الرمیح (2010م):" فاعلیة وحدة تعلیمیة الکترونیة عبر شبکة الانترنت فی تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الالکترونی لدى طالبات المرحلة المتوسطة فی المملکة العربیة السعودیة" ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
26
رزق على أحمد(2012م)"اثر بیئات التعلم الافتراضیة والشخصیة على اکساب الطالب المعلم بعض المهارات فی تأمین الحاسب والاتجاه نحوها"رسالة دکتوراه غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة ،جامعة القاهرة.
27
رشا محمد الجمال(2009م)"فاعلیة برنامج محاکاة لتنمیة مهارات إنشاء شبکات الحاسب الالی لدى طلاب شعبة إعداد معلم الحاسوب"، رسالة ماجستیر غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
28
الزهرانی، ضیف الله بن عطیة(1426ه)" تفعیل الدراسة المعملیة فی العلوم الطبیعیة بالمرحلة الثانویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة الملک سعود، الریاض.
29
سعود عبد الله منیف العجمی(2010م)" أثر إستخدام برنامج وسائط متعددة مقترح فی تنمیة المفاهیم العلمیة والمهارات العملیة بمادة العلوم لدى تلامیذ الصف السابع من التعلیم الاساسی فی دولة الکویت" رسالة ماجستیر غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
30
سیلز، رتا تشی (1998) " تکنولوجیا التعلیم ، التعریف ومکونات المجال "، ترجمة بدر عبدالله الصالح ، الریاض ، مکتبة الشقری
31
السکجی، عمر عواد(2006م)" أثر إستخدام مختبر تخیلی فی تدریس وحدة الضوء لطلاب الصف العاشر الاساسی فی إکتسابهم لمهارات عملیات العلم " رسالة ماجستیر غیر منشورة،کلیة التربیة،جامعة الیرموک، اربد،الاردن.
32
شباط، محمد فارس (2005م)" فاعلیة التدریب الإفتراضی بالحاسوب وکفایته فی التدریب على بعض التجارب المختبریة فی علم الاحیاء للصف الثانی الثانوی العلمی فی محافظة درعا واثره على تحصیل الصلبة فی الصف الثانی الثانوی العلمی فی مادة الاحیاء واتجاهاتهم نحوه" رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة، جامعة دمشق، سوریا.
33
الشایع، فهد بن سلیمان(2006م): واقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة فی المرحلة الثانویة واتجاهات معلمی العلوم والطلاب نحوها،مجلة جامعة الملک سعود،ط19 ص497-441.
34
شریف بهزات علی المرسی (2011م) " أثر إستخدام الفصول الإفتراضیة على تنمیة مهارات البرمجة لطلاب کلیة التربیة النوعیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة،معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
35
الشرهان، جمال عبد العزیز (2003م) : الوسائل التعلیمیة ومستجدات تکنولوجیا التعلیم، ط1، الریاض ،ص218.
36
الشرهان،جمال عبد العزیز (2006م):" الکتاب الالکترونی والمدرسة الالکترونیة والمعلم الافتراضی"، ط2، الریاض.
37
شیرین صبحی عبد الواحد احمد(2009م)"برنامج إثرائی لتنمیة مهارات التلامیذ فی مادة الکمبیوتر للحلقة الاولى من التعلیم الاساسی، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة،جامعه القاهرة.
38
صالح، صالح أحمد(2004م)" فاعلیة برامج المحاکاة الکمبیوتریة فی التحصیل وإکتساب المهارات المعملیة لدى طلاب المرحلة الثانویة" رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة حلوان، مصر.
39
صبری، ماهر وتوفیق ،صلاح الدین (2005م): التنویر التکنولوجی وتحدیث التعلیم، المکتب الجامعی الحدیث، الاسکندریة، مصر.
40
صلاح حسین الرمال (2002م) : "تصمیم موقع تعلیمی لمادة الحاسوب على الأنترنت ودراسة أثره فی التحصیل المباشر والمؤجل لطالبات الصف العاشر الاساسی (من خلال التعلم من بعد)"، رسالة ماجستیر غیر منشورة،جامعة الیرموک، کلیة التربیة، الاردن.
41
عایش محمود زیتون (2005م): أسالیب تدریس العلوم. عمان ، دارالشروق ص400-401.
42
عبد الله بن ناصر المنتشری (2007م) " واقع إستخدام المختبر المدرسی فی تدریس الاحیاء بالمرحلة الثانویة بمحافظة القنفذة التعلیمیة فی ضوء أراء المعلمین والمشرفین ومحضری المختبرات المدریسة" رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة، جامعة ام القرى، مکة المکرمة.
43
عبد الحمید،عبد العزیز طلبة،(2010م):"التعلیم الالکترونی ومستحدثات تکنولوجیا التعلیم "، القاهرة،ط1، المکتبة المصریة للنشر والتوزیع.
44
عبیر مفضی أبو هولا، قسیم محمد الشناق(2004م)" أثر إستخدام الحاسوب – المختبر الجاف فی تدریس الکیمیاء على الإتجاهات العلمیة لطلاب کلیة العلوم بالجامعة الاردنیة" دراسات العلوم التربویة.
45
عبد الرحمن أحمد سالم(2005م)"تصمیم برنامج محاکاة ثلاثیة الابعاد وانتاجه لتنمیة المهارات الاساسیة لتجمیع وصیانة الحاسب وقیاس فاعلیته لدى طلاب شعبة معلم الحاسب"رسالة ماجستیر ،جامعة حلوان ،کلیة التربیة.
46
العسیری، عبد الله علی (1422ه) " معوقات إستخدام مختبرات مادة الأحیاء فی مدارس المرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمین والمشرفین بالمنطقة الشرقیة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الریاض.
47
العنزی، حماد الطیار (1424ه)" أثر إستخدام وحدة تعلیمیة عبر الإنترنت فی تدریس مادة العلوم على تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود ، الریاض.
48
الغریب زاهر اسماعیل (2009م):المقررات الإلکترونیة,القاهرة,عالم الکتب.
49
الغریب زاهر إسماعیل (2004م)" معاییر ومتطلبات تطویر التعلیم الجامعی فی ضوء المستحدثات التکنولوجیة" ، مجلة القراءة والمعرفة، الجمعیة المصریة للقراءة والمعرفة ، کلیة التربیة ، جامعة عین شمس ، العدد 39.
50
الغریب زاهر إسماعیل (2001م) " تکنولوجیا المعلومات وتحدیث التعلیم" ،القاهرة، عالم الکتب.
51
القرنی، مسفر بن خفیر(2006م)"أثر إستخدامات المحاکاة الحاسوبیة فی تدریس العلوم على تحصیل المفاهیم العلمیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط بمدینة بیشه"، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة،أبها.
52
کمال عبد الحمید زیتون (2004م)" تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلومات والإتصالات " ط2، القاهرة، عالم الکتب.
53
لال، زکریا بن یحیى (2008م) " الإتجاه نحو إستخدام المختبرات الإفتراضیة فی التعلیم وعلاقته ببعض القدرات الإبداعیة لدى عینة من طلاب وطالبات التعلیم الثانوی العام فی مدینة مکة المکرمة" دراسة قبلت للنشر، المجلة العربیة للدراسات الامنیة، جامعة نایف العربیة للعلوم الامنیة ، الریاض.
54
لال، زکریا والجندی، علیاء (2005م)" الإتصال الإلکترونی وتکنولوجیا التعلیم"، مکتبة العبیکان ،ط3،الریاض.
55
مجدی عزیز إبراهیم(2009م)"التقنیات التربویة رؤى لتوظیف وسائط الاتصال وتکنولوجیا التعلیم،مکتبة الانجلو المصریة، القاهرة.
56
محمد السید علی (2003م): التربیة العلمیة وتدریس العلوم،عمان، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة.
57
محمد سعد الدین محمد (2012م)" برنامج قائم على نظم الواقع الافتراضی لتنمیة مهارات التفکیر المنظومی فی استخدام وصیانة بعض الاجهزة التعلیمیة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم" رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة.
58
محمد سعید عبد الله الاکلبی(2010م) " فاعلیة برنامج قائم على التعلیم المختلط فی تنمیة التحصیل والمهارات العملیة فی مادة الکیمیاء لطلاب الصف الاول الثانوی بالمملکة العربیة السعودیة" رسالة ماجستیر غیر منشوره، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
59
محمد عطیة خمیس (2003)" تطور تکنولوجیا التعلیم" ،القاهرة، مکتبة دار الحکمة،ط1.
60
مصطفى أبو النور مصطفى (2010م) " دراسة تقویمیة لعروض الواقع الإفتراضی التعلیمیة لمادة العلوم بمرکز سوزان مبارک للعلوم الاستکشافیة فی ضوء المعاییر الفنیة والتربویة" رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
61
مصطفى جودت صالح (2003م)" بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت وأثره على إتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنی على الشبکات" رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
62
المبارک,أحمد بن عبد العزیز(1424هـ)" أثرالتدریس بإستخدام الفصول الإفتراضیة عبر الشبکة العالمیة الانترنت على تحصیل طلاب کلیة التربیة فی تقنیات التعلیم والإتصال بجامعة الملک سعود,رسالة ماجستیر غیر منشورة,کلیة التربیة,جامعة الملک سعود,الریاض.
63
المطیری، سلطان هویدی (1419ه)" أثر إستخدام احدى برمجیات الحاسوب على تحصیل طلبة الصف السادس الإبتدائی فی مادة العلوم بمدینة الریاض" رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
64
منال عبد اللطیف عثمان (2012م)"اثر تصمیم موقع الکترونی على تنمیة مهارات واتجاهات الباحثیین العلمیین فی التعامل مع بیئات الواقع الافتراضی فی ضوء الجودة الشاملة"رسالة دکتوراه غیر منشورة ،معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
65
مهند محمد البیاتی(2006م) :الأبعاد العلمیة والتطبیقیة فی التعلیم الألکترونی، الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد، الاردن،عمان.
66
میشیل کامل عطا الله (2001م): طرق واسالیب تدریس العلوم، عمان، دار المیسرة.
67
نرجس عبد القادر حمدی(2002م): الإستخدامات التربویه للانترنت,مجلة العلوم التربویة,معهدالدراسات التربویة.جامعة القاهرة,ع2
68
نهیر طه حسن محمد(2006م) " تصمیم معمل تصویر ضوئی إفتراضی وتأثیر إستخدامه على تنمیة مهارات التصویر الضوئی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیات التربیة النوعیة" رسالة ماجستیرغیر منشورة، معهد الدراسات والبحوث التربویة، جامعة القاهرة.
69
همسة عبد الوهاب زیدان(2012م)" فاعلیة استخدام محاکاة کمبیوتریة لتنمیة مهارات التعلم الافتراضی والاتجاهات نحو التعلیم الالکترونی لدى معلمی المدارس الثانویة" رسالة دکتوراه غیر منشورة ،معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
70
ولید سالم محمد الحلفاوی (2006م)" مستحدثات تکنولوجیا التعلیم فی عصر المعلوماتیة"، القاهرة، دار الفکر،ط1.
71
یوسف قطامی وأمیمة محمود عمور (2005م)"عادات العقل والتفکیر،النظریة والتطبیق، دار الفکر، عمان.
72
Alessia, S.M. & Trollip, S.R. (2001).“Multimedi for Learning, Methods and Development”, Third ed, Boston: Allyn and Bacom, Inc. 232
73
Algirdas Pakstas,Ryoichi Komiya (2002)Virtual Reality Technologies for Future Telecommunications Systems: Kyoto University, Japan.
74
Balmush. N ; Dumbravianu.R. (2005): Virtual laboratory in optics. Third International Conference on Multimedia and Information & Communication Technologies in Education june 7-10th,2005
75
Barnabas Takacs(2008). How and Why Affordale Virtual Reality Shapes the Future of Education, the Internathonal Journal of virtual Reality,7(1): 53
76
Bertol, Daniela (2000): Designing Digital Space: An Architects Guide to Virual Reality, Wiley. N.y.
77
Boghikian- Whitby, Seta (2003). To take or not to take ? the future of distance learning :A quasiexperiment comparison of the effectiveness of internet –based distance learning versus face to face classroom . Ed.D., university of La verne, Dissertation abstract international، Vol.64, no. 2,P.416-A.
78
Burdea, G. and P.Coffet (2003). Virtual Reality Technology, Second Edition. Wiley- IEEE PRESS.
79
Carnevale, D.(2003). the Virtual lab experiment some colleges use computer to expand science offerings online. The Chronicle of Higher education, 49, (21), 30 – 32 .
80
Carswell, et. Al: "Distance education via the internt، student experience"، British journal of educational technology, Vol. 31, no 1, 2000.
81
Chang.(2002): Does computer. Assisted Instruction prolem Solving= Improved Science Out comes? Apioneer study . journal of education Research،95(3), 143-150.
82
Cronin,P.(1997). Report on the Applications of virtual Reality technology to education, HCRC, university of Edinburgh.101-103
83
Dalgarno,b; Bishop,A & Bedgood Jr,D (2003) : The Potential of Virtual Laboratories for Distance Education Science teaching : Reflections from The Development and Evaluation of a Virtual Chemistry Laboratory، Uni Serve Science Improving Learning Outcomes Symposium Proceeding, Charles Sturt University،90-95 .
84
Dillon،s,(2007):Virtual Science Labs . New York Times Upfronrt،feb,193,10, Research Library، 26 .
85
Eileen,S.,Erica, M.,and Terry،C.(2002). Contemporary approaches to learning science : Technologically-mediated practical work .Studies in Science education،38,73. Retrieved July 12.2009.From proguest education Journal .(Document ID: 2 43996791).
86
E.Keller. Harry E.keller and Edward (2005): Making Real virtual Lab . the science education review،vol. 4.no.1.
87
Hassan Abd El-Sabagh(2011):The impact of a web-based virtual lab on the development of students,conceptual understanding and science process skills.
88
Hsu,S,Romance، N.(2002 : virtual Labs Vs Remote labs : between Myth and reality، centre for distant educational technology ( CDET), Florida Atlantic university،Journal of research on computing in education, volu.28No4.
89
IIyas Muhammad Chaudhry (2009) : Design and Development Of Avirtual Reality Locomotion Simulator, Copyright 2009: 1.M.Chaudhry, University of Regina.
90
Jensen, N.; Voigt, G.; Nejdl, W. & Olbrich, S. (2004) "Development of a Virtual Laboratory System for Science Education" Interactive Multimedia Electronic Journal of Computer-Enhanced Learning: http://imej.wfu.edu/articles/2004/2/03/index.asp Retrived on: 11/2007
91
Kew-Cheol Shim، Jong-SeokPark .(2003). Application od Virtual realtiy Technology in Biology education : Institue of science education، Kongju national university and department of Chemsitry education, jyungpook Nationaluniversity،Republic of Korea،Journal of Biological education .
92
Martinez-Jimenez,P, pontes –pedrajas, A,polo,j, and Climent-Bellido,M.S.(2003).Learningin chemistry with virtual Laboratories journal of chemical education, 80,(30,346-352.
93
Mehndiratta, M. (2005). Dictionaryof education, K.S. Paperbacks, India, P. 73, 74, 371, 774, 840.
94
Petrina,S.(2007). Advanced teaching methods for the technology classroom, Information Science Publishing, U.S.A 80,82,86.
95
Sermsak Bunatha . (2009) . Cavemander: An approach and software Platform for building Command and control Applications in Cave .Submitted in partial fulfillemntof the requriements for the degree of Doctor of philosophy in computer science and engineering، university of Nivada . Reno
96
Subramanan, Rajarm.& Marsic (2011): “ Virtual Biology Experiments, the state university of new jersey Hong kong. May 1-5.
97
Sommer, Babara (2003): Avitual Lab in Research Methods, vol. 30, No.2.
98
Tracy،A. & Stuckey،M. (2007) . " Virtual labs in the online biology course students perception of effectiveness and usability"، MERLOT Journal of online learning and teaching، Vol.3,No.2,June 2007.
99
Wangling.(2008): Developing and Educating an interactive multimedia instructional tool : learning outcomes and user experience of Optomotery students . JI of educational multimedia and hypermedia 17(1).
100
Water, shirly(2003):"the power of E-Learning،the past,the present, and the future" in educational technology proceeding (etex,oman2003)pp.27-49,center for educational technology, sultan Qaboos university،Muscat,sultanate of Oman (20-22 october 2003).
101
Winterton, J., Delamre, F., Stringfellow, L.,& E. (2006). Typology of knowledge, skills and competences: clarificationof the concept and prototype, Luxembourg:Office for Official Publications of the European Communities, Italy,P. 29.
102
Woodfield, B.F,Catlin, H,Waddoups, G,Moore,M,Swan,R,Allen, R,& Bodily,G.(2004). The virtual chem lab project : Realistic and sophisticated simulation of Inorganic Qualitative analysis . journal of chemical education،vol.81,no1671-1678.
103
Woodfield, B.F.; Andrus, M.B.; Anderson, T.; Miller, J.; Simmons, B.; Weddoups, G.; Moore, M. S.; Swan, R.; Allen, R.; Bodily, G. (2005). The virtual chemlab project: A realistic and sophisticated simulation of organic synthesis and organic qualitative analysis. Journal of Chemical Education, 82, 11, 1728-1735.
104
Yaron,D،Cuadros,J, Leinhardt,K, Karen,L, Evans & Michael(2005): Virtual Laboratories and Scenes to Support Chemistry Instruction Lessons Learned، Education, Proceedings from National Science Foundation Course, Curriculum, and Laboratory Improvement (NSF-CCLI)، program conference, :Arlington, Virginia، Online Resources for:Teaching and Learning Chemistry, 177-182 .
105