ORIGINAL_ARTICLE
تصميم برنامج تعليمي إلکتروني قائم علي استراتيجية التصور الذهني لتنمية مهارات التفکير التخيلي وحل المشکلات لدي أطفال الروضة
فرضت الظروف العالمية والمحلية مطلباً ضرورياً يتمثل في ضرورة إصلاح النظم التعليمية؛ لکي يواکب ما تشهده المجتمعات الإنسانية منذ بداية الألفية الثالثة من تطور في تکنولوجيا المعلومات والاتصالات، انعکست آثارها علي مختلف جوانب حياة الإنسان السياسية ، والاجتماعية ، والثقافية ، والاقتصادية ، والتربوية ، والتعليمية ؛ فحدث تزاوجاً بين تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من جهة والتعليم من جهة آخري ؛ فأدي ذلک إلي ظهور المستحدث التکنولوجية التعليمية ، والرغبة في مشارکة المجتمع المحلي والعالمي في إحداث التغيير اللازم في المناهج والنظم التعليمية بمساعدة تکنولوجيا المعلومات والاتصالات من ناحية آخري ، فأصبح هدف التربية ليس تحصيل المعرفة في حد ذاتها بل القدرة علي الوصول للمصادر الأصلية للمعلومات وتوظيفها في حل المشکلات الحياتية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42356_d80b7252b9addb4e8c4ed6b72c2db10c.pdf
2018-07-01
1
46
10.33850/1801-000-004-001
رهام حسن محمد
طلبه
1
أستاذ مساعد تقنيات التعليم - جامعة جازان – المملکة العربية السعودية
AUTHOR
أحمد أبو اسعد (2009): دلیل المقاییس والاختبارات النفسیة والتربویة ، عمان: دیبونو للطباعة والنشر والتوزیع.
1
سناء أبوعاذرة (2007): أثر استخدام التخیل فی تدریس العلوم فی تنمیة القدرة علی حل المشکلات واکتساب المفاهیم العلمیة لدی طلبة المرحلة الأساسیة فی الاردن ، أطروحة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة عمان العربیة للدراسات العلیا.
2
أحمد جمعة محمد کعبارة(2006): البنیة العاملیة للتصور الذهنی لدی عینة من طلاب الجامعة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة کلیة التربیة ، جامعة الأزهر.
3
أکرم البشیر(2005): الحصیلة اللغویة لطفل ما قبل المدرسة فی دور ریاض الأطفال ، دراسة مقدمة للمؤتمر الأول للطفولة والأسرة ، الجامعة الهاشمیة.
4
محمد بنی عامر(2008): شذرات تربویة ، ط1، إربد: مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة للنشر والتوزیع.
5
جابر عبد الحمید جابر، علاء الدین کفافى(2003): معجم علم النفس والطب النفسی ، القاهرة: دار النهضة العربیة.
6
جواهر الدبوس(2002): القاموس التربوی ، الکویت: مجلس االنشر العلمی.
7
رافع النصیر الزغول ، عماد عبدالرحیم الزغول(2009):علم النفس المعرفی ، عمان: الشروق.
8
نادیة السرور(1999): التعلیم ما قبل المدرسة ، (دراسة میدانیة) ، دراسات العلوم الربویة ، مجلد 26، عدد2، ص ص 267-293.
9
سعد جلال ، محمد علاوی(2002): علم النفس التربوی الریاضی ، ط7 ، مطبعة القاهرة.
10
شاکر عبد الحمید(2005): عصر الصورة الإیجابیات والسلبیات ، الکویت: عالم المعرفة ، العدد211.
11
عبد العلى الجسمانی(2008): علم النفس وتطبیقاته الاجتماعیة والتربویة ، لبنان: بیروت ، الدار العربیة للعلوم.
12
کفافى علاء الدین ، وآخرون(2003): مهارات الاتصال والتفاعل فی عملیتی التعلیم والتعلم ، قراءات أساسیة فی تربیة الطفل ، عمان: دار الفکر للنشر والتوزیع.
13
الان لیوری (2000): سیکولوجیة التربیة والتکوین ، ترجمة وجیه أسعد ، دمشق: المرکز العربی للتعریب والترجمة والتألیف والنشر.
14
محمد محمود عبد النبی(2004): استخدام استراتیجیة التخیل العقلی فی التعرف علی الصور البیانیة فی الشعر العربی ، المجلة المصریة للدراسات النفسیة ، العدد43 ، ص ص255-355.
15
نشوان یعقوب(2000): الخیال العلمی لدی أطفال الخلیج العربیة ، (دراسة میدانیة) ، الریاض: مکتب العربی لدول الخلیج.
16
ثانیاً: المراجع الأجنبیة
17
Fleckenstein, K., Calendrillo, L. & Worley, D. (2002): Language and image in the reading_writingclassroom: teaching vision. New Jercey: LawrenceErlbaum Associates.
18
Matlin, M., (2005): Cognition , Sixth Edition , Tohan Wiley& Sons, Inc.
19
Oliver, E. (2002): Mental imagery ability in high - and low –performance collegiate basketball players. AnUnpublished Ph.D. Dissertation, Boston University.
20
Richard R Day. (1993): New Ways in teaching reading.Alexandria – Virginia: Teacher of English toSpeakers of other Languages. Inc (TESOL).
21
Robert W, Fisher. (2007): The effect of guided mentalimagery on the intrinsic reading motivation of fourthand fifth grade students. Unpublished Dissertation ,Widener University.
22
Schauer, Sheryl A. (2005): Using guided mental imagery toimprove reading comprehension. UnpublishedDissertation, Arizona State University. (UMI NO317324).
23
Craft, A. (2004): Creativity and early Years of Education. ALifewild foundation, continuum. London.
24
Howlett, S. (1999): An assessment of mental imagery intervention for primary school children, Dissertation Abstract International, AAT7625312.
25
Leahy, W. and Sweller, J. (2004): Cognitive load and the imagination effect. Cognitive Psychology. Vol. 18, No. 1, PP.857-875.
26
Shure, M,(2002): I can problem solve. ICPS (preschool), Research Press.ERIC.
27
Thomas, N, (1999): Are theories of imagery theories of imagination? An active perception approach to conscious mental content, Cognitive Science, Vol. 23, No. 2, PP 207-245.
28
Amerman, T, (2003): An examination of the imagination styles of preschool children. Dissertation Abstract International, AAT 3088468.
29
29-Antonietti, A, (1999): Can students predict when imagery will allow themto discover the problem solution, European Journal of Cognitive Psychology, Vol11, No3, PP407- 428.
30
ORIGINAL_ARTICLE
الصعوبات التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو
هدفت الدراسة إلى التعرف على الصعوبات التقنية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو و التعرف على الصعوبات النفسية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو وکذلک التعرف على مرئيات طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل عن القياس والتحصيل الإکاديمي ، الاتصالات المتنقلة والتفاعل ، الحصول على المعلومات من خلال توظيف منصة إيدمودو . وتکونت عينة البحث من (44) طالباً بجامعة أم القرى ، وقد تم استخدام المنهج الوصفي ، ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث باستخدام استبانة تم تصميمها وفق مقياس ليکرت الخماسي ( أوافق بشدة – أوافق – غير متأکد – أرفض – أرفض بشدة ) ، وتوصلت الدراسة إلى أن استجابات عينة الدراسة حيال الصعوبات التقنية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( متوسطة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.94)، وأوضحت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال الصعوبات النفسية التي تواجه طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( منخفضة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (2.14)، وکذلک بيّنت نتائج الدراسة أن استجابات مفردات عينة الدراسة حيال مرئيات طلاب کلية التربية بجامعة أم القرى في التعلم المتنقل عن القياس والتحصيل الأکاديمي من خلال توظيف منصة إيدمودو جاءت بدرجة ( مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.18 )، الاتصالات المتنقلة والتفاعل جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.13 )، الحصول على المعلومات جاءت بدرجة (مرتفعة) حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.12 ) .واختتم البحث بعدد من التوصيات منها ضرورة تبني وزارة التعليم إنشاء منصة تعليمية خاصة للتعلم المتنقل للطلاب والمعلمين بالمملکة العربية السعودية ، وتوفير الدعم البشري والمادي لمشروعات برامج التعلم المتنقل في الجامعات السعودية .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42366_e2ec1e44c9a454910f6f2cbcc3da59b4.pdf
2018-07-01
47
68
10.33850/1801-000-004-002
بدر بن بندر سويلم
المطيري
1
ماجستير المناهج والوسائل التعليمية - وزارة التعليم ، المملکة العربية السعودية
AUTHOR
عمر، احمد (2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة. القاهرة : عالم الکتب.
1
الشمرانی ، علی بن عبدالله (2013) . أهمیة استخدام الهواتف الذکیة والحواسب
2
اللوحیة فی دعم تعلم اللغة الانجلیزیة لدى طلاب المرحلة الثانویة ،
3
رسالة ماجستیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة أم القرى ، مکة المکرمة .
4
الغامدی ،فایق بن سعید (2013م). استخدام التعلم المتنقل فی تنمیة المهارات
5
العملیة والتحصیل لدى طلاب جامعة الباحة ،Cybrarians Journal
6
، ع32 (سبتمبر 2013م).
7
دلال ، زکریا یحیى (2011م). التکنولوجیا الحدیثة فی تعلیم الفائقین عقلیاً ، القاهرة
8
، عالم الکتب .
9
الناصر، إلهام. منصة للتواصل الاجتماعی مخصصة للتعلیم . مجلة الحاسب
10
الآلی ، ع (10) ، الریاض : وزارة التعلیم .
11
Al-said, khaleel m ,(2015),Students perceptions of Edmodo
12
and Mobile Learning and their Real Barriers towards
13
them. The Turkish online of educational Technology,
14
v14(2) ,p167-180.
15
Mei, H. (2012). The Construcation of a Web – Based Learning
16
Platform from the Perspective of computer Support for
17
Collaborative Design. (IJACSA) International Journal
18
of Advanced Computer Science and Applications, 3(4)
19
,105-112
20
Mohammed, A.F (2013). Tutors and Students attitudes
21
towards Mobile Learning in developing country. 3rd
22
International Conference For e- learning & Distance
23
Education ,Riyad,4-7 Feb, 1-18.
24
Oksman,V(2010),The Mobile Phone: A Medium in itself,
25
VVT puplacations737, Finland: Social Science of the
26
University of Tampere.
27
Viswanathan, R. (2012). Augmenting the Use of Mobile
28
Devices in Language classroom. International Journal
29
of Computer-Assisted Language Learning and
30
Teaching (IJCALLt),2(2),45-60.
31
ثالثاً : المراجع الإلکترونیة :
32
الاتحاد الدولی للاتصالات : (2015م) تم استرجاعه فی 1 کتوبر 2015 الساعة
33
1.15 ص .http://www.itu.int/ar/Pages/default.aspx .
34
التقریر السنوی لهیئة الاتصالات وتقنیة المعلومات بالمملکة العربیة السعودیة لعام
35
2015 ، مدینة الملک عبدالعزیز للعلوم والتقنیة : هیئة الاتصالات وتقنیة
36
المعلومات . استرجاع فی 16/12/2016م الساعة 7.24 ص .
37
http://www.citc.gov.sa/ar/mediacenter/annualreport/Documents/PR_REP_011A.pdf .
38
المؤتمر الدولی الرابع للتعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد ، تعلم مبتکر لمستقبل
39
واعد ، المنعقد من 2-5 مارس 2015 . الریاض، المملکة العربیة
40
السعودیة. استرجاع فی 1/5/2016 م الساعة 6.55 م
41
http://eli.elc.edu.sa/2015/node/29 9
42
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية برنامج تدريبى قائم على الفصل الافتراضى فى تنمية مهارات البحث العلمى لدى طالبات الدراسات العليا بکلية الشرق العربى
هدفت الدِّراسَة إلى قياس والتعرُّف على فاعليَّة البرنامج المقترح في تنمية الجوانب المعرفيَّة لمهارات البحث العلمي لطالبات الدِّراسَات العليا، واعتمدت الباحثة على عينة قصدية قوامها 6 طالبات من طالبات الدِّراسَات العليا کمجموعة واحدة تجريبيَّة، کما اعتمدت الباحثة على المنهج شبه التجريبي، وتتمثَّل أدوات البحث في اختبار تحصيلي موضوعي لقياس مهارات البحث العلمي، وبرنامج قائم على الفصول الافتراضيَّة، وأکدت نتائج الدِّراسَة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائيَّة عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسط درجات طالبات عينة الدِّراسَة في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي لمهارات البحث العلمي لصالح التطبق البعدي ، وأکدت نتائج الدِّراسَة على الأثر الفعَّال للفصول الافتراضية على تحصيل الطالبات وتنمية مهارات البحث العلمي لديهن، وعقد دورات تدريبيَّة لأعضاء هيئة التدريس بالجامعات؛ لتعريفهم بکيفيَّة استخدام الفصول الافتراضيَّة للتعليم أو أي وسيلة تقنيَّة أخرى، فليست التقنيَّة في حدِّ ذاتها تنجح العمليَّة التعليميَّة وتحقِّق الأهداف، بل طريقة تصميمها تربويًّا بحيث توظف السبل المثلى لتحقق الأهداف بفاعليَّة.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42367_5c9dff76aa1c09e6e210d421e232de5b.pdf
2018-07-01
69
120
10.33850/1801-000-004-003
العنود بنت حمادة
العرقان
1
AUTHOR
سهام بنت سلمان
الجريوي
2
AUTHOR
اسماعیل ، الغریب زاهر (2009م):المقررات الإلکترونیة,القاهرة,عالم الکتب.
1
أحمد، مصطفى محمد (2009). التعلیم المستقبلی ومجالات التعلیم عن بُعد. القاهرة: دار الفکر.
2
بسیونى، عبد الحمید (2000). التعلیم والدِّراسَة على الإنترنت. سلسلة مکتبة الأسرة. الأعمال العلمیَّة. القاهرة: الهیئة المصریَّة العامة للکتاب.
3
باظة، آمال عبد السمیع وعلام، محمد کمال (2009). الإعاقة العقلیَّة. القاهرة: مکتبة الآنجلو المصریَّة.
4
البرعی، محمد السید (2008). فعالیة موقع تعلیمى مقترح لتنمیة بعض مهارات برمجة مواقع الإنترنت لدى طلاب قسم الحاسب الآلى. رسالة دکتوراه غیر منشورة.کلیَّة التربیة النوعیَّة. جامعة القاهرة.
5
الجرف، عایدة السید (2001). نظام تعلیمى إلکترونى لتنمیة مهارات البرمجة بلغة البیزک المرئى لطلاب الجامعة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة التربیة. جامعة حلوان.
6
جمال الدین، ماجد أبو حسین (2006). تصمیم التعلیم مفهومه وأسسه. عمان: مجلة تکنولوجیا التعلیم.
7
الجبوری، محمد العزب (2013). التعلُّم الإلکترونى مدخل إلى المستقبل. عمان: دار فکر.
8
حافظ، إیمان رمضان (2012). تصمیم المواقع التعلیمیَّة على الشبکة العالمیَّة للمعلومات. القاهرة: دار النهضة المصریَّة.
9
الخلیفة، ناهد منصور (2003). تصمیم نظام معلوماتى لتدریس مقرَّر عن بعد باستخدام الحاسوب فی مؤتمر تقنیات التعلیم بجامعة السلطان قابوس. مسقط، ص ص 85 – 133.
10
خمیس، محمد عطیَّة (2003). عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: مکتبة دار الکلمة
11
الریاش، محمد علی (2014). أثر التفاعل بین نمط التصفح وأسالیب التقویم بالفصول الإلکترونیَّة عبر شبکة الإنترنت على التحصیل المعرفی والأداء المهاری لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیَّة التربیة النوعیَّة: جامعة طنطا.
12
الربیعی، السید والجندی، عادل ودسوقی، أحمد والجبیری، عبد العزیز (1425). التعلیم عن بُعد وتقنیاته فی الألفیَّة الثالثة. الریاض: مکتبة العبیکان.
13
رزق، حنان عبد الحلیم (2011). واقع ومعوقات البحث التربوی لطلاب الدِّراسَات العلیا بکلیَّة التربیة بالمنصورة، دراسة میدانیَّة، مجلة کلیَّة التربیة بالمنصورة، مصر، 55 (1)، 101- 204.
14
رزق، فاطمة (2009). "أثر الفصول الافتراضیَّة على معتقدات الکفاءة الذاتیَّة والأداء التدریسی لمعلِّمی العلوم قبل الخدمة". مجلة القراءة والمعرفة، العدد 90، ص 212-257.
15
زیتون، وجیه (2006). سیکولوجیَّة التعلُّم. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع.
16
الزهرانی، محمد العاصى (2015) . فاعلیَّة مقرَّر مقترَح بالوسائط المتعدِّدة بالفصول الافتراضیَّة فی التحصیل لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم فی ضوء المعاییر الدولیَّة.. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة التربیة. جامعة عین شمس.
17
زین الدین، نبیل الشافعی (2007). تأثیر البیئة على الفصول الافتراضیَّة على تحصیل التلامیذ واتجاهاتهم نحوها. المؤتمر العلمى الثامن للجمعیَّة المصریَّة لتکنولوجیا التعلیم: المدرسة الإلکترونیَّة. القاهرة. ص ص 86 - 131.
18
زکى ، نسرین عزت (2014). فاعلیة مقرر إلکترونی فی البرمجة فی تنمیة مهارات التفکیر العلیا والاتجاه نحو البرمجة لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
19
صابر، عبد اللطیف محمود (2015). مقدِّمة فی تکنولوجیا التعلیم النظریَّة والعملیَّة. القاهرة: دار الشروق.
20
سلمه، محمد عبده (2008). تکنولوجیا التعلیم الإلکترونى. القاهرة: دار الفکر العربى.
21
سعید، محمد محمود (2015). التصمیم التعلیمى نظریَّة وممارسة. دار المسیرة: عمان: الأردن.
22
سالم، أحمد عبداللطیف (2012). برنامج تدریبى مقترَح قائم على الإنترنت لتنمیة مهارات البرمجة لدى معلِّمى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی فی ضوء احتیاجاتهم التربویَّة، رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة الدِّراسَات العلیا للتربیة. جامعة القاهرة.
23
سمور، سحر (2011). "أثر توظیف الصفوف الافتراضیَّة فی اکتساب مفاهیم الفقه الاسلامی لدى طالبات الدبلوم المتوسط واتجاهاتهم نحوها". رسالة ماجستیر غیر منشورة. الجامعة الإسلامیَّة بغزة- کلیَّة التربیة.
24
سلیمان، فتحى محمود (2009). برنامج مقترح لمقرَّر إلکترونی فی مادة الکمبیوتر لتلامیذ المرحلة الإعدادیَّة فی ضوء متطلبات المدرسة الإلکترونیَّة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. کلیَّة الدِّراسَات العلیا للتربیة. جامعة القاهرة.
25
الشهری، عبد الرحمن بن عبد الله (2010). مدى استخدام معلِّمی التربیة الإسلامیَّة للحاسب الآلی فی تدریس مادة الفقه فی المعاهد العلمیَّة. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة أم القرى- کلیَّة التربیة.
26
عبدالقادر، أحمد نور الدین (2008). توظیف الفصول الإفتراضیَّة فی تدریب الطلاب على مهارات مقرَّر الإتصال وقیاس فاعلیتها. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة حلوان.
27
عبد العزیز، هبة الله محمد (2007). فاعلیَّة برنامج مقترح لإکساب معلِّمى الفصل الإلکترونى بعض المهارات التقنیَّة للتعامل معه. رسالة ماجستیر غیر منشورة. کلیَّة التربیة. جامعة عین شمس.
28
العجرمی، سامح (2013). "فعالیة برنامج مقترح قائم على الفصول الافتراضیَّة ellumniate فی تنمیة بعض مهارات التدریس الفعال لدى الطلبة المعلِّمین بجامعة القدس المفتوحة واتجاهاتهم نحوها"، المنارة، المجلد التاسع عشر، العدد الثالث، 2013، ص 313-349.
29
عبد العاطی، محمد الباتع؛ عبد العاطی، حسن الباتع (2009). "فاعلیَّة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة بعض مهارات إدارة المحتوى الإلکترونی باستخدام منظومة "موودل Moodle" لدى طلاب الدبلوم المهنیَّة واتجاهاتهم نحوها". مجلة کلیَّة التربیة- جامعة الإسکندریَّة- مج 19- ع 3.
30
عبد اللطیف ، هبة محمد (2013). موقع إلکترونى مقترح للتنمیة المهنیة فى الحوکمة الإلکترونیة لمدیرى المدارس الإبتدائیة فى ضوء معاییر الجودة". رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
31
العجمی ، خالد عامر حمد (2017). برنامج تدریبی للأطفال المعاقین عقلیاً فی مهارات الحمایة من الإساءة وأثره على التوافق النفسی لدیهم. رسالة ماجستیر ، جامعة القاهرة.
32
الفاضی، مراد حسون (2002). مهارات الحاسوب. عمان، دار المسیرة.
33
القرنی، سعید بن فازع (2006). "تقویم تجربة جامعة الملک سعود فی استخدام نظام WebCT عبر الشبکة العالمیَّة للمعلومات "الإنترنت" فی مساندة التدریس". رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة الملک سعود- کلیَّة التربیة.
34
متولی، محمود علی (2005). فعالیة التعلُّم الإلکترونی فی تنمیة المهارات المعلوماتیَّة والتحصیل فی مادة الدِّراسَات الإسلامیَّة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیَّة. رسالة دکتوراه غیر منشورة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیَّة.
35
مشتهی، إبراهیم أحمد (2011). إدارة الفصل الافتراضی. القاهرة: دار النهضة.
36
المثیب ، فهد عبدالعزیز منصور (2016) . أثـر تفـاعـل المتعلم مع المحتــوى الإلکتـرونی فی التـذوق الفنـی لطلاب قسم التربیة الفنیة بجامعة الملک سعود، رسالة ماجستیر، جامعة القاهرة.
37
المنتشری، نوف عبد العاطی (2011). تصمیم مقرَّر عبر الإنترنت من منظورین مختلفین البنائی والموضوعی وقیاس فاعلیته فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد. دکتوراه غیر منشورة، جامعة حلوان.
38
مصطفى، عبد السمیع محمد (2005). الکمبیوتر التعلیمى: مقدِّمات أساسیَّة. القاهرة: دار النهضة.
39
الموسى، ولید محمد والمبارک، یوسف أحمد (2005). مستحدثات الفصول الافتراضیَّة فی عصر المعلوماتیَّة. القاهرة: دار الفکر.
40
محمد ، إیمان السعید (2011م). فعالیة إستخدام المعامل الإفتراضیة فی التحصیل المعرفی وتنمیة مفاهیم التجارب العملیة فی مادة الکیمیاء لدى طلاب الصف الاول الثانوی" رسالة ماجستیر ،کلیة التربیة ،جامعة المنصورة.
41
محمد، سلامة محمود الهایشة (2008). تطویر بیئة تعلُّم إلکترونیَّة فی ضوء نظریات التعلُّم البنائیَّة لتنمیة مهارات البرمجة الکائنیَّة لدى طلاب معلِّمی الحاسب. مجلة کلیَّة التربیة. جامعة المنصورة. 6 (85). ینایر. 101-140.
42
مـحمد، نادیة (2008). اجتهادات فی البحث التربوی – محاولة الخروج عن المألوف. القاهرة: العربیَّة للنشر والتوزیع.
43
النباهین، جمال علی (2005). الجامعة الافتراضیَّة أحد الأنماط الجدیدة فی التعلیم الأکادیمی. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر القومی الرابع عشر لمرکز تطویر التعلیم الجامعی آفاق جدیدة فی التعلیم الجامعی العربی. جامعة عین شمس. ص ص 85 - 135.
44
Forrest, Jennifer (2015). Using the leadership training simulation software VLeader to teach leadership skills to students in virtual classrooms. The Proceedings of the Laurel Highlands Communications Conference. Annual, 2015, p31, 9 p.
45
Richards. F, (2005). The Impact of The Virtual classroom ON Teaching and Learning in Education as Perceived by Teacher, Library Media Specialists and Students. ERIC Document Reproduction Service, No ED 410943.
46
Jyothi, Sujana; McAvinia, Claire; Keating, John (2012). A Visualisation Tool to Aid Exploration of Students' Interactions in Asynchronous Online Communication. Computers & Education, v58 n1 p30-42 Jan 2012. 13 pp.
47
Kerlinger, F. N,& Lee , H , B. (2000). Foundations of behavioral research (4th ed). Holt, NY: Harcourt College Publishers.
48
Ploog, Bertram O.; Scharf, Alexa ; Nelson, DeShawn ; Brooks, Patricia J. (2016). Use of computer-assisted technologies (CAT) to enhance social, communicative, and language development in children with autism spectrum disorders. Journal of Autism and Developmental Disorders. Vol. 43 Issue 2, p301, 22 p.
49
Leady, S. & Babb, J. (2005). Impact of instructional grouping on navigation and student learning in a web base learning environment. Retrieved from ERIC, database (ED436156).
50
Lim.t; Karol , k.(2004). Toward atheory of on-line learning ,available at:htttp://cde.athabascau.ca/online book / ch2.html.
51
Li.h(2010).The design and sequnceing of e-learning interactions: agrounded approach, international journal on e-learning.
52
Mary, Barros -Bailey; John, Benshoff, J; Fischer, Jerome (2008), Rehabilitation Counseling in the Year 2011: Perceptions of Certified Rehabilitation Counselors, Journal of Applied Rehabilitation Counseling; 39, 4, pp. 87-109.
53
Sargeamt, Mohamed (2008). Developing learning materials for mobile learning ,4th world conference on mobile learning , cape town , south africa ,25-28 october2005.
54
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس ودافعية الإنجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية
تهدف الرسالة إلى التعرف على فاعلية استخدام التعلم المدمج في تنمية بعض مهارات تنفيذ الملابس ودافعية الإنجاز في العمل في ضوء معايير جودة المنتج لطالبات المدرسة الثانوية الصناعية، ويعتبر التعليم الصناعي أحد مجالات إعداد العنصر البشرى من الفنيين والمهنيين في تخصصات الصناعة المختلفة وخاصة صناعة الملابس والنسيج، وتتضح أهمية تطبيق معايير الجودة في المدرسة الفنية الصناعية؛ لتحقيق أهداف المجتمع من خلال تعليم جيد يکسب الطالب المهارات الفنية والتکنولوجية وتنمية القدرات المعرفية، ومن أهم أدوار تکنولوجيا التعليم هى تحقيق الجودة في المؤسسات التعليمية لأنها تسهم في رفع مستوى الجودة والنهوض بالعملية التعليمية وتحقيق الأهداف التعليمية المنشودة. نبع الإحساس بمشکلة البحث من أهداف التعليم الصناعي توفير الکوادر الفنية المدربة ذات الکفاءة العالية في مجالات الصناعة المختلفة، التي يقوم عليها أساس التصنيع الجيد، ولإعداد هذه الکوادر ينبغي تعليم وتدريب الطلاب على المهارات المختلفة للتخصص مع مراعاة اختيار الاستراتيجيات المناسبة لتنمية هذه المهارات؛ للوصول بالطالب لمستوى عالي من الجودة والأداء يجعله قادراً على الإنتاج الکفء الذي ينهض بالمجتمع.إلا أن التعليم الصناعي بهذا الوضع لا يستطيع تحقيق هذه الأهداف.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42368_28e3ec09f75fd54341c24c00c0e68af0.pdf
2018-07-01
121
172
10.33850/1801-000-004-004
زينب عبد الشکور
عبد الهادي
1
AUTHOR
صابر، إبراهیم (2006م): "فاعلیة نموذج تدریسى مقترح لتنمیة بعض قدرات التفکیر الإبداعى لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة المعماریة من خلال مادة الرسم الفنى"، رسالة دکتوراه، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
1
محمد، أحمد (2006م): وسائل تکنولوجیا التعلیم، الریاض، مکتبة الرشد، ط2.
2
الباز، أحلام؛ والسید، الفرحاتى (2008م): الاعتماد المهنى للمعلم مدخل تطویر التعلیم، دار الجامعة الجدیدة.
3
الفرماوى، أسماء (2001 م): "أثر استخدام إستراتیجیة التعلم للإتقان فی تنمیة بعض المفاهیم الخاصة بالاقتصاد المنزلی واکتساب المهارات العملیة"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة المنوفیة.
4
هنداوی، أسامة (2005 م): "فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکاری فی التطبیقات التعلیمیة للإنترنت"، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر.
5
فتحى، أکرم (2006 م). إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة، القاهرة: عالم الکتب.
6
أباظة، أمال (2002 م): النمو النفسى للأطفال والمراهقین، القاهرة، مکتبة الأنجلو.
7
مصطفى، أمانى (2004 م): "فاعلیة برنامج تعلیمی لتدریس النموذج الأساسی المسطح للبنطلون الحریمی باستخدام الحاسب الآلی لتنمیة مهارات طلاب قسم الملابس والنسیج"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
8
المجالس القومیة المتخصصة للتعلیم والبحث العلمى والتکنولوجیا (2003 – 2004): تقریر الدورة الحادیة والثلاثون.
9
البهواشى، السید (1998 م): تأملات مستقبلیة حول تطویر التعلیم الفنى فى مصر، المؤتمر السنوى الخامس عشر، (12:13 دیسمبر)، جامعة المنصورة.
10
أبو هاشم، السید (2004 م): سیکولوجیة المهارات، القاهرة، زهراء الشرق.
11
زاهر، الغریب (2009م): المقررات الإلکترونیة: تصمیمها وإنتاجها ونشرها وتطبیقها وتقویمها، القاهرة، عالم الکتب.
12
الهیئة العامة للمواصفات والجودة (2005 م):الاشتراطات الفنیة للملابس الجاهزة، 3658 / 2005.
13
بو الغیط، إیمان (2004م): "أثر التفاعل بین الاکتشاف الموجه لمعالجة تدریسیة واستعدادات التلمیذات على التحصیل ودافعیة الانجاز من خلال منهج الاقتصاد المنزلى للصف الثانى الإعدادى"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان .
14
محمد، توفیق (2002م): مراقبة الجودة مدخل إدارة الجودة الشاملة وأیزو 900، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة .
15
الرفاعى، حاتم (2002م): "استخدام برنامج تدریبی على اکتساب مهارات التخطیط لعملیات القص فی صناعة الملابس"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
16
دیاب، حسن (2009 م): "فاعلیة التعلم الإلکترونی المختلط فی إکساب مهارات تطویر برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة"، رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
17
سلامة، حسن (2005 م): التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الإلکترونی، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی.
18
زیتون، حسن (2005م): تصمیم التدریس رؤیة منظومیة " سلسلة أصول التدریس الکتاب الثانى، المجلد الأول، القاهرة عالم الکتب.
19
الفارح، حسین (2010 م): "برنامج مقترح لدراسة العلاقة بین مقومات تشغیل وصلات الحیاکة وجودة المنتج": رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة.
20
أحمد، حمدى (2003 م): "تطبیق أحد نظم الإدارة الحدیثة لتحسین خواص وجودة المنتج النسجی فی مرحلة تحضیرات النسیج کضرورة اقتصادیة وبیئیة"، رسالة دکتوراه، کلیة فنون تطبیقیة، جامعة حلوان.
21
عبود، دعاء (2008 م): "فاعلیة برنامج للتعلم الذاتی (الفیدیو التفاعلی)، لتعلیم بعض مهارات التشکیل على المانیکان"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
22
عبد الباقى، راویة (2008 م): "معاییر سلوک التراکیب البنائیة للأقمشة والاستفادة منها فى البحث الجنائى"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
23
دردیر، رانیا (2006 م): "معاییر جودة الأزرار بصناعة الملابس فى ضوء المتغیرات التکنولوجیة"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
24
حمدى، رشا (2008م). "تصمیم برنامج قائم على التعلیم المدمج لإکساب مهارات صیانة الأجهزة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
25
سعید، رفیق (2003 م): "برنامج مقترح قائم علی استخدام نظم المحاکاة الکمبیوتریة متعددة الوسائط لتنمیة مهارات تشخیص الأعطال لدی طلاب المدارس الثانویة الصناعیة فی منهج المحرکات"، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة المنوفیة
26
الهودیى، زید (2005 م): أسالیب تدریس العلوم فی المرحلة الأساسیة، العین، دار الکتاب الجامعی.
27
عبد الحفیظ، زینب (2003 م): آلات ومعدات فى صناعة الملابس الجاهزة، دار الفکر العربى.
28
عبد الشکور، زینب (2009 م): "فاعلیة برنامج حاسوبی قائم على المحاکاة فی تنمیة بعض مهارات صناعة الملابس الجاهزة فی ضوء متطلبات سوق العمل لطالبات المدرسة الثانویة الصناعیة"، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة.
29
أحمد، سعاد (2008 م): فاعلیة التعلیم المدمج على التحصیل وتنمیة عملیات العلم لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة واتجاهاتهم نحوه، مجلة کلیة التربیة، جامعة طنطا، العدد الثامن والثلاثون، المجلد الأول.
30
محمد، سناء (2007 م): نظم الجودة الشاملة فی صناعة الأحذیة الجلدیة للنساء، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
31
الصاوى، سماح (2012 م): وضع معاییر إنتاج ملابس الأطفال المرضى بالمستشفیات المصریة فى ضوء المتغیرات التکنولوجیة، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
32
أنور، سهام (2008 م): اثر استخدام البورتفولیو فی تدریس الاقتصاد المنزلى على نواتج التعلم ودافعیة الانجاز لتلمیذات الصف الإعدادى، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
33
عبد المقصود، شیماء (2008 م): "فاعلیة استخدام أسلوب تحلیل المهمة فى تنمیة مستوى الأداء المهاری فی مادة الرسم الزخرفی لدى طالبات الصف الثالث الثنوی الصناعی"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
34
محمود، صفاء (2005 م): "الاعتماد وضمان جودة المؤسسات التعلیمیة المؤتمر العلمی الثالث عشر، القاهرة، دار الفکر العربی.
35
مهران، عادل (2000 م): طرق تدریس المواد التکنولوجیة، دار الوثائق الجامعیة للطباعة والنشر، ط3.
36
توفیق، عبد الرحمن (2003 م): التدریب عن بعد تنمیة الموارد البشریة باستخدام الکمبیوتر والإنترنیت، الجزء الخامس، القاهرة، مرکز الخبرات المهنیة للإدارة، الطبعة الثالثة.
37
رشدان، عبد الله، وطلعت، نعیم (2002 م): المدخل إلى التربیة والتعلیم ،القاهرة ، مکتبة الشروق .
38
عبد العلیم، عزة (2007 م): تنمیة المهارات الیدویة فی تنفیذ ملابس الأطفال باستخدام الحاسب الآلی لطالبات قسم الاقتصاد المنزلی لکلیات التربیة النوعیة، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة النوعیة، دمیاط، جامعة المنصورة.
39
الغدیر، فاطمة (2012 م): "برنامج تدریبى قائم على التعلم المدمج لتنمیة کفایات التعلیم الإلکترونى لدى المعلمات بالمرحلة الثانویة بالمملکة العربیة السعودیة"، رسالة دکتوراة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
40
الجوهرى، فاطمة (2003 م): "دراسة بعض العوامل التى تؤثر على خواص الجودة وتقییم الإنتاج لأقمشة القمصان الصیفیة القطنیة والمخلوطة"، رسالة ماجستیر، کلیة فنون تطبیقیة، جامعة حلوان.
41
متولى، فاطمة (1998 م): "تصمیم نظام لتقییم الجودة لعملیات تصمیم وتصنیع الملابس الجاهزة فی مصر للقدرة على التنافس"، رسالة دکتوراة، کلیة الفنون التطبیقیة، جامعة حلوان
42
متولى، فاطمة (2000م): تطبیق أحد أسالیب تحسین الجودة على صناعة النسیج، بحث منشور، مجلة العلوم وفنون، المجلد الثانی عشر، العدد الرابع، أکتوبر.
43
عبد الفتاح، فاروق (2003م): اختبار الدافع للإنجاز للأطفال والبالغین، القاهرة، مکتبة النهضة المصریة، القاهرة، ط4.
44
محمد، فاتن (2008 م): "معاییر تحقیق خاصیة الراحة فى أقمشة الملابس الصیفیة"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة حلوان.
45
الشربینى، فوزى والطنطاوى، عفت (2006 م): المودیولات التعلیمیة مدخل للتعلم الذاتى فى عصر المعلوماتیة، القاهرة، مرکز الکتاب للنشر.
46
یوسف، قطامى، عبد الرحمن، عدس (2002 م): علم النفس العام، دار الفکر للطباعة والنشر، عمان.
47
لیلى، محمد (2004 م): "فاعلیة برنامج تدریسی لإکساب بعض مهارات تنفیذ الملابس لدى طالبات الفرقة الثالثة الشعبة التربویة کلیة الاقتصاد المنزلی"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلی، جامعة حلوان.
48
فتحى، ماجى (2007 م): "دور الأمن الصناعى فی مصانع الملابس الجاهزة وأثره على جودة المنتج الملبسى"، رسالة ماجستیر، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفیة.
49
العجمى، ماهر (2001 م): دلیل الجودة فی المؤسسات والشرکات حسب المواصفات القیاسیة أیزو 9000، دار الرضا للنشر.
50
محمد، الأمیر (2009 م): "تصمیم نظام جودة موثق یربط بین متطلبات نظام الأیزو و& 6 سیجما ویؤهل مصانع غزل القطن لإمکانیة الحصول على مستویات جودة أعلى"، رسالة دکتوراة، کلیة الاقتصاد المنزلى، جامعه حلوان.
51
خلف الله، محمد (2010 م): فاعلیة استخدام کل من التعلیم الإلکترونى والمدمج فى تنمیة مهارات النماذج التعلیمیة لدى طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم، مجلة کلیة التربیة، جامعة بنها، الجزء الثانى ابریل 2010.
52
سعید، محمد (2010 م): فاعلیة برنامج قائم على التعلیم المختلط فی تنمیة التحصیل والمهارات العملیة فی مادة الکیمیاء لطلاب الصف الأول الثانوى بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة.
53
عبده، محمد (2008 م): التعلیم الإلکترونى المدمج، مجلة المعلوماتیة وزارة التربیة والتعلیم، جامعة أم القرى.
54
خزیم، محمد (2007 م): "أثر استخدام التعلم المدمج فى تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل الصف الثالث المتوسط فی محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم نحوه"، رسالة دکتوراة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة.
55
محمود، منى (2007 م): "فعالیة برنامج لتنمیة مهارات التذوق الفنى من خلال أنماط التعلیم السائدة لدى طلاب المدرسة الثانویة الصناعیة"، رسالة دکتوراة، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
56
عبد الصمد، نجلاء (2001 م): "برنامج مقترح فى مقرر التدریبات المهنیة لطلاب المدرسة الصناعیة المهنیة فى ضوء متطلبات سوق العمل"، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان.
57
السید، همام (2002 م): دافعیة الانجاز وعلاقتها بتقدیر الشخصیة لدى طلاب کلیة التربیة، دراسات تربویة واجتماعیة، جامعة حلوان، العدد 3، المجلد الثامن .
58
وزارة التربیة والتعلیم (2003 م): الإدارة العامة للتعلیم الفنى، التعلیم الفنى. مفهومه. أهمیته.أهدافه، تقریر، القاهرة.
59
Allanc.ornstein & Francis p.Hunkins(2003): curriculum, foundations, principles, and Issues , fourth Edition , uSA.
60
Alonso, F. Manrique, D. Martinez, L. Vines, J. M(2011): How Blended Learning Reduces Underachievement in Higher Education: An Experience in Teaching Computer Sciences (EJ936366), IEEE Transactions on Education, v54 n3.
61
Blythe,Tina(1998): The Teaching for under standing Guide, san Francisco, Josses – Bas publishers.
62
Beck, R ,(2000): Motivation: Theories and Principles, New Jersey.Prentic. Hall.
63
Brophy,G, (1999): Motivating Studints to learn , Boston , Mergow Hill- Companies.
64
Elliot , A (1997): 'Advances in Motivation and Achievment , london ,Allyn , Bacon.
65
Fernando , A ,et al (2005) ;An instraction al model for web.based e.Learning Educaion with blended Learning process approach , British Journal of Education Technology , vol.36,No.2
66
Gedik, Nuray,Kiraz,Ercan,Ozden,M.yasar (2012): The Optimum Blend: Affordances and Challenges of Blended Learning for Students (ED537840), Online Submission, Turkish Online Journal of Qualitative Inquiry v3 n3.
67
Ghara georgina(1999): Couture the fashion designer , Thoms & Hudson , London.
68
Haung. R,Zhou. Y (2005):Designing Blended Learning Focused on Knowledge category and Learning Activities , case studies , Beijing normal unissversity , chapter 21 , the book of Bleanded Learning.
69
Hersh H,Richared &Bengamin Rogers (2007): Assessing the Quality of Student Learning , An Imperative for State Policy and Practic. http/ www. Nga.org.
70
Khan , Badural Huda(2005): Managen e-learning Strategies: design , delivery , implement , and evaluation, USA,Idea Group (IGI).
71
Lee, D. (2008); Blended learning for Employee Traning: influencing factors and important Considerational , intenational gournal of Instractional Media , Vol. 35.
72
Littlejohn, A. ;Pegler, C. (2007). Preparing for Blended e-Learning, Routledge Taylor & Francis Group, NEW YOURK.
73
Lopez-Perez, Ariza, Lazaro M(2011): Blended Learning in Higher Education, Students' Perceptions and Their Relation to Outcomes share (EJ908641), Computers & Education, v56 n3.
74
Lynn Oxborrow & Carole Hardy(2000): Improving Quality in Production , The Nottingam Trent University.
75
Midgley, Jeri S(2012): Return on Postsecondary Education Investment: An Analysis of Professional and Technical Education Degrees in Idaho (ED538443), ProQuest LLC, Ph.D. Dissertation, University of Idah
76
Naidoo, N.& Naidoo, R(2007):Using Blended Learning to Facilitate The Mathematical Thought Processes of Primary School Learning in Computer Laboratory: Acas Study in Calaculating Simple Areas.The colledg Teaching &Learning (TLC) Conference Applied Business Research (ABR) conference, HAWAII, 2-5JANUARY.2007
77
Oliver&Trigwell, Keith (2005): Bleanded Learning.Be Redeemed?, E learning ,Volume2,Number 1.
78
Richard Atwell(2005):Six Sigma for The appreal Indestry , New York.
79
Russell,D.w.Lucas,k.B&MC-Robbic,cj(2004):Role of Micro Computer-Based Laboratory Display in Supporting the Construction of New Understanding in Thermal Physics , Journal of Research in Science Teaching.
80
Sara Kadolph &Sherry Schofield(1998): Computer Animation as a Teaching Tool for Textile , Iowa State University – Computer Application to Textill and Apparel Assocation.
81
Sansha.P, Corral.R (2006):Ablended Learning Experience for Teaching Microbiology , American Journal of pharmaceutical Education , vol.zo no. 50.
82
Singh ,Harvey (2003): Blended effective blended learning programs,Education Technology,vol.35,no.6,
83
ORIGINAL_ARTICLE
فاعلية استخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات فى تنمية التفکير الابتکارى لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى مادة الجغرافيا
يهدف البحث الى تنمية التفکير الابتکارى لدى التلاميذ ، ويهدف البحث أيضاً الى دراسة فاعلية استخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات فى تنمية التفکير الابتکارى واستخدمت الباحثة شبکة الانترنت بما تحتويه من أدوات. تم اختيار عينة البحث من تلاميذ الصف الثانى الاعدادى وتقسيمها الى مجموعتين احداهما تجريبية والتى درست باستخدام اسلوب التعلم المعتمد على الشبکات والأخرى الضابطة والتى درست باستخدام الطريقة التقليدية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42369_9edf2a1598a865faa32ca48f974e507e.pdf
2018-07-01
173
211
10.33850/1801-000-004-005
منى محمود محمود
البقرى
1
AUTHOR
ابراهیم عبد الوکیل الفار ، تربویات الحاسوب وتحدیات مطلع القرن الحادى والعشرین ، القاهرة دار الفکر العربى ، 1998
1
احمد ابراهیم شلبى،تدریس الجغرافیا فى مراحل التعلیم المختلفة ،القاهرة ،مکتبة الدار العربیة للکتاب،1997.
2
احمد حسین اللقانى، فارعة حسن محمد، برنس احمد رضوان، تدریس المواد الأجتماعیة، الجزء الثانى، القاهرة،دار الکتب ،1990.
3
أحمد حسین اللقانی وعلى أحمد الجمل، معجم المصطلحات التربویة المعرفیة فی المناهج وطرق التدریب، ط1.القاهرة. عالم الکتب، 1996.
4
احمد ریان ، خدمات الأنترنت ، ابوظبى ، المجمع الثقافى ، ط3 ، 1999.
5
أحمد محمد أبو الخیر أحمد، أثر برنامج قائم على الذکاءات المتعددة لتنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لدى طلاب المدرسة الثانویة التجاریة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2009.
6
أسامة سعید على هنداوى ، فاعلیة برنامج مقترح قائم على الوسائط الفائقة فی تنمیة مهارات طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم وتفکیرهم الابتکارى فی التطبیقات التعلیمیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة ، جامعة الأزهر، 2005.
7
اسامة عبد الرحمن أحمد عبد المولا ، فاعلیة برنامج قائم على البنائیة الاجتماعیة باستخدام التعلم الخلیط فى تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة المفاهیم الجغرافیة والتفکیر البصرى والمهارات الحیاتیة لدى التلامیذ الصم بالحلقة الإعدادیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة سوهاج ، 2010.
8
أسماء زین صادق الأهدل،تعلیم التفکیر من خلال تدریس الجغرافیا وأثره على تحصیل تلمیذات الصف الرابع الابتدائی وتنمیة تفکیرهن، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة للبنات–الأقسام الأدبیة بمحافظة جدة، 2006.
9
أکرم فتحى مصطفى، إنتاج مواقع الإنترنت التعلیمیة رؤیة ونماذج تعلیمیة معاصرة فى التعلم عبر مواقع الانترنت، القاهرة ، عالم الکتب،2006.
10
أمانى سید فرغلى ، اثر التعلم النشط فى تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لدى تلامیذ الحلقة الأولى من التعلیم الأساسى، رسالة ماجستیر غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2009.
11
أمل عبد الفتاح سویدان، منال عبد العال مبارز، التقنیة فى التعلیم مقدمات أساسیة للطالب المعلم، القاهرة،دار الفکر، 2007.
12
انور عطیة عید على ، فعالیة برنامج لتنمیة التفکیر الابتکارى لدى الأطفال شبه البدو باستخدام الخامات البیئیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2004.
13
أنو عطیة عید على، فاعلیة برنامج لتنمیة التفکیر الأبتکارى لدى الأطفال شبه البدو باستخدام ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2004.
14
إیان عثمان محمد عثمان، فعالیة المدخل المنظومى فى بناء وحدة تبرز التکامل بین العلم والتکنولوجیاوالمجتمع على تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل لتلامیذ المرحلة الاعدادیة، رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة التربیة،جامعة حلوان،2003.
15
بیل جیتس ، المعلوماتیة بعد الإنترنت طریق المستقبل،ترجمة عبد السلام رضوان ، عالم المعرفة ،العدد231 ، 1998.
16
تهانى محمد فهمى ، اثر برنامج تدریبى فى بعض الأنشطة الصیفیة المدرسیة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2007.
17
تهانى محمد فهمى حسین حمدان،أثر برنامج تدریبى فى بعض الانشطة الیفیة المدرسیة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2007.
18
جمال حمدان، شخصیة مصر،الطبعة الأولى ،القاهرة، دار الهلال، 1984.
19
جمال عبد العزیز الشرهان ، الإنترنت کأحد مراکز مصادر التعلیم الحدیثة امکاناتها ودورها فى التعلیم نموذج مقترح لتطبیق الإنترنت فى الجامعات السعودیة، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، المجلد 9، الکتاب الثالث، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم،صیف1999.
20
جمال عبد العزیز الشرهان ، الشبکة العالمیة المعلومات "الإنترنت" ودورها فى تعزیز البحث العلمى لدى طلاب جامعة الملک سعود بمدینة الریاض ، مجلة کلیة المعلمین ،العدد ،2 المجلد3 ، 2003.
21
جودت سعادة، عادل فایز السرطاوى، استخدام الحاسوب والانترنت فى میادین التربیة والتعلیم، القاهرة،الشروق،2003.
22
جودت سعادة، عادل فایز السرطاوى، استخدام الحاسوب والانترنت فى میادین التربیة والتعلیم ، رام الله، دار الشروق ، 2003.
23
حسن أحمد عیسى، سیکولوجیة الإبداع بین النظریة والتطبیق، طنطا،المرکز الثقافىفى الشرق الوسط مکتبة الأسراء،1994 .
24
حنان حمدى السلامونى، فاعلیة نموذج للتعلم البنیوى فى تنمیة التحصیل والتفکیر الابتکارى فى مادة فن البیع والترویج لدى طلاب المدارس الثانویة التجاریة،رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة، جامعة قناة السویس،2006.
25
خالد حمد على المهندى ، أثر برامج الأنشطة الاثرائیة على تنمیة التفکیر الابتکارى لدى طلبة الصف الأول الثانوى بدولة الکویت ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2002 .
26
خالد عبد اللطیف محمد عمران ،المهارات الوظیفیة فى الجغرافیا فى عصر المعلوماتیة ،القاهرة ،دار العلم والأیمان للنشر والتوزیع،2007.
27
خلیفة محمود حسان الروبى : "فعالیة برنامج لتنمیة التفکیر الابتکارى من خلال تدریس الجغرافیا لطلاب الصف الأول الثانوى العام" ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة ، جامعة القاهرة ، فرع الفیوم ، 2003 .
28
دعاء محمد لبیب إبراهیم، فعالیة لغة اللوجو فى تنمیة التفکیر الابتکارى فى الریاضیا لتلامیذالحلقةلأبتدائیة، رسالة ماجستیرغیر منشورة، معهد الدراسات التربویة،جامعة القاهرة،2001.
29
رجاء محمود ابو علم ، مناهج البحث فى العلوم النفسیة والتربویة ، دار النشر للجامعات –مصر ، القاهرة ، 2005.
30
رحاب عبد الله عبد العزیز الرمیح ، فاعلیة وحدة تعلیمیة الکترونیة عبر شبکة الانترنت فى تدریس الجغرافیا لتنمیة التحصیل والاتجاه نحو التعلیم الالکترونى لدى طالبات المرحلة المتوسطة فى المملکة العربیة السعودیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة القاهرة، معهد الدراسات، 2010.
31
رضا عبد الله ابوسریع ، تحلیل البیانات باستخدام برنامج SPSS ، القاهرة، دار الفکر، الطبعة الأولى، 2004.
32
سعید إسماعیل على،هناء عودة خضرى أحمد، الأسس التربویة للتعلیم الإلکترونى، عالم الکتب ،2008 .
33
سلیمان یحیى وإمام مختار، تنمیة الإبداع من خلال تدریس الدراسات الاجتماعیة لدى تلامیذ مرحلة التعلیم الأساسی ، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، العدد 24، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، القاهرة، 1994.
34
سمیرة أبو غزالة ، فاعلیة برنامج ارشادی فی ادارة الحیاة فی تخفیض الضغوط النفسیة لدى امهات الاطفال التوحدیین. مجلة العلوم التربویة، ع 3، معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة،2004.
35
سوزان عطیة مصطفى السید، نموذج مقترح لبرامج التعلم من بعد باستخدام شبکات الحاسبات فى التعلیم الجامعى، رسالة دکتوراه ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2004.
36
سوسن محمد عز الدین موافى ، اثر استخدام الانترنت على تنمیة بعض المفاهیم الریاضیة والقدرة على التفکیر الابتکارى لدى الطالبات المعلمات بکلیة التربیة للبنات بجدة ، سلسلة دراسات فى المناهج وطرق التدریس ، القاهرة ، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس ، ع90 ، نوفمبر 2003 .
37
صلاح الدین عرفة محمود، تعلیم الجغرافیا فى عصر المعلومات،القاهرة، عالم الکتب،2000.
38
صلاح الدین عرفة محمود، تعلیم الجغرافیا وتعلمها فى عصر المعلومات،القاهرة،عالم الکتب، 2005.
39
عاطف محمد سعید،محمد جاسم عبد الله، الدراسات الأجتماعیة طرق التدریس والأستراتیجیات، القاهرة، دار الفکر العربى، الطبعة الأولى، 2008.
40
عبد الحمید بسیونى، استخدامات شبکة الإنترنت فى المدارس ودعم التعلیم، القاهرة، مکتبة ابن سینا، 2002.
41
عبد اللاه ابراهیم محمد الفقى ، تصمیم مقرر للوسائط المتعددة قائم على التعلیم المدمج لتنمیة التفکیر الابتکارى والأداء المهارى لطلاب تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2010.
42
عبد الله بن عبد العزیز الموسى ، أحمد عبد العزیز المبارک، التعلیم الإلکترونى الأسس والمتطلبات، الریاض، مؤسسة شبکة البیانات، 2005.
43
عبد الله بن عبد العزیز الموسى و أحمد بن عبد العزیز المبارک، التعلیم الإلکترونى: الأسس والتطبیقات، الریاض، العبیکان،2005.
44
عبد الله بن عبد العزیز الموسی، التعلیم الإلکترونی: مفهومه. خصائصه. ندوة المستقبل. کلیة علوم ،الحاسب، جامعة الامام محمد بن سعود.المملکة العربیة السعودیة،2002.
45
عبد الله عبد العزیز الموسى، استخدام تقنیة المعلومات والحاسوب فى التعلیم الأساس فى دول الخلیج العربى ، الریاض ، مکتب التربیة العربى لدول الخلیج ، 2002.
46
على عبد الکریم ، تصمیم موقع على الأنترنت وقیاس أثره على تحصیل طلبة الصف العاشر فى مادة الجغرافیا فى الأردن واتجاهاتهم نحوها ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، الجامعة الأردنیة ، 2006.
47
عمـــاد حســین حافــظ إبراهیم، تصمیم بعض الأنشطة التعلیمیة والتعلمیة فی مادة الدراسات الاجتماعیة لتنمیة مهارات التفکیرالابتکاری لتلامیذ المدرسة الإعدادیة وقیاس فعالیتها،رسالة ماجستیرغیرمنشورة، کلیة التربیة،جامعة حلوان،2005.
48
الغریب زاهر اسماعیل ، الأنترنت للتعلیم خطوة خطوة ، المنصورة ، دار الوفاء ، 2000 .
49
فتحى عبد الحمید جروان ، التفکیر الناقد والتفکیر الأبداعى، 1999 .
50
فکرى حسن ریان ،التدریس، القاهرة ،عالم الکتب،1993.
51
فهیم مصطفى، مدرسة المستقبل ومجالات التعلیم عن بعد استخدام الإنترنت فى المدارس والجامعات وتعلیم الکبار، القاهرة، دار الفکر العربى، 2005.
52
فؤاد أبو حطب ، أمال صادق، القدرات العقلیة ، الطبعة الخامسة ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة ، 1996.
53
فؤاد ابو حطب، آمال صادق، مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائى فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصریة، 1991.
54
مجدى عبد الکریم حبیب ، أثر الوسائط المتعددة فى بیئة التعلم القائمة على الکمبیوتر على تنمیة مهارات التفکیر والتعلم ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، المؤتمر العلمى السنوى الثامن 29-31 أکتوبر 2001 ، تحت عنوان المدرسة الالکترونیة ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم .
55
محمد حمد الطیطى، تنمیة قدرات التفکیر الأبداعى ، الطبعة الثانیة ، دار المسیرة ،عمان ، 2004.
56
محمد خزیم الشمرى ، أثر استخدام التعلم المدمج فى تدریس مادة الجغرافیا على تحصیل طلاب الصف الثالث المتوسط فى محافظة حفر الباطن واتجاهاتهم، رسالة دکتوراه غیر منشوره، الجامعة الأردنیة ، کلیة الدراسات العلیا ، 2007.
57
محمد زین العابدین علی حنفی عمیرة ، فعالیة برنامج مقترح فی تنمیة کفایات تدریس مهارات طریقة برایل الخاصة بتعلیم قاهری الظلام لدى الطلاب المعلمین بدبلوم التربیة الخاصة المهنیة المشفة فی ضوء المدخل التواصلی، مجلة العلوم التربویة،ع 3 ، معهد الدراسات التربویة. جامعة القاهرة،2005.
58
محمد شوقى شلتوت ، موقع نشاط إلکترونى لتنمیة بعض مهارات التفکیر لدى تلامیذ الصف الخامس الابتدائى ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2006 .
59
محمد عبد الحمید، البحث العلمى فى تکنولوجیا التعلیم، القاهرة، عالم الکتب، 2005.
60
محمد عبد الحمید، منظومة التعلیم عبر الشبکات.القاهرة، عالم الکتب، 2005.
61
محمد عبدالرحمن مرسى عبد الرحمن ، اثر تصمیم موقع انترنت على تنمیة مهارات انتاج الرسوم التعلیمیة باستخدام الکمبیوتر لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بالمنیا ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة جامعة القاهرة ، 2009.
62
محمد عطیة خمیس، عملیات تکنولوجیا التعلیم ، القاهرة، مکتبة دار الحکمة، 2003.
63
محمد فهمى طلبة، الانترنت، طریق المعلومات السریع ، القاهرة، مطابع المکتب المصرى الحدیث، 1996.
64
محمد محمد الهادى، التکنولوجیا الرقمیة والتعلیم الافتراضى، عصر الکمبیوتر ، ابحاث ودراسات المؤتمر العلمى السابع لنظم المعلومات وتکنولوجیا المعلومات وتکنولوجیا الحاسبات ، القاهرة، 15-17 فبرایر2000،المکتبة الأکادیمیة،2002.
65
محمد محمد الهادى، تکنولوجیا الأتصالات وشبکات المعلومات، القاهرة، المکتبة الأکادیمیة، 2001.
66
محمد محمود زین ، تطویر کفایات الطلاب المعلمین بکلیات التربیة لتلبیة متطلبات إعداد برامج التعلیم عبر الشبکات ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان ،2005.
67
محمود على عامر على، فعالبة برنامج مقترح فى الجغرافیا الریاضیة فى تنمیة التفکیر الابتکارى والتحصیل الدراسى لدى طلاب کلیة التربیة شعبة الجغرافیا، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس، العدد 59 ، سبتمبر، 1999 .
68
مدحت أبو النصر ، تنمیة القدرات الابتکاریة لدى الفرد والمنظمة ، القاهرة ، مجموعة النیل العربیة ،2004.
69
مروة زکی توفیق زکى، فعالیة إست ا رتیجیة تعلیمیة مقترحة بمواقع الإنترنت على تنمیة التفکیر والاتجاهات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة النوعیة– جامعة عین شمس ،2008
70
مصرى عبد الحمید حنورة ، الأبداع وتنمیته من منظور تکاملى ، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة ، 2003 .
71
مصطفى جودت مصطفى صالح ، بناء نظام لتقدیم المقررات التعلیمیة عبر شبکة الانترنت واثره على اتجاهات الطلاب نحو التعلم المبنى على الشبکات ، رسالة دکتوراة ، کلیة التربیة ، جامعة حلوان ، 2003.
72
مصطفى عبد السمیع وأخرون، تکنولوجیا التعلیم مفاهیم وتطبیقات، ط1، الاردن، دار الفکر،2004.
73
مصون نبهان حمصى جبرینى ، نظام تفاعلى ذکى من اجل التعلیم على الشبکة العنکبوتیة ، رسالة دکتوراة غیر منشورة ، جامعة حلب ، کلیة العلوم ، 2010.
74
مندور عبد السلام فتح الله، برنامج مقترح فى التربیة التکنولوجیة على تحصیل التلامیذ ومهاراتهم واتجاهاتهم وتفکیرهم الابتکارى فى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى بمصر وهدفت الدراسة الى بناء برنامجاهاتهم وتفکیرهم الابتکارى فى الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسى بمصر،رسالة دکتوراه غیر منشورة ، جامعة الزقازیق، کلیة التربیة، 2000.
75
موفق عبد العزیز الحساوى ، دراسة مقارنة اثر استخدام بعض تقنیات التعلم الالکترونى فى تدریس اساسیات الالکترونک فى تحصیل الطلبة وتنمیة تفکیرهم العلمى،رسالة دکتوراة غیر منشورة ، المعهد التقنى الناصریة ، العراق ، 2007.
76
نادیة شریف ، واخرون، الفروق الفردیة من وجهة نظر علم النفس، القاهرة ، مصر للخدمات العلمیة ، 2003 .
77
نادیة شریف وآخرون ، الفروق الفردیة وتطبیقاتها التربویة ، القاهرة ، 2006 ، ص 364-365 .
78
نشوى رفعت محمد شحاته، أثر التفاعل بین نمطى الاتصال التعلیمى عبر الإنترنت والأسلوب المعرفى (الانبساط/ الانطواء) فى التحصیل وتنمیة الاتجاه نحو التعلیم المبنى على الشبکات لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة، 2009.
79
نهلة المتولى ابراهیم سالم ، استخدام بعض مداخل التعلیم الالکترونى لتنمیة مهارات التفکیر الابتکارى لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بجامعة قناة السویس ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، معهد الدراسات التربویة ، جامعة القاهرة ، 2008 .
80
وزارة التربیة والتعلیم ، المؤتمر العربى الإقلیمى للجمیع الرؤیة العربیة للمستقبل تطویر المناهج والمواد التعلیمیة سبیل تحقیق الجودة فى التعلیم ،1-3 یونیو ،2004.
81
وزارة التربیة والتعلیم ، المؤتمر العربى الإقلیمى للجمیع الرؤیة العربیة للمستقبل تطویر المناهج والمواد التعلیمیة سبیل تحقیق الجودة فى التعلیم ،1-3 یونیو ،2004،.
82
وزارة التربیة والتعلیم ، مبارک والتعلیم، النقلة النوعیة فى المشروع القومى للتعلیم،القاهرة،قطاع الکتب،2002.
83
وزارة التربیة والتعلیم ، مبارک والتعلیم، النقلة النوعیة فى المشروع القومى للتعلیم،القاهرة،قطاع الکتب،2002.
84
ولید سالم محمد الحلفاوى، نموذج مقترح لمتحف إلکترونی عبر الإنترنت وفعالیته على طلاب تکنولوجیا التعلیم ، رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیلة التربیة النوعیة– جامعة عین شمس، 2007.
85
مجدی خیر الدین کامل خیر الدین، أثر استخدام نموذج أبعاد التفکیر فی تدریس الاجتماعیات على تنمیة المهارات الجغرافیة والتفکیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، المجلة التربویة، العدد الثلاثون، یولیو، کلیة التربیة والآداب ، جامعة تبوک 2011.
86
Anderson,P, What is Web 2.0? Ideas Technologies and implications for eduction, JISC technology and standards watch, Feb,2007. Avaliable at: http://www.jisc.ac.uk/media/documents/techwatch/tsw070ib.pdf .22/10/2011
87
Ann Abraham , Adopting a student-centred pedagogy in the teaching of accounting to engineering students: Comparing a blended learning approach with a traditional approach .In ICT: Providing choices for learners and learning,Proceedings ascilite Singapore, 2007.
88
Antoinette M.G.A., Winkler Prins, Beth N Weisenborn, Richard E Groop, Alan F Arbogast , Developing Online Geography Courses: Experiences from Michigan State University, The Journal of Geography, Jul/Aug 2007, 106,4, ProQuest Eduction Journals.
89
Brent Muirhead , Encouraging Creativity in Student Online Work , International Journal of Instructional Technology and Distance Learning , December 2004 iv Vol.1 No. 12.
90
Chen,liling,Web-Based Distance Instruction: Design and Implication of a Cybercourse Model,ERIC No:ED423828,1998.
91
Daniels, Tim & Pethel, Melinda,Computer Mediated Instruction, Journal: Learning & Technology, Vol (9), No(3) ,September 2005.
92
Donald G. Perrin , Creative Online Learning Environments , International Journal Of Instructional Technology And Distance Learning , January 2005 Volume 2 Number 1.
93
Farmer,B.Yue,A, &Brooks,C, Using blogging for higher order learning in large cohort university teaching: A case study, Australasian Journal of Eductional Technology, vol24(2), pp.123-136.
94
Godeo , Blended Learning as a resource for intergrating self-access and traditional face-to-face tuition in EFL tertiary ducation,3rd International Conference on Multimedia and Information and Communication Technologies in Education,2005.
95
Grey Kearsley,Online Education:Learning and Teaching in Cyberspace, Toronto (Canada):Wadsworth Thomson Learning , 2000.
96
Judi Harris, First Steps in Tele-collaboration, Learning& Learning with Technology,Vol.2 ,No.3 ,November 1999.
97
King Siau , Internet , World Wide Web and Creativity , The Journal Of Creative Behavior, Volume33.Number3.Third Quarter.1999 .
98
Lisa Barry, News from online:Criteria for an "Outstanding" high School Chemistry Web Site,Journal of Chemical Education,vol78,no2,2001.
99
Mark Griffiths et. Al Internet usage and internet a addiction in students and its implications for learning, Journal of Computer Assisted Learning, Vol.11,No.2,2000.
100
P.Kampylis , E.Fokides and Theodorakopoulou, Toward Computer Based Learning Eniveronment that Promote Primary Students Creative Thinking., HOUJOI Hellenic Open University Journal Of Informatics - houjoi.eap.gr, April, 2011.
101
Richburg, Rebert.W & Krutzer, Richard , Understanding the way things are by concidering How they might be , Journal articales, Social Studies,V8,N3,May-Jun1989.
102
S. Wheeler* S.J. Wait & C. Bromfield , Promoting creative thinking through the use of ICT, Journal of Computer Assisted Learning , 2002.
103
Stephanie A. Clemons, Encouraging Creativity in Online Courses, International Journal of Instructional Technology and Distance Learning, January 2005 ii i Vol. 2. No. 1.
104