المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
تقييم منصة ادمودو الإلکترونية في ضوء معايير سهولة الاستخدام
1
30
AR
ليلى سعيد
الجهني
أستاذ الوسائل وتقنيات التعليم المشارک
کلية التربية - جامعة طيبة - المملکة العربية السعودية
10.33850/ejev.2019.42726
هدفت الدراسة إلى تقييم منصة ادمودو الإلکترونية في ضوء معايير سهولة الاستخدام المشتملة على: سهولة التعلم، والکفاءة، وسهولة التذکر، والأخطاء، والرضا؛ ومن ثَمّ، استکشاف العلاقة بين عدد المقررات التي درستها الطالبة المعلمة من خلال المنصة وسهولة استخدامها، وکذلک العلاقة بين مستوى کفاءة الطالبة المعلمة في استخدام الحاسوب وسهولة استخدام المنصة. لتحقيق هذا اسْتُخدِمَ المنهج الوصفي، وطُبِّق مقياس سهولة استخدام منصة ادمودو الإلکترونية على عينة تکونت من (46) طالبة معلمة في کلية التربية بجامعة طيبة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن معايير الدراسة حققت متوسطات مرتفعة تراوحت بين (4,17) لمعيار الکفاءة الذي احتل المرتبة الأولى، و(3,57) لمعيار الأخطاء الذي احتل المرتبة الأخيرة. کما ظهر عدم وجود علاقة بين معايير: سهولة التعلم، الکفاءة، سهولة التذکر؛ وکذلک بين الدرجة الکلية للمقياس وبين عدد المقررات التي دُرسَت من خلال المنصة، ووجود علاقة طردية موجبة بين معيار: الأخطاء، وبين عدد المقررات، ووجود علاقة عکسية سالبة بين معيار: الرضا وبين عدد المقررات. وتبيّن کذلک عدم وجود علاقة بين معايير: سهولة التعلم، الکفاءة، سهولة التذکر، الرضا، ومستوى کفاءة الطالبة المعلمة في استخدام الحاسوب، وأن هناک علاقات طردية موجبة بين معيار: الأخطاء، وبين الدرجة الکلية للمقياس من جهة وبين مستوى کفاءة استخدام الحاسوب من جهة أخرى.<br />
تقييم,منصة ادمودو,معايير,سهولة الاستخدام,التعلم الإلکتروني
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42726.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42726_5646f154113282f793ba21f5e46eec0f.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية
31
90
AR
سمر بنت أحمد بن سليمان
الحجيلي
المملکة العربية السعودية - وزارة التعليم
10.33850/ejev.2019.42727
هدفت الدراسة إلى الکشف عن فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية في مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانوية، وتحقيقاً لذلک اتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (64) طالبة من طالبات الصف الثالث الثانوي في الثانوية الأولى بينبع الصناعية في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 1438- 1439ه قُسمت کالآتي: (33) طالبة للمجموعة التجريبية (درست باستخدام الواقع المعزز)، و(31) طالبة للمجموعة الضابطة (درست بالطريقة المعتادة)، وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في اختبار تحصيلي مکون من (30) فقرة، ومقياس للدافعية مکون من (25) فقرة، وتصميم الواقع المعزز لوحدة (الحوسبة السحابية)، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجدفرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، کما توصلت الدراسة أيضاً إلى أنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية، ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى الدلالة (≤ 0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بالتوسع في استخدام تقنيات التعليم الحديثة في تدريس الحاسب وتقنية المعلومات بدلا من استخدام الطرق المعتادة في التدريس، والإفادة من الواقع المعزز في تدريس مقرر الحاسب وتقنية المعلومات لطالبات المرحلة الثانوية، داخل الفصول الدراسية وخارجها، والعمل على تطوير مناهج الحاسب وتقنية المعلومات، بما يتواکب مع تقنيات التعليم الحديثة ومنها الواقع المعزز، وانتهت الدراسة بمجموعة من المقترحات، من أهمها إجراء دراسة للکشف عن فاعلية الواقع المعزز على متغيرات أخرى کالاحتفاظ، والتفکير الإبداعي، والتفکير الناقد.<br />
الواقع المعزز,التحصيل,الدافعية,تقنيات التعليم,التربية,التعليم الإلکتروني
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42727.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42727_870d9a1488003737a1c2261879e5b6ea.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
المکتبات الرقمية وأهميتها في البحث التاريخي
91
114
AR
سمير عبد الرسول
العبيدي
مرکز المستنصرية للدراسات العربية والدولية - الجامعة المستنصرية - العراق
10.33850/ejev.2019.43104
يُعد التوثيق جزء لا يتجزأ من علم المکتبات وامتداد طبيعي للعمل المکتبي الذي أوجبته طبيعة البحث العلمي وتزايد کم المعلومات في العصر الرقمي، فهو الأساس الذي انطلق منه في النصف الثاني من القرن الماضي علم المعلومات أو المعلوماتية بوصفه العلم الذي يدرس خواص المعلومات والبيانات وسلوکها وطرق ووسائل معالجتها والعوامل التي تتحکم في تدفقها ونشرها ووسائل تجهيزها لتيسير الاستفادة منها إلى أقصى حد ممکن، وتجميعها وحفظها وخزنها وتنظيمها واسترجاعها ونشرها واستخدامها، بهذا لا يختلف مجال العمل في التوثيق کثيراً عن مجالات العمل في علم المعلومات في العصر الحالي، ومن ثم فالعلاقة بينهما وثيقة ، على نحو أضحى فيه علم المعلومات علماً لا يمکن الاستغناء عنه، في مضمار البحث العلمي. مع کل هذه التطورات التکنولوجية حولت المکتبات اهتماماتها من توسيع أبنيتها وشراء المطبوعات المختلفة إلى التوسع في مصادرها الرقمية وتحولت مجاميعها إلى مجاميع لا يشترط فقط وجودها داخل المکتبة وإنما کيفية الوصول إليها عبر شبکة الانترنت وأينما وجدت في العالم. إن مادة منهج البحث التاريخي من المواد الرئيسية للمعنيين والمتخصصين في ميدان علم التاريخ وحقوله المختلفة، کونها توضح أساسيات البحث ومنهجه العلمي الدقيق، لکن مع اختراع الحاسوب صار بالإمکان تخزين النص (أي الکلمات والرموز والعلامات مثل الأرقام) والصور معاً على شکل بيانات رقمية، ثم عرضها على الشاشات، کذلک أصبح بالإمکان أيضاً طباعة النص على هيئة نسخة مطبوعة على ورقة.<br />
الرقمنة,المکتبات,التاريخ,البحث العلمي
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43104.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43104_9ae0ad1f1d2f5e43e3176465b03a9ffe.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
"دَرجة مُمارسة مديري ومديرات المَدارس لمؤشراتِ مَعايير القيّادة المُعتمدة من قبلِ وزارة التّربية والتّعليم الأردنية في مديريّة التّربية والتّعليم للواء الجامعةِ من وجهةِ نَظرهم"
115
138
AR
ختام حمد عودة
السواريس
رئيس قسم إدارة أداء الإسناد التربوي - الأردن
10.33850/ejev.2019.43232
هَدفت هذه الدّراسة إلى معرفة درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لمؤشرات معايير القيّادة المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية، في مديرية التّربية والتّعليم للواءِ الجامعة من وجهة نظرهم . طوّرت الباحثة أداة الدراسة المکونة من (30) فقرة، وتم اختبار صدقها وثباتها، وتکوّنت عيّنة الدّراسة من (64) مديرًا ومديرة. واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي، وتمّ استخراج المتوسّطات الحسابية والإنحرافات المعياريّة لمعايير القيّادة، کما تمّ استخدام تحليل التباين الثلاثي، والمقارنات البعدية بطريقة شيفيه. أظهرت الدراسة أن درجة <strong>ممارسة مديري ومديرات المدارس </strong>لمؤشرات معايير<strong> القيّادة </strong><strong>المعتمدة من وزارة التربية والتعليم الأردنية </strong><strong>في مديرية التربية والتعليم للواء الجامعة</strong> <strong>من وجهة نظرهم </strong>مرتفعة، فقد بلغ المتوسّط الحسابي حسب الدرجة الکلية لمقياس المعايير الستة ککل (4.12). کما أظهرت عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بدرجة <strong>ممارسة مديري ومديرات المدارس </strong>تُعزى للجنس، والمؤهل العلمي. في حين تبين وجود فروق دالة إحصائيًا تُعزى إلى عدد سنوات الخدمة بالمسمى الحالي، ولصالح الفئة التي خدمت أکثر من سبعة سنوات. وخرجت الدراسة بضرورة الإهتمام بالتّطور المهني والشخصي من خلال الإلتحاق ببرامج التنمية المهنية أثناء الخدمة التي تنمي القيّادة التربوية لدى مديري المدارس وفقًا للإحتياجات.
معايير القيّادة,مديرو المدارس,المؤشرات
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43232.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43232_5205acbe8a7dcdfa22062e477bb3ee11.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
مدى توافر الکفايات المهنية لمحضري المختبرات في المملکة العربية السعودية
139
182
AR
محمد مقبل محمد
الاکلبي
إدارة التعليم بمحافظة بيشة
10.33850/ejev.2019.43249
يهدف البحث الحالي إلى إعداد قائمة بالکفايات المهنية اللازمة لمحضري المختبرات. ومحاولة الکشف عن واقع تلک الکفايات لدى محضري المختبر . طبق في محتبر العلوم في المدارس الابتدائية بمحافظة بيشة بالمملکة العربية السعودية. عينة البحث: مجموعة من محضري المختبر بالمدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، بلغ عددهم (60) تم اختيارهم وتقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة قوام کل منهما (30) محضر مختبر. اعتمد البحث على منهج الوصفي في مراجعة الکتب والأدبيات والدراسات المتعلقة بالتدريب أثناء الخدمة وتطبيق قائمة الکفايات المهنية لمعرفة مدى توافر تلک الکفايات لدى محضري المختبرات . في ضوء نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها يوصي الباحث بالاستفادة من قائمة الکفايات المهنية لمحضري المختبر بالمدارس الابتدائية بالمملکة العربية السعودية، والذي يقدمه البحث الحالي. وتدريب محضري المختبر على التعامل مع التلاميذ والمعلمين بما يسهل أدائهم للعمل. وضرورة إشراک محضري المختبر في بناء برامج التدريب من خلال معرفة رغباتهم في البيئة التعليمية، مع أهمية مساهمتهم في المحتوى التعليمي، وذلک لتشجيع محضري المختبر على التعلم.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43249.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43249_64a0e56ff6fb3c5fdf0c553772000ea9.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
التعليم الحديث بين الواقع والرقمي
183
200
AR
ريمه عبد الإله
الخاني
10.33850/ejev.2019.43253
التعليم المزيج Blended learning أحد أنواع أو مستويات التعليم الألکتروني، ومن خلاله يتم استخدام وسائل اتصال مختلفة، تتضمن الإلقاء المباشر، والتعلم الذاتي والتواصل عبر الأنترنيت هو مزيج مابين التعليم الاعتيادي، وبين استخدام التقنيات التعليمية المتنوعة، مما يعطي للمعلم في استخدام تقنيات الاتصال في غرفة الصف. وهذا يتطلب، إعادة هيکلة وصياغة المحتوى التعليميالممنهج، بحيث يتوافق مع الوسيلة والهدف بطريقة إدماجية ناجحة. فارتفاع نسبة استخدام الوسائل التقنية، بطريقة غير حکيمة، تسبب العزلة والانطواء والفصل مابين التفاعل الحقيقي بين المدرس والدارس في الواقع، فضلا عن رفع مهارات أخرى على حساب غيرها مما يحتاج للواقع التجريبي الحقيقي، کذلک يسبب الإسراف في اللجوء إليه کلية إلى صعوبة التقويم التعليمي في بعض النواحي، وهذا يحتاج إلى نوعية من المدرسين يستطيعون المزج بقوة بين الطريقتين المهمتين. مانريد قوله ختاما، أن تلک القفزة النوعية التي کانت في البداية صدمة حضارية، کان علينا البحث عن نتائجها العلمية بشکل ملموس،فإن کان لها نتائج مهمة إلى حد ما، فهل أدت لتمکن عميق من اللغة العربية؟ فإن کان الجواب لا.فعلينا مراجعة أساليبنا التعليمية من جديد،وإعادة تأهيل المعلم مرة أخرى، ليتأقلم مع الطريقتين التقليدية والعصرية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43253.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43253_0779aeba9d82b65a4a17738c497c53d6.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
01
الديداکتيک الرقمي : الوظائف البيداغوجية للکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي في المواد الاجتماعية بالمغرب.
201
216
AR
عبد المنعم
اعبابو
المرکز الجهوي لمهن التربية والتکوين الدار البيضاء- سطات، المغرب
mounaimababou@gmail.com
مولاي المصطفى
البرجاوي
ثانوية مولاي رشيد التأهيلية – خنيفرة، المغرب
elberjaoui@gmail.com
أبجي
محمد
ثانوية ليوطي- الدار البيضاء(البعثة الفرنسية)، المغرب
mohamed.abaji@um5s.net.ma
10.33850/ejev.2019.43297
يکتسي الکتاب المدرسي أهمية تربوية بالغة لدى المدرس و المتعلم، لتعدد الوظائف البيداغوجية التي يؤديها خلال السيرورة التعليمية-التعلمية ( نقل المعلومات، تنظيم التعلم...). لکن تطور الثورة الرقمية والتکنولوجيات الحديثة وإدماجها في المجال التربوي أدى إلى ظهور ما يسمى بالکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي الذي يتميز بمجموعة من الخصائص لا يتيحها الکتاب المدرسي الورقي. ولعل من أبرز المميزات البيداغوجية /الديداکتيکية التي يمنحها الکتاب المدرسي الإلکتروني لأطراف العملية التعليمية التعلمية في إطار تنويع الدعامات الديداکتيکية؛ أنه يساهم في ترکيز الانتباه لدى المتعلمين، وتنمية المهارات الفکرية التکنولوجية، ووفرة الموارد البيداغوجية وتنوعها، وسهولة الاستعمال والاستخدام، وتنظيم المعلومات وترتيبها وتصنيفها. وفي هذا السياق؛ تعد المواد الاجتماعية (التاريخ، الجغرافيا...) من المواد الدراسية، التي يتيح فيها توظيف الکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي تنمية مجموعة من المهارات و القدرات وتطوير مهارات التفکير من البسيط إلى المرکب، بدءا بالملاحظة و المقارنة ثم التحليل و التفسير فالربط والترکيب، لما يتيحه من وفرة الوثائق التفاعلية (صور، أشرطة سمعية بصرية، خرائط تفاعلية، رسوم زمنية تفاعلية، کاريکاتور،...) التي تساهم في تطوير وتجويد العملية التعليمية- التعلمية.
الکتاب المدرسي الإلکتروني التفاعلي – الموارد الرقمية – المواد الاجتماعية – الوثائق التفاعلية
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43297.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43297_26fc58d3a71217576801eea45e853648.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
9
2019
07
14
CALL-based Teaching Methods and Current Assessment Practices: The Mismatch Between CALL-based Teaching and Current Assessment Practices in Algeria
217
230
AR
Lina
Boukhemis
University of Algiers 2
linaboukhemis@hotmail.com
10.33850/ejev.2019.43313
In recent years, the field of education has noticed a significant change in the teaching way. Most learners and teachers are favouring Computer Assisted Language learning and teaching methods due to the emergence and quick development of technology. The use of CALL-based teaching has become an inevitable teaching methodology because of its various advantages. This paper investigates the overlap between the CALL-based teaching methods and the current assessment practices at the University of Badji Mokhtar, Algeria. For this purpose, one questionnaire was administered with 15 EFL learners, to investigate their perceptions regarding the current assessment practices and inquire about how they wish to be assessed in a CALL-based classroom. For more validity, an interview was held with10 EFL teachers to examine their attitudes towards the current assessment practices and what might be more effective for assessing learners in a CALL-based classroom. The findings reveal that both teachers and learners are unsatisfied with the current assessment practices and proclaim an important overlap between CALL-based teaching methods and the currents assessment practices. Furthermore, the results denote some suggestions for future assessment practices.<br /> <strong> </strong>
CALL-based teaching,Current assessment practices,EFL learners
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43313.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_43313_37a2a0a8fb0d11c7d70ef27a60c258b0.pdf