المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
استخدام الوسيلة التعليمية في تدريس اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية بمحلية کرري
1
28
AR
رحاب سالم على
أبوعثمان
محمد عمر محمد
يس
10.33850/ejev.2019.52679
تناولت الدراسة دور استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحلية کرري، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات وآراء معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية عن دور استخدام الوسائل التعليمية في تدريب المادة لأهمية هذه الآراء في المساعدة للتغلب على المشکلات التي تواجه تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لإجراء هذه الدراسة، مستخدمة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبيانات بغية الوصول إلى النتائج المتوقعة من هذه الدراسة، حيث وزعت على عدد (41) معلماً، ومعلمة بالمرحلة الثانوية الذين يمثلون عينة الدراسة، وبعد تحليل ومناقشة البيانات والمعلومات من خلال إجابات أفراد العينة على العبارات الواردة في الاستبانة فکان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن استخدام الوسائل التعليمية يزيد من فعالية تعلم اللغة الإنجليزية وتحسن مستواها وترفع من کفاءتها لما توفره من الوقت والجهد في عملية اللغة الإنجليزية. واستخدام الوسائل التعليمية ساعد في التغلب على المشکلات التي تواجه عملية تعلم اللغة الإنجليزية. واستخدام الوسائل التعليمية ساعد في تحقيق الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية. واستخدام الأدوات والأجهزة في عملية تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية وذلک نسبة لتکلفتها العالية وعدم توفرها. وتوصي الدراسة بضرورة استخدام الوسائل التعليمية لتدريس مادة اللغة الإنجليزية وذلک لتذليل الصعاب على المشکلات التي تواجه المعلم والطالب. وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية على استخدام الوسائل التعليمية أثناء مرحلة الإعداد وبعدها. وتهيئة الغرف الدراسية لتدرس اللغة الإنجليزية بالإمکانات الفنية اللازمة ليمکن استخدام الوسائل التعليمية المختلفة. وتحسين وضع معلم اللغة الإنجليزية وظيفياً ومادياً حتى يقوم بدوره خير قيام. وضرورة تعديل نظرة طلاب المرحلة الثانوية نحو مادة اللغة الإنجليزية باستخدام المستحدثات التقنية في التدريب. وربط برنامج الإعداد الثانوي بکليات التربية في مجال التقنيات التعليمية بمقررات منهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. وتحفيز المعلمين المبرزين في استخدام الوسائل والأجهزة التقنية في تدريب اللغة الإنجليزية بإيفادهم لأخذ دورات في طريقة استخدام المستحدثات في تدريس اللغة الإنجليزية عند أهل اللغة بالمملکة المتحدة.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52679.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52679_f8535d193593e87ac0c37ccde88982d8.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
فاعلية منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية
29
82
AR
نوال بنت أحمد بن سعد
الأحمدي
المملکة العربية السعودية - وزارة التعليم
10.33850/ejev.2019.52680
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية، وتحقيقا لذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبة من الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، حيث تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي مکون من (30) فقرة ومقياس للدافعية مکون من (27) عبارة، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام معامل ألفا کرونباخ، ومعادلة کودر ريتشاردسون (20)، ومعامل ارتباط (بيرسون)، واختبار مان ويتني للعينات المستقلة، ومعادلة حساب حجم الأثر ومؤشر کوهين، واختبار ويلکوکسون للعينات المرتبطة، ومعادلة بلاک، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة توظيف منصة أکادوکس ((Acadox الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة لتحقيق التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية لدى الطلبة المعاقين بصريا في کافة الجامعات العربية والمحلية وباقي المراحل التعليمية المتعددة، وانتهت الدراسة بعدد من المقترحات کان من أهمها إجراء دراسة تکشف عن فاعلية منصة أکادوکس ((Acadox الإلکترونية في قياس متغيرات أخرى کالتفکير الناقد والعصف الذهني، وذلک للطلبة المعاقين بصريا.<br />
فاعلية,منصة أکادوکس,قارئ الشاشة,التحصيل,الدافعية,الإعاقة البصرية,التعلم الإلکتروني
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52680.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52680_dd9e7f7bf228d2ce67030343aef28d7c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
برنامج مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج من وجهة نظر المعلمين والمشرفيين التربويين في ضوء الاتجاهات الحديثة
83
112
AR
بانقا طه الزبير
حسين
جامعة الخرطوم/ کلية التربية
محمد بن دسمان شداد
القثامي
مشرف تربوي - الطائف- السعودية
10.33850/ejev.2019.52681
هدفت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استخدم الباحثان أداة الاستبانة، وبلغ مجتمع الدراسة (1073) مُعلماً و(450) مُشرفاً في مکاتب التعليم بمدينة الطائف. اختار الباحثان عينة عشوائية بلغت(380) معلماً و(217) مُشرفاً. لتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الحصائية(SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: تبين أن الموافقة على أهداف البرنامج المقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج جاءت بدرجة عالية، وکانت الموافقة على مکونات البرنامج المقترح جاءت أيضاً بدرجة عالية، وکانت الموافقة على الخطوات الاجرائية لتطبيق البرنامج المقترح للإشراف المدمج جاءت بدرجة عالية، وتوصلت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح للإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات الحديثة. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بالعمل على تطوير کفايات المشرفين التربويين على توظيف فکرة الإشراف المدمج، والعمل على تطبيق هذا البرنامج.<br />
الإشراف المدمج,البرنامج المقترح,الإتجاهات الحديثة للإشراف
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52681.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52681_76302dec29cc05b86c194130238a06e0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
فاعلية استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض
113
140
AR
مشاعل عبدالعزيز
آل عبدالکريم
محاضر تقنيات التعليم، جامعة شقراء
10.33850/ejev.2019.52682
هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض. والتعرف على الفروق في اتجاهات أفراد البحث نحو محاورها باختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية کما هدف إلي التعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة، وتحقيقًا لهذه الأهداف تم تطبيق أداة البحث الاستبانة المکونة من جزئيين على (202) معلم ومعلمة بمدارس التعليم العام الأهلية بالرياض، منهم (90) معلمين و(112) معلمات، وجاءت نتائج البحث کالتالي؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذکور والإناث نحو (مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، أنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة) لصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين أفراد البحث نحو (مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، أنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة ) باختلاف متغير التخصص والمؤهل العلمي والخبرة وعدد الدورات التدريبية، ولقد أوضح البحث العديد من إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض.<br />
التعليم الإلکتروني,فاعلية التعليم الإلکتروني,المدارس الأهلية
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52682.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52682_4d4303c1ad37927956363fe4b66c3225.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
العنف في المجتمع المدرسي بالمغرب: مقاربة جيو أمنية
141
162
AR
رشيد
الارکو
أستاذ باحث - جامعة محمد الأول - المغرب
10.33850/ejev.2019.52683
هدفت هذه الدراسة إلى طرح إشکالية العنف وما يستتبعها من غياب للأمن التعليمي، سواء داخل الفضاءات التعليمية، أو خارجها ، و قد حاولت الدراسة بداية وضع فرشٍ مفاهيمي تحدد فيه الموضوع بدقة والمفاهيم و المصطلحات المشکلة له، ثم أردفت ذلک بطرح إشکالية العنف و المسؤولية المشترکة للمؤسسات الاجتماعية( الأسرة- المدرسة- الإعلام-الدولة) في تزايد ظاهرة العنف المدرسي، و أبرزت مدى نجاعة المقاربة الجيو أمنية في استتباب الأمن التعليمي، و بعد ذلک خلصت الدراسة إلى اقتراح بعض التوصيات بغية الإسهام في تعزيز الأمن التعليمي ببلادنا، و توفير الشروط اللازمة للمؤسسات التعليمية والفاعلين فيها بالقيام بأدوارهم في جو يملؤه الأمن و العطاء الجاد و المثمر.<br />
العنف- المجتمع المدرسي-المقاربة الجيو أمنية-مسؤولية المؤسسات الاجتماعية- الأمن التعليمي
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52683.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52683_06b209d0e68e9f735bc19882254e83a1.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات بعض الذکاءات فى تحسين المسئولية الإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية
163
198
AR
دعاء محمود
عبدالفتاح
عبدالعظيم
العطوانى
کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
أحمد عبدالرحمن
عثمان
کلية التربية - جامعة الزقازيق
راندا أحمد
السيد
مدرس علم النفس - کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيق
10.33850/ejev.2019.52684
هدف البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى القائم على الذکاءات (الذکاء الاخلاقى والذکاء الانفعالى والذکاء الاجتماعى ) فى تحسين المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ,على عينة استطلاعية قوامها (144) طالب وطالبه من طلاب المرحلة الثانوية وعينة تجريبية قوامها (11) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بادارة الحسينية التعليمية بمحافظه الشرقية للعام الدراسى 2019/2020 ., واستخدام لذلک مقياس المسئولية الاجتماعية من اعداد الباحثة والبرنامج التدريبى القائم على الذکاءات من اعداد الباحثة واستخدم اختبار مان ويتنى ومن أهم النتائج: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطة فى المسئولية الاجتماعية فى القياس البعدى,وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية فى المسئولية الاجتماعية فى القياسى القبلى والبعدى ,عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية فى المسئولية الاجتماعية فى القياسى البعدى والتتبعى مما يدل على نجاح البرنامج التدريبى
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52684.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52684_6fe6b896b25f0057fa927a0906992e17.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
تطوير دور القيادات الأکاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات
199
226
AR
ذکرى بنت عبدالله محمد
الخويطر
10.33850/ejev.2019.52685
هدفت الدراسةللتعرف على واقع دور القيادات الأکاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات، والتعرف أيضاَ على الاحتياجات، والمعوقات التي تواجه القيادات الأکاديمية فيها، وتحديد الدور المقترح لهم في إدارة الأزمات، وسبل تطوير دور تلک القيادات الأکاديمية في إدارة الأزمات من وجهة نظرهم، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي المسحي. تکونت العينة من (174) قائداً أکاديمياً،وتم استخدام أداة مقابلة مکونة من (12) عبارة وکذلک تم استخدام استبانة مکونة من (87) عبارة، <strong>و</strong>توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: 1. کانت درجة واقع دور القيادات الأکاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات (متوسطة). 2. هناک موافقة بدرجة (عالية) في إدارة الأزمات نحو احتياجات دور القيادات الأکاديمية في إدارة الأزمات، والدور المقترح لهم. 3. هناک موافقة بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر القيادات الأکاديمية في إدارة الأزمات نحو معوقات دور القيادات الأکاديمية ، وسبل تطويره. .وقد قدمت الدراسة عدة توصيات.<br />
الأزمة,القيادات,الاحتياجات
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52685.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52685_e1506088e9de323b0e5b0cc677afae38.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة (رافن) على الفئة العمرية (12-14سنه) من تلاميذ التعليم العام بمنطقة جازان (FR_38 )
227
246
AR
خالدة محمد
محمود
صالحة احمد علي
وشيلي
10.33850/ejev.2019.52686
هدف البحث الحالي إلى تحديد الخصائص السيکومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة (رافن)کأحد اختبارات الذکاء الشائعة الاستخدام علي تلاميذ التعليم العام بمنطقة جازان في الفئة العمرية (12-14سنة) ، وذلک من خلال معرفة دلالات الصدق التکويني والتنبؤي والتلازمي في ضوء محک اختبار الذکاء الثالث کاتل الصورة أ , ومعامل الثبات بإعادة التطبيق ومعامل موضوعية التصحيح ،إلى جانب اهتمام البحث باشتقاق معايير خاصة بمنطقة جازان معايير نسب ذکاء انحرافي على عينة مکونة من (1000) تلميذ وتلميذة يتم اختيارهم بالطريقة العشوائية والتعرف على الفروق النوعية . ولتحقيق أهداف البحث تستخدم الباحثة اختبار المصفوفات (رافن) واستمارة البيانات الأولية إلى جانب اختبار الذکاء الثالث کاتل الصورة (أ) وذلک من خلال قواعد تطبيقه ومعايير تصحيحه من النسخة الأصلية للاختبار ,في منهج وصفي مسحي ويتوقع بنهاية جمع البيانات وإجراءات التطبيق استخراج دلالات صدق وثبات مرتفعة واشتقاق معايير قومية له ، مما يسهم في تطوير القياس النفسي والتربوي في منطقة جازان .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52686.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52686_4348436a9295e02f0bfb29f09ec5f42b.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
تصور مقترح لإدراج التربية البدنية کمقرر دراسي بمدارس التعليم العام للبنات بالمملکة العربية السعودية بمنطقة جازان
247
262
AR
ندى فرحان
الخالدي
صفاء غازي
محمد
10.33850/ejev.2019.52687
هدفت الدراسة للتعرف على اهم المعوقات في ممارسة الفتاة السعودية للرياضة ومدى وملاءمتها وتناسقها مع المجتمع والتعرف على الاهمية المستقبلية لممارسة النشاط الرياضي والتدريبات البدنية واهمية عنصر اللياقة البدنية لبناء القوام الجيد وزيادة الثقة بالنفس. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي و تم عمل استبيان لجمع اهم المعوقات والصعوبات ، حيث کانت العينة مکونة من کل الافراد ضمن ثمان مدارس مختارة وشملت العينة کلاً من المعلمات والطالبات واولياء الأمور حتى تکون قاعدة التجريب اکبر والاثر اعلى على جميع الفئات، و تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية للتأکد من ثبات وصدق الاستبيان وقوامها (15) شخصاً مکونة من طالبات ومعلمات واولياء أمور ، وبلغت قيمة معامل الثبات (0.05) ، وقامت الباحثة بحساب ثبات المقياس باستخدام طريقة التطبيق وإعادة التطبيق عن طريق تطبيق الاستبيان وإعادة تطبيقه مرة أخرى بفارق زمني (15) يوماً من التطبيق الأول على العينة الاستطلاعية، واظهرت النتائج وجود صعوبات عميقه متعلقة بالفکر السائد للمجتمع يليها صعوبات متعلقة بالمنهج ثم صعوبات متعلقة بمقر تدريس الحصة البدينة واحتل المرتبة الأخيرة صعوبات متعلقة بالطالبات الممارسات لدرس البدنية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52687.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52687_4d9d531b849448be674a26ccfa3d785c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
تکنولوجيا الإعلام والاتصال ودورها في تفعيل وظيفة إدارة الموارد البشرية
263
274
AR
فضيلة
صدراتة
اليمين
فالته
10.33850/ejev.2019.52688
يتفق الجميع على أننا نعيش اليوم نتائج ثورة تکنولوجيا الإعلام والاتصال، أضحى فيها للمعلومات دوراً محورياً لإنتاج القيمة في المجتمع، ومصدراً حقيقياً لتحقيق الثروة فيه. أسهمت هذه الثورة بشکل کبير في إرساء قواعد وأسس اقتصاد جديد، تتزاوج فيه ظاهرة التوجه الاستراتيجي لتفعيل وظيفة الموارد البشرية نحو البناء المعرفي، وظاهرة أخرى أکثر ارتباطاً بالمعارف والمهارات الإنسانية الفردية والجماعية وهي التطور المتسارع لتکنولوجيا الإعلام والاتصال، ووضعها في سياق العملية المعرفية بثاً واکتساباً وتحويلاً...الخ. ليس من الواضح إلى أين ستأخذنا موجة هذه الثورة التکنولوجية في عالم رقمي، ولکن الواضح والأکيد أَلاَ مفر من مسايرة تداعياتها وتجلياتها، في تفعيل وظيفة الموارد البشرية وفق رؤية فکرية جديدة ذلک هو التحدي الحقيقي. وهذا ما سنحاول مناقشته بالطرح لأدبيات الموضوع من خلال هذه الورقة البحثية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52688.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52688_f1f983b990c55198b514e79fdd9e5ebd.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
دراسة استطلاعية لإسهامات جامعة الطائف فى تنمية قيم المواطنة لدى الطالبات وأثر هذه القيم فى مستوى طموحهن الأکاديمى
275
320
AR
سناء حسن
عماشه
أستاذ علم نفس النمو - قسم علم النفس – جامعة الطائف
10.33850/ejev.2019.52689
هدفت الدراسة التعرف على أهم قيم المواطنة التى ينبغى تحقيقها لدى طالبات جامعة الطائف و التعرف على مستوى الطموح الأکاديمى لدى طالبات جامعة الطائف، وفهم طبيعة العلاقة بين متغيرى الدراسة الحالية : قيم الموطنة ( الانتماء والولاء للوطن – التسامح – المسئولية الاجتماعية - الحقوق – الواجبات ) ومستوى الطموح الأکاديمى. و معرفة دور جامعة الطائف : المناخ المؤسسى السائد بالجامعة ، والمقررات الدراسية ، وأداء وکفاءة أعضاء هيئة التدريس ، والأنشطة الطلابية فى تنمية قيم المواطنة . اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ، وعينة الدراسة الاستطلاعية: (100) طالبة ، وذلک لتقنين مقاييس : قيم المواطنة // تنمية قيم المواطنة بالجامعة // مستوى الطموح الأکاديمى. وعينة الدراسة الأساسية: (300) طالبة من مختلف کليات جامعة الطائف( 100من طالبات التربية الخاصة ، 50 من طالبات رياض الأطفال بکلية التربية ، 80 من طالبات کلية العلوم ، 70 من طالبات کلية الأداب ) ، جميعهن من المستويين السادس والسابع ، وترواح العمر الزمنى للأفراد العينة ما بين 21.6-22.9 بمتوسط حسابى 22.1 ، وغير متزوجات ، ولم يسبق الرسوب لأى طالبة فى العينة. وجاءت النتائج لتوضح أن قيم المواطنة تنبئ بمستوى الطموح الأکاديمى مما يؤکد النتائج سالفة الذکر وما لأهمية تنمية قيم المواطنة فى تحفيز الطالبات لتشجيع وتنمية طموحهن الأکاديمى ويدفعهم للتميز والتفوق الدراسى .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52689.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52689_a02ac9af34e983caf1b955d90592b997.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
الإدارة الالکترونية في الجزائر بين الواقع و التحديات
321
338
AR
ســامية
عــزيــز
جامعة محمد خضير بسکرة
أم الخير
قوارح
جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
10.33850/ejev.2019.52690
<strong> </strong>أضحت الإدارة الالکترونية الملمح البارز في المؤسسات إذ تم إستدخال واستغلال وسائل التکنولوجيا الاتصال و الإعلام الحديثة في عملية تحديث و عصرنة الإدارات ، حيث سعت الحکومة الجزائرية إلى وضع مجموعة من الإجراءات وذلک للرقي و تطور المؤسسات الجزائرية بتطبيق العمل الإداري الالکتروني في مختلف المؤسسات ، و ذلک لتسهيل و تحسين الخدمة العمومية للمواطن الجزائري ، من اجل خلق فضاءات أکثر فاعلية بين مختلف الفاعلين بداء بالعاملين وصولا إلى المواطنين.<br />
الإدارة الالکترونية,تکنولوجيا الاتصال,الخدمة العمومية,العمل الإداري الالکتروني
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52690.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_52690_bef7ff806e559afbe95ba6eb8f341045.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0456
3
10
2019
10
01
فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المبتکرين
339
372
AR
مصطفي عبد السلام
على
محمد محمود صبرة
محمد
10.33850/ejev.2019.221514
<strong> </strong>هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلا، قد تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، وذلک بمتوسط عمري قدره (5.36) وانحراف معياري قدره (0.61), وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منهما (10) أطفال، وتکونت أدوات الدراسة من اختيار التفکير الإبداعي. إعداد: أ.ب. تورانس ترجمة: محمد ثابت على الدين الحفناوى (1982)، البرنامج التدريبي إعداد الباحثان، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدي المجموعة التجريبية في التفکير الإبداعي.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_221514.html
https://ejev.journals.ekb.eg/article_221514_073bb6f4abaf4352e11a81f83216fb3f.pdf