2024-03-28T19:01:46Z
https://ejev.journals.ekb.eg/?_action=export&rf=summon&issue=6607
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
أهمية السبورة الذکية في تفعيل العملية التعليمية (عرض التجربة الکويتية)
أم الخير
ميلودي
زکري
محمد
تهدف الدراسة الى ابراز أهمية السبورة الذکية في تفعيل العملية التعليمية مع عرض التجربة الکويتية، ولمعالجة الموضوع قسمنا البحث الى ثلاثة محاور، تم عرض الجانب النظري في المحور الأول، وتم تبيين أهمية السبورة الذکية في المحور الثاني، کما تم عرض التجربة الکويتية في المحور الثالث،توصلت الدراسة الى أن السبورة الذکية وسيلة فعالة وجذابة لانتباه المتعلمين لما توفره من فرص تعليمية تفاعلية داخل بيئة الصف الدراسي وبذلک تکون ميسرة لعملية التدريس بالنسبة للمعلم، وعملية التعلم بالنسبة للمتعلمين. وتعتبر دولة الکويت من الدول التي تهتم بمجال التکنولوجيا والتقنيات الحديثة، حيث يظهر ذلک جليا في اهتمامها بالسبورة التفاعلية التي تعتبر جزء کبير ومحور مهم في التعليم، ودورها المتوقع کبير من العملية التعليمية، الا أنه هناک بعض العراقيل التي يجب مواجهتها من طرف الهيئات المختصة منها مشکل تدريب المعلمين، ونقص الکادر التقني المؤهل لضمان صيانة العتاد الخاص بالسبورة الالکترونية.
السبورة الذکية
العملية التعليمية
تکنولوجيا التعليم
التعليم الالکتروني
التجربة الکويتية
2019
02
01
1
20
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42359_a97017ef1adf878a5be990335f9a7aff.pdf
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
أدوات البحث عبر الويب ودورها في الرفع من کفاءة البحث عن المعلومة العلمية والتقنية
رتيبة
نحاسية
حديد
نوفيل
شهد الويب في غضون السنوات القليلة الماضية تضاعفا غير عادي في حجم المعلومات، وفي هذا السياق، يجد الباحث نفسه، من خلال البحث عن المعلومة العلمية والتقنية، أمام تحدي کبير يتمثل في الحمل الزائد في المعلومات، حيث يصعب عليه أکثر فأکثر إيجاد المعلومة المناسبة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى معرفة ما إذا کانت تلک المعلومة التي تم الحصول عليها هي معلومة ملائمة أم لا. وبالمقابل يُعتبر البحث عن المعلومات العلمية والتقنية عبر الويب الاختيار الأمثل، من منطلق أنه يُمَّکِن الباحث من الحصول على المعلومات الموثوقة التي يحتاجها في أقل وقت ممکن. ومن أجل ذلک، عليه استعمال أدوات البحث المناسبة التي من شأنها مساعدته لإتمام هذه المهمة. وبناء على ما سبق تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز ضرورة استخدام أدوات البحث عبر الويب بغرض الرفع من کفاءة البحث عن المعلومة العلمية والتقنية ومن ثم الحصول على المعلومة الموثوقة المناسبة في الوقت المناسب.
2019
02
01
21
50
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42383_2433153db25ae606b533c0d822b446c1.pdf
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
انعکاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان
نهلة حامد إسماعيل
حامد
اسامة محمد عوض
ابشر
تضمنت الدراسة مدى اهمية انعکاسات التعليم الرقمي وأثره على النمو المعرفي وقدرات الانسان فى کل مناحى الحياة العلمية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والادارية وغيرها ومدى تأثيرها فى توفير الوقت والجهد حيث تعتبر العمود الفقرى والدعائم التى يستند عليها عالمنا اليوم الذى اصبح قرية صغيرة بفضل الشبکات وتمثلت مشکلة الدراسة هل التقنيات المستخدمة بکل انواعها کافية لتلبية احتياجات الطلبة في کل مناطق lلسودان او الدول النائية ,ولها اثر مباشر على التعليم الرقمي واصبح بامکان الفرد التواصل مع کل بقاع العالم عبر هذه الشبکات مما قلل الوقت والجهد ودفع عجلة التنمية مما انعکس على المجتمع بشکل ملحوظ ويعتبر التعليم الرقمي بالسودان او بکل العالم مهم لدرجة کبيرة يمکن أن يغطى جميع مناطق السودان بکل ولاياته وأريافه وتقدم جميع الخدمات التعليمية من محاضرات وندوات وسمنارات ومؤتمرات محلية وعالمية عن طريق الشبکة العنکبوتية وتوفير خدمات فائقة السرعة والجودة والوضوح سواء کان فى نقل البيانات اوالصوت Voice- Dataواستخدمت فى هذه الدراسة منهجية الاستنباط ومن اههم النتائج هذه الدراسة. المشاکل التقنية والتي تتمثل بصعوبة الوصول للمعلومات وانقطاع الشبکة المفاجئ نتيجة لضعف او للضغط العالى على شبکة الانترنت بالسودان. توصلت هذه الدراسة الى تقوية العلاقة بين مستخدمي أنظمة التعليم الرقمي(الالکتروني)عن طريق الاعلام والعمل على إتاحة المعلومات للطلبة من خلال النظام بما يتوافق مع احتياجاتهم االعلمية بجودة عالية وزيادة المعلومات والمعارف وتنمية الطرق والاساليب المتاحة وبشکل يکفل استخدامها في مجال التعلم الرقمي فقط.
2019
02
01
51
74
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42384_86131c5f6d87cc1044c0e9bfcebc33cb.pdf
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
فاعلية تطبيقات جـوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدي الطلاب المعلمين
وائل سماح محمد
إبراهيم
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتکونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتم معاملتهم کمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الکفاءة الذاتية وهذه النتائج توضح فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما توضح عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية علي تنمية المهارات الرقمية والکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين، وتکونت مجموعة الدراسة من (20) طالب من طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية، وتم معاملتهم کمجموعة واحدة ذات القياس القبلي والبعدي، واتبعت الدراسة المنهج شبه التجريبي، وتکونت أدوات الدراسة من قائمة مهارات للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، واختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي للمهارات الرقمية (فصول جوجل الدراسية)، وبطاقة ملاحظة أداء، وقد أظهرت النتائج وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي في کلا من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء، کما أظهرت النتائج عدم وجود فرق دال إحصائيا بين درجتي القياس القبلي والبعدي في مقياس الکفاءة الذاتية وهذه النتائج توضح فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية المهارات الرقمية، بينما توضح عدم فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية الکفاءة الذاتية لدى الطلاب المعلمين.
الکلمات المفتاحية: تطبيقات جوجل التعليمية، المهارات الرقمية، الکفاءة الذاتية
2019
02
01
75
114
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42385_877d64ce38e25bfcfc2f398479894606.pdf
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
صعوبات توظيف التعليم الالکتروني من وجهة نظر أساتذة التعليم العالي
وسيلة
بن عامر
صباح
ساعد
أميمة
مغزي بخوش
يشهد العصر الحالي تقدما کبيرا في وسائل و تقنيات الاتصال و المعلومات والذي استفادت منه العديد من المجالات والقطاعات وأهمها التعليم الذي استثمر هذا التقدم بطريقة فاعلة سواءا من خلال دمج هذه التطورات في العملية التقليدية أو من خلال خلق تعليم متطور متکامل يعتمد أساسا على توفر وسائل وتکنولوجيا اتصال عالية الجودة و الکفاءة والذي أطلق عليه العديد من المصطلحات والمفاهيم ومن أکثرها شيوعا التعليم على الخط، التعليم الإلکتروني، التعليم عن البعد، التعليم المستمر، التعليم مدى الحياة، التعليم الرقمي، التعليم الافتراضي، و مجتمعات التعلم، و غيرها من المصطلحات التي تندرج تحت مصطلح أکثر شمولية وهي التعليم الرقمي )الالکتروني(، فالوزن الکمي والنوعي لثورة التکنولوجيا على التربية والتعليم والمستويات کافة يضيفان عليه أهمية بالغة الدقة کقطاع عريض واسع ضمن الفعالية الأساسية لتطوير وتقنين التعليم وعصرنته من خلال استخداماته وتقنياته المتطورة التي اعتمدت في مناهج ومقررات التعليم، وبالرغم من النمو الکبير في التعليم والتدريب والزيادة الملحوظة في إعداد التعليم العالي إلا أن التعليم العالي يعاني بشکل کبير في التعلم والتدريب والزيادة الملحوظة في الإعداد، إلا أن هذا التعليم يعاني بشکل واضح من عدم توفر فرص التدريب لفئات متعددة من الناس الذين يتطلعون إلى تحقيق طموحاتهم. إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف إلى صعوبات توظيف التعليم الإلکتروني في التعليم العالي بالجامعة الجزائرية من وجهة نظر أساتذة الجامعة ومعرفة التحديات التي يواجهها المدرّس في استخدام استراتيجيات التعليم المتطور الرقمي. استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي من خلال إجراء دراسة استکشافية بإجراء مقابلة حرة مع أساتذة التعليم العالي للتعرف على وجهات نظرهم حول التعليم الإلکتروني وصعوباته في جامعة –بسکرة - في اختصاص (الحقوق –الاقتصاد- العلوم الاجتماعية) وقد تم اختيار العينة من مجتمع الدراسة بالطريقة العرضية، من خلال تطبيق مقابلات مفتوحة ضمن ثلاثة مجالات تتضمن أسئلة للإجابة ولإعطاء أرائهم حول أهم الصعوبات التي تواجههم وتحديدها.
2019
02
01
115
138
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42386_17d26b9591578b720aa41cf34b5f9a7a.pdf
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
دور المنصات الرقمية في دعم وتطوير تعليم العلوم لطلاب المرحلة المتوسطة
ياسر محمد
خيايا
يشهد العالم في هذا الوقت تطورات سريعة في جميع المجالات ومنها المجال التعليمي الذي تأثر بما طرأ على العالم من ثورات متلاحقة لتکنولوجيا المعلومات والإتصال، والذي نتج عنه ما يسمى بتکنولوجيا التعليم، ويلاحظ المتتبع لحرکة التقدم السريع في مجال تکنولوجيا المعلومات من ناحية، ومجال تکنولوجيا التعليم من ناحية أخرى أن دمجا قد حدث بين المجالين وقد أدى حدوث هذا الدمج إلى ظهور آفاقا جديدة رحبة للتعليم تمثلت في وجود العديد من المستحدثات التکنولوجية ذات العلاقة المباشرة بالعملية التعليمية، ومن هذه المستحدثات التعليم الرقمي.
2019
02
01
139
172
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42387_52c5fccbbf0129d5cafce7d438ee11f3.pdf
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
2537-0448
2019
3
7- عدد خاص
دور التّکنــــولوجيا و الرّقمنة في صناعــة و هندسـة التّعليـم
يوسف
بن نافلة
تروم هذه الورقة البحثية إلى الحديث عن أهمية التقانات الجديدة ،والتکنولوجيات الحديثة ودورها في صناعة العملية التعليمية ،ذلک أنّ العصر الذي نعيشه موسوم بالتطور التکنولوجي السريع في کافة نواحي الحياة ومجالاتها المتنوعة ،بيد أنّ أغلب الطرق المتبعة في التدريس لدينا لا زالت تعتمد على أساليب التلقين ،والتحفيظ ،واعتبار المدرّس المنبع الأساس ،والمنهل الوحيد للحصول على المعرفة ،على الرغم من تبني أغلب دول العالم العربي مقاربة التعليم بالکفاءات التي تجعل المتعلم محور العملية التعليمية ،وهي في الحقيقة نظرة قاصرة عن مسايرة الواقع لاسيما أمام الانفجار المعرفي ،وتضخم المادة التعليمية ،ولتحقيق جودة تعليم اللغة العربية على الخصوص ،وجب علينا التفاعل ،والتعامل والانغماس بکفاءة مع متغيرات العصر الذي يُعرف بالتسارع المعرفي ،والتراکم الفکري ،وذلک لن يتحقق إلاّ بالاستفادة من عالم الرقمنة المتطور ،والتکنولوجيات الحديثة التي تمکن المتعلم أو المتلقي من مهارات اللغة العربية .
2019
02
01
173
184
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42388_d1c279d6042178e84897903b01b2b863.pdf