المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة - الواقع والمأمول
1
22
101827
10.33850/ejev.2020.101827
AR
علي سالم علي
الشمراني
کلية التربية – جامعة جدة
Journal Article
2020
07
09
هدف البحث إلى التعرف على مدى توافر متطلبات المعامل الافتراضية اللازمة لتدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، کما هدف إلى التعرف على مدى تفعيل المعامل الافتراضية من قبل المعلمين، وهدف البحث أيضا إلى التعرف على معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتم تطبيق المنهج الوصفي الذي يدرس الواقع، کما تکونت أداة الدراسة من استبانة، وتکون مجتمع البحث من جميع معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة جدة، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من مجتمع البحث بلغ عددها (70) معلم و (20) مشرف. وأظهرت النتائج أن مستوى توافر متطلبات المعامل الافتراضية اللازمة لتدريس العلوم جاءت بمستوى توافر متوسط، وأن مستوى تفعيل المعامل الافتراضية من قبل المعلمين جاءت بمستوى فاعلية متوسط، وأن معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة جاءت بمستوى عوق متوسط.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101827_e3736345d70f6146e28af7435833dad0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
ماهية الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية في تدريس موضوعات التاريخ و الجغرافية
23
60
101828
10.33850/ejev.2020.101828
AR
صابرين حسن
عليوي
زينة موسى
شلال
مديرية تربية الرصافة الاولى - العراق
Journal Article
2020
07
09
استعملت الباحثتان منهج البحث الوصفي التحليلي لدراسة استراتيجية تعليمية تعلمية يمکن توظيفها في تدريس المواد الدراسية بصورة عامة ومادة والتاريخ والجغرافية بصورة خاصة ، للإفادة منها للمدرسين والمدرسات في المرحلة الابتدائية والمتوسطة والاعدادية وتم ذلک من طريق الدراسة المکتبية من المصادر والمراجع والادبيات التربوية والدراسات المحلية والدولية لکتابة البحث الحالي وتوصل الباحثان الى کتابة عشرة مباحث ، المبحث الاول (( ماهية استراتيجية الرحلات المعرفية )) المبحث الثاني ((مسميات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث الثالث (( فوائد وخصائص ومميزات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث الرابع ((مکونات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث الخامس ((الرحلات المعرفية کأنشطة تعليمية )) المبحث السادس(( المبادئ التربوية الواجب مراعاتها عند انشاء الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث السابع (( مواصفات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية الناجحة)) المبحث الثامن (( بعض نواحي القصور في الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث التاسع (( خطوات بناء اداة الرحلة المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث العاشر (( خطوات اساسية عند تصميم الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية من قبل المدرس )) ، وفي خاتمة الکتابة تبين ان هذه الاستراتيجية التدريسية لها صفات ومميزات وخصائص جيدة اذا ما وظفت بالطريقة الصحية في التدريس ، وانها تحتاج الى مدرسين ومدرسات ذات کفاءة عالية المستوى في التدريس الصفي ، وخاصة المدرسين والمدرسات من حملة الشهادات العليا مثل الماجستير او الدکتوراه من تخصص طرائق التدريس ، کونهم اکثر قراءة لهذه الاستراتيجيات الحديثة عند دراستهم النظرية والتطبيقية ، وکتابة بحوث تخرجهم من الدراسات العليا .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101828_a4934c2c484e3ec74aacfb8d398f9e58.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي
61
94
101829
10.33850/ejev.2020.101829
AR
الحارث شاکر
عبد مرزوک
ديوان الوقف السني العراقي
احلام جميل محمد
علي
کلية التربية / الجامعة المستنصرية
Journal Article
2020
07
09
<em> "تناول البحث الحالي ماهية الاهداف السلوکية عند تطبيقها من قبل المدرسين والمدرسات في مراحل التعليم الابتدائي والثانوي ، وبين الباحثان هذا البحث من خلال مقدمة عن الاهداف السلوکية، ومفهوم الاهداف والاهداف السلوکية ، وانواع الاهداف السلوکية ، وکذلک مواصفات الهداف السلوکي الجيد ، وخصائص الاهداف السلوکية ، ومعايير الاهداف السلوکية ، والقواعد والشروط الأساسية لتحقيق الاهداف السلوکية ، ومصادر اشتقاق الاهداف ، والأفعال التي لا يفضل استخدامها عند صياغة الأهداف السلوکية ، ومجالات الأهداف السلوکية ، مکونات الهدف السلوکي الجيد ، وکذلک</em> الفئات الرئيسية للمجال المعرفي وأمثلة لبعض الأهداف التعليمية العامة ، وأفعال التعبير عن نواتج التعلم في صور سلوکية ( تصنيف بلوم ) ، وامثلة تطبيقية عن الاهداف السلوکية في مواد ومراحل تعليمية مختلفة ، وقد استنتج الباحثان ان الاهداف السلوکية يجب تطبيقها وفهما من قبل مدرسي المادة في المراحل التعليمية جميعها ، وخاصة مراحل التعليم الابتدائي والثانوي ، وکذلک يجب مراعات صياغة الاهداف السلوکية من قبل معديها على ان تکون لکل موضوع اهداف سلوکية خاصة بها" .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101829_5217ad61386604c05ac5be5de4d0bf2b.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات
95
140
101830
10.33850/ejev.2020.101830
AR
فاطمة يوسف
المنتشري
رندة
حريري
کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم - جامعة دار الحکمة بجدة
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الکمي الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مکونة من (21) فقرة، وتشمل ثلاثة محاور: مفاهيم الأمن السيبراني، مخاطر الأمن السيبراني، وانتهاکات الأمن السيبراني. وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مکونة من (362) من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. وأظهرت النتائج أن معلمات المرحلة المتوسطة على درجة متوسطة من الوعي بکل من مفاهيم الأمن السيبراني، مخاطر الأمن السيبراني، وانتهاکات الأمن السيبراني، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة بين استجابات المعلمات في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تُعزى إلى متغير دورات تدريبية في الأمن السيبراني. وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية للمعلمات في مجال الأمن السيبراني، وورش عمل حول إجراءات الحماية ضد المخاطر والانتهاکات السيبرانية، التنسيق بين وزارة التعليم والجهات المشرفة على الأمن السيبراني کالهيئة الوطنية للأمن السيبراني لاتخاذ الإجراءات اللازمة ولتنمية الوعي لدى المعلمات في مجال الأمن السيبراني.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101830_21ba863f712ebff0edaf2728ad2c45f0.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
القدرة التنبؤية لمکونات التعلم المنظم ذاتياً في مستوى الانهماک في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل
141
156
101831
10.33850/ejev.2020.101831
AR
خالد بن أحمد
الغامدي
جامعة الملک سعود
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى امتلاک طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل لمکونات التعلم المنظم ذاتياً، وأبعاد الانهماک في التعلم، وإلى الکشف عن العلاقة بين مکونات التعلم المنظم ذاتياً والانهماک في التعلم إضافة إلى الکشف عن القدرة التنبؤية لمکونات التعلم المنظم ذاتياً في مدى انهماک الطلاب في التعلم. وتم تطبيق مقياس التعلم المنظم ذاتيا ومقياس الانهماک في التعلم على عينة مکونة من (118) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وکان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الارتباطي. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى امتلاک الطلاب لمهارات التعلم المنظم ذاتيا (وضع الهدف والتخطيط، والاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، وطلب المساعدة الاجتماعية )جاءت بمستوى متوسط فيما عدا مکون (التسميع والحفظ) فقد جاء بمستوى مرتفع. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى انهماک الطلبة في التعلم (السلوکي، والمعرفي، والوجداني) کان في مستوى متوسط. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى(0.01) بين مقياس الانهماک في التعلم وجوانبه من جهة ومقياس الانهماک في التعلم وجوانبه من جهة أخرى. کما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى إمکانية التنبؤ بالانهماک في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال بعدي(طلب المساعدة الاجتماعية، والاحتفاظ بالسجلات والمراقبة). ومن أهم التوصيات تدريب وتشجيع الطلاب على ممارسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً سواء من خلال برامج مخصصة أو أثناء تقديم المقررات الدراسية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101831_315ea3bc355b4ad7dc77ff91008ac56d.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
اثر استخدام المحاضرات الفيديوية في تفاعل الطلبة مع الحدث التاريخي
157
172
101833
10.33850/ejev.2020.101833
AR
إطلال سالم
حنا
قسم التاريخ / کلية التربية - جامعة الحمدانية / العراق
Journal Article
2020
07
09
اعتمد التعليم التربوي التاريخي ولفترة طويلة على الطرق الکلاسيکية مثل الشرح والتحضيرالمُستمر للمحاضرات التي يتم القاؤها من جانب المعلم، والذي يبذل جهدا کبيرا ومستمرا للوصول إلى التلقين الجديً للمُحاضرة ، اذ يعد الکتاب عُنصرا محورياً في تحقيق الهدف المنشود، إلا أن معطيات الثورة المعلوماتية ادت لتغيير هذا الدور، فمن الشرح والتحضير المستمر للمنهج الى التخطيط والتقييم، وأصبح التعليم يعتمد عليها، ولکن هذا لا يعني التقليل من قيمة المعلم کونه يُعد محوراً جوهريا في استخدام التقنيات الحديثة والتحکم فيها، وهذا من خلال إعتماده على الخبرة والتخصص العلمي الدقيق الذي يجعل منهُ شخصا مؤهلاً لتطوير البحث العلمي وتحسين جودة التعليم . تنبثق اهمية الدراسة من الحاجة الملحة الى استخدام التکنولوجيا الحديثة ومنها المحاضرات الفيديوية لتطوير المهارات المعرفية - التاريخية ، وکيفية توظيفها للوصول الى جودة التعليم وإيصال المعلومة لطلبة قسم التاريخ لمواکبة التطور التقني في العالم، واخراجها من بوتقة الطريقة التقليدية إلى الطريقة الحديثة، فضلا عن استحداث منظومات تفاعلية لتقديم المادة التاريخية بالاعتماد على المحاضرات الفيديوية، وضمان وجود بيئة الکترونية رقمية تسهم في تعليمها، کُلها أساليب تعليمية تعکس الأثر البالغ للفيديو التعليمي في النظام الالکتروني العالمي الجديد.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101833_ce4ccea7b897d5dd8da50ea51aa75b79.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
تأثيرات الألعاب الإلکترونية باستخدام الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ من وجهة نظر أمهاتهم دراسة ميدانية لعينة من الأمهات بمدينة تمنراست
173
184
101834
10.33850/ejev.2020.101834
AR
مهرية
خليدة
مخبر علم النفس وجودة الحياة. جامعـــــة قاصدي مرباح ورقلة
ليلى
ديعلي
شودي
منوبية
Journal Article
2020
07
09
<strong> </strong>هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الأثر الذي تخلفه الألعاب الالکترونية المستخدمة عن طريق الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ في مختلف الأطوار من وجهة نظر الأولياء وهذا من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي والمتمثل في: ما هو أثر ااستخدام الألعاب الالکترونية عبر الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ؟ وتندرج منه أسئلة فرعية هي:
ما هي درجة اقبال التلاميذ على الألعاب الالکترونية عن طريق الهواتف الذکية؟
ما هي دوافع اقبال التلاميذ على استخدام الألعاب الالکترونية عن طريق الهواتف الذکية؟
وللقيام بهذه الدراسة اختيرت 120 عائلة بمدينة تمنراست (أب أو أم)، وتوصلت الدراسة إلى أن التلاميذ يقدمون باستمرار على الهواتف الذکية للأولياء کلما سمحت لهم الفرصة لذلک، وأن الدافع القوي وراء هذا هو الفراغ والرغبة في التسلية، وکل هذا بطبيعة الحال من شأنه أن يؤثر سلبيا على تحصيلهم الدراسي في نهاية الأمر.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101834_9e4a74616ecbbbb35de76ffef2fc542a.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
الاستثمار في راس المال الفکري کمدخل استراتيجي لتحقيق جودة التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية واقتصاد المعرفة
185
200
101835
10.33850/ejev.2020.101835
AR
زکرياء
بن صغير
جامعـــــة محمد خيضر بسکرة - الجزائر
سارة
بن ريالة
جامعـــــة محمد خيضر بسکرة - الجزائر
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم المداخل الاستراتيجية الحديثة لادارة وتسير الموارد البشرية کمبدأومرتکز أساسي تقوم عليه مجتمعات المعرفة لتطوير اقتصادياتها ،وذلک من خلال الوقوف على التعليم الالکتروني کنموذج رقمي حديث يدمج بين العملية التعليمية والتکنولوجيا الرقمية بوصفه دعامة ومرتکز أساسي للاستثمار في رأس المال البشري، وکذا دوره في تحقيق مبدأ الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي<em> ،</em>خصوصا في ظل البيئة الرقمية الجديدة التي تحيط بنا من کل صوب ،کما لايمکننا بتاتا الانکار بمدى نجاعة هذا النمط التعليمي من خلال التجارب العالمية والعربية والتي من بينها التجربة الترکية التي کانت محل دراستنا هذه. ان مثل هذه التجارب لاقت مستوى من النجاح والتطور والرقي ليس لشيء وانما لوعي القائمين عليها ومدى ايمانهم بضرورة التوجه نحو تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصال في شتى ميادين الحياة خصوصا فيما تعلق بميدان العلم والمعرفة،کيف لا؟ونحن في عصر المعلومة وفي ظل اقتصاد المعرفة،الذي لن يتطور العالم في ظله الا باعتماد السبل والاستراتيجيات التي تکفل لنا وبنجاعة کبرى الاستثمار في راس المال البشري وهذاطبعا لن لن يکون الا بتطوير منظومة التعليم.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101835_d03bf375da36f190272b86a3dd46734c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الاردن
201
220
101836
10.33850/ejev.2020.101836
AR
خالد عودة محمد
الزبون
وزارة التربية والتعليم الأردنية
Journal Article
2020
07
09
سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الاردن، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيارعينة مکونة من (35) طالبًا من مدرسة جبه الثانوية للبنين للعام الدراسي 2020م ، من خلال مقارنة تحصيلهم في مادة اللغة في الفصلين الاول والثاني في (النحو والصرف، البلاغة والنقد، قضايا، أدبية) ، وبعد اجراء الأساليب الاحصائية بالبيانات أشارت النتائج الى الى توفق طريقة التعليم المباشر مقارنا بالتعلم عن بعد في تحصيل أفراد عينة الدراسة. وفي ضوء تلک النتائج اوصى الباحث بضرورة تبني استخدام طريقة التعلم المتمازج من خلال الدمج بين الطريقة التقليدية والالکترونية في تدريس مبحث اللغة العربية وضرورة إعادة تصميم المحتوى التعليمي بما ينسجم ومبدأ التعلم عن بعد.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101836_269b54713003c1b674b349d0825e4c5f.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
تمهين الإدارة المدرسية في نيوزيلندا وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان
221
256
101837
10.33850/ejev.2020.101837
AR
حسام الدين السيد محمد
ابراهيم
دکتور باحث في المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر
أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب في جامعة نزوى- سلطنة عُمان
وليد بن فايـل بن راشـد
العريمي
وزارة التربية والتعليم- سلطنة عُمان
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تمهين الإدارة المدرسية في نيوزيلندا وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام نيوزيلندا بتمهين الإدارة المدرسية في کافة مجالات التمهين وهي: قانون التعليم ، والواجبات الوظيفية، والمعايير المهنية، وبرامج الإعداد، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي ، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. أما في سلطنة عُمان فيوجد اهتمام بتمهين الإدارة المدرسية في خمسة مجالات هي: الواجبات الوظيفية، والمعايير المهنية، وبرامج الإعداد، وبرامج التدريب والتنمية المهنية ، وتقويم الأداء الوظيفي، ولکن يحتاج التمهين إلى ثلاثة مجالات هي: قانون التعليم، والميثاق الأخلاقي ، والروابط المهنية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101837_90c2621d3c1792fd73b58f6aa9741ff4.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
مواقع التواصل الاجتماعي وتأثيراتها الايجابية والسلبية واستخدام الالعاب الالکترونية العنيفة وأثرهما على السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة
257
278
101838
10.33850/ejev.2020.101838
AR
سعاد حامد
سعيد
بلقيس حمود
کاظم
شذى عادل
فرمان
Journal Article
2020
07
09
يهدف البحث الحالي (تعرف التأثيرات الايجابية والسلبية لمواقع التواصل الاجتماعي واستخدام الالعاب الالکترونية العنيفة وأثرهما على السلوک العدواني لدى طلبة الجامعة) ولتحقيق أسئلة (فرضيات) البحث اٌعدت ثلاثة مقاييس طبقت على عينة من طلبة الجامعة بلغ عدد افرادها (300) طالب وطالبة، بلغ عدد فقرات المقياس الاول (40) فقرة منها (20) فقرة منها للتأثيرات الايجابية لمستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي و(20) فقرة للتأثيرات السلبية لمستخدمي هذه المواقع بحسب مقياس ليکرت ذات التدرج الخماسي وبلغ عدد فقرات المقياس الثاني الالعاب الالکترونية العنيفة (16) فقرة ايضا بحسب مقياس ليکرت الخماسي وبلغ عدد فقرات المقياس الثالث السلوک العدواني (20) فقرة ذات تدرج خماسي بحسب المقياس نفسه وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج والتوصيات والمقترحات
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101838_7eafb264b3bc1f57a0999ae2c5a6547c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات
279
292
101839
10.33850/ejev.2020.101839
AR
ساميه فاضل
الغامدي
وزارة التعليم السعودية – جدة
Journal Article
2020
07
09
نظراً للتطور الهائل في تقنيات الذکاء الاصطناعي وظهور جيل جديد من المنصات الذکية وهي منصات إلکترونية قائمة على تقنيات الذکاء الاصطناعي ، فإن هذه الدراسة تسعى للبحث في استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات ، و کيفية الاستفادة من استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات من أجل تحسين نواتج التعلم من خلال وضع تصور مقترح لاستخدام منصة کلاسيرا (بوابة المستقبل) نموذجا للمنصات الإلکترونية الذکية المعتمدة في وزارة التعليم السعودية .
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101839_26c1bf5068ae8c8a8551e955dd8ae498.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
استخدام أنشطة التکامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد
293
314
101840
10.33850/ejev.2020.101840
AR
عادل عبدالله
محمد
فريح عويد
العنزي
قياس حميد
العنزي
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة الکشف عن أنشطة التکامل الحسي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. و الکشف عن دور الألعاب والأنشطة المتضمنة في أنشطة التکامل الحسي في الحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد. وتنمية بعض القدرات الحسحرکية المرتبطة بالتوازن والمشي والجري والقفز والزحف وتقليد الحرکات والأوضاع المختلفة بالجسم . وتنمية التکامل الحسي والسمعي الذي يکمن في تحسين فعالية الجهاز العصبي للطفل من حيث ترجمة المعلومات الحسية التي تصله من البيئة لمساعدته في التغلب على الصعوبات الحسية لديه. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى. وتشتمل عينة الدراسة على (10) أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم ما بين 6 – 8 سنوات في برنامج الدمج بمدارس التعليم العام . کما تستخدم الأدوات التالية : مقياس اضطراب المعالجة الحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد/ نعمات موسى 1434هـ)، أنشطة التکامل الحسي لأطفال اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج الى أن البرنامج قد نجح في تطوير مهارات اضطراب المعالجة الحسية للطفل ذوي اضطراب التوحد من خلال تنمية مهارات التکامل الحسي، کما ساعد الطفل ذوي اضطراب التوحد على اکسابه الثقة في قدراته وإتاحة تکوين صورة إيجابية عن ذاته من خلال برنامج التکامل الحسي للدراسة ، فالتربية الحسية لها دور فعال في زيادة اضطراب المعالجة الحسية المنخفض لدى الأطفال التوحديين مما يؤثر بصورة إيجابية على الاتصال البصري وتقليل الحرکات النمطية المتکررة وتحسين مستوى اللياقة البدنية والکفاءة الحرکية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101840_a9747baa89fbc47f437deba1e7998064.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
واقع تطبيق استراتيجية التخيل الموجه في مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بمهارات التفکير العلمي
315
356
101841
10.33850/ejev.2020.101841
AR
ماجد بن محمد بن دلهام
العُمري
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير العلمي والتي تتمثل بمهارات (الملاحظة، التصنيف، السبب والنتيجة، المقارنة، الاستنتاج) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين، وإعداد أداة الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفکير العلمي، وبناء مواد الدراسة (دليل المعلم، کراس النشاط) وفق استراتيجية التخيل الموجه. وطُبقت أداة الدراسة وموادها على عينة عشوائية بسيطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة في المدارس الحکومية التابعة لوزارة التعليم خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437/1438هـ، حيث تکونت العينة من (66) تلميذًا وزِّعوا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية التخيل الموجه وعددها (33) تلميذ، والمجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة التقليدية وعددها (33) تلميذ. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أبرزها أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير العلمي ککل (الملاحظة، التصنيف، السبب والنتيجة، المقارنة، الاستنتاج) وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101841_54e5448019b3e7f8883d091bfc7b2772.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف أدوات التعليم الالکتروني "منصة البلاک بورد " في العملية التعلمية تماشيا مع تداعيات الحجر الصحي بسبب فيروس کورونا.
257
376
101842
10.33850/ejev.2020.101842
AR
سوسن ضيف الله يحي
الزهراني
Journal Article
2020
07
09
هدفت الدراسة الى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة ام القرى نحو توظيف ادوات التعليم الإلکتروني "منصة البلاک بورد "في العملية التعليمية ، وتکونت عينة الدراسة (90 ) عضواً من أعضاء هيئة تدريس بجامعة ام القرى وأشارت نتائج الدراسة الى وجود اتجاهات إيجابية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة أم القرى نحو توظيف التعليم الإلکتروني ادوات "منصة البلاک "في العملية التعليمية وأظهرت عينة الدراسة رغبتهم في استخدام أدوات التعليم الإلکتروني منصة "البلاک بورد " کخيار استراتيجي وليس مجرد بديل في العملية التعليمية ، کما أشارت نتائج الدراسة الى عدم وجود فروق في الاتجاهات نحو توظيف التعليم الإلکتروني أدوات "منصة البلاک بورد "في العملية التعليمية بين أعضاء هيئة التدريس في متغيرات (النوع / التخصص/ الدرجة العلمية )
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101842_cd822553a85bb7d30ad80d946639f681.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
4
14
2020
07
01
دور نظم المعلومات الإستراتيجية في تطوير أداء المنظمات (دراسة حالة: شرکة النفيدي المحدودة- الخرطوم)
377
406
101843
10.33850/ejev.2020.101843
AR
منى النيل مصطفى
مرسال
جامعة الطائف،کلية ادارة الاعمال ،المملکة العربية السعودية
ياسر أحمد سعد
مسعود
جامعة العلوم والتقانة، کلية العلوم الإدارية، السودان
Journal Article
2020
07
09
هدفت هذه الدراسة لتقصي دور نظم المعلومات الإستراتيجية في تطوير أداء المنظمات بالتطبيق على شرکة النفيدي المحدودة، وقدمت الدراسة من خلال الإطار النظري شرح لماهية نظم المعلومات الإستراتيجية، ومفهوم أداء المنظمات، کما أستعرضت بعض الدراسات السابقة وأوضحت وجه الشبه والإختلاف بينها وبين هذه الدراسة، تناولت الدراسة هذا الموضوع من خلال تساؤلات صيغت بناءاً عليها الفرضيات التي بنيت عليها الدراسة وهي توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظم المعلومات الإستراتيجية وتطوير أداء المنظمات، توجد علاقة بين تحسين مستوى الکفاءة التشغيلية وتطوير أداء المنظمات. توجد علاقة بين تشجيع الابتکار في العمل وتطوير أداء المنظمات. توجد علاقة بين بناء موارد المعلومات الإستراتيجية وتطوير أداء المنظمات. وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين نظم المعلومات الإسترايجية وتطوير أداء شرکة النفيدي المحدودة، کما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين تحسين مستوى الکفاءة التشغيلية وتطوير أداء شرکة النفيدي المحدودة، وأيضاً تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين تشجيع الابتکار في العمل وتطوير أداء شرکة النفيدي المحدودة، کما تبين وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة الإحصائية (α ≤ 0.05) بين بناء موارد المعلومات الإستراتيجية وتطوير أداء شرکة النفيدي المحدودة. أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها : إنشاء إدارة خاصة بنظم المعلومات الإستراتيجية. العمل على ترسيخ مفهوم المعلومات الإستراتيجية بين العاملين. التخطيط على المدى الطويل وفق معطيات نتائج تقارير نظم المعلومات الإستراتيجية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_101843_b3ff99c63d2be113f27fcb157867e6bc.pdf