المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي
1
26
138593
10.33850/ejev.2021.138593
AR
محايل بن معيش
الشهري
مساعد مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم جدة
Journal Article
2021
01
11
هدف هذا البحث الى التعرف على أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، کما سعى لاختيار أسلوب عرض المهارة المناسب في برامج الفصول الافتراضية ( عرض کلي – جزئي وعرض جزئي – کلي ) کما استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف البحث . حيث تم تصميم بطاقة ملاحظة أداء واختبار تحصيلي للتعرف على اثر اختلاف اسلوب عرض المهارات ، والذي طبق من خلال برامج الفصول الافتراضية والمتمثل في برمجية تعليمية مصممة من قبل الباحث لشرح مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسيک ستوديو عبر برامج الفصول الافتراضية وطبق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة على عينة مکونة من ( 60 ) طالبا قسمت الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة التجريبية الأولى : يتعلمون باستخدام أسلوب عرض المهارة الکلي – جزئي . المجموعة التجريبية الثانية : يتعلمون باستخدام أسلوب عرض المهارة جزئي – کلي . وقد توصل البحث الى النتائج التالية : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي . توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في بطاقة ملاحظة الاداء لصالح المجموعة الثانية . وبناء على النتائج التي توصل اليها البحث يمکن التوصية بضرورة اتباع أسلوب عرض المهارات ( الجزئي – الکلي ) عند تدريس المقررات العملية ، کما اقترح عدد من الموضوعات لتشملها الدراسات مستقبلاً.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138593_b1ac6601ede9a514a5f3b3a15f7c9596.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
فاعلية مرکز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبکر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال ما قبل المدرسة بمدينة مکة المکرمة
27
66
138594
10.33850/ejev.2021.138594
AR
أماني عبد الرحمن عبد الله
أسره
معيد بقسم رياض الأطفال -جامعة أم القرى
ساما فؤاد عباس
خُميّس
أستاذ مساعد بکلية التصاميم وعلوم الانسان- جامعة الملک عبد العزيز
Journal Article
2021
01
11
هدف البحث لدراسة فاعلية مرکز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبکر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال ما قبل المدرسة بمکة المکرمة. استخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ضابطة وتجريبية. وتکونت العينة القصدية من (٤٥) طفل. تم تطبيق أداة البحث وهي اختبار (TEMA-2) کاختبار قبلي وبعدي. تم تحليل البيانات کميًا باستخدام اختبار مان ويتني، وويلکوکسن ومقياس کوهن. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج هي: عدم وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم العدد. وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم العدد لصالح الاختبار البعدي. وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لمفاهيم العدد لصالح المجموعة التجريبية. والفاعلية الکبيرة لمرکز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبکر النمائية في تنمية مفاهيم العدد. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بجملة من التوصيات منها: تحفيز المعلمات لإضافة مرکز الرياضيات داخل الفصل لما له من أثر فعال في تعلم المفاهيم الرياضية بشکل عام ومفاهيم العدد بشکل خاص. وضرورة استفادة المعلمات من وثيقة معايير التعلم المبکر النمائية بکافة مساراتها، مع زيادة الاهتمام بالمجالات المعرفية التي تتضمن مجال الأعداد والعمليات الرياضية وتقديمها بالأسلوب الملائم نمائيًا من خلال تضمينها بکافة الأنشطة في البرنامج اليومي خاصة فترة العمل في الأرکان.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138594_5f8f2c884d7733e93d052e901419fd32.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE) المتضمنة في مقرر العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية
67
94
138595
10.33850/ejev.2021.138595
AR
أزهار قرناس
المرعشي
کلية التربية - جامعة جدة
سعد ظافر غرم
الشهري
کلية التربية - جامعة جدة
Journal Article
2021
01
11
هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(Science, Technology, Society, and Environment) المشار إليها في هذا البحث بـ (STSE) في مقرر العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف هذا البحث، أُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وقد تم إعداد قائمة بقضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE) حيث اشملت على(11) قضية رئيسية وتفرع عنها(44) قضية فرعية، والتي ضمنت في بطاقة تحليل المحتوى، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة وفقا لآراء عدد من المحکمين المختصين وقد اقتصرت عينة البحث على مقرر العلوم للصف الأول متوسط للفصلين الأول والثاني، وقد تم تحليل المقررات في ضوء تلک القضايا باستخدام التکرارات والمتوسطات الحسابية للوصول للنتائج.وقد أظهرت نتائج البحث توافر قضايا(STSE) في مقرر العلوم(کتاب الطالب) بنسب متفاوتة حيث کانت النسبة(75%) في مقرر العلوم للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني وهي نسبة عالية يليها نسبة توافر مقدرها(25%) في مقرر الصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول وهي نسبة منخفضة، وقد احتلت قضية (صحة الإنسان ومرضه) أعلى تکرار في المجموع الکلي لتکرارات القضايا بنسبة(16%) وهي نسبة توافر منخفضة جداً، وجاءت قضية (نقص الطاقة) أقل تکراراً من المجموع الکلي للتکرارات بنسبة(4%) وهي نسبة منخفضة جداً، بينما لم تضمن قضية(تکنولوجيا الحرب) في محتوى مقرر العلوم للصف الأول متوسط. وقد أوصى الباحثان بضرورة تطوير مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE)، والتأکيد على واضعي المناهج ومطوريها مراعاة تضمين القضايا التي لم تُضمَّن في محتوى مقرر العلوم للصف الأول متوسط؛ کما قدم الباحثان مجموعة من المقترحات من أهمها: إجراء المزيد من البحوث والدراسات المرتبطة بقضايا(STSE).
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138595_83a41ba52842a9ebe52938b64c62fcee.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
التعليم عن بعد: الحل لمواجهة کورونا "دراسة وصفية لتجربة کلية الخوارزمي الدولية"
95
114
138596
10.33850/ejev.2021.138596
AR
رفيف سمر
الفيصل
برنامج الاتصال الجماهيري- کلية الخوارزمي الدولية – الإمارات العربية المتحدة
Journal Article
2021
01
11
أصبحت ممارسة الأنشطة عن بعد، مثل التعليم والعمل، ضمن الأساليب الرئيسية التي لجأت إليها الدول لمواجهة تداعيات انتشار فيروس “کورونا”، فقد أتاح التقدم التکنولوجي الکبير في مجال الاتصالات إمکانية إدارة العملية التعليمية بکل تفاصيلها عن بعد مرفقة بتطبيق کل معايير الجودة والاعتمادية على المستوى المحلي والدولي. لم يکن الاستغلال الأمثل لتکنولوجيا الإعلام و المعلومات وتوفر بنية تحتية تقنية ، وإمکانات بشرية قادرة على التعامل مع الانفجار المعرفي و الأزمة الصحية التي تمر بها دول العالم کافة إلا أحد أهم الأساليب في التعاطي مع فيروس کورونا وما اثاره من شلل مادي ومعنوي في کل مناحي الحياة العملية وعلى کافة مستوياتها الحيوية. تطرح هذه الدراسة أسئلة حول إيجابيات و سلبيات اللجوء إلى التعليم عن بعد عبر دراسة حالة " کلية الخوارزمي الدولية "، بالإضافة إلى تسليطها الضوء على عوامل النجاح و التميز في هذه المرحلة وعلى کيفية التزامها بمعايير الجودة و الاعتمادية . تأتي الإجابة على تساؤلات البحث في الاعتماد على المنهج الوصفي واتخاذ أداة الملاحظة حول دور المؤسسة التعليمية (کلية الخوارزمي) والإجراءات التنفيذية لقرارات وزارة التربية و التعليم.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138596_82afc67702d19b58e352182ec5c41e1e.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
أهمية الإدارة الإلکترونية في السودان والعراق
115
142
138597
10.33850/ejev.2021.138597
AR
يسن عمر
يوسف
قسم القانون - کلية القانون - جامعة النيلين - السودان
عبد القادر شاکر
محمود
باحث دکتوراه في القانون العام - جامعة الجزيرة - العراق
Journal Article
2021
01
11
يتجه العالم بوتيرة متسارعة إلى التطور والتحول التکنولوجي وتحصد الشعوب المتقدمة نتائج هذا التطور في مختلف مناحي الحياة الأمر الذي دفع الدول أجمع حتى إلى سلوک هذا الطريق لخدمة الشعوب ومن بين هذه المجالات المجال الإداري فقامت الدول إلى توفير متطلبات التحول نحو الإدارة الإلکترونية لأهميتها في تحقيق أقصى خدمة للمتلقي وبأيسر الطرق وأقصرها ويهدف الباحثان إلى بيان أهمية الحکومة الإلکترونية مع تسليط الضوء على الإدارة الإلکترونية في السودان والعراق ملتزمين المنهج الوصفي المقارن في بيانهم أهمية الإدارة الإلکترونية مستقرئين آراء الفقه القانوني في هذا الخصوص، وتوصل الباحثان إلى نتيجة مهمة هي: الإدارة الإلکترونية تمثل قفزة نحو التطور في التنظيم الإداري وتنمية الموارد البشرية بما يساهم بشکل إيجابي نحو تطوير العمل الإداري وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور, فهي تساهم في القضاء الروتين والتخلف الإداري والمحسوبية والفساد الإداري وغيرها من السلبيات التي تعانيها کثير من النظم الإدارية التقليدية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138597_d51d9cd33c30475bbbaf36c14ab4a8cd.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
أنموذج مقترح للقيادة الخادمة في المدارس بسلطنة عُمان في ضوء بعض النماذج المعاصرة
143
180
138598
10.33850/ejev.2021.138598
AR
حسام الدين السيد محمد
ابراهيم
أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوىسلطنة عُمان
دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر
أحمد بن سعيد بن عبدالله
المرزوقي
طالب دکتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية- ماليزيا
وزارةالتربية والتعليم – سلطنة عمان
Journal Article
2021
01
11
هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم نماذج القيادة الخادمة في المؤسسات المعاصرة والتعرف على الواجبات الوظيفية لمدير المدرسة کقائد خادم في المدارس بسلطنةعُمان. و وضع أنموذج مقترح للقيادة الخادمة في المدارس بسلطنة عُمان في ضوء بعض النماذج المعاصرة. ويتضح مما سبق وجود کثير من الواجبات الوظيفية لمُديري المدارس تتعلق بالقيادة الخادمة للطلبة وهيئة العاملين بالمدرسة وأولياء الأموروأعضاء المُجتمع المحلي، فبالنسبة للطلبة يشرف على تلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية والصحية والنفسية ،ويشرف على تفعيل الأنشطة التربوية داخل المدرسة وخارجها ، ويشرف على تنفيذ البرامج الإثرائية والعلاجية مع المعلمين الأوائل لمساعدة الطلبة بمختلف فئاتهم على تطوير تحصيلهم الدراسي، ويعمل على غرس القيم والأخلاق الحميدة في المدرسة
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138598_ce7a1b86053abd1e8cf2caa9d96046ed.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
درجة تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في تنفيذ الورش التدريبية للمعلمين
181
218
138599
10.33850/ejev.2021.138599
AR
سعود بن سعيد بن هبيص
السلمي
Journal Article
2021
01
11
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في تنفيذ الورش التدريبية للمعلمين في (التخطيط، والتنفيذ، واستخدام التقنيات الحديثة، والأنشطة الاثرائية، والتقويم) من وجهة نظر أفراد العينة والأداء الفعلي للمشرفين حسب بطاقة الملاحظة، وکذلک معرفة مدى وجود فروق تعزى لاختلاف العمل الحالي، والنوع الاجتماعي، والمرحلة الدراسية، والتخصص، والمؤهل العلمي لأفراد عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي، وتمثلت الأدوات في استبانة وبطاقة ملاحظة تکونت کل منهما في نسختها النهائية من (50) فقرة موزعة على خمسة محاور (التخطيط والتنفيذ واستخدام التقنيات الحديثة، والأنشطة الاثرائية، والتقويم)، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مکونة من (204) مشرفاً ومشرفة تربوية و(362) معلماً ومعلمة في جميع المراحل التعليمية، بينما طبقت بطاقة الملاحظة على (15) مشرف ومشرفة تربوية، ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة التطبيق، واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي للتعرف على مدى وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد اتجاهات الفروق، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في الورش التدريبية کان بدرجة متوسطة على کلٍ من الاستبانة وبطاقة الملاحظة في الدرجة الکلية وفي المحاور الفرعية (التخطيط والتنفيذ واستخدام التقنيات الحديثة، والأنشطة الاثرائية، والتقويم). وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≥ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف العمل الحالي لصالح المشرف التربوي، کما توجد فروق تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية لصالح المرحلة المتوسطة، کذلک توجد فروق تعزى لاختلاف النوع لصالح الذکور في جميع المحاور ماعدا محور التقويم، کما توجد فروق تعزى لاختلاف التخصص في محوري التخطيط واستخدام التقنيات الحديثة لصالح التخصص الأدبي، في حين لم توجد فروق تعزى لاختلاف المؤهل العلمي.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138599_54d5f2bc7d346b9927634497ceff80ff.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
الاحتياجات التدريبية لمدراء ووکلاء المدارس الثانوية في محافظة أبين- اليمن
219
268
138600
10.33850/ejev.2021.138600
AR
عبدالله حسين
الحيدري
أستاذ الإدارة والتوجيه التربوي المشارک
صالح محسن
الشدادي
أستاذ الإدارة والاشراف التربوي المساعد
صالح احمد
خليل
أستاذ الإدارة والاشراف التربوي المساعد
Journal Article
2021
01
11
هدفت هذا الدراسة إلى معرفة درجة تلبية برامج التدريب لاحتياجات مديري ووکلاء المدارس الثانوية بمحافظة أبين، وأثر متغيرات الدراسة " الوظيفة الجنس، المؤهل العلمي، وعدد الدورات التدريبية. استخدم الباحثون المنهج الوصفي و الاستبانة أداة لدراسته وتم تطبيق (الاستبانة) على عينة من مجتمع الدراسة المکون من (156) مديراً ووکيلاً ، وتم اختيار (52) مديراً ووکيلاً کعينة للدراسة موزعين على أربع مديريات من محافظة أبين . توصل الباحثون إلى النتائج لتالية: إن درجة تلبية برامج تدريب للاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية في محافظة أبين کانت بدرجة "متوسطة " بمتوسط حسابي عام بلغ (43‚3 ) ووزن مئوي (6‚68%). وأن الاحتياجات التدريبية لمديري ووکلاء المدارس الثانوية في محافظة أبين کانت بدرجة احتياج تدريبي کبير على مستوى کل المجالات إجمالاً، وخاصة مجالات تکنولوجيا التعليم، شؤون الطلاب، المناهج الدراسية والمهارات الفنية. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات مدراء ووکلاء المدارس الثانوية لدرجة تلبية برامج التدريب لاحتياجاتهم التدريبية في مجالات الدراسة مجتمعة إجمالاً تعزى لمتغير الوظيفة .<br /> <strong> </strong>
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138600_de578236658336a86f42c845b74cf998.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
فاعلية استخدام معمل الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة شمال الباطنة / سلطنة عُمان
269
304
138601
10.33850/ejev.2021.138601
AR
علي بن المر بن سعيد
السعيدي
جامعة نزوى - سلطنة عمان
محمد بن ناصر
الريامي
جامعة نزوى - سلطنة عمان
Journal Article
2021
01
11
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام معمل الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (54) طالباً من طلبة الصف التاسع الأساسي، مقسَّمة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية اختيرت من مدرسة عبدالله بن أنيس للتعليم الأساسي (12-5)، وتکونت من (30) طالباً درست وحدة "هندسة الدائرة" من خلال استخدام معمل الرياضيات، ومجموعة ضابطة اختيرت من مدرسة سلمة بن سعد للتعليم الأساسي (5 -12)، وتکونت من (24) طالباً درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين في التحصيل والتفکير الناقد قبلياً. ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بإعداد المادة التعليمية لوحدة "هندسة الدائرة" للصف التاسع الأساسي، وتم التحقق من صدقها بالتحکيم، کما تم إعداد أداتين: إحداهما اختبار في التحصيل الدراسي، والأخرى اختبار في مهارات التفکير الناقد، وتم التحقق من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحکمين، کما تم التأکد من ثباتهما باستخدام طريقة الاتساق الداخلي (طريقة ألفا کرونباخ) والذي بلغ (0.84)، و(0.72) على الترتيب. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث اختبار "ت (t-test)" ومعامل ارتباط بيرسون، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=(α، بين متوسطي درجات طلبة الصف التاسع الأساسي للمجموعتين التجريبية والضابطة، في اختبار التحصيل البعدي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=(α، بين متوسطي درجات طلبة الصف التاسع الأساسي للمجموعتين التجريبية والضابطة، في اختبار التفکير الناقد البعدي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بتفعيل استخدام معمل الرياضيات، مع ضرورة توعية معلمي الرياضيات بأهميته، وتدريبهم على استخدامه في الغرفة الصفية.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138601_f7a28656e7500393b7059ac28a0fb99c.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
واقع استخدام مهارات التفکير البصري في المرحلة الابتدائية (مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي نموذجاً)
351
396
138603
10.33850/ejev.2021.138603
AR
فيصل ناعم عويض
السلمي
Journal Article
2021
01
11
هدف البحث للکشف عن مدى تضمين مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع البحث في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي (طبعة 1440-1441هـ) بجزأيه الفصل الدراسي الأول والثاني، وشملت عينة البحث کافة الصور المضمنة بالمقرر بمختلف أنماطها، والبالغ عددها (512) صورة. وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازم توفرها في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، ومن ثم تحويلها إلى استمارة تحليل المحتوى. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: أن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي جاء ککل (بدرجة منخفضة)، وذلک بواقع (1677) تکراراً، وبنسبة مئوية 27,29%، حيث جاء توفر هذه المهارات بفارق طفيف لصالح مقرر الفصل الدراسي الثاني مقارنة بمقرر الفصل الدراسي الأول، وذلک بنسب مئوية 13.93%، 13.36% على التوالي. وأن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي اتسم بالتباين، حيث توزعت هذه المهارات وفقاً للترتيب التنازلي الآتي: (مهارة التعرف على الشکل ووصفه، فمهارة تحليل الشکل، فمهارة إدراک وتفسير الغموض، فمهارة ربط العلاقات في الشکل، فمهارة استخلاص المعاني)، وذلک بنسب مئوية قدرها 76,69%، 13,02%، 12,10%، 9,37%، 9,08% على التوالي، حيث جاء توفر المهارة الأولى فقط (بدرجة عالية)، فيما جاءت باقي المهارات بـ (درجة منخفضة).
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138603_018bc9015a91c423e6385832d79b2f56.pdf
المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب
المجلة العربية للتربية النوعية
2537-0448
5
16
2021
01
01
Investigating the Use of Mobile Technology to Support Letter Recognition in Early Learners
435
456
138605
10.33850/ejev.2021.138605
AR
Nouf Abdulmohsen
Al Semiri
King Abdulaziz University
Journal Article
2021
01
11
The technology industry has benefited numerous ways from the increased use of mobile electronic devices. However, is the inclusion of mobile devices in a school a benefit or a drawback? Regardless, technology is education is developing quickly. Technology in the classroom is no longer just limited to whiteboards and papers. New advances in technology have led to the creation of a new generation of devices and technology-savvy learners. For many children mobile devices are the primary educational tool of the mobile age. Adults and children carry cell phones into the classroom for notes and, unfortunately distractions. iPads are also being included as part of the classroom teaching experience. These are simply facts of education. There must be a way to account for the inclusion of this new tablet technology in the educational experience of schoolchildren. This analysis presents the history of mobile technology implementation and effective devices, technologies and learning protocols to use within this new school environment. There are arguments and theories that must be taken into account when investigating the placement and methods of implementing these mobile technologies’ use in didactic activities among elementary and preschool school aged students. All of these topics will be explored in this research, specifically in the three to four year old age group. Evidence presented here will discuss the use of iPad technology on learning letters. The steps of a plausible intervention at Baby, Toddler and Preschool Land Center in Fairfax, VA. are introduced for this age group.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_138605_200d22b755490225ec652f61cf65d856.pdf