المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101الکتاب الرقمي بين الاحتياج والاحتيال في الأوساط التعليمية العربية1124235810.33850/ejev.2019.42358ARأحمدسعديجامعة حسيبة بن بوعلي ــ الشلف ــ الجزائرJournal Article20181026 حقيقة الثنائية موجودة،ولکن الأقدمية للکتاب الورقي،والتکنولوجيا الحديثة قد طورت حياة الإنسان،وقللت من استخدام الأوراق وحملها.حتى الأوراق النقدية قد صار اليوم حملها واستحضارها غير ضروري أو غير مقبول البتة في المعاملات المالية والتجارية،وقد صار الإنسان اليوم قادرا على البيع والشراء ودفع الفواتير إلکترونيا وهو جالس على کرسيه الدوّار أمام الحاسوب دون لمس ورقة نقدية واحدة.وقد سمعت أحد زملائي الباحثين حين کان بصدد إعداد رسالة الدکتوراه وکان من السباقين لاقتناء الحاسوب،سمعته يتفاخر قائلا (Zéro papier) أي أنه لم يستعمل الأوراق ولا الأقلام في کتابة رسالته الجامعية وإنجازها.وامتعضت لکلامه،ورأيت أن ما يعده مهارة إنما هو الکسل عينه،على أقل تقدير،حتى لا أقول شيئا آخر،وحتى لا أظن ظن السوء،وذلک محتمل جدا.https://ejev.journals.ekb.eg/article_42358_033760a494592a699b3995f82b92d1d9.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101واقع استخدام المعلمات للمعرفة الرقمية في تدريس الرياضيات والعلوم الطبيعية ضمن سلسلة ماجروهيل بالمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض13364237410.33850/ejev.2019.42374ARامتنان عبد الرحمن عليالشهوانغادة سالم سالمالنعيميJournal Article20190726تسعى الدراسة لمعرفة آليات استخدام التعلـيم الرقمي فـي البيئـات التعليمية، وتوضيح المهارات والکفايات اللازمة للمعلمات في ضوء المعرفة الرقمية، وتسعى لمعرفة أهمية طرائق التدريس بالمعرفة الرقمية في تدريس مادتي الرياضيات والعلوم الطبيعية. ويتمثل المجتمع في معلمات الرياضيات والعلوم الطبيعية للمرحلة المتوسطة في مدينة الرياض ويبلغ عددهن(1436) معلمة، وتتمثل العينة بنسبة (25%) من المجتمع بعدد(359) معلمة. واستخدمتا المنهج الوصفي،بتطبيق الاستبانة کأداة لجمع البيانات. وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى a) = (0.05 تعزى لمتغير استخدام ودمج المعلمات لتقنيات التعليم الرقمي في التدريس، کما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عن مستوى a) = (0.05تعزى لمتغير واقع توظيف المعلمات لطرائق واستراتيجيات التدريس الرقمية وتنفيذ المعلمة للدرس في ضوء المعرفة الرقمية الإلکترونية. وإعادة تصميم دليل المعلم المصاحب لکتب الرياضيات والعلوم بحيث يساعد المعلمات على تحسين أدائهن في تنفيذ طرائق واستراتيجيات التدريس الرقمية،ووضع نماذج لخطط التدريس في ضوءالمعرفة الرقمية. إجراء المزيد من البحوث والدراسات حول استخدام المعرفة الرقمية في تعلم الرياضيات والعلوم الطبيعية.https://ejev.journals.ekb.eg/article_42374_c51e7c0bb44e5f2603c16827058dcdb8.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101أجهزة التعليم المتطورة في التعليم العالي بين آلية للتعليم الرقمي و ميکانيزم لتجويد التعليم37584237510.33850/ejev.2019.42375ARبغداد بايعبد القادرطيلبنسيمةJournal Article20190726 يُعتبر التعليم ثمرة التطوُّر في الحضارات، حيثُ لا يُمکن للمعرفة أن تتطوَّر أو تُطبَّق بدون نقلها، وإلّا فسيتم ضياعُها بانتهاء الحضارة أو قبل ذلک. ولهذا، فقد ظهرت الحاجة للتطوير المُستمر لهذه العمليّة الهامّة بشتّى الوسائِل والطُّرُق، وذلک بالاستفادة من التطوّرات والمُخترعات الحديثة التي يُمکن أن تُعزِّز من جودة هذه العمليّة، ومِن هُنا ظهر مُصطلح "تکنولوجيا التَّعليم".
وعليه فيعتبر الابتکار في المؤسسات حالة ضرورية لاستمرارها ونموها، إذ لابد لهذه المؤسسات من الاستجابة لظروف البيئة المتحرکة والمتغيرة ولتحقيق أهدافها والشروع باستثمار قدرتها وطاقاتها لتحقيق فائدة ما، والمؤسسات التعليمية کغيرها من المؤسسات بما أنها هي قلب المجتمع کان عليها التأقلم مع التغيرات و التطور بإدخال إلى الحرم تقنيات التعليم الإلکتروني التفاعلي الذکي؛ بما يفيد الدارسين ويشجعهم علي اکتساب المزيد من الخبرات من خلال استخدام الوسائط من برامج الکترونية صوتية ومصوره بما يحقق مباشرة الاتصالات واستيعاب احدث ما أتاحته أساليب التعليم الالکتروني من التطور التکنولوجي الفائق لذا سنحاول من خلال هذه الدراسة معرفة علاقة التعليم الالکتروني مع التطور التکنولوجي في المؤسسات التعليمية، بطرح التساؤل التالي: ما واقع إستراتجية تقنيات الاتصالات الالکترونية في المؤسسات التعليمية ؟https://ejev.journals.ekb.eg/article_42375_5a4d48b6216557dfa72a743f2605410f.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101إستراتيجية التعليم الالکتروني وارتباطها بواقع امتلاک الأستاذ الجامعي لمهارة استخدام تکنولوجيا المعلومات59764237610.33850/ejev.2019.42376ARبوداليبن عونجامعة الأغواط - الجزائرفاطنةبومدينجامعة الأغواط - الجزائرJournal Article20181026 أحدثت ثورة تکنولوجيا المعلومات في القرن الواحد والعشرين تحولات وتطورات سريعة في جميع المجالات، وتعد نظم التعليم العالي في مقدمة المجالات التي تأثرت بهذه الثورة المعلوماتية کونها تسعى دائما لإيجاد أفضل السبل والتقنيات لتطوير جوانب البحث العلمي والمعرفي للأستاذ والطالب،لذا أصبح لزاما عليها التوجه نحو التعليم الالکتروني کأسلوب جديد في العملية التعليمية وفق توظيف تقنيات تکنولوجيا المعلومات والاتصال الحديثة من حاسب آلي وشبکات ومحرکات بحث ومکاتب الکترونية وبوابات الانترنت لإيصال المعلومة للمتعلم بأقل جهد وأقصر وقت وأکثر فائدة علمية. ونظرا لأهمية دور المدرس في إنجاح عملية التعليم الالکتروني، هذا الأخير الذي من شأنه أن يسهم في تجويد مخرجات التعليم الجامعي، جاءت هذه الورقة البحثية تهدف إلى إبراز أهمية امتلاک الأستاذ الجامعي لمهارة استخدام تکنولوجيا المعلومات في التکيف مع التعليم الالکتروني وتوظيفه بشکل ايجابي بما يخدم الجوانب المعرفية للطالب، وتتحقق الأهداف التي يسعى لها النظام الجامعي بمواکبته لهذا التطور الحاصل في هذا الحقل المعرفي.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42376_d93799f9314be680daa6be71cdf66bae.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101الجامعات الجزائرية واستخدام منصة التعليم الإلکتروني E-Learning في التعليم الجامعي - دراسة ميدانية على عينة من أساتذة وطلبة جامعة ورقلة- الجزائر771084237910.33850/ejev.2019.42379ARالخامسةرمضانجامعة محمد خيضر بسکرةسعيدةغرابجامعة محمد خيضر بسکرةJournal Article20181026تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى إستخدام وتبني منصة التعليم الإلکتروني E-learning لجامعة قاصدي مرباح ورقلة في ظل الجهود الرامية إلى تطوير وتحسين التعليم الجامعي، وبإعتبار أن العملية التعليمية هي عملية إتصالية بجميع عناصرها تدخل هذه الدراسة في صميم تخصص تکنولوجيات الإتصال الجديدة، ولقد قمنا فيها بالإجابة على التساؤل الرئيسي للدراسة التالي " مامدى إستخدام وتبني منصة التعليم الإلکتروني E-Learning وخدماته التي توفرها جامعة قاصدي مرباح ورقلة لکل من الأساتذة والطلبة؟"، وللإجابة عليه إعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي الذي يناسب طبيعة الدراسة، وإخترنا کل من الإستبيان والمقابلة کأدوات لجمع البيانات، ووُزِّع إستبيان الدراسة على عينة حصصية تشکلت من فئتين هما فئة الطلبة المکونة من 357 طالب وفئة الأساتذة المکونة من 105 أستاذ.
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42379_3e291cc2826e340a9a6d807d5ca59870.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101أثر تطبيق برمجية تعليمية محوسبة في تحصيل طلبة ( مادة الحاسوب) قسم العلوم کلية التربية الاساسية1091184238010.33850/ejev.2019.42380ARشجنرعدجامعة بغداد/ کلية التربية - ابن رشدايناسفصيحجامعة بغداد/ کلية التربية - ابن رشدJournal Article20181026 استهدف البحث استخدام الحاسوب (برمجه تعليمية محوسبة) بمصاحبه DATA SHOW في إعطاء محتوى تعليمي "في موضوع " " تطبيقات الحاسبة" واثره في تحصيل الطلبة للمحتوى التعليمي.
تضمنت العينة (30) ثلاثون طالبا من طلبة قسم العلوم کلية التربية الاساسية/ المرحلة الثانية للعام الدراسي 2017-2018، تم تقسيم افراد العينة الى مجموعتين مکافئتين . ضابطه(15) طالباً و تجريبية (15) طالباً. تلقت المجموعة التجريبية دروسا(محتوى تعليمي) في موضوع تطبيقات الحاسبة بالاستعانة بتطبيق برمجه تعليميه محوسبه بمصاحبه DATA SHOW ... وترکت المجموعة الضابطة تتلقى نفس المحتوى بالطريقة التقليدية في القاعة الدراسية.
وقد کانت النتائج ظهور فروق إحصائية ذات دلاله معنوية على مستوى الدلالة (0.01) ودرجات الحرية (28) للمجموعة التجريبية بالاختيار البعدي عند تطبيق اختبار الدلالة(t-test)حيث کانت قيمة (t) المحسوبة (3.8) وهي أعلى من الجدولية (2.4)، أي في منطقة رفض الفرضية الصفرية التي تقول بعدم وجود فروقات إحصائية ذات دلاله معنوي بين الاختبار القياس والبعدي للمجموعة التجريبية مما يعني أستفاده الطلبة وزيادة تحصيلهم العلمي باستخدام التطبيق الحديث باستخدام الحاسوب. وقد کانت أهم الاستنتاجات هو الاستفادة من طريقه استخدام التطبيق الحديث مقارنه بالطريقة التقليدية. أوصت الباحثتان باستخدام الحاسوب بکفاءة عالية مع المعنيات المتوفرة في إعطاء الدروس لطلبه قسم تقنيات المکائن والمعدات في کلية التربية الاساسية في موضوع تطبيقات الحاسبة.
<strong> </strong>https://ejev.journals.ekb.eg/article_42380_499b955758fae66e249fafb2d8f254d4.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101التعليم الرقمي في ضوء رؤية المملکة العربية السعودية 20301191244238110.33850/ejev.2019.42381ARشرعاء عليالشمرانيإدارة تعليم بيشة - السعوديةJournal Article20181026يعد التعليم من أهم المجالات التي تخدمها الدراسات والخطط التطويرية حيث نشهد اليوم مع رؤية 2030 في المملکة العربية السعودية خطط للتحول الرقمي<sup>(2)</sup> بمختلف المؤسسات العامة والخاصة في جميع القطاعات. تظهر حاجتنا للتحول نحو التعليم الرقمي بشکل واضح من خلال المعوقات التي يواجها التعليم و العوامل الداعمة المتوفرة. بهدف إعادة النظر في کيفية تطبيق العملية التعليمية وتطويرها وحل مشکلاتها وإدارتها والاشراف عليها بشکل فعال. فهي من أهم أولويات التطوير لانها أساس نهضة المجتمع الذي نطمح له .https://ejev.journals.ekb.eg/article_42381_f21a42d479ed05a36e2001f9df94dd71.pdfالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-04483620190101نماذج مواقع التعليم الالکتروني في الجزائر ومدى منافستها للمواقع الأجنبية1251364238210.33850/ejev.2019.42382ARعبدالنوربوصابةجامعة مولود معمري تيزي وزو الجزائرJournal Article20181026کان التعليمفيالماضيصعباجداويقطعالناسآلافالکيلومتراتلتلقيالعلموالمعرفة،أمااليوم<strong> - </strong>وفيعصرالتقنياتالحديثة<strong> - </strong>أصبحکلشيءفيمتناولالجميع،ولميعدالإنسانمضطراًللتنقلأوحتىمغادرةمنزلهليصلهالعلمإلىغرفةنومهأومقرعمله،عنطريقتقنياتالتعليموالدراسةعنبعد،والذيبدأتتلجألهمعظمالجامعاتوالمراکزالأکاديميةفيالعالمبمافيذلکبعضالجامعاتوالمراکزالجزائرية،ودخلتالجزائرمثلهامثلبعضبلدانالعالمالثالثهذهالتجربة،وسيترکزإشکالدراستناعلىمدىفعاليةالمواقعالجزائريةالمتخصصةفيالتعليموهلأنهاتتماشىمعالتطورالتکنولوجيالهائل،وهلأنهاوصلتإلىدرجةمنافسةالمواقعالأجنبية،أوهلأنهاتوظفبطريقةسطحيةوغيرکاملة،وذلکبتقديمنماذجللمواقعالتعليميةفيالجزائر<strong>.</strong>
https://ejev.journals.ekb.eg/article_42382_d99af10e08ed0563cbe0e8b0dd1870e1.pdf