المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001استخدام الوسيلة التعليمية في تدريس اللغة الانجليزية بالمرحلة الثانوية بمحلية کرري1285267910.33850/ejev.2019.52679ARرحاب سالم علىأبوعثمانمحمد عمر محمديسJournal Article20191009تناولت الدراسة دور استخدام الوسائل التعليمية في تدريس مادة اللغة الإنجليزية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية بمحلية کرري، وهدفت هذه الدراسة إلى معرفة اتجاهات وآراء معلمي اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية عن دور استخدام الوسائل التعليمية في تدريب المادة لأهمية هذه الآراء في المساعدة للتغلب على المشکلات التي تواجه تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفي لإجراء هذه الدراسة، مستخدمة الاستبانة کأداة لجمع المعلومات والبيانات بغية الوصول إلى النتائج المتوقعة من هذه الدراسة، حيث وزعت على عدد (41) معلماً، ومعلمة بالمرحلة الثانوية الذين يمثلون عينة الدراسة، وبعد تحليل ومناقشة البيانات والمعلومات من خلال إجابات أفراد العينة على العبارات الواردة في الاستبانة فکان من أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة هي أن استخدام الوسائل التعليمية يزيد من فعالية تعلم اللغة الإنجليزية وتحسن مستواها وترفع من کفاءتها لما توفره من الوقت والجهد في عملية اللغة الإنجليزية. واستخدام الوسائل التعليمية ساعد في التغلب على المشکلات التي تواجه عملية تعلم اللغة الإنجليزية. واستخدام الوسائل التعليمية ساعد في تحقيق الهدف من تعلم اللغة الإنجليزية. واستخدام الأدوات والأجهزة في عملية تعلم اللغة الإنجليزية في المدارس الثانوية وذلک نسبة لتکلفتها العالية وعدم توفرها. وتوصي الدراسة بضرورة استخدام الوسائل التعليمية لتدريس مادة اللغة الإنجليزية وذلک لتذليل الصعاب على المشکلات التي تواجه المعلم والطالب. وتدريب معلمي اللغة الإنجليزية على استخدام الوسائل التعليمية أثناء مرحلة الإعداد وبعدها. وتهيئة الغرف الدراسية لتدرس اللغة الإنجليزية بالإمکانات الفنية اللازمة ليمکن استخدام الوسائل التعليمية المختلفة. وتحسين وضع معلم اللغة الإنجليزية وظيفياً ومادياً حتى يقوم بدوره خير قيام. وضرورة تعديل نظرة طلاب المرحلة الثانوية نحو مادة اللغة الإنجليزية باستخدام المستحدثات التقنية في التدريب. وربط برنامج الإعداد الثانوي بکليات التربية في مجال التقنيات التعليمية بمقررات منهج اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. وتحفيز المعلمين المبرزين في استخدام الوسائل والأجهزة التقنية في تدريب اللغة الإنجليزية بإيفادهم لأخذ دورات في طريقة استخدام المستحدثات في تدريس اللغة الإنجليزية عند أهل اللغة بالمملکة المتحدة.المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001فاعلية منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية29825268010.33850/ejev.2019.52680ARنوال بنت أحمد بن سعدالأحمديالمملکة العربية السعودية - وزارة التعليمJournal Article20191009 هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصرية، وتحقيقا لذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (20) طالبة من الطالبات المعاقات بصريا في جامعة طيبة بالمدينة المنورة، حيث تم تقسيمهن بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات الدراسة في اختبار تحصيلي مکون من (30) فقرة ومقياس للدافعية مکون من (27) عبارة، وعُولجت البيانات إحصائيا باستخدام معامل ألفا کرونباخ، ومعادلة کودر ريتشاردسون (20)، ومعامل ارتباط (بيرسون)، واختبار مان ويتني للعينات المستقلة، ومعادلة حساب حجم الأثر ومؤشر کوهين، واختبار ويلکوکسون للعينات المرتبطة، ومعادلة بلاک، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي، لصالح التطبيق البعدي، کما أظهرت النتائج أنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية، لصالح المجموعة التجريبية، وأنه يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس الدافعية، لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج أوصت بضرورة توظيف منصة أکادوکس ((Acadox الإلکترونية من خلال برنامج قارئ الشاشة لتحقيق التحصيل الدراسي وتنمية الدافعية لدى الطلبة المعاقين بصريا في کافة الجامعات العربية والمحلية وباقي المراحل التعليمية المتعددة، وانتهت الدراسة بعدد من المقترحات کان من أهمها إجراء دراسة تکشف عن فاعلية منصة أکادوکس ((Acadox الإلکترونية في قياس متغيرات أخرى کالتفکير الناقد والعصف الذهني، وذلک للطلبة المعاقين بصريا.<br /> المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001برنامج مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج من وجهة نظر المعلمين والمشرفيين التربويين في ضوء الاتجاهات الحديثة831125268110.33850/ejev.2019.52681ARبانقا طه الزبيرحسينجامعة الخرطوم/ کلية التربيةمحمد بن دسمان شدادالقثاميمشرف تربوي - الطائف- السعوديةJournal Article20191009هدفت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج في ضوء الاتجاهات الحديثة للإشراف التربوي، استخدم الباحثان المنهج الوصفي، ولجمع البيانات استخدم الباحثان أداة الاستبانة، وبلغ مجتمع الدراسة (1073) مُعلماً و(450) مُشرفاً في مکاتب التعليم بمدينة الطائف. اختار الباحثان عينة عشوائية بلغت(380) معلماً و(217) مُشرفاً. لتحليل البيانات استخدم الباحثان برنامج الحزم الحصائية(SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: تبين أن الموافقة على أهداف البرنامج المقترح لتطبيق نموذج الإشراف المدمج جاءت بدرجة عالية، وکانت الموافقة على مکونات البرنامج المقترح جاءت أيضاً بدرجة عالية، وکانت الموافقة على الخطوات الاجرائية لتطبيق البرنامج المقترح للإشراف المدمج جاءت بدرجة عالية، وتوصلت الدراسة إلى وضع برنامج مقترح للإشراف التربوي في ضوء الاتجاهات الحديثة. وفي ضوء هذه النتائج يوصي الباحثان بالعمل على تطوير کفايات المشرفين التربويين على توظيف فکرة الإشراف المدمج، والعمل على تطبيق هذا البرنامج.<br /> المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001فاعلية استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض1131405268210.33850/ejev.2019.52682ARمشاعل عبدالعزيزآل عبدالکريممحاضر تقنيات التعليم، جامعة شقراءJournal Article20191009هدف البحث الحالي إلي دراسة فاعلية استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض. والتعرف على الفروق في اتجاهات أفراد البحث نحو محاورها باختلاف خصائصهم الشخصية والوظيفية کما هدف إلي التعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة، وتحقيقًا لهذه الأهداف تم تطبيق أداة البحث الاستبانة المکونة من جزئيين على (202) معلم ومعلمة بمدارس التعليم العام الأهلية بالرياض، منهم (90) معلمين و(112) معلمات، وجاءت نتائج البحث کالتالي؛ وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين الذکور والإناث نحو (مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، أنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة) لصالح الإناث. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين أفراد البحث نحو (مدى استخدام طرق التعليم الإلکتروني في المدرسة، أنماط استخدام التعليم الإلکتروني في المدرسة ) باختلاف متغير التخصص والمؤهل العلمي والخبرة وعدد الدورات التدريبية، ولقد أوضح البحث العديد من إيجابيات وسلبيات استخدام التعليم الإلکتروني في مدارس التعليم العام الأهلية بالرياض.<br /> المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001العنف في المجتمع المدرسي بالمغرب: مقاربة جيو أمنية1411625268310.33850/ejev.2019.52683ARرشيدالارکوأستاذ باحث - جامعة محمد الأول - المغربJournal Article20191009هدفت هذه الدراسة إلى طرح إشکالية العنف وما يستتبعها من غياب للأمن التعليمي، سواء داخل الفضاءات التعليمية، أو خارجها ، و قد حاولت الدراسة بداية وضع فرشٍ مفاهيمي تحدد فيه الموضوع بدقة والمفاهيم و المصطلحات المشکلة له، ثم أردفت ذلک بطرح إشکالية العنف و المسؤولية المشترکة للمؤسسات الاجتماعية( الأسرة- المدرسة- الإعلام-الدولة) في تزايد ظاهرة العنف المدرسي، و أبرزت مدى نجاعة المقاربة الجيو أمنية في استتباب الأمن التعليمي، و بعد ذلک خلصت الدراسة إلى اقتراح بعض التوصيات بغية الإسهام في تعزيز الأمن التعليمي ببلادنا، و توفير الشروط اللازمة للمؤسسات التعليمية والفاعلين فيها بالقيام بأدوارهم في جو يملؤه الأمن و العطاء الجاد و المثمر.<br /> المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001فعالية برنامج قائم على إستراتيجيات بعض الذکاءات فى تحسين المسئولية الإجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية1631985268410.33850/ejev.2019.52684ARدعاء محمودعبدالفتاحعبدالعظيمالعطوانىکلية التربية النوعية - جامعة الزقازيقأحمد عبدالرحمنعثمانکلية التربية - جامعة الزقازيقراندا أحمدالسيدمدرس علم النفس - کلية التربية النوعية - جامعة الزقازيقJournal Article20191009هدف البحث إلى التعرف على فعالية البرنامج التدريبى القائم على الذکاءات (الذکاء الاخلاقى والذکاء الانفعالى والذکاء الاجتماعى ) فى تحسين المسئولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية ,على عينة استطلاعية قوامها (144) طالب وطالبه من طلاب المرحلة الثانوية وعينة تجريبية قوامها (11) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بادارة الحسينية التعليمية بمحافظه الشرقية للعام الدراسى 2019/2020 ., واستخدام لذلک مقياس المسئولية الاجتماعية من اعداد الباحثة والبرنامج التدريبى القائم على الذکاءات من اعداد الباحثة واستخدم اختبار مان ويتنى ومن أهم النتائج: وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطات درجات المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطة فى المسئولية الاجتماعية فى القياس البعدى,وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية فى المسئولية الاجتماعية فى القياسى القبلى والبعدى ,عدم وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطى درجات المجموعه التجريبية فى المسئولية الاجتماعية فى القياسى البعدى والتتبعى مما يدل على نجاح البرنامج التدريبىالمؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001تطوير دور القيادات الأکاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات1992265268510.33850/ejev.2019.52685ARذکرى بنت عبدالله محمدالخويطرJournal Article20191009هدفت الدراسةللتعرف على واقع دور القيادات الأکاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات، والتعرف أيضاَ على الاحتياجات، والمعوقات التي تواجه القيادات الأکاديمية فيها، وتحديد الدور المقترح لهم في إدارة الأزمات، وسبل تطوير دور تلک القيادات الأکاديمية في إدارة الأزمات من وجهة نظرهم، مستخدمة المنهج الوصفي التحليلي المسحي. تکونت العينة من (174) قائداً أکاديمياً،وتم استخدام أداة مقابلة مکونة من (12) عبارة وکذلک تم استخدام استبانة مکونة من (87) عبارة، <strong>و</strong>توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها: 1. کانت درجة واقع دور القيادات الأکاديمية بجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز في إدارة الأزمات (متوسطة). 2. هناک موافقة بدرجة (عالية) في إدارة الأزمات نحو احتياجات دور القيادات الأکاديمية في إدارة الأزمات، والدور المقترح لهم. 3. هناک موافقة بدرجة (متوسطة) من وجهة نظر القيادات الأکاديمية في إدارة الأزمات نحو معوقات دور القيادات الأکاديمية ، وسبل تطويره. .وقد قدمت الدراسة عدة توصيات.<br /> المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001تقنين اختبار المصفوفات المتتابعة (رافن) على الفئة العمرية (12-14سنه) من تلاميذ التعليم العام بمنطقة جازان (FR_38 )2272465268610.33850/ejev.2019.52686ARخالدة محمدمحمودصالحة احمد عليوشيليJournal Article20191009هدف البحث الحالي إلى تحديد الخصائص السيکومترية لاختبار المصفوفات المتتابعة (رافن)کأحد اختبارات الذکاء الشائعة الاستخدام علي تلاميذ التعليم العام بمنطقة جازان في الفئة العمرية (12-14سنة) ، وذلک من خلال معرفة دلالات الصدق التکويني والتنبؤي والتلازمي في ضوء محک اختبار الذکاء الثالث کاتل الصورة أ , ومعامل الثبات بإعادة التطبيق ومعامل موضوعية التصحيح ،إلى جانب اهتمام البحث باشتقاق معايير خاصة بمنطقة جازان معايير نسب ذکاء انحرافي على عينة مکونة من (1000) تلميذ وتلميذة يتم اختيارهم بالطريقة العشوائية والتعرف على الفروق النوعية . ولتحقيق أهداف البحث تستخدم الباحثة اختبار المصفوفات (رافن) واستمارة البيانات الأولية إلى جانب اختبار الذکاء الثالث کاتل الصورة (أ) وذلک من خلال قواعد تطبيقه ومعايير تصحيحه من النسخة الأصلية للاختبار ,في منهج وصفي مسحي ويتوقع بنهاية جمع البيانات وإجراءات التطبيق استخراج دلالات صدق وثبات مرتفعة واشتقاق معايير قومية له ، مما يسهم في تطوير القياس النفسي والتربوي في منطقة جازان .المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001تصور مقترح لإدراج التربية البدنية کمقرر دراسي بمدارس التعليم العام للبنات بالمملکة العربية السعودية بمنطقة جازان2472625268710.33850/ejev.2019.52687ARندى فرحانالخالديصفاء غازيمحمدJournal Article20191009 هدفت الدراسة للتعرف على اهم المعوقات في ممارسة الفتاة السعودية للرياضة ومدى وملاءمتها وتناسقها مع المجتمع والتعرف على الاهمية المستقبلية لممارسة النشاط الرياضي والتدريبات البدنية واهمية عنصر اللياقة البدنية لبناء القوام الجيد وزيادة الثقة بالنفس. استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي و تم عمل استبيان لجمع اهم المعوقات والصعوبات ، حيث کانت العينة مکونة من کل الافراد ضمن ثمان مدارس مختارة وشملت العينة کلاً من المعلمات والطالبات واولياء الأمور حتى تکون قاعدة التجريب اکبر والاثر اعلى على جميع الفئات، و تم اختيار عينة استطلاعية عشوائية للتأکد من ثبات وصدق الاستبيان وقوامها (15) شخصاً مکونة من طالبات ومعلمات واولياء أمور ، وبلغت قيمة معامل الثبات (0.05) ، وقامت الباحثة بحساب ثبات المقياس باستخدام طريقة التطبيق وإعادة التطبيق عن طريق تطبيق الاستبيان وإعادة تطبيقه مرة أخرى بفارق زمني (15) يوماً من التطبيق الأول على العينة الاستطلاعية، واظهرت النتائج وجود صعوبات عميقه متعلقة بالفکر السائد للمجتمع يليها صعوبات متعلقة بالمنهج ثم صعوبات متعلقة بمقر تدريس الحصة البدينة واحتل المرتبة الأخيرة صعوبات متعلقة بالطالبات الممارسات لدرس البدنية.المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001تکنولوجيا الإعلام والاتصال ودورها في تفعيل وظيفة إدارة الموارد البشرية2632745268810.33850/ejev.2019.52688ARفضيلةصدراتةاليمينفالتهJournal Article20191009يتفق الجميع على أننا نعيش اليوم نتائج ثورة تکنولوجيا الإعلام والاتصال، أضحى فيها للمعلومات دوراً محورياً لإنتاج القيمة في المجتمع، ومصدراً حقيقياً لتحقيق الثروة فيه. أسهمت هذه الثورة بشکل کبير في إرساء قواعد وأسس اقتصاد جديد، تتزاوج فيه ظاهرة التوجه الاستراتيجي لتفعيل وظيفة الموارد البشرية نحو البناء المعرفي، وظاهرة أخرى أکثر ارتباطاً بالمعارف والمهارات الإنسانية الفردية والجماعية وهي التطور المتسارع لتکنولوجيا الإعلام والاتصال، ووضعها في سياق العملية المعرفية بثاً واکتساباً وتحويلاً...الخ. ليس من الواضح إلى أين ستأخذنا موجة هذه الثورة التکنولوجية في عالم رقمي، ولکن الواضح والأکيد أَلاَ مفر من مسايرة تداعياتها وتجلياتها، في تفعيل وظيفة الموارد البشرية وفق رؤية فکرية جديدة ذلک هو التحدي الحقيقي. وهذا ما سنحاول مناقشته بالطرح لأدبيات الموضوع من خلال هذه الورقة البحثية.المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001دراسة استطلاعية لإسهامات جامعة الطائف فى تنمية قيم المواطنة لدى الطالبات وأثر هذه القيم فى مستوى طموحهن الأکاديمى2753205268910.33850/ejev.2019.52689ARسناء حسنعماشهأستاذ علم نفس النمو - قسم علم النفس – جامعة الطائفJournal Article20191009 هدفت الدراسة التعرف على أهم قيم المواطنة التى ينبغى تحقيقها لدى طالبات جامعة الطائف و التعرف على مستوى الطموح الأکاديمى لدى طالبات جامعة الطائف، وفهم طبيعة العلاقة بين متغيرى الدراسة الحالية : قيم الموطنة ( الانتماء والولاء للوطن – التسامح – المسئولية الاجتماعية - الحقوق – الواجبات ) ومستوى الطموح الأکاديمى. و معرفة دور جامعة الطائف : المناخ المؤسسى السائد بالجامعة ، والمقررات الدراسية ، وأداء وکفاءة أعضاء هيئة التدريس ، والأنشطة الطلابية فى تنمية قيم المواطنة . اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي ، وعينة الدراسة الاستطلاعية: (100) طالبة ، وذلک لتقنين مقاييس : قيم المواطنة // تنمية قيم المواطنة بالجامعة // مستوى الطموح الأکاديمى. وعينة الدراسة الأساسية: (300) طالبة من مختلف کليات جامعة الطائف( 100من طالبات التربية الخاصة ، 50 من طالبات رياض الأطفال بکلية التربية ، 80 من طالبات کلية العلوم ، 70 من طالبات کلية الأداب ) ، جميعهن من المستويين السادس والسابع ، وترواح العمر الزمنى للأفراد العينة ما بين 21.6-22.9 بمتوسط حسابى 22.1 ، وغير متزوجات ، ولم يسبق الرسوب لأى طالبة فى العينة. وجاءت النتائج لتوضح أن قيم المواطنة تنبئ بمستوى الطموح الأکاديمى مما يؤکد النتائج سالفة الذکر وما لأهمية تنمية قيم المواطنة فى تحفيز الطالبات لتشجيع وتنمية طموحهن الأکاديمى ويدفعهم للتميز والتفوق الدراسى .المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001الإدارة الالکترونية في الجزائر بين الواقع و التحديات3213385269010.33850/ejev.2019.52690ARســاميةعــزيــزجامعة محمد خضير بسکرةأم الخيرقوارحجامعة الشهيد حمه لخضر الواديJournal Article20191009<strong> </strong>أضحت الإدارة الالکترونية الملمح البارز في المؤسسات إذ تم إستدخال واستغلال وسائل التکنولوجيا الاتصال و الإعلام الحديثة في عملية تحديث و عصرنة الإدارات ، حيث سعت الحکومة الجزائرية إلى وضع مجموعة من الإجراءات وذلک للرقي و تطور المؤسسات الجزائرية بتطبيق العمل الإداري الالکتروني في مختلف المؤسسات ، و ذلک لتسهيل و تحسين الخدمة العمومية للمواطن الجزائري ، من اجل خلق فضاءات أکثر فاعلية بين مختلف الفاعلين بداء بالعاملين وصولا إلى المواطنين.<br /> المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآدابالمجلة العربية للتربية النوعية2537-044831020191001فعالية برنامج تدريبي في تنمية مهارات التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة المبتکرين33937222151410.33850/ejev.2019.221514ARمصطفي عبد السلامعلىمحمد محمود صبرةمحمدJournal Article20220223<strong> </strong>هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية التفکير الإبداعي لدى أطفال ما قبل المدرسة، وتکونت عينة الدراسة من (20) طفلا، قد تراوحت أعمارهم ما بين (4- 6) سنوات، وذلک بمتوسط عمري قدره (5.36) وانحراف معياري قدره (0.61), وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منهما (10) أطفال، وتکونت أدوات الدراسة من اختيار التفکير الإبداعي. إعداد: أ.ب. تورانس ترجمة: محمد ثابت على الدين الحفناوى (1982)، البرنامج التدريبي إعداد الباحثان، وتمت معالجة البيانات إحصائيًّا من خلال البرنامج الإحصائى (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود تحسن واضح لدي المجموعة التجريبية في التفکير الإبداعي.