استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة - الواقع والمأمول

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية – جامعة جدة

10.33850/ejev.2020.101827

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على مدى توافر متطلبات المعامل الافتراضية اللازمة لتدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، کما هدف إلى التعرف على مدى تفعيل المعامل الافتراضية من قبل المعلمين، وهدف البحث أيضا إلى التعرف على معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة، وتم تطبيق المنهج الوصفي الذي يدرس الواقع، کما تکونت أداة الدراسة من استبانة، وتکون مجتمع البحث من جميع معلمي ومشرفي العلوم بالمرحلة المتوسطة في مدينة جدة، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من مجتمع البحث بلغ عددها (70) معلم و (20) مشرف. وأظهرت النتائج أن مستوى توافر متطلبات المعامل الافتراضية اللازمة لتدريس العلوم جاءت بمستوى توافر متوسط، وأن مستوى تفعيل المعامل الافتراضية من قبل المعلمين جاءت بمستوى فاعلية متوسط، وأن معوقات استخدام المعامل الافتراضية في تدريس العلوم بالمرحلة المتوسطة جاءت بمستوى عوق متوسط.

 
أبو حاصل، بدریة سعد (2016). واقع متطلبات استخدام المعامل الافتراضیة فی تدریس العلوم من وجهه نظر معلمات ومشرفات العلوم بالمرحلة المتوسطة واتجاهاتهم نحوها بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة للبحوث التربویة والنفسیة والاجتماعیة، 3(170)، 94-144.
البحر، غیث، والتنجی، معن (2014). التحلیل الإحصائی باستخدام برنامج IBM SPSS Statistics. ترکیا: مرکز سبر للدراسات الإحصائیة والسیاسات العامة.
البلطان، إبراهیم عبدالله (2011). استخدام المعامل الافتراضیة فی تدریس العلوم بالمرحلة الثانویة فی المملکة العربیة السعودیة. رسالة دکتوراة، جامعة أم القرى، مکة، المملکة العربیة السعودیة.
البیاتی، مهند محمد (2010). الأبعاد العلمیة والتطبیقیة فی التعلیم الإلکترونی. عمان: الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد.
ثقة، إیمان (2011). اتجاهات معلمات ومشرفات الکیمیاء نحو استخدام تقنیة المعامل الافتراضیة وبعض مطالبها فی مدینة مکة المکرمة. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الجهنی، عبدالله بن ربیع (2013). معوقات استخدام المعامل الافتراضیة فی تدریس العلوم بالمرحلة الثانویة فی منطقة المدینة المنورة من وجهه نظر المشرفین والمعلمین واتجاهاتهم نحوها. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 2(44)، 161-190.
الجویر، یوسف فراج (2008). أثر استخدام المختبرات المحوسبة وبرامج المحاکاة على تحصیل طلاب المرحلة الثانویة واتجاهاتهم نحو مادة الکیمیاء. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة الملک سعود، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
الحربی، محمد بن صنت (1427). مطالب استخدام التعلیم الإلکترونی لتدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر الممارسین والمختصین. رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
حسن، اسماعیل محمد (2016). المعامل الافتراضیة. مجلة التعلیم الإلکترونی، (7).
حسن، سحر حسن (2014). تأثیر استخدام المعل الافتراضی فی تنمیة المهارات العلمیة وعملیات التعلم لدى طلاب الصف السادس الإبتدائی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة- جامعة عین شمس، القاهرة، مصر.
الحصان، أمانی، والعبید، أفنان (2010، أغسطس). بیئات تعلم العلوم الافتراضیة فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. ورقة مقدمة للمؤتمر العلمی الثالث عشر للجمعیة المصریة للتربیة العملیة، القاهرة، مصر.
الحلفاوی، ولید سالم محمد. (2011). التعلیم الالکترونی (تطبیقات مستحدثة). القاهرة: دار الفکر العربی.
درویش، عمرو محمد (2009). تطویر نموذج فصل افتراضی لتدریس مقررات الدراسات العلیا بأقسام تکنولوجیا التعلیم. رسالة ماجستیر، جامعة حلوان، مصر.
الراضی، أحمد صالح (2008). المعامل الافتراضیة نموذج من نماذج التعلم الالکترونی. ورقة مقدمة إلى الملتقى الالکترونی فی التعلیم العام، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
رضا، حنان رجاء (2010). فعالیة استخدام المعمل الافتراضی الاستقصائی والتوضیحی فی تدریس الکیمیاء على تنمیة التفکیر العلمی لدى طالبات کلیة التربیة. المجلة المصریة للتربیة العلمیة، 13(6)، 66-106.
سالم، أحمد (2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الریاض: مکتبة الرشد.
سبحی، نسرین حسن (2016). واقع استخدام المعامل الافتراضیة فی تدریس العلوم المطورة بالمرحلة الثانویة من وجهه نظر المعلمات بمدینة أبها. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 5(12)، 230-249.
السفیانی، مها بنت عمر (1428). أهمیة استخدام التعلیم الإلکترونی فی تدریس الریاضیات بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربویات. رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
السیالی، حاتم مسفر (2014). إثر استخدام المعمل الافتراضی فی تنمیة المهارات العلمیة لدى طلاب مادة العلوم للصف الأول المتوسط. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
الشایع، فهد سلیمان (2006). واقع استخدام مختبرات العلوم المحوسبة فی المرحلة الثانویة واتجاهات معلمی العلوم والطلاب نحوها. مجلة جامعة الملک سعود_ العلوم التربویة والدراسات الإسلامیة، (19)، 498-441.
الشهرانی، ناصر عبدالله (1430). مطالب استخدام التعلم الالکترونی فی تدریس العلوم الطبیعیة بالتعلیم العالی من وجهه نظر المختصین. رسالة دکتوراه، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربیة السعودیة.
عقل، سمیر محمد (2017). الصعوبات التی تواجه معلمی العلوم واحتیاجاتهم التدریبیة عند استخدام المعمل فی تدریس العلوم واتجاهاتهم نحو استخدام المعامل الافتراضیة فی تدریس العلوم. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، 3(35)، 128-185.
الغزو، إیمان محمد (2004). دمج التقنیات فی التعلیم. دبی: دار القلم.
الغیث، محمد مانع (2017). استخدام معلمی العلوم بالمرحلة المتوسطة للمعامل الافتراضیة واتجاهاتهم نحوها. المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، 6(5)، 39-53.
الکنعان، هدى محمد (2008). استخدام التعلیم الإلکترونی فی التدریس. ورقة عمل مقدمة لملتقى التعلیم الإلکترونی الأول، الریاض، المملکة العربیة السعودیة.
لال، یحیى زکریا (2009). الاتجاه نحو استخدام المختبرات الافتراضیة فی التعلیم الإلکترونی وعلاقته ببعض القدرات الإبداعیة لدى عینة من طلاب وطالبات التعلیم الثانوی فی مدینة مکة. مجلة اتحاد الجامعات العربیة، (5).
المحسین، إبراهیم عبدالله (1428). تدریس العلوم تأصیل وتحدیث (ط2). الریاض: مکتبة العبیکان.
المطیری، سلطان مرزوق (2017). مستوى تفعیل المعمل الافتراضی فی معامل العلوم فی مدارس التعلیم العلم. مجلة البحث العلمی فی التربیة، 7(18)، 289-326.
المناعی، عبد الله سالم (2008). "المختبرات الافتراضیة". الجمعیة العربیة للتعلیم والتدریب الإلکترونی، ASOE.
نوار، إبراهیم أحمد (2009). تأثیر التدریس بتکنولوجیا مختبر العلوم الافتراضی على تنمیة مهارات التفکیر العلیا والوعی بتکنولوجیا المعلومات لدى طلاب الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی. رسالة دکتوراة غیر منشورة، جامعة کفر الشیخ، جمهوریة مصر العربیة.
وزارة التعلیم (2017). البوابة الإلکترونیة لوزارة التعلیم، تم الحصول علیه فی نوفمبر 25، 2018
المراجع الأجنبیة
Change (2002). Dose Computer-Assisted Instruction Problem Solving Improved Science Outcomes? A pioneer Study. Journal of Education Research, 959(3), 143-150.
Woodfield, B. F., Catlin, H. R., Waddoups, G. L., Moore, M. S., Swan, R., Allen, R., & Bodily, G. (2004). The virtual Chemlab project: a realistic and sophisticated simulation of inorganic qualitative analysis. Journal of Chemical Education, 81(11),1728-1735.