ماهية الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية في تدريس موضوعات التاريخ و الجغرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مديرية تربية الرصافة الاولى - العراق

10.33850/ejev.2020.101828

المستخلص

استعملت الباحثتان منهج البحث الوصفي التحليلي لدراسة استراتيجية تعليمية تعلمية يمکن توظيفها في تدريس المواد الدراسية بصورة عامة ومادة والتاريخ والجغرافية بصورة خاصة ، للإفادة منها للمدرسين والمدرسات في المرحلة  الابتدائية والمتوسطة والاعدادية  وتم ذلک من طريق الدراسة المکتبية من المصادر والمراجع والادبيات التربوية والدراسات المحلية والدولية لکتابة البحث الحالي وتوصل الباحثان الى کتابة عشرة مباحث ، المبحث الاول (( ماهية استراتيجية الرحلات المعرفية )) المبحث الثاني ((مسميات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية  )) المبحث الثالث (( فوائد وخصائص ومميزات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث الرابع ((مکونات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث الخامس ((الرحلات المعرفية کأنشطة تعليمية )) المبحث السادس(( المبادئ التربوية الواجب مراعاتها عند انشاء الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث السابع (( مواصفات الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية الناجحة)) المبحث الثامن (( بعض نواحي القصور في الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث التاسع (( خطوات بناء اداة الرحلة المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية )) المبحث العاشر (( خطوات اساسية عند تصميم الرحلات المعرفية کاستراتيجية تعليمية تعلمية من قبل المدرس )) ، وفي خاتمة الکتابة تبين ان هذه الاستراتيجية التدريسية لها صفات ومميزات وخصائص جيدة اذا ما وظفت بالطريقة الصحية في التدريس ، وانها تحتاج الى مدرسين ومدرسات ذات کفاءة عالية المستوى في التدريس الصفي ، وخاصة المدرسين والمدرسات من حملة الشهادات العليا مثل الماجستير او الدکتوراه من تخصص طرائق التدريس ، کونهم اکثر قراءة لهذه الاستراتيجيات الحديثة عند دراستهم النظرية والتطبيقية ، وکتابة بحوث تخرجهم من الدراسات العليا  .

  • ابو زید, بشرى عبد الباقی (2014) : استراتیجیة مقترحة قائمة على الرحلات المعرفیة ونظم ادارة لتعلم الالکترونی واثرها على تنمیة مهارات التفکیر الناقد والبحث عبر الویب لدى طلاب تکنولوجیا التعلم , (اطروحة دکتوراه غیر منشورة) , کلیة التربیة النوعیة, جامعة بنها , مصر .
  • أبو مغنم, کرامی بدوی, وعلام علی ابو درب (2013) : اثر استخدام رحلات التعلم الاستکشافیة عبر الویب لتنمیة التحصیل المعرفی والاتجاه نحو استخدامها فی تعلم الدراسات الاجتماعیة لدى طلاب المرحلة الابتدائیة , (المجلة التربویة) , ع32 , یولیو ، القاهرة , مصر
  • جودة, وجدی شکری (2009) : اثر توظیف الرحلات المعرفیة عبر الویب (WebQuests) فی تدریس العلوم على تنمیة التنور العلمی لطلاب الصف التاسع الاساسی بمحافظات غزة , (رسالة ماجستیر غیر منشورة) , کلیة التربیة , الجامعة الاسلامیة بغزة , فلسطین
  • الحلفاوی, ولید سالم محمد (2011) : التعلیم الالکترونی تطبیقات ومستحدثة , ط1, دار الفکر العربی , القاهرة , مصر.
  • زهران, هناء, ونشوی شحاتة (2011) : فاعلیة رحلة معرفیة عبر شبکة الانترنت فی تحصیل طلبة الفرقة الثالثة بکلیة التربیة لمادة جغرافیة النظم الطبیعیة وتنمیة اتجاهاتهم نحوها, (المجلة الدولیة للأبحاث التربویة) ع (30) , ابو ظبی , الامارات .
  • عبد الحمید, عبد العزیز طلبة (2009) : فاعلیة استخدام استراتیجیة تقصی الویب (W.Q.S) فی تنمیة بعض مستویات التفکیر والقدرة على اتخاذ القرار نحو مواجهة تحدیات التحدیث التعلیمی التکنولوجی, (الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم), ع1, مج19 , مصر .
  • عبد الحمید, هویدا سعید (2011) : اثر اختلاف اسلوب البحث فی الرحلات المعرفیة Web Quest على تنمیة الدافعیة للإنجاز الدراسی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها, (مجلة الازهر), ع146, ج3, دیسمبر , القاهرة , مصر .
  • عبد الحمید, هویدا سعید (2014) : بیئات التعلم التفاعلیة , ط1, دار الفکر العربی, القاهرة , مصر
  • عزمی, نبیل جاد (2008) : تکنولوجیا التعلیم الالکترونی , دار الفکر العربی, القاهرة , مصر.
  • عیسى, ارشد صلاح (2013) : فاعلیة تصمیم استراتیجیة قائمة على تقصی الویب فی تنمیة بع
  • مهارات التعلم القائم على المشروعات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم, (رسالة ماجستیر غیرمنشورة), کلیة التربیة النوعیة , جامعة المنوفیة , مصر.
  • المهر , اسماء عبد المنعم (2012) : فاعلیة الرحلات المعرفیة عبر الویب الویب کویست فی تنمیة التحصیل المعرفی لدى طلاب کلیة التربیة النوعیة بطنطا , (رسالة ماجستیر غیر منشورة) , کلیة التربیة النوعیة , جامعة طنطا , مصر .
  • Andrew J. (2001):  Webquest: Using Internet Resources for Cooperative Inquiry, Journal Social Education, National council for the social studies, 65(3).
  • Dede C. (2004) : Enabling distributed lerning communities via emerging technologies-part one. T.H.E. Journal 32.
  • Dodge, B. (1995) : Some thoughts about WebQuests, Retrieved May 15, 2017, from
  • Dodge, B. (1995) : Some thoughts about WebQuests, Retrieved May 15, 2017, from Dodge, B. (1997) : Some Thoughts about Web Quests, San Diego State University. Retrieved April, 2, 2017, from
  • Dodge, B. (1995) : Web Quests, Technique For Internet-Based Learning, Distance Educator, Vol,1, no,2, pp.
  • Dodge, B. (2001) : FOCUS: five rules for writing a great WebQuest Retrieved December 14, 2017, from Dodge, B. (2002) : Web Quest Taskonomy: A taxonomy of tasks, Retrieved April 23, 2017, from: Dodge, B. (2006) : Web Quests: past, present and future. San Diego State University, Retieved April 22, 2017.
  • Dodge, B.(2001) : FOCUS: Five Rules For Writing a Great webquest, Learning & leading with Technology, vol. 28, No. 8.
  • Dodge, Bernie, (2006) : WebQuests: Past, present and Retrieved April 10, 2017, from: http//www.poralwebquest.net/pdfs/cf001.pdf.
  • Fielder, R; & Allen, K. (2002) : Web quests acritical examination in light of selected learning theories, Analysis of learning theories in instruction FLI; university of central florida.
  • Lahaie, U.D. (2008) : Isnursing ready for WebQuest? Journal of Nursing Education, 47(12).