درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية العلوم الصحية والسلوکية والتعليم - جامعة دار الحکمة بجدة

10.33850/ejev.2020.101830

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة وعي معلمات المرحلة المتوسطة بالأمن السيبراني في المدارس العامة بمدينة جدة من وجهة نظر المعلمات. ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الکمي الوصفي التحليلي، وتم إعداد استبانة مکونة من (21) فقرة، وتشمل ثلاثة محاور: مفاهيم الأمن السيبراني، مخاطر الأمن السيبراني، وانتهاکات الأمن السيبراني. وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مکونة من (362) من معلمات المرحلة المتوسطة بمدينة جدة. وأظهرت النتائج أن معلمات المرحلة المتوسطة على درجة متوسطة من الوعي بکل من مفاهيم الأمن السيبراني، مخاطر الأمن السيبراني، وانتهاکات الأمن السيبراني، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) تُعزى إلى متغيري المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة بين استجابات المعلمات  في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) تُعزى إلى متغير دورات تدريبية في الأمن السيبراني. وتوصلت الدراسة إلى بعض التوصيات أهمها عقد دورات تدريبية للمعلمات في مجال الأمن السيبراني، وورش عمل حول إجراءات الحماية ضد المخاطر والانتهاکات السيبرانية، التنسيق بين وزارة التعليم والجهات المشرفة على الأمن السيبراني کالهيئة الوطنية للأمن السيبراني لاتخاذ الإجراءات اللازمة ولتنمية الوعي لدى المعلمات في مجال الأمن السيبراني.

ابن تاج، لحمر. عباس. (2018). أخلاقیات الأعمال لإلکترونیة وتحدیات الأمن المعلوماتی فی ظل الاقتصاد الرقمی. المجلة المصریة للدراسات القانونیة والاقتصادیة – مصر، ع 10 ،299 -329.
ابن شلفوت، جعفر. (2018). دور الجامعات السعودیة فی مکافحة الجرائم الإلکترونیة من وجهة نظر طلبة الجامعات: دراسة حالة جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. مجلة کلیة الآداب. جامعة بورسعید" کلیة الآداب. 12، 955-995.
أبو دوح، خالد. کاظم. (2018). الأمن السیبرانی للدول والأفراد: الأمر الذی لا بد منه. المجلة العربیة، 398، 30-33.
أبو علام، رجاء. (2011). مناهج البحث فی العلوم النفسیة والتربویة. ط7، القاهرة: دار النشر للجامعات.
أبو منصور، حسین یوسف. (2017). توظیف تقنیة التصنیف الربطی للکشف عن مواقع التصید الإلکترونی. المجلة العربیة الدولیة للمعلوماتیة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة. 5(9)، 32-40.
بانقا، علم الدین. (2019). مخاطر الهجمات الإلکترونیة (السیبرانیة) وآثارها الاقتصادیة: دراسة حالة دول مجلس التعاون الخلیجی. الکویت: المعهد العربی للتخطیط، سلسلة دراسات تنمویة، ع36.
بن شلهوب، هیفاء بنت عبد الرحمن. (2015). طرق البحث فی الخدمة الاجتماعیة. الریاض: مکتبة الشقری للنشر والتوزیع.
الجبور، منى. (2012). الأمن السیبرانی: التحدیات ومستلزمات المواجهة. اللقاء السنوی الأول للمختصین فی أمن وسلامة الفضاء السیبرانی. جامعة الدول العربیة: المرکز العربی للبحوث القانونیة والقضائیة. بیروت: 27-28 أغسطس.
حسن، حسن محمد. (2018). مخاطر استخدام الفضاء السیبرانی فی الحیاة الاجتماعیة والثقافیة والأسریة دون حمایة وآثارها. المؤتمر السابع لأمن وسلامة الفضاء السیبرانی (الإنترنت) فی الدول العربیة. بیروت: یولیو 23-25.
الخثعمی، مها بنت دخیل الله. (2018). مستوى الوعی بقضایا أمن المعلومات لدى طالبات المرحلة الثانویة بالمدارس الحکومیة بمدینة الریاض. مجلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، 47، 355-400.
خلیفة، إیهاب. (2017). القوى الإلکترونیة کیف یُمکن أن تدیر الدول شؤونها فی عصر الانترنت. القاهرة: العربی للنشر والتوزیع.
الربیعة، صالح بن علی. (2018). الأمن الرقمی وحمایة المستخدم من مخاطر الانترنت. الملتقى الأول بالإدارة العامة لتعلیم بمحافظة جدة. جدة: 27 أبریل 2018.
الردفانی، محمد قاسم أسعد. (2015). تحقیقات الشرطة فی مواجهة تحدیات الجرائم السیبرانیة. المجلة العربیة للدراسات الأمنیة والتدریب. 30(61). 157-192.
الرفاعی، تغرید حمد. (2018). درجة ممارسة وتعرض طلبة المرحلة المتوسطة فی مدارس دولة الکویت للتنمر الإلکترونی وأثر متغیر الجنس. مجلة العلوم التربویة. جامعة الکویت. 4 (3)، 111-145.
صائغ، وفاء بنت حسن عبد الوهاب. (2018). وعی أفراد الاسرة بمفهوم الأمن السیبرانی وعلاقته باحتیاطاتهم الأمنیة من الجرائم الإلکترونیة. المجلة العربیة للعلوم الاجتماعیة. المؤسسة العربیة للاستشارات العلمیة وتنمیة الموارد البشریة. 14(3)، 18-70.
صفا الله، سحر محمد. (2019). المنطقة العربیة فی مؤتمر دافوس للأمن السیبرانی خلال السنوات الخمس الأخیرة (2014-2018). مجلة قضایا ونظرات. مرکز الحضارة للدراسات والبحوث. 14، 97-103.
عبد الحلیم، محیی الدین. (2009). الرأی العام مفهومه وأنواعه وعوامل تشکیله. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصریة.
عبد الصادق، عادل. (2009). الإرهاب الإلکترونی القوة فی العلاقات الدولیة نمط جدید وتحدیات مختلفة. القاهرة: مرکز الدراسات السیاسیة والاستراتیجیة بالأهرام.
عبد الصادق، عادل. (2014). الفضاء الإلکترونی والثورة فی شؤون أجهزة الاستخبارات الدولیة. القاهرة: مرکز الأهرام للدراسات السیاسیة والاستراتیجیة.
العریشی، جبریل بن حسن؛ الدوسری، سلمى بنت عبد الرحمن. (2015). أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعی على القیم والأمن الفکری لدیهم: دراسة میدانیة وصفیة مطبقة على طلاب وطالبات الجامعات السعودیة. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة. 38(17)، 3273-3346.
العساف، صالح. (2006). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. ط4. الریاض: العبیکان.
عسکر، منصور بن عبد الرحمن. (2012). استطلاع آراء الشباب السعودی حول دور المؤسسات الاجتماعیة فی التبصیر بالجرائم الإلکترونیة. مجلة دراسات وأبحاث. جامعة الجلفة – الجزائر. 6، 8-35.
عطیة، محسن. (2009). البحث العلمی فی التربیة: مناهجه، أدواته، وسائله الإحصائیة. عمّان: دار الشروق.
العمران، حمد بن إبراهیم. (2011). الوعی بأمن المعلومات لدى أعضاء هیئة التدریس فی الجامعات: دراسة حالة لجامعة المجمعة. مجلة الاتحاد العربی للمکتبات والمعلومات. 8، 10-44.
العودة، دلال. (2015). الصراعات الدولیة الحدیثة. القاهرة: دار الطلائع للنشر والطباعة.
عید، غادة. (2012). القیاس والتقویم التربوی مع تطبیقات برنامج SPSS، الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
غریب، ماجدة؛ الأمیر، حسن. (2017). مدى الوعی لدى الفئة العمریة الشابة بنظام عقوبات الجرائم المعلوماتیة السعودی. المجلة العربیة الدولیة للمعلوماتیة. جمعیة کلیات الحاسبات والمعلومات فی اتحاد الجامعات العربی، 5(9)، 17-32.
القحطانی، ذیب بن عایض. (2015). أمن المعلومات. الریاض: مکتبة الملک فهد للنشر.
المبارک، محمد؛ حران، منى؛ إسحاق، معتز. (2014). أمن المعلومات. الخرطوم: المرکز السودانی لأمن المعلومات.
متولی، أحمد حسنی. (2015). الجرائم المعلوماتیة: رؤیة مقترحة من منظور تربوی لدور أعضاء هیئة التدریس بکلیات التربیة لزیادة الوعی بمکافحة الجرائم المعلوماتیة. المؤتمر الدولی الأول لمکافحة الجرائم المعلوماتیة. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة – کلیة علوم الحاسوب والمعلومات، 184-194.
المنتشری، حلیمة؛ المنتشری، محمد. (2018). الأمن السیبرانی. جدة: معرض الکتاب الدولی الثانی.
الهاجری، محمد سعد. (2017). دور معلمی المرحلة المتوسطة فی مواجهة مخاطر شبکات التواصل الاجتماعی على الأمن الفکری للطلاب. مجلة العلوم التربویة. جامعة الکویت: 3(3)، 314-336.
الهزانی، محمد ناصر. (2018). المسؤولیة الجنائیة عن انتهاک قواعد الفضاء السیبرانی: دراسة تأصیلیة مقارنة بالقانون الإماراتی. رسالة ماجستیر غیر منشورة. جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة: کلیة العدالة الجنائیة، قسم الشریعة والقانون.
الهیئة الوطنیة للأمن السیبرانی (2018). تقریر الضوابط الأساسیة للأمن السیبرانی. الریاض: الهیئة الوطنیة للأمن السیبرانی  
المراجع الأجنبیة:
Alhejaili, H. (2013). Usefulness of teaching security awareness for middle school students. Unpublished master thesis. New York: Rochester institute of technology.
Bele, J., Dimc, M., Rozman, D & Jemec, A, (2014). Raising awareness of the cybercrime the use of education as a means of prevention and protection. 10th international conference mobile learning. Spain: Madrid, 28th feb – 2nd march.
Bicak, A, Liu, M. & Murphy, D. (2015). Cybersecurity curriculum development: introducing specialties in a graduate program. Information systems education journal (ISEDJ), 13(3), 99-110.
Black. M., Chapman, D. & Clark, A. (2018). The enhanced virtual laboratory: extending cyber security awareness through a web-based laboratory. Information systems education journal (ISED), 16 (6), 4-12.
Bustard, J. (2018). Improving student engagement in the study of professional ethics: concepts and an example in cyber security. Scientific engineer ethics. 24, 683-698.
Cai, Yu (2018). Using case studies to teach cybersecurity courses. Journal of cybersecurity education, research and practice. 2, 1-24.
Canongia, C., & Mandarino, R. (2014). Cyber security the new challenge of the information society. In Crisis Management: Concepts, Methodologies, tools and applications: 60-80.
Crompton, B., Thompson, D., Reyes, M., Zhou, X., and Zou., X. (2016). Cybersecurity awareness Shrewsbury public schools. School of professional studies. Paper 3.
Fees, R., Rosa, J., Durkin, S., Murray, M., & Moran, A. (2018).  Unplugged CyberSecurity: An approach for bringing computer science into the classroom. International Journal of computer science education in schools. 2(1), 1-11.
Johnson, M. (2013). Cybercrime, security and digital intelligence. New York: Routledge.Goran, I. (2017). Cyber security risks in public high school. Unpublished master thesis. City university of New York: John Jay college of criminal justice.
Hinduja, S., Patchin, J. (2010). Bullying, cyberbullying and suicide. Archives of suicide research. 14(3), 9-18.
International Telecommunication Union (ITU) (2019). Global Cybersecurity Index. Geneva.
Kritizinger, E., Bada, M., & Nurse, J. (2017). A study into the cybersecurity awareness initiatives for school learners in south africa and the uk. 10th world conference on information security education. Rome: May 29-31.
Moskal, E. (2015). A model for establishing a cybersecurity center of excellence. Information systems education journal. 13(6), 97-108.
Nyinkeu, N., Anye, D., Kwededu, L. & Buttler, W. (2018). Cyber education outside the cyber space: the case of catholic university institute of Buea. International journal of technology in teaching and learning. 14(2), 90-101.
Pruitt-Mentle, D. (2008). 2008 National cybersaftey, cybersecurity, cyberethics baseline study, Washington: national cybersecurity alliance.
Pusey, P. & Sadera, W. (2011). Cyberethics, Cybersaftey, and Cybersecutity: Preservice teacher knowledge, preparedness, and the need for teacher education to make a difference. Journal of digital learning in teacher education. 28(2), p.82-88.
Rayan, T., Kariuki, M. & Yilmaz, M. (2011). A comparative analysis of cyberbullying perceptions of perspective educators: Canada and Turkey. The Turkish online journal for educational technology. 10(3), 1-12.
Safaria, T. (2016). Prevalence and Impact of Cyberbullying in a Sample of Indonesian Junior High School Students. The Turkish Online Journal of Educational Technology. 15(1), 82-91.
Sarker, K., Rahman, H., Rahman, K., Arman, S., Biswas, S. & Bhuiyan, T. (2019). A comparative analysis of the cyber security strategy of Bangladesh. International journal of cybernetics & informatics (IJCI). 8(2), 1-21.
Solms. R. & Solms, S.(2015). Cyber safety education in developing countries. Journal of systemics, cybernetics and informatics. 13(2), 14-19.
Spiering, A. (2013). Improving cyber saftey awareness education at duch elementary school. Unpublished master thesis. Leiden: Leidein university.
Stephenson, C. (2005). Creating a national K-12 Computer Science Community. Communication of the ACM, 48(1), 29-31.
Stewart, K., and Shilingford, N. (2011). Cyber girls Sumer camp: Exposing middle school females to Internet security. Unpublished master thesis. University of Minnesota.
Taylor, M., Baskett, M., Allen, M., Francis, H., & Kifayat. K. (2018). Animations as an aid to support the teaching of cyber security concepts. Innovations in education and teaching international. 55(5), 532-542.
Wilson, C. (2014). Cybersecurity education the emergence of an accredited academic discipline. Journal of the colloquium information system security education. 2(1), 2-13.
مواقع الإنترنت
مرکز الأمن السیبرانی الاسترالی.(2019).  https://www.cyber.gov.au/))
مرکز الأمن الالکترونی السعودی.(2019).  https://nca.gov.sa/pages/ncsa.html
مرکز الأمن السیبرانی المالیزی.(2019). https://www.cybersecurity.my/en/index.html
المرکز العربی للبحوث القانونیة.(2019 ) . https://carjjorg/node/5561   
المرکز القومی لبحوث التعلیم المتکامل (الولایات المتحدة الأمریکیة). (2019).  https://nicerc.org