- أبو مسلم، محمود أحمد. (1995). الاتجاه نحو المدرسة وعلاقته بالقدرة الابتکاریة لدی تلامیذ الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصـورة. العدد (27)، ینایر، ص 11 - 49.
- بلوم، لیزا. (2012م). إدارة الصف المدرسی. ترجمة مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
- الحسینان، إبراهیم.(1431هـ). استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً فی ضوء نموذج بنتریش وعلاقتها بالتحصیل والتخصص والمستوى الدراسی والأسلوب المفضل للتعلم. رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
- رشوان، حسین عبد الحمید أحمد. (2000). الأسس النفسیة والاجتماعیة للابتکار(دراسة فی علم الاجتماع النفسی). الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
- رشوان، ربیع عبده أحمد (2006). التعلم المنظم ذاتیاً وتوجهات أهداف الإنجاز نماذج ودراسات معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
- الزعبی، رفعه رافع.(2013م).انهماک الطلبة فی تعلم اللغة الانجلیزیة وعلاقته بکل من علاقة الطلبة بمعلمی اللغة الانجلیزیة واتجاهاتهم نحو تعلمها. المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة،مجلد9،عدد2.ص ص.221-241.
- السواط، حمد.(2013). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتیا فی تحسین بعض مهارات الکتابة ومهارات التنظیم الذاتی لدى طلاب قسم اللغة الانجلیزیة بجامعة الطائف. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
- عبدالمقصود، هانم (2009) أثر تفاعل المعتقدات المعرفیة ومهارات التعلم المنظم ذاتیاً على التحصیل الدراسی لطلبة کلیة التربیة جامعة الزقازیق. رسالة ماجستیر، المنصورة، مجلة کلیة التربیة، العدد (70).
- عشا، انتصار و أبوعواد، فریال، و الشلبی، إلهام و عبد، إیمان (2012) أثر استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة. مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، العدد (1). ص: 519- 542.
- القضاة، محمد والعسیری، محمد (2015). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیاً والدافعیة العقلیة لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، بحث منشور، مرکز بحوث کلیة التربیة، جامعة الملک سعود
- کامل، مصطفى محمد (2003). التنظیم الذاتی للنعلم: نماذج نظریة، المؤتمر العلمی الثامن (التعلم الذاتی وتحدیات المستقبل). کلیة التربیة- جامعة طنطا، 11-12 مایو، ص 364-430.
- المساعید، عبدالکریم .(2012). أثر برنامج تدریبی فی التعلم المنظم ذاتیاً وفق النظریة المعرفیة الاجتماعیة فی دافعیة التعلم الداخلیة والضبط المعرفی الذاتی لدى طلبة الصف العاشر . رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک.
- الجراح، عبدالناصر (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیاً والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد (6) ، العدد (4)، ص 333- 348.
- Cothran, D. J., & Ennis, C. D. (2000). Building bridges to student engagement: Communicating respect and care for students in urban high schools. Journal of Research and Development in Education, 33 (4), 106-117.
- Crosnoe, R. Johnson, M.K., & Elder, G.H. (2004). Intergenerational bonding in school: The behavioral and contextual correlates of student teacher relationships.Sociology of Education, 77,60-81
- Fredericks, J. A., Blumenfeld, P. C. and Paris, A. H. (2004) 'School Engagement: Potential of the Concept, State of the Evidence', Review of Educational Research, 74(1), p 59-109
- Henrie,R.;Bodily,R.;Manwaring,k&Graham,.c.(2015). Exploring Intensive Longitudinal Measures of Student Engagement in Blended Learning. International Review of Research in Open and Distributed Learning. Volume 16, Number 3
- Lee, Jung-Sook.(2014). The Relationship between Student Engagement and Academic Performance: Is It a Myth or Reality?. Journal of Educational Research, Vol.107, N.3 .p177-185
- Parsons,J& Taylor,J.(2011).Improving Student Engagement. Current Issues in Education.Vol.14.No.1
- Pike, Gary R.; Smart, John C.; Ethington, Corinna A.(2012). The Mediating Effects of Student Engagement on the Relationships between Academic Disciplines and Learning Outcomes: An Extension of Holland's Theory. Research in Higher Education, v53 n5 p550-575.
- Pittaway,M.(2012).Student and Staff Engagement :Developing an Engagement Framework in a faculty of Education. Australian Journal of Teacher Education. Vol.37.No.4
- Rotgans, J., & Schmidt, H. (2011). Cognitive engagement in the problem-based learning classroom. Advances in Health Sciences Education, 16(4), 465-479.
- Saeki, Elina; Quirk, Matthew.(2015). Getting Students Engaged Might Not Be Enough: The Importance of Psychological Needs Satisfaction on Social-Emotional and Behavioral Functioning among Early Adolescents. Social Psychology of Education: An International Journal, v18 n2 p355-371.
- Sarwar, Muhammad; Ashrafi, Ghulam Muhammad.(2014). Students' Commitment, Engagement and Locus of Control as Predictor of Academic Achievement at Higher Education Level. Current Issues in Education, V17 .N3.
- Skinner, E., and Belmont, M. J. (1993). Motivation in the classroom: reciprocal effects of teacher behavior and student engagement across the school year. Journal of Educational Psychology, 85, 571–581.
- Tanriseven, Isil; &Dilmac, Bulent.(2013). Predictive Relationships between Secondary School Students' Human Values, Motivational Beliefs, and Self-Regulated Learning Strategies. Educational Sciences: Theory and Practice, v13 n1 p29-36.
- Witkowski, Paula; Cornell, Thomas – InSight: A Journal of Scholarly Teaching, (2015). An Investigation into Student Engagement in Higher Education Classrooms.InSight: A Journal of Scholarly Teaching, v10 p56-67.
- -Willms, J. D. (2003). Student Engagement at School: A Sense of Belonging and Participation. Results from PISA 2000. Paris: Organization for Economic Co-operation and Development (OECD). Retrieved October 2010 from
http://www.unb.ca/crisp/pdf/0306.pdf