القدرة التنبؤية لمکونات التعلم المنظم ذاتياً في مستوى الانهماک في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود

10.33850/ejev.2020.101831

المستخلص

       هدفت الدراسة إلى الکشف عن مستوى امتلاک طلاب المرحلة الثانوية في مدينة حائل لمکونات التعلم المنظم ذاتياً، وأبعاد الانهماک في التعلم، وإلى الکشف عن العلاقة بين مکونات التعلم المنظم ذاتياً والانهماک في التعلم إضافة إلى الکشف عن القدرة التنبؤية لمکونات التعلم المنظم ذاتياً في مدى انهماک الطلاب في التعلم. وتم تطبيق مقياس التعلم المنظم ذاتيا ومقياس الانهماک في التعلم على عينة مکونة من (118) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة حائل، تم اختيارها بالطريقة العشوائية. وکان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي الارتباطي.    وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى امتلاک الطلاب لمهارات التعلم المنظم ذاتيا (وضع الهدف والتخطيط، والاحتفاظ بالسجلات والمراقبة، وطلب المساعدة الاجتماعية )جاءت بمستوى متوسط فيما عدا مکون (التسميع والحفظ) فقد جاء بمستوى مرتفع. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى انهماک الطلبة في التعلم (السلوکي، والمعرفي، والوجداني) کان في مستوى متوسط. کما کشفت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى(0.01) بين مقياس الانهماک في التعلم وجوانبه من جهة ومقياس الانهماک في التعلم وجوانبه من جهة أخرى. کما أشارت نتائج تحليل الانحدار المتعدد إلى إمکانية التنبؤ بالانهماک في التعلم لدى طلاب المرحلة الثانوية من خلال بعدي(طلب المساعدة الاجتماعية، والاحتفاظ بالسجلات والمراقبة). ومن أهم التوصيات تدريب وتشجيع الطلاب على ممارسة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً سواء من خلال برامج مخصصة أو أثناء تقديم المقررات الدراسية.

-          أبو مسلم، محمود أحمد. (1995). الاتجاه نحو المدرسة وعلاقته بالقدرة الابتکاریة لدی تلامیذ الحلقة الثانیة من مرحلة التعلیم الأساسی، مجلة کلیة التربیة، جامعة المنصـورة. العدد (27)،  ینایر، ص 11 - 49.
-          بلوم، لیزا. (2012م). إدارة الصف المدرسی. ترجمة مکتب التربیة العربی لدول الخلیج. الریاض، مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
-          الحسینان، إبراهیم.(1431هـ). استراتیجیات التعلم المنظم ذاتیاً فی ضوء نموذج بنتریش وعلاقتها بالتحصیل والتخصص والمستوى الدراسی والأسلوب المفضل للتعلم. رسالة دکتوراه، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود.
-          رشوان، حسین عبد الحمید أحمد. (2000). الأسس النفسیة والاجتماعیة للابتکار(دراسة فی علم الاجتماع النفسی). الإسکندریة: المکتب الجامعی الحدیث.
-          رشوان، ربیع عبده أحمد (2006). التعلم المنظم ذاتیاً وتوجهات أهداف الإنجاز نماذج ودراسات معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
-          الزعبی، رفعه رافع.(2013م).انهماک الطلبة فی تعلم اللغة الانجلیزیة وعلاقته بکل من علاقة الطلبة بمعلمی اللغة الانجلیزیة واتجاهاتهم نحو تعلمها. المجلة الاردنیة فی العلوم التربویة،مجلد9،عدد2.ص ص.221-241.
-          السواط، حمد.(2013). فاعلیة إستراتیجیة مقترحة قائمة على التعلم المنظم ذاتیا فی تحسین بعض مهارات الکتابة ومهارات التنظیم الذاتی لدى طلاب قسم اللغة الانجلیزیة بجامعة الطائف. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى.
-          عبدالمقصود، هانم (2009) أثر تفاعل المعتقدات المعرفیة ومهارات التعلم المنظم ذاتیاً على التحصیل الدراسی لطلبة کلیة التربیة جامعة الزقازیق. رسالة ماجستیر، المنصورة، مجلة کلیة التربیة، العدد (70).
-          عشا، انتصار و أبوعواد، فریال، و الشلبی، إلهام و عبد، إیمان (2012) أثر استراتیجیات التعلم النشط فی تنمیة الفاعلیة الذاتیة والتحصیل الأکادیمی لدى طلبة کلیة العلوم التربویة التابعة لوکالة الغوث الدولیة. مجلة جامعة دمشق، المجلد (28)، العدد (1). ص: 519- 542.
-          القضاة، محمد والعسیری، محمد (2015). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیاً والدافعیة العقلیة لدى طلاب کلیة التربیة بجامعة الملک سعود، بحث منشور، مرکز بحوث کلیة التربیة، جامعة الملک سعود
-          کامل، مصطفى محمد (2003). التنظیم الذاتی للنعلم: نماذج نظریة، المؤتمر العلمی الثامن (التعلم الذاتی وتحدیات المستقبل). کلیة التربیة- جامعة طنطا، 11-12 مایو، ص 364-430.
-          المساعید، عبدالکریم .(2012). أثر برنامج تدریبی فی التعلم المنظم ذاتیاً وفق النظریة المعرفیة الاجتماعیة فی دافعیة التعلم الداخلیة والضبط المعرفی الذاتی لدى طلبة الصف العاشر . رسالة ماجستیر، جامعة الیرموک.
-          الجراح، عبدالناصر (2010). العلاقة بین التعلم المنظم ذاتیاً والتحصیل الأکادیمی لدى عینة من طلبة جامعة الیرموک. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة، مجلد (6) ، العدد (4)، ص 333- 348.
-          Cothran, D. J., & Ennis, C. D. (2000). Building bridges to student engagement: Communicating respect and care for students in urban high schools. Journal of Research and Development in Education, 33 (4), 106-117.
-          Crosnoe, R. Johnson, M.K., & Elder, G.H. (2004). Intergenerational bonding in school: The behavioral and contextual correlates of student teacher relationships.Sociology of Education, 77,60-81
-          Fredericks, J. A., Blumenfeld, P. C. and Paris, A. H. (2004) 'School Engagement: Potential of the Concept, State of the Evidence', Review of Educational Research, 74(1), p 59-109
-          Henrie,R.;Bodily,R.;Manwaring,k&Graham,.c.(2015). Exploring Intensive Longitudinal Measures of Student Engagement in Blended Learning. International Review of Research in Open and Distributed Learning. Volume 16, Number 3
-          Lee, Jung-Sook.(2014). The Relationship between Student Engagement and Academic Performance: Is It a Myth or Reality?. Journal of Educational Research, Vol.107, N.3 .p177-185
-          Parsons,J& Taylor,J.(2011).Improving Student Engagement. Current Issues in Education.Vol.14.No.1
-          Pike, Gary R.; Smart, John C.; Ethington, Corinna A.(2012). The Mediating Effects of Student Engagement on the Relationships between Academic Disciplines and Learning Outcomes: An Extension of Holland's Theory. Research in Higher Education, v53 n5 p550-575.
-          Pittaway,M.(2012).Student and Staff Engagement :Developing an Engagement Framework in a faculty of Education. Australian Journal of Teacher Education. Vol.37.No.4
-          Rotgans, J., & Schmidt, H. (2011). Cognitive engagement in the problem-based learning classroom. Advances in Health Sciences Education, 16(4), 465-479.
-          Saeki, Elina; Quirk, Matthew.(2015). Getting Students Engaged Might Not Be Enough: The Importance of Psychological Needs Satisfaction on Social-Emotional and Behavioral Functioning among Early Adolescents. Social Psychology of Education: An International Journal, v18 n2 p355-371.
-          Sarwar, Muhammad; Ashrafi, Ghulam Muhammad.(2014). Students' Commitment, Engagement and Locus of Control as Predictor of Academic Achievement at Higher Education Level. Current Issues in Education, V17 .N3.
-          Skinner, E., and Belmont, M. J. (1993). Motivation in the classroom: reciprocal effects of teacher behavior and student engagement across the school year. Journal of Educational Psychology, 85, 571–581.
-          Tanriseven, Isil; &Dilmac, Bulent.(2013). Predictive Relationships between Secondary School Students' Human Values, Motivational Beliefs, and Self-Regulated Learning Strategies. Educational Sciences: Theory and Practice, v13 n1 p29-36.
-          Witkowski, Paula; Cornell, Thomas – InSight: A Journal of Scholarly Teaching, (2015). An Investigation into Student Engagement in Higher Education Classrooms.InSight: A Journal of Scholarly Teaching, v10 p56-67.
-          -Willms, J. D. (2003). Student Engagement at School: A Sense of Belonging and Participation. Results from PISA 2000. Paris: Organization for Economic Co-operation and Development (OECD). Retrieved October 2010 from http://www.unb.ca/crisp/pdf/0306.pdf
-          Zepke, N., Leach, L., & Butler, P. (2011). Learning environments and student engagement with their learning in tertiary settings .Teaching &Learning Reasearch Initiative. Retrieved January,1,2016  from http://www.tlri.org.nz/tlri-research/research-completed/post-school-sector/learning-environments-and-student-engagement