اثر استخدام المحاضرات الفيديوية في تفاعل الطلبة مع الحدث التاريخي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التاريخ / کلية التربية - جامعة الحمدانية / العراق

10.33850/ejev.2020.101833

المستخلص

       اعتمد التعليم التربوي التاريخي ولفترة طويلة على الطرق الکلاسيکية مثل الشرح والتحضيرالمُستمر للمحاضرات التي يتم القاؤها من جانب المعلم، والذي يبذل جهدا کبيرا ومستمرا للوصول إلى التلقين الجديً للمُحاضرة ، اذ يعد الکتاب عُنصرا محورياً في تحقيق الهدف المنشود، إلا أن معطيات الثورة المعلوماتية ادت لتغيير هذا الدور، فمن الشرح والتحضير المستمر للمنهج الى التخطيط والتقييم، وأصبح التعليم يعتمد عليها، ولکن هذا لا يعني التقليل من قيمة المعلم کونه يُعد محوراً جوهريا في استخدام التقنيات الحديثة والتحکم فيها، وهذا من خلال إعتماده على الخبرة والتخصص العلمي الدقيق الذي يجعل منهُ شخصا مؤهلاً لتطوير البحث العلمي وتحسين جودة التعليم . تنبثق اهمية الدراسة من الحاجة الملحة الى استخدام التکنولوجيا الحديثة ومنها المحاضرات الفيديوية لتطوير المهارات المعرفية -  التاريخية ، وکيفية توظيفها للوصول الى جودة التعليم وإيصال المعلومة لطلبة قسم التاريخ لمواکبة التطور التقني في العالم، واخراجها من بوتقة الطريقة التقليدية إلى الطريقة الحديثة، فضلا عن استحداث منظومات تفاعلية لتقديم المادة التاريخية بالاعتماد على المحاضرات الفيديوية، وضمان وجود بيئة الکترونية رقمية تسهم في تعليمها، کُلها أساليب تعليمية تعکس الأثر البالغ للفيديو التعليمي في النظام الالکتروني العالمي الجديد.  

(1) نرجس قاسم مرزوق العلیان،" استخدام التقنیة الحدیثة فی العملیة التربویة "، مجلة کلیة التربیة الاساسیة للعلوم التربویة والانسانیة، ع42، بابل، شباط، 2019،ص275.
(2) محمد الزبون وصالح عبابنة ، تصورات مستقبلیة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر النظام التربوی، ٢٠١٠ ،ع٣، مجلة جامعة النجاح للأبحاث للعلوم الانسانیة، مج ٢، لیبیا،2010،ص79.
(3) ریاض کاظم عزوز الکریطی، "التقنیات لمعاصرة فی تدریس التاریخ بین الحاجة إلیها ومتطلبات نجاحها"،  مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة , جامعة بابل، ع19، شباط، 2015، ص69.
(4) بادی سوهام، سیاسات واستراتیجیات توظیف تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم، رسالة ماجستیر مقدمة الى کلیة العلوم الانسانیة والاجتماعیة ، جامعة منتوری، الجزائر، ص43.
(5) ممیزات الیوتیوب فی التعلیم،
 iles.tajdeedat.wordpress.com 
(6) عباس برایس، دور شبکة العنکبوت العالمیة کوسیط للتعلیم المستمر والتعلیم عن بعد، ندوة دور مراکز خدمة المجتمع والتعلیم المستمر فی التعلیم والتدریب والتاهیل، جامعة الملک عبد العزیز، جدة، 2012، ص164.
(7) المخطط من عمل الباحثة.
(8) اقیمت المحاضرة اعلاه بتاریخ 21/12/2019. الباحثة.
(9) بادی سوهام ،سیاسات واستراتیجیات توظیف تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم نحو استراتیجیة وطنیة لتوظیف تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی، ص 39.
(10) ناشونال جیوغرافیک | تاریخ الإمارات -5/5-الوحدة،
https://www.facebook.com/ArabDocs/videos/175291116483916
(11) The Federalist Society، The Code of Hammurabi & the Rule of Law: Why Written Law Matters [No. 86، 18‏/06‏/2019، https://www.youtube.com/watch?v=_rC5V5vEprs.
(12) http://youtubeandedu.blogspot.com/youtubeandedu.blogspot.com › 2012/12 › blog-post_6.
(13) محمد الزبون وصالح عبابنة ، تصورات مستقبلیة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر النظام التربوی،ص212.
(14) ریاض کاظم عزوز الکریطی، "التقنیات لمعاصرة فی تدریس التاریخ بین الحاجة إلیها ومتطلبات نجاحها"،   ص70.
(15) عائشة دیس، دور الیوتیوب فی تنمیة الوعی الثقافی لدى الطالبات الجامعیات، مذکرة ضمن متطلبات نیل شهادة الماجستر مقدمة الى کلیة العلوم الاجتماعیة والإنسانیة، 2018,، ص 68.
(16) محمد الجمنی، إستخدام تکنولوجیا المعلومات و الاتصال فی مؤسسات التعلیم و التدریب التقنی و المهنی، الندوة الدولیة لتطویر أسالیب التدریس والتعلم فی برامج التعلیم والتدریب التقنی والمهنی باستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصال تونس 20-22تشرین الثانی 2006، مکتبا الیونسکو فی بیروت والرباط، تونس، 2006،ص3.
(17) نسخة مستوفاة من وثیقة نقاش للیونسکو، عالمیة الإنترنت: وسیلة لبناء مجتمعات المعرفة وإعداد خطة التنمیة المستدامة لفترة ما بعد عام 2015، 2أیلول 2013، ص ص 11-12؛
 http://www.unesco.org/new/en/communicatio.
(18) محمد الزبون وصالح عبابنة ، تصورات مستقبلیة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر النظام التربوی،ص803.
(19) المصدر نفسه،ص803.
(20) من النتائج التی توصلنا الیها فی دراستنا عن المحاضرة الفیدیویة عن بُعد بتاریخ 21/12/2019. الباحثة.
(21) عبد الواحد حمید الکبیسی، مشکلات تدنی حضور المحاضرات الجامعیة من وجهة نظر التدریسیی والطلبة، مجلة القادسیة للآداب والعلوم التربویة، العددان 3-4، مج7، 2008،ص216.
(22) محمد الزبون وصالح عبابنة ، تصورات مستقبلیة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر النظام التربوی، ص91.
(23) المصدر نفسه، ص 804-805.
(24) عباس برایس، دور شبکة العنکبوت العالمیة کوسیط للتعلیم المستمر والتلم عن بعد: المتطلبات ونظرة مستقبلیة، ندوة دور مراکز خدمة المجتمع والتعلیم المستمر فی التعلیم والتدریب والتاهیل، جامعة الملک عبد العزیز، جدة، ایلول، 2002، ص163.
(25) الفنتوخ، عبد القادر بن عبد الله،السلطان ، عبد العزیز بن عبد الله ، الانترنیت فی التعلیم: مشروع المدرسة الإلکترونیة،
http://www.abergs.org/fntok/fntouk0.htm
(26) سیاسات واستراتیجیات توظیف تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم نحو استراتیجیة وطنیة لتوظیف تکنولوجیا المعلومات فی التعلیم العالی، مذکرة مقدمة لنیل شهادة الماجستیر الى کلیة العلوم الإنسانة و الاجتماعیة ، جامعة منتوری، الجزائر، ص 39.
(27) عائشة دیس، دور الیوتیوب فی تنمیة الوعی الثقافی لدى الطالبات الجامعیات، ص71.
(28) محمد الزبون وصالح عبابنة ، تصورات مستقبلیة لاستخدام تکنولوجیا المعلومات والاتصالات فی تطویر النظام التربوی، ص808.
(29) المصدر نفسه، ص199.
(30) Duffy, Engaging the YouTube Google-Eyed Generation: Strategies for Using Web 2.0 in Teaching and Learning, The Electronic Journal of E-Learning, No2, VOL 6, 2008, p123. P.