تأثيرات الألعاب الإلکترونية باستخدام الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ من وجهة نظر أمهاتهم دراسة ميدانية لعينة من الأمهات بمدينة تمنراست

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مخبر علم النفس وجودة الحياة. جامعـــــة قاصدي مرباح ورقلة

10.33850/ejev.2020.101834

المستخلص

        هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن الأثر الذي تخلفه الألعاب الالکترونية المستخدمة عن طريق الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ في مختلف الأطوار من وجهة نظر الأولياء وهذا من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي  والمتمثل في: ما هو أثر ااستخدام الألعاب الالکترونية عبر الهواتف الذکية على تحصيل التلاميذ؟ وتندرج منه أسئلة فرعية هي:
ما هي درجة اقبال التلاميذ على الألعاب الالکترونية عن طريق الهواتف الذکية؟
ما هي دوافع اقبال التلاميذ على استخدام الألعاب الالکترونية عن طريق الهواتف الذکية؟
 وللقيام بهذه الدراسة اختيرت 120 عائلة بمدينة تمنراست  (أب أو أم)، وتوصلت الدراسة إلى أن التلاميذ يقدمون باستمرار على  الهواتف الذکية للأولياء کلما سمحت لهم الفرصة  لذلک، وأن الدافع القوي وراء هذا هو الفراغ والرغبة في التسلية، وکل هذا بطبيعة الحال من شأنه أن يؤثر سلبيا على تحصيلهم الدراسي في نهاية الأمر.

-          أسماء، باسم وإیمان، عبد الرحمان(2017)، التأثیرات السلبیة لاستخدام الهواتف ا لذکیة على الأطفال من وجهة نظر الأمهات جنین والباذان نموذجا، بحث مقرر لمساق البحث الإعلامی، جامعة النجاح الوطنیة، نابلس.  
-          الشحروری، مها حسنی(2008). الألعاب الالکترونیة فی عصر العولمة،عمان:  دار المیسرة.
-          القویدر، مریم(2012). أثر الألعاب الالکترونیة على السلوکیات  لدى الأطفال، دراسة وصفیة تحلیلیة على عینة من الأطفال المتمدرسین، رسالة ماجستیر غیر منشورة، الجزائر.
-          رنا، فاضل عباس.(2018). الألعاب الالکترونیة وأثرها على مستوى التحصیل الدراسی لدى طلبة المرحلة المتوسطة، مجلة البحوث التربویة والنفسیة، العدد (59)، ص ص، 303 -329.
-          شیرین، طقاطقة (2018)، تعریف الهواتف الذکیة،  أسترجع بتاریخ 22/01/2019 على الساعة 22:22 من موقع:  
https://mawdoo3.com  تعریف_الهواتف_الذکیة
ثانیاً: المراجع الأجنبیة    
-                    Salan, K,&Zimmerman,E,(2004). Rules of play, Game design fundamentals, Cambridge, MIT, press.