الاستثمار في راس المال الفکري کمدخل استراتيجي لتحقيق جودة التعليم العالي في ظل البيئة الرقمية واقتصاد المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعـــــة محمد خيضر بسکرة - الجزائر

10.33850/ejev.2020.101835

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أهم المداخل الاستراتيجية الحديثة لادارة وتسير الموارد البشرية کمبدأومرتکز أساسي تقوم عليه مجتمعات المعرفة لتطوير اقتصادياتها ،وذلک من خلال الوقوف على  التعليم الالکتروني کنموذج رقمي حديث يدمج بين العملية التعليمية والتکنولوجيا الرقمية بوصفه دعامة ومرتکز أساسي للاستثمار في رأس المال البشري،   وکذا دوره في تحقيق مبدأ الجودة الشاملة في مؤسسات التعليم العالي ،خصوصا في ظل البيئة الرقمية الجديدة التي تحيط بنا من کل صوب ،کما لايمکننا بتاتا الانکار بمدى نجاعة هذا النمط التعليمي من خلال التجارب العالمية والعربية والتي من بينها التجربة الترکية التي کانت محل دراستنا هذه. ان مثل هذه التجارب لاقت مستوى من النجاح والتطور والرقي ليس لشيء وانما لوعي القائمين عليها ومدى ايمانهم بضرورة التوجه نحو تطبيق تکنولوجيا المعلومات والاتصال في شتى ميادين الحياة خصوصا فيما تعلق بميدان العلم والمعرفة،کيف لا؟ونحن في عصر المعلومة وفي ظل اقتصاد المعرفة،الذي لن يتطور العالم في ظله الا باعتماد السبل والاستراتيجيات التي تکفل لنا وبنجاعة کبرى الاستثمار في راس المال البشري وهذاطبعا لن  لن يکون الا بتطوير منظومة التعليم.

  1. 1. باکیر علی حسین ،الادارة الالکترونیة،مجلة أراء حول الخلیج،ع23اب2006.

    2. الدباسی , صالح بن مبارک ، (2002) ، العولمة والتربیة ، مطبعة سفیر, الریاض , الطبعة الأولى.

    3. رباح , ماهر حسن , (2004) , التعلیم الالکترونی , دار المناهج , عمان - الأردن .

    4. الساعی , أحمد جاسم , (2007) ، التعلیم الالکترونی والأسس والمبادئ النظریة التی یقوم علیها , کلیة التربیة , جامعة قطر.

    5. السالمی ، علاء عبد الرزاق ، (2001) ، تقنیات المعلومات.

    6. السرطاوی ، عادل فائز و سعادة ، جودت ، (2003) ، استخدام الحاسب والانترنت فی میادین التربیة والتعلیم .

    7. العتیبی ، عید بن لافی شاهر ، (2005) ، تصمیم المحتوى التعلیمی الالکترونی ، ورقة عمل حول تصمیم المحتوى التعلیمی الالکترونی ، جامعة الملک خالد .

    8. عفیفی ، محمد بن یوسف احمد ، (2005) ، التعلیم عن بعد: الحاجة إلیه وکیفیة تطبیقه ، الملتقى الثانی للجمعیة السعودیة للإدارة .

    9. .العلاق ، بشیر عباس محمود ، (2004) ، استثمار أسالیب وتقنیات المعلومات والاتصالات فی بیئة التعلیم الالکترونی ، المؤتمر العلمی السنوی الرابع لجامعة الزیتونة الأردنیة ، عمان - الأردن. 

    1. علیان , ربحی مصطفى والدبس , محمد عبد (1420هـ , 1999م) وسائل الاتصال   وتکنولوجیا التعلیم , دار صفاء للنشر والتوزیع , عمان , الطبعة الأولى .
    2. قطامی , یوسف ، (2002) , تصمیم التدریس , دار الفکر للطباعة والنشر والتوزیع , الطبعة الثانیة , عمان - الأردن .
    3. قندیلجی ، عامر إبراهیم و الجنابی ، علاء الدین عبد القادر ، (2007) ، نظم المعلومات الإداریة وتکنولوجیا المعلومات ، دار المسـیرة للنشـر والتوزیع والطباعة ، عمان - الأردن ، الطبعة الثانیة .
    4. قطیط، غسان ، الحاسوب وطرق التدریس والتقویم ، عمان ، دار الثقافة,2009 ، ط1 ،ص 34.
    5. المبارک , احمد بن عبد العزیز , (2004م - 1425هـ) , اثر التدریس باستخدام الفصول الافتراضیة عبر الشبکة العالمیة "الانترنیت " على تحصیل کلیة التربیة فی تقنیة التعلیم والاتصال , جامعة الملک سعود.
    6. محمد عمر شقلوف،مصطفى عبدالله محمودالفقهی،التخطیط الاستراتیجی وأثره على تطبیق متطلبات محاور الجودة الشاملة فی التعلیم العالی،دراسة میدانیة،المؤتمر العربی الدولی الخامس لضمان جودة التعلیم العالی3-5مارس جامعة الشارقة الامارات،2015،337.
    7. الموسى ، عبد الله بن عبد العزیز ، (2003) ، التعلیم الالکترونی مفهومة خصائصه فوائده عوائقه ، ندوة مدرسة المستقبل ، جامعة الملک سعود.
    8. الهادی، محمد ، التعلیم الإلکترونی عبر شبکة الإنترنت ، القاهرة، الدار المصریة اللبنانیة ، 2005 ، ط1 ،ص120.

    (www.education.edu).

    : ((www.elearning.edu.sa