فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الاردن

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم الأردنية

10.33850/ejev.2020.101836

المستخلص

سعت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية التعلم عن بعد مقارنا بالتعليم المباشر في تحصيل طلبة الصف الأول ثانوي في مادة اللغة العربية في الاردن، ولتحقيق هذا الهدف  تم اختيارعينة مکونة من (35) طالبًا من مدرسة جبه الثانوية للبنين للعام الدراسي 2020م ، من خلال مقارنة تحصيلهم في مادة اللغة في الفصلين الاول والثاني في (النحو والصرف، البلاغة والنقد، قضايا، أدبية) ، وبعد اجراء الأساليب الاحصائية بالبيانات أشارت النتائج الى الى توفق طريقة التعليم المباشر مقارنا بالتعلم عن بعد في تحصيل أفراد عينة الدراسة. وفي ضوء تلک النتائج اوصى الباحث بضرورة تبني استخدام طريقة التعلم المتمازج من خلال الدمج بين الطريقة التقليدية والالکترونية في تدريس مبحث اللغة العربية وضرورة إعادة تصميم المحتوى التعليمي بما ينسجم ومبدأ التعلم عن بعد.

أبو صایمة، عایدة(1995) القلق والتحصیل الدراسی، عمان: المرکز العربی للخدمات الطلابیة.
الأخرس، یوسف (2018) أثر تطبیق استراتیجیة التعلیم الإلکترونی على التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات فی الصفوف الأساسیة فی محافظة العاصمة من وجهة نظر معلمی ومعلمات الریاضیات، مجلة دراسات العلوم التربویة 45(4)70-80.
أولا: المراجع العربیة
البصیص، حاتم (2011) تنمیة مهارات القراءة والکتابة: استراتیجیات متعددة للتدریس والتقویم،  دمشق: الهیئة العامـة الـسوریة للکتـاب.
البیطار، حمدی(2016) فاعلیة استخدام التعلم عن بعد فی تنمیة التحصیل الدراسی والاتجاه نحو التعلیم عن بعد فی مقرر تکنولوجیا التعلیم لدى طلاب الدبلوم العامة نظام العام الواحد شعبة التعلیم الصناعی، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس (78) 17- 38.
حناوی، مجدی ، ونجم ، روان (2019) جاهزیة معلمی المرحلة الأساسیة الأولى فی المدارس الحکومیة فی مدیریة تربیة نابلس لتوظیف التعلم الإلکترونی "الکفایات والاتجاهات والمعیقات، مجلة الجامعة العربیة الأمریکیة للبحوث 5(12) 12- 138.
الدلیمی، طه ، الوائلی، سعاد ، (2005) اتجاهات حدیثة فی تدریس اللغة العربیة، اربد: عالم الکتب الحدیث.
السلطان، عبد العزیز بن عبد الله و الفنتوخ، عبد القادر بن عبد الله. (1999م). "الإنترنت فی التعلم: مشروع المدرسة الالکترونیّة". رسالة الخلیج العربی، (71)، 79– 115.
الشرهان، صلاح(2014) التعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد فی الوطن العربی: نحو التطویر والإبداع، دراسة مقدمة إلى: المؤتمر الرابع عشر للوزراء المسؤولین عن التعلیم العالی والبحث العلمی فی الوطن العربی، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم
عدس، عبد الرحمن و توق، محی الدین(2001) أسس علم النفس التربـوی، عمان : دار الفکر للنشر والتوزیع.
العرینی، سارة(2005) التعلم عن بعد،  الریاض: مطابع الرضا.
عیسى، إبراهیم محمد(2006 ) قیاس أبعاد مفهوم الذات وعلاقته بالتحـصیل الدراسی، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، 4(2)1- 38.
المحمادی، غدیر(2018) تقویم واقع استخدام نظام التعلیم الالکترونی (EMES) فی برنامج التعلم عن بعد بجامعة الملک عبدالعزیز من وجهة نظر الطلاب، مجلة کلیة التربیة الأساسیة للعلوم التربویة والإنسانیة / جامعة بابل ، (39) 177-196.
مصطفى، عبدالله علی(2002) مهارات اللغة العربیة، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم(2005) الاستراتیجیة العربیة للتعلم عن بعد، تونس: إدارة التربیة.
الوکیل، حلمی و محمود، حسن (2001). الاتجاهات الحدیثة فی تخطیط وتطویر مناهج المرحلة الأولى. القاهرة: دار الفکر العربی.
ثانیا: المراجع الأجنبیة
Allen,Mike,  Mabry, Edward,  Mattrey, Michelle, Bourhis, Titsworth ,John Scott and Burrell, Nancy (2004) Evaluating the Effectiveness of Distance Learning: A Comparison Using Meta-Analysis, International Communication Association(210)402- 420.
Ash K. (2014) ‘E-Learning’s Potential Scrutinized in Flu Crisis’. Education Week, 282009, 1-13.
Abdul Rahman, A. (2018). English writing performance using blended learning in TVET education. Language Literacy, 2(1), 28-36.
Basilaia, Giorgi  and Kvavadze, David(2020)  Transition to Online Education in Schools during a SARS-CoV-2 Coronavirus (COVID-19) Pandemic in Georgia, Pedagogical Research 2020, 5(4)2-9 .
 Hannay, M., Newvine, T. (2006) Preception of Distance Learning: A Comparison of Online and Traditional Learning. Journal of Online Learning and Teaching. 2005. ISSN 1558-9528.
Klimová Frydrychová, B. (2015) Teaching and Learning Enhanced by Information and Communication Technologies. Procedia – Social and Behavioral Sciences. Volume 186. 2015. ISSN 1877-0428.
Rashid, Nadia and Rashid, Muhammad(2012) Issues and Problems in Distance Education, Turkish Online Journal of Distance Education-TOJD 13(1)20-26,
Rani Molla, VOX (2020). ‘Microsoft, Google, and Zoomare trying to keep up with demand for their now free work-from-home software’. Retrieved on 4 April 2020 from https://www.vox.com/recode/2020/3/11/21173449/microsoft-google-zoom-slack-increaseddemand-free-work-from-home-software
Van de Vord, R. (2010) Distance students and online research: Promoting information literacy through media literacy. The Internet and Higher Education. Volume 13, Issue 3, 2010. ISSN 1096-7516.
Visande, J. (2014). Developing critical thinking skills among education students through formative education. International Journal for Cross-Disciplinary Subjects in Education (IJCDSE), 5(4), 1783-1789.
UNESCO. (2020). UNESCO Report, ‘COVID-19 Educational Disruption and Response’
Warrier, B. (2006). Bringing about a blend of e-learning and traditional methods. Article in an online edition of India's National Newspaper, Monday, 15, 2006.
Zare, M. (2018). Contributory Role of Critical Thinking in Enhancing Reading Comprehension Ability of Iranian ESP Students. International Journal of Research in English Education, 3(3), 21-28.