تمهين الإدارة المدرسية في نيوزيلندا وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 دکتور باحث في المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب في جامعة نزوى- سلطنة عُمان

2 وزارة التربية والتعليم- سلطنة عُمان

10.33850/ejev.2020.101837

المستخلص

      هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على تمهين الإدارة المدرسية في نيوزيلندا وإمکانية الإفادة منه بسلطنة عُمان ، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، کما استخدمت تحليل الوثائق في جمع البيانات والمعلومات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى اهتمام نيوزيلندا بتمهين الإدارة المدرسية في کافة مجالات التمهين وهي: قانون التعليم ، والواجبات الوظيفية، والمعايير المهنية، وبرامج الإعداد، وبرامج التدريب والتنمية المهنية، وتقويم الأداء الوظيفي ، والميثاق الأخلاقي، والروابط المهنية. أما في سلطنة عُمان فيوجد اهتمام بتمهين الإدارة المدرسية في خمسة مجالات هي: الواجبات الوظيفية، والمعايير المهنية، وبرامج الإعداد، وبرامج التدريب والتنمية المهنية ، وتقويم الأداء الوظيفي، ولکن يحتاج التمهين إلى ثلاثة مجالات هي: قانون التعليم، والميثاق الأخلاقي ، والروابط المهنية. 

أولاً؛ المراجع العربیة:
1-     الجرایده، محمد سُلیمان. (2014). درجة التنسیق بین أدوار المشرفین التربویین ومدیری المدارس فی محافظة مسقط بسلطنة عمان، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ، 3(9)، 147- 176.
2-     الجرایده، محمد سُلیمان؛ الحجریة، حسناء بنت حمد بن محمد. (2015). تطویر أدوار مدیری المدار فی بناء مجتمع المعرفة بمدارس التعلیم ما بعد الأساسی فی سلطنة عُمان(تصور مقترح)، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ، 1(36)، 11- 56.
3-     الراجحیة، شریفة بنت عبدالله بن زهران. (2014). درجة امتلاک مدیری المدارس الحکومیة درجة ممارسة مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی لمهارات تقویم الأداء الوظیفی من وجهة نظر المعلمین بمحافظة الداخلیة بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
4-     الساعدی، علی بن هلال بن مبارک. (2014). مدى ممارسة مدخل إعادة هندسة العملیات الإداریة فی المدارس المُدارة ذاتیاً فی سلطنة عمان ، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
5-     الصوافی ،محمد بن سعید ؛ الفهدی،  راشد بن سلیمان ؛ الحارثیة، عائشة بنت سالم.(2014) درجة توظیف الإدارة الإلکترونیة فی بعض العملیات الإداریة بمدارس التعلیم الأساسی فی سلطنة عمان، المجلة الدولیة التربویة المُتخصصة، 3(7)، 100-113.
6-     الصوافی، سعید بن حمد بن حمدون .(2014). تمهین الإدارة المدرسیة فی الولایات المتحدة الأمریکیة واسترالیا وإمکانیة الإفادة منها فی سلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة ،کلیة التربیة جامعة السلطان قابوس-  سلطنة عُمان.
7-     عاشور، محمد علی.(2010). دور مدیر المدرسة فی تفعیل الشراکة بین المدرسة والمجتمع المحلی فی سلطنة عمان، مجلة العلوم التربویة والنفسیة - البحرین،11، (4)، 75-106.
8-     العلوی ، خلفان بن سالم بن خمیس.(2013). تصور مقترح لتفعیل التخطیط الاستراتیجی فی مدارس التعلیم الأساسی بسلطنة عمان ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، قسم البحوث والدراسات التربویة ، معهد البحوث والدراسات العربیة، المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم - القاهرة.
9-     عیداروس، أحمد نجم الدین .(2008). التمهین القیادی لمدیری المدارس کمدخل لتحقیق الفعالیة المؤسسیة، مجلة کلیة التربیة بالزقازیق – مصر، (61)، 131 - 247.
10-عیسان ،صالحة؛ الهنداوی، یاسر فتحی .(2014). تطویر ممارسات التخطیط الاستراتیجی المدرسی فی سلطنة عمان: دراسة تطبیقیة فی ضوء نموذج الیسون وکی، العلوم التربویة- مصر، 22(2)، 19-55.
11-الکندی، مصبح بن علی بن خلفان. (2014). واقع الکفاءة الإداریة لدى مدیری مدارس التعلیم ما بعد الأساسی فی محافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان، رسالة ماجستیر غیر منشورة ، کلیة العلوم والآداب، جامعة نزوى- سلطنة عُمان.
12-المسهلی، مسلم بن علی العبد.(2012). دور مجالس الآباء والأمهات  فی تحسین جودة التعلیم، ورقة عمل مقدمة إلى ندوة مجتمع ظفار التربوی والمنعقدة فی الفترة من 4-6 مارس 2012 بجامعة ظفار.
13-المصلح ، إسماعیل .(2000). نحو تمهین الإدارة التربویة بدولة قطر، حولیة کلیة التربیة - قطر , 16 (16), 231 - 295.
14-المعایطه، عبد العزیز عطالله. (2011). اتجاهات حدیثة فی البحث العلمی، الکویت: مکتبة الفلاح.
15-المعولی ، عبدالله بن سالم بن علی.(2014). مدى ممارسة المجالس المدرسیة لأدوارها ومهامها الوظیفیة  فی مدارس التعلیم ما بعد الأساسی بمحافظة الباطنة جنوب ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم والآداب،  جامعة نزوى- سلطنة عُمان .
16- مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.(2010). المیثاق الأخلاقی لمهنة التعلیم، http://www.abegs.org/Aportal/Blogs/ShowDetails?id=9327 .
17-المنذریة، میمونة بنت سالم بن سعید.(2009). معوقات تحقیق مدیری المدارس للانضباط المدرسی لدى الطلاب فی سلطنة عمان من وجهة نظرهم ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة السلطان قابوس- سلطنة عُمان .
18-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.( 2016ب). خطة الإنماء المهنی لعام 2016، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
19-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2009أ).  دلیل نظام تطویر الأداء المدرسی ، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
20-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2009ب).  دلیل عمل الإدارة المدرسیة ، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
21-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2012). الهیکل التنظیمی للوزارة والمدیریات: مشروع قانون التعلیم المدرسی وفقاً لما انتهى إلیه فریق عمل مراجعة مشروع القانون المشکل بموجب القرار الوزاری  رقم24 لعام 2012، مسقط.
22-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2013). خطة الإنماء المهنی لعام 2013، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
23-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2014). خطة الإنماء المهنی لعام 2014، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
24-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2015 ب)  خطة الإنماء المهنی لعام 2015، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
25-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2015). دلیل مهام الوظائف المدرسیة والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
26-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2016 أ). المرکز التخصصی للتدریب المهنی للمُعلمین: دلیل 2016،  مسقط.
27-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2017أ). ضوابط تدریب وتقییم المُنتدبین لوظائف الإشراف المدرسی والإدارة المدرسیة: العام الدراسی 2017/ 2018م،  مسقط: المرکز التخصصی للتدریب المهنی للمُعلمین.
28-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2017ج). خطة الإنماء المهنی لعام 2017، مسقط: المُدیریة العامة لتنمیة الموارد البشریة.
29-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عمان.(2018). المیثاق الأخلاقی لمهنة التعلیم http://www.moe.gov.om
30-وزارة الخدمة المدنیة بسلطنة عُمان.(2018). نموذج تقویم الأداء الوظیفی رقم(1) لشاغلی الوظائف الإشرافیة، مسقط.
31-وزارة التربیة والتعلیم بسلطنة عُمان.(2017ب). قرار وزاری رقم(351/ 2017) باستحداث وتعدیل اشتراطات شغل بعض الوظائف، مسقط
 
 
ثانیاً؛ المراجع الأجنبیة:
32-Anderson, Carol.(2009). The New Zealand Principal’s Experience of the School Board as Employer: Survey Report to the New Zealand Principals’ Federation and the New Zealand Secondary Principals’ Council , Wellington: The New Zealand Principals’ Federation.
33-Auckland Primary Principals' Association.(2018). http://www .appa .org. nz/, 27/8/2018, pp.1-2.
34-Billot, Jennie.(2003).Falling between the Real and the Ideal: The role of the New Zealand principal, Management in Education, 16(4),28-31.
35-Bourdoncle, Raymond  ; Robert, Andre. (2000). Primary and secondary school teachers in France: changes in identities and professionalization, Journal of Education Policy, 15(1), 71-81.
36-Brooking , Keren.(2007). Summary of the New Zealand literature on recruitment and retention of school leaders: Issues, challenges, trends, and strategies for succession planning , Wellington: New Zealand Council for Educational Research.
37-Caldwell, Brian.(2013). Review of national and international practice in voluntary certification for principals, the Australian Council for Educational Leaders, Melbourne.
38-Cameron , Marie ;et.al.(2004). Evaluation of First-Time Principals Programme 2003, Wellington: New Zealand Council for Educational Research (NZER).
39-Cardno, Carol ;  Youngs, Howard.(2013). Leadership Development for Experienced New Zealand Principals: Perceptions of Effectiveness, Educational Management Administration & Leadership, 41(3), 256-271.
40-Collins, Graham.(1999).Principal Performance Management – The Recent New Zealand Experience, A paper presented at the AARE-NZARE Conference on Research in Education, 29 November – 2 December 1999 Melbourne, Australia.
41-Eddy, David ; Bennison, Brian.(2004). Innovation in Head teacher Induction: Case Study 1: First-Time Principals Programme, New Zealand , Nottingham: National College for School Leadership (NCSL)  .
42-Education Council in New Zealand.(2017). Our Code I Our Standards: Draft Code of Professional Responsibility and Standards for the Teaching Profession, Wellington: Education Council.
43-Egetenmeyer, Regina; Käpplinger , Bernd.(2011). Professionalization and quality management: struggles boundaries and bridges between two approaches, European Journal for Research on the Education and Learning of Adults,.2(1), 21-35.
44-Fancy, Howard.(2005). Guidelines for Boards of Trustees :Managing Principal Appraisal, Wellington: New Zealand School Trustees Association.
45-Hammond, Neil ;et.al.(2013). Primary Principals’ Collective Agreement 2013-2015, Wellington :New Zealand Educational Institute.
46-Imig, David. (1997). Professionalization or dispersal: A case study of American teacher education, Peabody Journal of Education, 72(1), 25-34.
47-Kimmonsa, Royce; Veletsianos, George.(2014). Teacher professionalization in the age of social networking sites, Learning, Media and Technology, (10),1-22.
48-Lilja, Peter. (2014) .A quest for legitimacy: on the professionalization policies of Sweden’s Teachers’ Unions, Journal of Education Policy, 29(1), 86-104.
49-Macpherson, Reynold.(2009). How Secondary Principals View New Zealand’s Leadership Preparation and Succession Strategies: Systematic professionalization or amateurism through serial incompetence, Leading & Managing,15(2), 44-58.
50-Macpherson, Reynold.(2009b). The professionalization of educational leadership: Implications of recent international policy research in leadership development for Australasian education systems, Journal of Educational Leadership, Policy and Practice journal, 24(1), 53-117.
51-Mehta,Jal; Teles,Steven. (2013). The Case for Plural Professionalization in Education, American Enterprise Institute Conference, Teacher Quality 2.0: Will today’s reforms hold back tomorrow’s schools? , September 12, 2013, 1-33.
52-Ministry of Education in New Zealand.(2015).Education Act1989 :Reprint as at 13 February 2015 ,Wellington ,Section 75,p.148.
53-Ministry of Education in New Zealand.(2018). Education Act 1989 Reprint as 30 March 2018,Wellington.
54-Ministry of Education in New Zealand.(2018b), http://www. Educationalleaders.govt.nz/Leadership, development/Professional-information/Professional-standards-primary-school-principals, 26/8/2018,pp.1-2.
55-Morris, Paul. (2004). Teaching in Hong Kong: professionalization, accountability and the state, Research Papers in Education, 19(1), 105-121.
56-Mulford , Bill.(2003). School Leaders: Challenging Roles and Impact on Teacher and School Effectiveness, Paris: Organization for Economic Co- Operation and Development(OECD).
57-Ministry of Education in New Zealand.(2018C) .Leadership Advisor support for beginning principals, http://www.evaluate.co.nz/projects/ support-for-beginning-principals/, 26/8/2018,p.1.
58-New Zealand School Trustees Association.(2009).Primary Principals’ Performance Review, wellington.
59-New Zealand Secondary Principals' Council.(2018). Welcome to the Secondary Principals' Council ,www.nzspc .org .nz, 26 /8/2018, p.1
60-Organization for Economic Co- Operation and Development.(2007). Improving School Leadership: Country Background Report For New Zealand , paris: Education and Training Policy Division.
61-Piggot, Eileen.(2002). What Makes Appraisal Work :A Personal Opinion, Wellington :New Zealand Principal's federation.
62-Special Education Principals Association of New Zealand. (2018). http://www.sepanz.org.nz/about-us/, 27/8/2018,p.1.
63-Taipale, Atos .(2012).International Survey on Educational Leadership :A survey on school leader’s work and continuing education, Finnish National Board of Education,Finland,2012.
64-Secondary Principals' Association of New Zealand.(2018). https: // www . spanz.school.nz,27/8/2018, pp.1-2,
65-The New Zealand Secondary Principals' Council .(2011). Advice to Principals regarding Performance Appraisal, Wellington.
66-The University of Auckland.(2018). Experienced Principals Development, Auckland , Centre For Educational Leadership.
67-Uljens,Michae;  Møller,Jorunn;Ärlestig,Helen;  Fredriksen,Lars. (2012). The professionalization of Nordic school leadership - a challenge to teacher professionalism?, Copenhagen:  Nordic Educational Research Association.
68-Varghese, Manka ; Jenkins, Susan. (2005). Challenges for ESL teacher professionalization in the US: a case study, Intercultural Education, 16(1), 85-95.
69-Waikato Principals Association.(2018). www.wpa.ac.nz/, 27/6/2018,p.1.
70-Wylie, Cathy.(1997). The Role of the New Zealand Primary School Principal Within A Decentralized Education System, Wellington:New Zealand Council for Educational Research (NZCER).
71-Wylie, Cathy.(2017). Principals and their work: Findings from the NZCER National Survey of Primary and Intermediate Schools 2016, Wellington: New Zealand Council for Educational Research.