استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم السعودية – جدة

10.33850/ejev.2020.101839

المستخلص

     نظراً للتطور الهائل في تقنيات الذکاء الاصطناعي وظهور جيل جديد من المنصات الذکية وهي منصات إلکترونية قائمة على تقنيات الذکاء الاصطناعي ، فإن هذه الدراسة تسعى للبحث في استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات ، و کيفية الاستفادة من استخدام المنصات الذکية في تدريس الرياضيات من أجل تحسين نواتج التعلم من خلال وضع تصور مقترح لاستخدام منصة کلاسيرا (بوابة المستقبل) نموذجا للمنصات الإلکترونية الذکية المعتمدة في وزارة التعليم السعودية .

الأحمدی، نوال بنت أحمد بن سعد. (2019). فاعلیة منصة أکادوکس (Acadox) الإلکترونیة من خلال برنامج قارئ الشاشة فی التحصیل وتنمیة الدافعیة لدى الطالبات ذوات الإعاقة البصریة. المجلة العربیة للتربیة النوعیة.3(10)،29-82.
إبراهیم ، بهاءالدین محمد.(2016). ضعف المستوى التحصیلی لدى بعض طلاب المرحلة الابتدائیة (حفر الباطن) فی مادة الریاضیات. مجلة جیل العلوم الانسانیة والاجتماعیة  .العدد 17 و18 .
إبراهیم ،هدیل ساجد. (2015). اثر استخدام نموذج اشور فی تحصیل طلاب الصف الاول المتوسط فی مادة مبادئ الاحیاء. مجلة دیالى للبحوث الإنسانیة.(68)، 1-28.
أبو سلیمان ، سوزان أحمد عثمان. (2019). فاعلیة منصة ادمودو (Edmodo) التعلیمیة فی التحصیل وتنمیة الدافعیة لدى طالبات الصف الثالث المتوسط بمقررالریاضیات . مجلة البحث العلمى فى التربیة.(المجلد الثامن)،281-307.
البلوی ، ماجدة إبراهیم .(2019). أثر استخدام المنصة التعلیمیة Classroom Google فی تحصیل طلبة قسم الحاسبات لمادة Image Processing واتجاهاتهم نحو التعلیم الإلکترونی. المجلة الدولیة للبحوث فی العلوم التربویة. مج. 2، ع ،2 ، أبریل 2019
الزهرانی، حنان سعید أحمد. (2018). أثر استخدام منصة تعلیمیة فی تنمیة بعض مهارات التواصل الریاضی لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الباحة.. International Journal of Educational and Psychological Sciences450(5884),1-29.
رشید،فکرت سعدون.(2015). العوامل المؤدیة إلى تدنی التحصیل الدراسی فی مادة الریاضیات لدى طلبة المرحلة المتوسطة فی مدارس مدینة الرمادی العراقیة من وجهة نظر المدرسین و المدیرین. رسالة ماجستیر غیرمنشورة.جامعة الرمادی.العراق.
عریف،  مها جمال حسن .(2019).أثر استخدام المنصة التعلیمیة Edmodo على تنمیة التحصیل الدراسی بمادة الریاضیات لدى طالبات الصف الخامس الابتدائی . منصة شمس للموارد الرقمیة السعودیة.
الفریح، سعاد بنت عبدالعزیز. (2016). فاعلیة تطبیق خبرة تخطیط الدروس التعلیمیة التی تدمج أدوات الویب 2.0 فى إعداد المعلم. مجلة دراسات الخلیج والجزیرة العربیة: جامعة الکویت - مجلس النشر العلمی، س42, ع160 ، 19
کسابرة،نتلی نقولا موسى. (2015). أثر استخذام نموذج آشور ASSURE للتصمیم التعلیمی فی تحصیل طلبت الصف الثامن الأساسی فی اللغة العربیة ودافعیتهم نحوها (Doctoral dissertation, AL-Quds University).‏
المحزری، عبدالله عباس مهدی، و العلیی، یحیى یحیى مظفر. (2016). أثر استخدام التمثیلات الریاضیة على التحصیل والمیول نحو الریاضیات لدى تلامیذ المرحلة الأساسیة بمحافظة حجة. مجلة کلیة التربیة: جامعة أسیوط - کلیة التربیة، مج32, ع4 ، 38-74
موقع بوابة المستقبل التابع لوزارة التعلیم السعودیة     https://fg.moe.gov.sa/
المراجع الأجنبیة :
Al-Essa, N. S. (2018). The Impact of Using Edmodo as a Blended Learning Medium on Promoting Saudi EFL Female Secondary School Students’ English Grammar. Arab World English Journal.
Ngo, J., & Ngadiman, A. (2019). The Impacts of Edmodo on Students’ Performance in ESP Classrooms. KnE Social Sciences3(10), 369-378.‏‏