استخدام أنشطة التکامل الحسي للحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية للأطفال ذوي اضطراب التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

10.33850/ejev.2020.101840

المستخلص

            هدفت الدراسة الکشف عن أنشطة التکامل الحسي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. و الکشف عن دور الألعاب والأنشطة المتضمنة في أنشطة التکامل الحسي في الحد من أعراض اضطراب المعالجة الحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد. وتنمية بعض القدرات الحسحرکية المرتبطة بالتوازن والمشي والجري والقفز والزحف وتقليد الحرکات والأوضاع المختلفة بالجسم . وتنمية التکامل الحسي والسمعي الذي يکمن في تحسين فعالية الجهاز العصبي للطفل من حيث ترجمة المعلومات الحسية التي تصله من البيئة لمساعدته في التغلب على الصعوبات الحسية لديه. واستخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبى. وتشتمل عينة الدراسة على (10) أطفال مصابين باضطراب طيف التوحد تتراوح أعمارهم ما بين 6 – 8 سنوات في برنامج الدمج بمدارس التعليم العام . کما تستخدم الأدوات التالية : مقياس اضطراب المعالجة الحسية لأطفال اضطراب طيف التوحد   (إعداد/ نعمات موسى 1434هـ)، أنشطة التکامل الحسي لأطفال اضطراب طيف التوحد   (إعداد الباحثة). وتوصلت النتائج الى أن البرنامج قد نجح في تطوير مهارات اضطراب المعالجة الحسية للطفل ذوي اضطراب التوحد من خلال تنمية مهارات التکامل الحسي، کما ساعد الطفل ذوي اضطراب التوحد على اکسابه الثقة في قدراته وإتاحة تکوين صورة إيجابية عن ذاته من خلال برنامج التکامل الحسي للدراسة ، فالتربية الحسية لها دور فعال في زيادة اضطراب المعالجة الحسية المنخفض لدى الأطفال التوحديين مما يؤثر بصورة إيجابية على الاتصال البصري وتقليل الحرکات النمطية المتکررة وتحسين مستوى اللياقة البدنية والکفاءة الحرکية.

-        ابراهیم الرزیقات (2004). التوحد (الخصائص والعلاج) ، عمان – الأردن ، دار الأوائل للطباعة والنشر.
-        أمل محمود الدوه (2010) . فاعلیة برنامج للتکامل الحسی والعلاج الوظیفی فی تحسین تعلم الأطفال ذوی اضطراب التوحدین ، مجلة الجمعیة المصریة للدراسات النفسیة ,العدد69 , المجلد 20 , أکتوبر 2010.
-        أیمن فرج أحمد البردینی (2006). العلاقة بین اللغة واضطراب التکامل الحسی عند الأطفال ذوی اضطراب التوحدین . ماجستیر غی منشور – کلیة الآداب – جامعة عین شمس.
-        أحمد سلیم النجار (2006).التوحد واضطراب السلوک . دار أسامة، عمان
-        إیهاب محمد خلیل (2009). اضطراب طیف التوحد ( التوحد) والإعاقة العقلیة : دراسة سیکولوجیة، ط1، القاهرة ، مؤسسة طیبة للنشر والتوزیع .
-        إلهامی عبد العزیز(1999). الذاتویة لدى الأطفال "سیکولوجیة ذوی الاحتیاجات الخاصة"، معهد الدراسات العلیا للطفولة- جامعة عین شمس.
-        خالد سعد سید القاضى ( 2010). فعالیة برنامج إرشادى فى خفض ضغوط الوالدیة لدى والدى الأطفال ذوی اضطراب التوحدین. دراسات تربویة واجتماعیة- مصر . مج 16 ،ع2 ،239- 271 .
-        رانیا قاسم ودینا مصطفى (2010) . اضطرابات النمو الشامل والمتلازمات لدى الأطفال . القاهرة ، دار الجامعة الجدیدة.
-        سهى أحمد أمین (2002). الاتصال اللغوی للطفل ذوی اضطراب التوحد (التشخیص- البرامج العلاجیة)، عمان : دار الفکر .
-        سهیر ساس (2010). اللعب وتنمیة اللغة لدى الاطفال ذی الاعاقة العقلیة، ط1 ، القاهرة ، دار القاهرة للکتاب .
-        سهیر محمود أمین عبد الله (2002). فاعلیة برنامج تدریبى فى تخفیف حدة الاضطرابات السلوکیة لدى الطفل المتوحد . دراسات تربویة وإجتماعیة- مصر ، مج8، ع4،95- 158.
-        سهام الخفش (2007) . العلاج الحسی للتوحد ، عمان ، دار الخوارزمی.
-        سلیمان عبد الواحد یوسف إبراهیم (2010) . سیکولوجیة التوحد (اضطراب طیف التوحد)" الطفل الذاتوی بین الرعایة والتجنب " . القاهرة، المکتبة العصریة .
-        سید یوسف الجارحى (2004 ) . فاعلیة برنامج تدریبى فى تنمیة بعض مهارات السلوک التکیفى لدى الأطفال ذوی اضطراب التوحدین وخفض سلوکیاتهم المضطربة ، رسالة ماجستیر ، کلیة التربیة، جامعة عین شمس .
-        صلاح الدین عراقى (1987). علاج التشـکیل بالأنموذج ومدى فاعلیته فى علاج الفوبیا  لدى الأطفال ، رسالة ماجستیر (غیر منشورة)، کلیة التربیة ، جامعة بنها .
-        عادل عبد الله محمد (2010) . مدخل إلى اضطراب التوحد والاضطرابات السلوکیة والإنفعالیة ، القاهرة ، دار الرشاد للطبع والنشر والتوزیع .
-        عبدالله الصقر ، منصور الدوخی (2004). برامج نظریة وتطبیقیة لاضطرابات اللغة عند الاطفال (برامج التوحد وقصور الانتباه) ، الکتاب الخامس ، الریاض ، مکتبة الملک فهد الوطنیة.
-        عبد الرحمن سید سلیمان(2000). محاولة لفهم الذاتویة إعاقة التوحد عند الأطفال . القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق.
-        عبد الحلیم محمد عبد الحلیم (2004) : الاضطرابات الحسیة وکیفیة علاجها لدى  فال الذاتویین ، المؤسسسة التعلیمیة لتنمیة ورعایة الطفل لرعایة ذوى الإحتیاجات الخاصة ((Hand In Hand ، القاهرة .عثمان لبیب فراج (2002). الإعاقات الذهنیة فى مرحلة الطفولة (تعریفها-تصنیفها- أعراضها- تشخیصها – أسبابها – التدخل العلاجى) . مکتبة کلیة الآداب ، جامعة عین شمس .
-        علا عبد الباقى إبراهیم (2011). اضطراب التوحد "اضطراب طیف التوحد " إعراضه أسبابة - طرق علاجه) مع برامج تدریبیة وعلاجیة لتنمیة قدرات الأطفال المصابین به . القاهرة ، عالم الکتب .
-        فؤاد الجوالدة (2010). التوحد ونظریة العقل ، عمان ، دار الثقافة .
-        کمال دسوقى (1990). ذخیرة علوم النفس . المجلد الثانى. القاهرة : الدار الدولیة للنشر والتوزیع.
-        لورنا وینج (1996). الأطفال ذوی اضطراب التوحدون .ترجمة هناء المسلم ، الکویت ، مرکز الکویت للتوحد.
-        مصطفى على رمضان مظلوم (2007) : فعالیة برنامج إرشادى لخفض سلوک المشاغبة لدى طلاب المرحلة الثانویــة . مجلة کلیة التربیــة ، جامعــــة بنها ، المجلد السـابع العدد  (69)،83- 117.
-        محمود عقل (1996). الارشاد النفسى والتربوى "مداخل نظریة ، الواقع ، الممارسة " . الریاض : دار الخریجى للنشر والتوزیع .
-        ماجد السید على عمارة (2005) . إعاقة التوحد بین التشخیص والتشخیص الفارق.  القاهرة ، مکتبة زهراء الشرق .
-        محمد عدنان علیوات (2007). الأطفال ذوی اضطراب التوحدون . عمان ، دار الیازورى العلمیة للنشر والتوزیع .
-        محمد الحیلة (2002). تصمیم الوسائل التعلیمیة ، ط2 ، عمان ، دار المیسرة للنشر والتوزیع والطباعة .
-        مفید طوشین (2002) . مظاهر التوحد ، دمشق ، المکتبة الجامعیة.
-        نبیه إبراهیم إسماعیل(2009). إشکالیة الاضطرابات النفسیة :الاضطراب التوحدى (فهومه- تشخیصه-علاجه) وکیفیة التعامل معه .مرکز الإسکندریة للکتاب.
-        نعمات موسى (1434). برنامج تدخل مبکر قائم على التکامل الحسی لتنمیة مهارات اضطراب المعالجة الحسیة لأطفال التوحد ، بحث منشور بمؤتمر الجمعیة الخلیجیة للإعاقة بالبحرین.
-        هشام عبد الرحمن الخولى (2007). اضطراب طیف التوحد ، الأوتیستک (الخطر الصامت یهدد أطفال العالم – التشخیص- الإرشاد- العلاج) بنها : دار المصطفى للطباعة .
-        هلا السعید (2009) . الطفل الذاتوى بین المعلوم والمجهول : دلیل الآباء والمتخصصین. ط1، القاهرة ، مکتبة الأنجلو المصریة .
-        وفاء على الشامى (2004) . خفایا التوحد أشکاله ، أسبابه ، وتشخیصه ، مرکز  جدة للتوحد – الجمعیة الفیصلیة الخیریة النسویة ، السعودیة .
-        وفاء الشامى (2004). علاج التوحد الطرق التربویة والنفسیة والطبیة ، "ج" ، مرکز جدة التوحد ، الجمعیة الفیصلیة الخیریة النسویة ، السعودیة .
-     American Psychiation Association (1994). Diagnostic and statistical of mental disorder. (4th), Washington, Ds, Author, p.40.
-     Charlis, L. T. & Linda, B. R.(1988). Counseling Psychology, Second edition, Book publishing company, p.157.
-     Herbert , M. (1998) . Clinical child psychology : Social Learning ,development and behavior (2nd ed .)New York : Wiley &Sons .
-         Koegel L.K. Koegel, R.L., Harrower, J.K., & Carter, C.M. (1999). Pivotal Response Intervention: I. Overview of Approach, Journal of the Association of Persons With Severe Handicaps, 24, 174-185.
-         Ryan, Joseph.B.& et al ( 2011): Research- Based Educational practices for students with autism spectrum disorders. Teaching Exceptinal children ,Jan/Feb2011, V. 43 , N.3 ,  56-64 .
-         Powers , Jade, (2006). Parenting a Child with Autism :Contextual Factors Associated with Enhanced Daily       Parental Mood . Journal of Pediatric Psychology,pp. 1 – 33.
-         Naber, Fabienne, Bakermans, Kranenbury, Ijzendoorn Morinus, Dietz, Claudine, Dualen, E., Swinkels, Sophie Buitelaar, Jan and Engeland, Herman (2009). Joint Attention Development in Toddlers With Autism, European Child & Adolescent Psychiatry, 17(3), 143-152.