واقع تطبيق استراتيجية التخيل الموجه في مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية وعلاقته بمهارات التفکير العلمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2020.101841

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير العلمي والتي تتمثل بمهارات (الملاحظة، التصنيف، السبب والنتيجة، المقارنة، الاستنتاج) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين، وإعداد أداة الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفکير العلمي، وبناء مواد الدراسة (دليل المعلم، کراس النشاط) وفق استراتيجية التخيل الموجه. وطُبقت أداة الدراسة وموادها على عينة عشوائية بسيطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة في المدارس الحکومية التابعة لوزارة التعليم خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437/1438هـ، حيث تکونت العينة من (66) تلميذًا وزِّعوا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية التخيل الموجه وعددها (33) تلميذ، والمجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة التقليدية وعددها (33) تلميذ.      وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أبرزها أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير العلمي ککل (الملاحظة، التصنيف، السبب والنتيجة، المقارنة، الاستنتاج) وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي.

إبراهیم، جمال حسن. (2012م). فاعلیة استخدام الخیال العلمی فی تدریس الجغرافیا لتنمیة عملیات العلم واستشراف المستقبل لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة - مصر، ع (47)، ص157- 208.
إسماعیل، مجدی رجب. (2010م). التفکیر الاستدلالی المنطقی لدى معلمی العلوم أثناء أدائه التدریسی وعلاقته بتنمیة الخیال العلمی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس - مصر، ع (155)، ص182- 229.
الإمام، محمد صالح؛ والجوالدة، عید فؤاد. (2010م). الإعاقات التطوریة والفکریة- تطبیقات تربویة  من منظور نظریة العقل. عمان: دار الثقافة.
أبو ریاش، حسین محمد؛ والصافی، عبدالحکیم محمود. (2005م). أثر برنامج تدریبی مبنی على التخیل الموجه فی تنمیة الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی فی الأردن. مجلة البحوث التربویة والنفسیة- مصر، مج 20 ع (2)، ص2- 35.
أبو سلمیة، محمد سلیم. (2015م). أثر توظیف استراتیجیة الرؤوس المرقمة فی تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی بالعلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
أبو قورة, خلیل قطب؛ وسلامة, صفات أمین. (2006م). الخیال العلمی وتنمیة الإبداع. دبی: ندوة الثقافة والعلوم.
أمبو سعیدی، عبدالله خمیس؛ والبلوشی، سلیمان محمد. ( 2009م). طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة. عمان: دار المسیرة.
أمین، أحمد جوهر؛ والمولى، سلیمان أحمد. (2012م). حل المسائل الریاضیة باستراتیجیة مدعمة بالتخیل الموجه وانتقال أثر التدریب علیها فی حل المسائل الفیزیائیة فی المرحلة الإعدادیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة- العراق، ع (94)، ص104 – 140.
آل بطی، جلال شنتة؛ والخفاجی، سعد قدوری. (2015م). أثر استخدام استراتیجیتی ( K.W.L.H) والتخیل الموجه فی مهارات التفکیر المحوری لدى طالبات الصف السادس العلمی فی الفیزیاء. مجلة أوروک – العراق، مج 8 ع (4)، ص529-560 .
باخدلق، رؤى فؤاد. (2015م). فاعلیة استراتیجیتی التخیل والمتشابهات فی تدریس الأحیاء على تنمیة التحصیل الدراسی والتفکیر التأملی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البدری، فائزة إبراهیم. (2012م). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس الکیمیاء التحلیلیة الحجمیة على التحصیل الدراسی وتنمیة التفکیر العلمی لدى طالبات قسم الکیمیاء بجامعة أم القرى. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البغدادی، محمد رضا. (1997م). الأنشطة مفتوحة النهایة لاکتساب تلمیذ المرحلة الابتدائیة المفهوم العلمی الواحد خلال مهارات عملیات التفکیر أثناء العمل. مجلة التربیة – قطر، مج 26 ع (121)، ص155 – 176.
بلجون، کوثر جمیل. (2009م). فاعلیة التعلیم المبنی على التخیل الموجه فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة فی مادة العلوم، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- مصر، مج 12ع (3)، ص43- 62.
البلوشی، سلیمان محمد. (2004م). استقراء الصور الذهنیة لدى طلبة العلوم فی سلطنة عمان باستخدام استراتیجیة التخیل. مجلة االقراءة والمعرفة - مصر، مج 13ع (39)، ص1- 51.
البلوی، نائلة سلمان. (2008م). أثر الاستراتیجیة القائمة على الدراما فی تدریس الکیمیاء فی فهم طالبات الصف التاسع الأساسی للمفاهیم الکیمیائیة وتنمیة مهارات التفکیر العلمی والاتجاهات العلمیة لدیهن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمّان.
بن حامد، لخضر. (2011م). أثر برنامج حاسوبی فی تدریس وحدة الضوء لمقرر الفیزیاء على تنمیة مهارات التفکیر العلمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة والعلوم الإسلامیة، جامعة الحاج لخضر- باتنة -، الجزائر.
الجدبة، صفیة أحمد. (2012). فاعلیة توظیف استراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة المفاهیم ومهارات التفکیر التأملی فی العلوم لدى طالبات الصف التاسع الأساسی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
جروان، فتحی عبدالرحمن. (2002م). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات (ط2). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
الجلبی، سوسن شاکر. (2005م). أساسیات بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة. دمشق: دار رسلان.
الجندی، فاتن محمود؛ وعبدالحمید، جمعة فرحان. (2017م). أثر استراتیجیة الاستقصاء العقلانی فی اکتساب عملیات العلم الأساسیة لدى طلاب الصف الثانی المتوسط فی الفیزیاء. مجلة البحوث التربویة والنفسیة – العراق، ع (52)، ص356 – 378.
الجندی، فاتن محمود؛ وعبدالله، نجوى اسحاق؛ وطاهر، یاسر محمد. (2013م). أثر أنموذج استراتیجیتی أبعاد التعلم فی تنمیة مهارات التفکیر المحوریة لطلاب الخامس العلمی. مجلة العلوم التربویة والنفسیة – العراق، ع (100)، ص32 – 70.
الحارثی، إبراهیم أحمد. (2009م). تعلیم التفکیر (ط4). الریاض: مکتبة الشقرى.
الحراحشة، کوثر عبود. (2014م). أثر برنامج تعلیمی قائم على استراتیجیة التخیل فی تدریس العلوم فی تنمیة مهارات التفکیر الناقد والدافعیة نحو التعلم لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن، مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس- سوریا، مج12 ع(1)، ص188- 221.
حسن، ثناء عبدالمنعم. (2008م). أثر استراتیجیة مقترحة فی التفکیر البصری على تنمیة الخیال الأدبی والتعبیر الإبداعی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس – مصر، ع (132) الجزء2، ص131 – 192.
الخفاجی، وصف مهدی. (2013م). أثر استخدام طریقة لعب الدور التمثیلی فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی فی العلوم لدى تلامیذ الصف السادس فی العلوم. مجلة أبحاث کلیة التربیة الأساسیة – العراق، مج 12 ع (4)، ص149 – 180.
خلاوی، خالد. (2010م). التخیل الإبداعی. مجلة الوعی الإسلامی – الکویت، ع(538)، ص84 – 85.
خلیفة, عبداللطیف محمد. (2000م). الحدس والإبداع. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
الخلیلی، خلیل یوسف؛ وحیدر، عبداللطیف؛ ویونس، محمد (1996م). تدریس العلوم فی مراحل التعلیم العام. دبی: دار القلم للنشر.
الدوسری، نورة فراج. (2017م). مستوى إتقان الطالبات فی الصف السادس الابتدائی لعملیات العلم الأساسیة، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة - الریاض، مج 6 ع (3)، ص198 - 209.
دیاب، سهیل رزق. (2000م). تعلیم مهارات التفکیر وتعلمها فی الریاضیات لطلبة المرحلة الابتدائیة العلیا.    https://faculty.psau.edu.sa/.../doc-6-pdf
دیبة، أنور حمدی. (2014م). فاعلیة برنامج مقترح فی تدریس العلوم قائم على استراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات التفکیر المکانی لدى طلاب الصف التاسع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
راشد، علی. (2007م). تنمیة الخیال العلمی وصناعة الإبداع لدى الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
راشد، علی. (2010م). تنمیة الإبداع والخیال العلمی لدى أطفال الروضة ومرحلتی الابتدائیة والإعدادیة. عمّان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.
ربیع، إیمان صادق. (1997م، 10-13 أغسطس). الخیال العلمی کمدخل فی تدریس العلوم. المؤتمر العلمی الأول للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة (التربیة العلمیة للقرن الحادی والعشرین) - الإسکندریة، مج 1، ص263 – 287.
الرحیلی، آمنة سلوم. (2014م). فاعلیة برنامج مقترح قائم على بعض أدوات الجیل الثانی للویب لإثراء الخیال العلمی فی مادة الفیزیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة طیبة، المدینة المنورة.
رزوقی، رعد مهدی؛ ونجم، وفاء عبدالهادی؛ وأحمد، زینب عزیز. (2016م). تدریس العلوم واستراتیجیاته (الجزء الثانی). عمّان: دار المسیرة.
الزغلول، رافع النصیر؛ والزغلول، عماد عبدالرحیم. (2008م). علم النفس المعرفی (ط2). عمّان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
زکریا، فؤاد حسن. (1978م). التفکیر العلمی. الکویت: عالم المعرفة.
الزهیری، حیدر عبدالکریم؛ والنائلی، محمد مرید. (2015م). أثر استراتیجیة التخیل الموجه فی تحصیل طلاب الصف الثانی المتوسط فی مادة الریاضیات وتفکیرهم التأملی. مجلة العلوم الانسانیة – العراق، مج 22 ع (3)، ص1- 29 .
زیتون، عایش محمود. (2007م). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
زیتون، کمال عبدالحمید. (2002م). تدریس العلوم للفهم (رؤیة بنائیة). القاهرة: عالم الکتب.
زیتون، کمال عبدالحمید. (2009م). عملیات العلم والتربیة العلمیة (الإطار العلمی لتقییم العلوم). القاهرة: عالم الکتب.
زین الدین، سلیم أحمد. (2012م). فاعلیة برنامج محوسب قائم على نظریة الذکاءات المتعددة لتنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طلبة الصف العاشر الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
سعادة، جودت أحمد. (2015م). مهارات التفکیر والتعلم. عمّان: دار المسیرة.
سلمان، أمل محمد. (2011م). فاعلیة استخدام نظریة تریز فی تنمیة التفکیر العلمی والتحصیل الدراسی فی مقرر العلوم المطور لدى تلمیذات الصف الرابع الابتدائی بمکة المکرمة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
السیوف، أحمد علی. (2009م). أثر التدریس باستراتیجیة التخیل الموجه فی تنمیة مهارات الاتصال وحل المشکلات لدى اطفال الروضة فی الاردن، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة العلوم التربویة والنفسیة، جامعة عمان العربیة، الأردن.
الشاذلی، عبدالکریم محمد. (1988م). حل المشکلات کأسلوب فی التفکیر وأثره على الاتجاه العلمی على الطلاب ومیلهم للعلوم کمادة دراسیة. مجلة کلیة التربیة- أسیوط، ع(4)، ص366-396.
شاهین، نجوى عبدالرحیم. (2006م). أساسیات وتطبیقات فی علم المناهج. القاهرة: دار القاهرة.
شحاتة، حسن أحمد. (2007م). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
شعبان، منال محمد. (2013م). أثر برنامج التخیل البعید لتریفنجر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتحسین مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الابتدائیة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة ببنها- مصر، مج93 ع(1)، ص183- 224.
طلافحة، حامد عبدالله. (2012م). أثر استراتیجیة التخیل فی تدریس مادة التاریخ على تنمیة مهارات التفکیر الابداعی والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف السادس الأساسی فی الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة، مج39 ع(1)، ص274-297.
الطناوی، عفت مصطفى. (2007م، یولیو). تعلیم التفکیر فی برامج التربیة العلمیة. المؤتمر العلمی الحادی عشر للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة(التربیة العلمیة إلى أین؟)، القاهرة، ص233 – 251.
الطیب، عصام علی. (2006م). أسالیب التفکیر نظریات وبحوث معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
العامودی، نضال رسمی. (2013م). أثر اثراء محتوی مناهج العلوم بمضامین الإعجاز العلمی فی القرآن الکریم فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی والمبادئ العلمیة لطلاب الصف السابع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
العبد، سعاد فضل. (2011م). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على قصص الخیال العلمی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وحل المشکلات لدى معلمی المرحلة الأساسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمّان.
عبدالمقصود، محمد فوزی. (2004م). الإبداع فی التربیة العربیة (المعوقات وآلیة المواجهة). القاهرة: دار الثقافة.
عبیدات، ذوقان؛ وأبو السمید، سهیلة. (2009م). استراتیجیات التدریس فی القرن الحادی والعشرین، عمان: دیبونو للطباعة والنشر.
العبید الله، تمارة عوض. (2016م). فعالیة وحدة تعلیمیة مطورة فی ضوء تدریس العلوم بالطریقة التکاملیة (SEED) على اکتساب مهارات عملیات العلم لطلبة الصف الرابع الأساسی. المجلة الدولیة التربویة المتخصصة - عمّان، مج 5 ع (10)، ص1 – 14.
عبید، ولیم؛ وعفانة، عزو. (2003م). التفکیــر والمنهــاج المدرســی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
العتیبی، أحمد ثامر. (2016م). فاعلیة استخدام استراتیجیة التساؤل الذاتی فی تنمیة مهارات التفکیر العلمی بمقرر العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الاجتماعیة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامیة، الریاض.
العریان، محمد محمد. (2011م). برنامج مقترح قائم على نموذج أبعاد التعلم لمارزانو لتنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طلاب الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
العطار، محمد یوسف. (2015م). أثر استخدام برنامج أدیسون الافتراضی المعزز بالعروض التوضیحیة على تنمیة مهارات التفکیر العلمی لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
علام، صلاح الدین محمود. (2010م). القیاس والتقویم التربوی فی العملیة التدریسیة. عمان: دار الفکر.
علیان، أیمن یوسف. (2008م). أثر استراتیجیة التخیل الموجه لتدریس التعبیر فی تکوین الصور الفنیة الکتابیة وتنمیة مهارات التفکیر الإبداعی لدى طلبة المرحلة الأساسیة فی الأردن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة، عمّان.
علیان، شاهر ربحی. (2010م). مناهج العلوم الطبیعیة وطرق تدریسها (النظریة والتطبیق). عمان: دار المسیرة.
غباین، عمر محمود. (2004م). تطبیقات مبتکرة فی تعلیم التفکیر. عمّان: جهینة للنشر والتوزیع.
فتح الله، مندور عبدالسلام. (2008م). تنمیة مهارات التفکیر. الریاض: دار النشر الدولی.
القادری، سلیمان أحمد. (2005م). تطویر مقیاس لمهارات التفکیر العلمی لمستوى طلبة الجامعة. مجلة دراسات العلوم التربویة – الأردن، مج32 ع (1)، ص31 – 41.
القیسی، سمیرة عدنان. (2015م). أثر استراتیجیة جیجسو فی تحصیل الفیزیاء وعملیات العلم لطالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلیة التربیة الأساسیة - العراق، مج21 ع (88)، ص145-176.
کاظم، باسم عبدالجبار. (2011). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التخیلی الموجه فی تحصیل طلاب الصف الأول المتوسط فی مادة الجغرافیا العامة. مجلة الفتح-العراق، ع (47)، ص155- 196.
اللولو، فتحیة صبحی. (1997م). أثر إثراء منهج العلوم بمهارات تفکیر علمی على تحصیل الطلبة فی الصف السابع. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
مازن، حسام الدین محمد. (۲۰۱۳م، 20-21فبرایر). تنمیة الخیال العلمی الإلکترونی فی مناهجنا الدراسیة فی مصر والعالم العربی (رؤیة استشرافیة لما بعد عصر الحداثة). المؤتمر العلمی الأول (رؤیة استشرافیة لمستقبل التعلیم فی مصر والعالم العربی فی ضوء التغیرات المجتمعیة المعاصرة)، کلیة التربیة، جامعة المنصورة، ص ۱۰۱- ۱۵۱.
مازن، حسام الدین محمد. (2016م، أ). تعلیم وتعلم العلوم لتنمیة الخیال العلمی. دسوق: دار العلم والإیمان.
مازن، حسام الدین محمد. (2016م، ب). تعلیم وتعلم العلوم لتنمیة التفکیر المعرفی وفوق المعرفی. دسوق: دار العلم والإیمان.
محمد، حاتم محمد. (2014م). فاعلیة برنامج تدریبی مقترح فی تنمیة الخیال العلمی والجوانب المعرفیة المرتبطة به لطلاب الدبلوم العام فی التربیة بجامعة جازان بالمملکة العربیة السعودیة. مجلة التربیة العلمیة-مصر، مج17 ع (2)، ص129-164.
محمد، فاطمة عاصم. (2012م). فعالیة استخدام الأنشطة العلمیة فی إثراء الخیال العلمی بمرحلة ریاض الأطفال. مجلة القراءة والمعرفة-مصر، ع (134)، ص123-143.
محمود، صلاح الدین عرفة. (2006م). تفکیر بلا حدود. القاهرة: عالم الکتب.
مسیر، حیدر؛ وعبدالمنعم، حسین؛ وربیع، علی. (2016م). أثر التدریس باستراتیجیتی التخیل الموجه والتفکیر التناظری فی تحصیل مادة علم البیئة والتلوث لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة-الجامعة المستنصریة، مج22 ع (95)، ص411-440 .
المیهی، رجب السید. (2003م). أثر اختلاف نمط ممارسة الأنشطة التعلیمیة فی نموذج تدریس مقترح قائم على المستحدثات التکنولوجیة والنظریة البنائیة على التحصیل وتنمیة مهارات قراءة الصور والتفکیر الابتکاری فی العلوم لدى طلاب المرحلة الثانویة ذوی مرکز التحکم الداخلی والخارجی. مجلة التربیة العلمیة- مصر، مج 6 ع (3)، ص1-44.
ناجی، سهى صالح. (2007م). أثر التدریس باستخدام استراتیجیة التخیل فی تحصیل طلبة المرحلة الأساسیة العلیا وفی الاتجاهات نحو الکیمیاء وفق نصفی الکرة الدماغیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات التربویة العلیا، جامعة عمان العربیة، الأردن.
نشوان، یعقوب حسین. (1993م). الخیال العلمی لدى أطفال دول الخلیج العربیة (دراسة میدانیة). الریاض: مکتب التربیة العربی لدول الخلیج.
نوفل، محمد بکر. (2008م). تطبیقات عملیة فی تنمیة التفکیر باستخدام عادات العقل. عمّان: دار المسیرة.
الهاشم، عبد الله عقلة. (2014م). أثر التدریس بنموذج الاستقصاء فی تنمیة التفکیر العلمی والاتجاهات الإیجابیة نحو القضایا البیئیة لدى طلبة المرحلة الثانویة بدولة الکویت، مجلة العلوم التربویة والنفسیة- الکویت، مج 15 ع (2). ص521-554.
الهیتی، هادی نعمان. (1989م). ثقافة الأطفال. مجلة شؤون عربیة- مصر، ع (59)، ص237-246 .
یحیى، سعید حامد. (2014م). أثر تدریس وحدة فی العلوم باستخدام الخیال العلمی إلکترونیًا فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة، ع(55)، ص91-138.