فاعلية استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تحسين مهارات التفکير العلمي من خلال مقرر العلوم بالمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2020.119044

المستخلص

     هدفت الدراسة إلى الکشف عن أثر استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس العلوم على تنمية مهارات التفکير العلمي والتي تتمثل بمهارات (الملاحظة، التصنيف، السبب والنتيجة، المقارنة، الاستنتاج) لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي للمجموعتين، وإعداد أداة الدراسة المتمثلة في اختبار مهارات التفکير العلمي، وبناء مواد الدراسة (دليل المعلم، کراس النشاط) وفق استراتيجية التخيل الموجه. وطُبقت أداة الدراسة وموادها على عينة عشوائية بسيطة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدينة جدة في المدارس الحکومية التابعة لوزارة التعليم خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 1437/1438هـ، حيث تکونت العينة من (66) تلميذًا وزِّعوا إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية والتي تم تدريسها باستخدام استراتيجية التخيل الموجه وعددها (33) تلميذ، والمجموعة الضابطة والتي تم تدريسها بالطريقة التقليدية وعددها (33) تلميذ. وتمت معالجة بيانات الدراسة إحصائيًا من خلال استخدام اختبار "ت" T-test وذلک للتعرف على الفروق بين المجموعتين (التجريبية والضابطة) في اختبار مهارات التفکير العلمي، فضلًا عن استخدام مربع إيتا (η2) لقياس حجم أثر المتغير التجريبي (استراتيجية التخيل الموجه). وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج کان من أبرزها أن هناک فروقًا ذات دلالة إحصائية بين درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في مهارات التفکير العلمي ککل (الملاحظة، التصنيف، السبب والنتيجة، المقارنة، الاستنتاج) وذلک لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في القياس البعدي. وفي ضوء نتائج الدراسة قدم الباحث عدة توصيات کان من أهمها توجيه المسؤولين عن المناهج والمقررات بإدراج کتيب -ضمن کتيبات حقيبة المعلم للأنشطة الصفية والتقويم- يحتوي على سيناريوهات تخيلية تساعد المعلم في تنفيذ استراتيجية التخيل الموجه حسب دروس مقرر العلوم لتثير تفکير التلاميذ وتنميها، کما اقترح الباحث إجراء دراسات عن استخدام استراتيجية التخيل الموجه في تدريس مقررات وصفوف دراسية مختلفة لتنمية مهارات التفکير العلمي.

إبراهیم، جمال حسن. (2012م). فاعلیة استخدام الخیال العلمی فی تدریس الجغرافیا لتنمیة عملیات العلم واستشراف المستقبل لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة - مصر، ع (47)، ص157- 208.
إسماعیل، مجدی رجب. (2010م). التفکیر الاستدلالی المنطقی لدى معلمی العلوم أثناء أدائه التدریسی وعلاقته بتنمیة الخیال العلمی لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس - مصر، ع (155)، ص182- 229.
الإمام، محمد صالح؛ والجوالدة، عید فؤاد. (2010م). الإعاقات التطوریة والفکریة- تطبیقات تربویة  من منظور نظریة العقل. عمان: دار الثقافة.
أبو ریاش، حسین محمد؛ والصافی، عبدالحکیم محمود. (2005م). أثر برنامج تدریبی مبنی على التخیل الموجه فی تنمیة الکفاءة الذاتیة المدرکة لدى طلبة الصف الرابع الأساسی فی الأردن. مجلة البحوث التربویة والنفسیة- مصر، مج 20 ع (2)، ص2- 35.
أبو سلمیة، محمد سلیم. (2015م). أثر توظیف استراتیجیة الرؤوس المرقمة فی تنمیة المفاهیم العلمیة ومهارات التفکیر العلمی بالعلوم لدى طلاب الصف الخامس الأساسی بغزة. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، الجامعة الإسلامیة، غزة.
أبو قورة, خلیل قطب؛ وسلامة, صفات أمین. (2006م). الخیال العلمی وتنمیة الإبداع. دبی: ندوة الثقافة والعلوم.
أمبو سعیدی، عبدالله خمیس؛ والبلوشی، سلیمان محمد. ( 2009م). طرائق تدریس العلوم مفاهیم وتطبیقات عملیة. عمان: دار المسیرة.
أمین، أحمد جوهر؛ والمولى، سلیمان أحمد. (2012م). حل المسائل الریاضیة باستراتیجیة مدعمة بالتخیل الموجه وانتقال أثر التدریب علیها فی حل المسائل الفیزیائیة فی المرحلة الإعدادیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة- العراق، ع (94)، ص104 – 140.
آل بطی، جلال شنتة؛ والخفاجی، سعد قدوری. (2015م). أثر استخدام استراتیجیتی ( K.W.L.H) والتخیل الموجه فی مهارات التفکیر المحوری لدى طالبات الصف السادس العلمی فی الفیزیاء. مجلة أوروک – العراق، مج 8 ع (4)، ص529-560 .
باخدلق، رؤى فؤاد. (2015م). فاعلیة استراتیجیتی التخیل والمتشابهات فی تدریس الأحیاء على تنمیة التحصیل الدراسی والتفکیر التأملی لدى طالبات الصف الثانی الثانوی بمدینة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
البدری، فائزة إبراهیم. (2012م). أثر استخدام نموذج التعلم البنائی فی تدریس الکیمیاء التحلیلیة الحجمیة على التحصیل الدراسی وتنمیة التفکیر العلمی لدى طالبات قسم الکیمیاء بجامعة أم القرى. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
بلجون، کوثر جمیل. (2009م). فاعلیة التعلیم المبنی على التخیل الموجه فی تنمیة مهارات ما وراء المعرفة لدى تلمیذات المرحلة المتوسطة فی مادة العلوم، مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- مصر، مج 12ع (3)، ص43- 62.
البلوشی، سلیمان محمد. (2004م). استقراء الصور الذهنیة لدى طلبة العلوم فی سلطنة عمان باستخدام استراتیجیة التخیل. مجلة االقراءة والمعرفة - مصر، مج 13ع (39)، ص1- 51.
البلوی، نائلة سلمان. (2008م). أثر الاستراتیجیة القائمة على الدراما فی تدریس الکیمیاء فی فهم طالبات الصف التاسع الأساسی للمفاهیم الکیمیائیة وتنمیة مهارات التفکیر العلمی والاتجاهات العلمیة لدیهن. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمّان.
بن حامد، لخضر. (2011م). أثر برنامج حاسوبی فی تدریس وحدة الضوء لمقرر الفیزیاء على تنمیة مهارات التفکیر العلمی. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة والعلوم الإسلامیة، جامعة الحاج لخضر- باتنة -، الجزائر.
جروان، فتحی عبدالرحمن. (2002م). تعلیم التفکیر مفاهیم وتطبیقات (ط2). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
الجلبی، سوسن شاکر. (2005م). أساسیات بناء الاختبارات والمقاییس النفسیة والتربویة. دمشق: دار رسلان.
الحارثی، إبراهیم أحمد. (2009م). تعلیم التفکیر (ط4). الریاض: مکتبة الشقرى.
خلاوی، خالد. (2010م). التخیل الإبداعی. مجلة الوعی الإسلامی – الکویت، ع(538)، ص84 – 85.
خلیفة, عبداللطیف محمد. (2000م). الحدس والإبداع. القاهرة: دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
راشد، علی. (2007م). تنمیة الخیال العلمی وصناعة الإبداع لدى الأطفال. القاهرة: دار الفکر العربی للنشر والتوزیع.
راشد، علی. (2010م). تنمیة الإبداع والخیال العلمی لدى أطفال الروضة ومرحلتی الابتدائیة والإعدادیة. عمّان: دار دیبونو للنشر والتوزیع.
رزوقی، رعد مهدی؛ ونجم، وفاء عبدالهادی؛ وأحمد، زینب عزیز. (2016م). تدریس العلوم واستراتیجیاته (الجزء الثانی). عمّان: دار المسیرة.
زیتون، عایش محمود. (2007م). النظریة البنائیة واستراتیجیات تدریس العلوم. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
زیتون، کمال عبدالحمید. (2009م). عملیات العلم والتربیة العلمیة (الإطار العلمی لتقییم العلوم). القاهرة: عالم الکتب.
سعادة، جودت أحمد. (2015م). مهارات التفکیر والتعلم. عمّان: دار المسیرة.
شاهین، نجوى عبدالرحیم. (2006م). أساسیات وتطبیقات فی علم المناهج. القاهرة: دار القاهرة.
شحاتة، حسن أحمد. (2007م). استراتیجیات التعلیم والتعلم الحدیثة وصناعة العقل العربی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
شعبان، منال محمد. (2013م). أثر برنامج التخیل البعید لتریفنجر فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتحسین مفهوم الذات لدى طلبة المرحلة الابتدائیة الموهوبین فی المملکة العربیة السعودیة. مجلة کلیة التربیة ببنها- مصر، مج93 ع(1)، ص183- 224.
طلافحة، حامد عبدالله. (2012م). أثر استراتیجیة التخیل فی تدریس مادة التاریخ على تنمیة مهارات التفکیر الابداعی والاتجاهات نحو المادة لدى طلاب الصف السادس الأساسی فی الأردن. مجلة دراسات العلوم التربویة، مج39 ع(1)، ص274-297.
الطیب، عصام علی. (2006م). أسالیب التفکیر نظریات وبحوث معاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
العبد، سعاد فضل. (2011م). فاعلیة برنامج تدریبی قائم على قصص الخیال العلمی فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وحل المشکلات لدى معلمی المرحلة الأساسیة. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، الجامعة الأردنیة، عمّان.
عبدالمقصود، محمد فوزی. (2004م). الإبداع فی التربیة العربیة (المعوقات وآلیة المواجهة). القاهرة: دار الثقافة.
عبید، کامل کریم. (2017م). أثر استراتیجیة مقترحة على وفق أهداف العلم فی التحصیل وبعض عملیات العلم عند طلاب الصف الثانی المتوسط فی الکیمیاء. مجلة البحوث التربویة والنفسیة – العراق، ع(52)، ص141 – 170.
عبید، ولیم؛ وعفانة، عزو. (2003م). التفکیــر والمنهــاج المدرســی. الکویت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزیع.
العساف، صالح حمد. (1995م). المدخل إلى البحث فی العلوم السلوکیة. الریاض: مکتبة العبیکان.
العفون، نادیة حسین. (2012م). الاتجاهات الحدیثة فی التدریس وتنمیة التفکیر. عمان: دار الصفاء.
علیان، شاهر ربحی. (2010م). مناهج العلوم الطبیعیة وطرق تدریسها (النظریة والتطبیق). عمان: دار المسیرة.
غباین، عمر محمود. (2004م). تطبیقات مبتکرة فی تعلیم التفکیر. عمّان: جهینة للنشر والتوزیع.
القیسی، سمیرة عدنان. (2015م). أثر استراتیجیة جیجسو فی تحصیل الفیزیاء وعملیات العلم لطالبات الصف الأول المتوسط. مجلة کلیة التربیة الأساسیة - العراق، مج21 ع (88)، ص145-176.
کاظم، باسم عبدالجبار. (2011). أثر استخدام استراتیجیة التعلم التخیلی الموجه فی تحصیل طلاب الصف الأول المتوسط فی مادة الجغرافیا العامة. مجلة الفتح-العراق، ع (47)، ص155- 196.
مازن، حسام الدین محمد. (2005م،31/7-3/8). التربیة العلمیة لتعلیم مهارات التفکیر المعرفیة وفوق المعرفیة فی عصر تکنولوجیا المعرفة. المؤتمر العلمی التاسع للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة (معوقات التربیة العلمیة فی الوطن العربی: التشخیص والحلول) – الإسماعیلیة.
مازن، حسام الدین محمد. (2016م، أ). تعلیم وتعلم العلوم لتنمیة الخیال العلمی. دسوق: دار العلم والإیمان.
محمد، آمال ربیع. (2001م). فاعلیة استخدام تکنولوجیا الوسائط التعلیمیة فی تدریس وحدة الحیوان والنبات فی بیئتنا فی التحصیل وتنمیة التفکیر العلمی بالمرحلة الابتدائیة. مجلة القراءة والمعرفة- مصر، ع (7)، ص171-206.
محمود، صلاح الدین عرفة. (2006م). تفکیر بلا حدود. القاهرة: عالم الکتب.
مسیر، حیدر؛ وعبدالمنعم، حسین؛ وربیع، علی. (2016م). أثر التدریس باستراتیجیتی التخیل الموجه والتفکیر التناظری فی تحصیل مادة علم البیئة والتلوث لدى طلبة کلیة التربیة الأساسیة. مجلة کلیة التربیة الأساسیة-الجامعة المستنصریة، مج22 ع (95)، ص411-440 .
الهیتی، هادی نعمان. (1989م). ثقافة الأطفال. مجلة شؤون عربیة- مصر، ع (59)، ص237-246 .
یحیى، سعید حامد. (2014م). أثر تدریس وحدة فی العلوم باستخدام الخیال العلمی إلکترونیًا فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی والدافعیة للإنجاز لدى طلاب الصف الأول المتوسط. مجلة دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس- السعودیة، ع(55)، ص91-138.