برنامج مقترح قائم علي التعلم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعي بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة لدي تلاميذ الحلقة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2020.119045

المستخلص

      هدف البحث الى دراسة فاعلية برنامج مقترح للتعلم المدمج لتنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعى بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم تحديد مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت بالحلقة الإعدادية. ولتنمية هذه المهارات تم تصميم برنامج للتعلم المدمج بنظامMoodle  لإدارة التعلم الإلکتروني. وتم تطبيق هذا البرنامج علي عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة أحمد زويل الإعدادية بمدينة دمياط الجديدة بمحافظة دمياط . ولقياس مدى تحقق أهداف البرنامج المقترح تم بناء أربعة أدوات هي اختبار التحصيل المعرفي لمهارات الاستخدام الآمن للإنترنت وبطاقة ملاحظة الأداء المهارى واختبار المواقف الأدائية ومقياس الوعى بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة وتجريبها استطلاعيا وضبطها علميا من خلال حساب معاملات صدقها وثباتها. وبعد انتهاء تجربة البحث تم تحليل البيانات التي أسفرت عنها عملية تطبيق أدوات البحث باستخدام اختبار النسبة التائية test-t للفروق بين مجموعتي البحث , واتضح من نتائج التحليل تکافؤ مجموعتي البحث فى التطبيق القبلي ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0,01 بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لأدوات البحث الأربعة . وتدل تلک النتيجة على وجود فاعلية ذات دلالة إحصائية لبرنامج التعلم المدمج في تنمية مهارات الاستخدام الآمن للإنترنت والوعى بأخلاقيات التکنولوجيا المعاصرة لدى تلاميذ المجموعة التجريبية بالحلقة الإعدادية.

أولا: المراجع العربیة
أحمد حسین اللقانى وعلى الجمل.(2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس، القاهرة: عالم الکتب.
أحمد زویل(2005) عصر العلم, الطبعة الاولی. القاهرة: مکتبة دار الشروق.
أحمـــــــد سالم.(2004). تکنولوجیا التعلیم والتعلیم الإلکترونی. الریاض: مکتبة الرشد .
أحمد هاشم علی موسی(2009).أثر تقویم ملف إلکترونی مقترح فی تنمیة مهارات العلم والوعی التکنولوجی لدی تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الأساسی. کلیة التربیة ,جامعة الفیوم.
إسراء رأفت محمد علی (2009) . فاعلیة برنامج قائم علی التعلم الإلکترونی المدمج فی إکساب مهارات تصمیم الخطة التربویة الفردیة لمعلمی التربیة الخاصة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة ریاض الأطفال - جامعة الإسکندریة
إسلام جابر أحمد علام (2008) . أثر استخدام التعلیم المدمج فی تنمیة التحصیل وبعض مهارات تصمیم المواقع التعلیمیة لدی الطلاب المعلمین بکلیة التربیة ، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة بالإسماعیلیة – جامعة قناة السویس .
امل أحمد اسماعیل عبد الرحمن(2012). فاعلٌة التعلم المدمج فًی تصمیٌم برنامج تدرٌیبًی لتنمٌیة أداء معلم العلوم بالمرحلة الإعدادیة فًی ضوء معاٌییر الجودة. رسالة ماجستیر, .جامعة طنطا
أمل عبد الفتاح سویدان وأحمد سالم عویس(2012)توظیف الشبکات الاجتماعیة فی تنمیة الوعی التکنولوجی لدی طلاب شعبة تکنولوجیا التعلیم واتجاهاتهم نحوها فی ضوء الحوار الوطنی حول ثورات الربیع العربی. تکنولوجیا التربیة دراسات وبحوث, المؤتمر العلمی التاسع,11-12 یولیو, 547-598.
ان کولیرو لارى ماجد. (2012). دلیل اولیاء الامور لاستخدام الفیس بوک, الجزء الثانی. القاهرة : وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات,  فبرایر 2012.  موقع connect safety.org  .
جابر عبد الحمید جابر.(1989). سیکولوجیة التعلم .. نظریات وتطبیقات .الکویت:  دار الکتاب الحدیث.
جمیل شاهین و خدیجة الشنیطی. (2009) بناء الاختبارات وفق جدول المواصفات. البرنامج التدریبی السنوی  لرفع وتطویر کفایات المعلمین فی المجالات التربویة المساندة. مدارس النظم الحدیثة.
حسام  الدین کامل الأهوانی.(2005). حمایة حقوق الملکیة الفکریة فی مجال الإنترنت .الدلیل الإلکترونی للقانون العربی .WWW.Arablawinfo.com .
حسام الدین محمد مازن.(2015).عالم افتراضی آمن لتربیة وتعلیم وتدریس آمن. بحث منشور فی: المؤتمر العلمی الدولی الثالث للجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس. برامج اعداد المعلمین فی الجامعات من أجل التمیز.12-13 أغسطس 2015, دار الضیافة جامعة عین شمس. 51-67
حسین سعید سیف الغافری.(2013).أخلاقیات التعامل مع الموارد التقنیة والاتصالیة, المرکز العربی للبحوث القانونیة والقضائیة ,2013.
حسن حسین زیتون . ( 2001 ). مهارات التدریس . القاهرة: عالم الکتب.
حسن حسین زیتون. (2005). رؤیة جدیدة فی التعلیم " التعلم الإلکترونی " : المفهوم – القضایا - التطبیق – التقییم ، المملکة العربیة السعودیة ، الریاض : الدار الصولتیة  للتربیة  
حسن علی سلامة.(2006). التعلم الخلیط التطور الطبیعی للتعلم الإلکترونی. المجلة التربویة، کلیة التربیة بسوهاج، جامعة جنوب الوادی, (22)..
حسن شحاتة و زینب النجار.(2003). معجم المصطلحات التربویة والنفسیة. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة.
حسن طاهر داود .(2000). جرائم نظم المعلومات. الریاض: أکادیمیة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
حسن الباتع والسید عبد المولیأبو خطوة . (2008).أثر استخدام کل من التعلم الإلکترونی والتعلم المدمج فی تنمیة مهارات وإنتاج مواقع الویب التعلیمیة لدی طلاب الدبلوم المهنیة واتجاهاتهم نحو تکنولوجیا التعلم الإلکترونی ، تکنولوجیا التربیة : دراسات وبحوث ، عدد خاص عن المؤتمر العلمی الثالث للجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة بالاشتراک مع معهد الدراسات التربویة بعنوان تکنولوجیا التعلیم (نشر العلم وحیویة الإبداع)، من 5-6دیسمبر 2007 ، جامعة القاهرة ، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة ، 149-224.
حسن الباتع عبد العاطی و السید عبد المولى أبو خطوة.(2009). التعلم الإلکترونی الرقمی : النظریة –التصمیم –الإنتاج . الاسکندریة: دار الجامعة الجدیدة.
حسن دیاب علی غانم (2009) ، فاعلیة التعلم الإلکترونی المختلط فی إکساب مهارات تطویر برامج الوسائط المتعددة لطلاب تکنولوجیا التعلیم بکلیة التربیة النوعیة ، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربویة – جامعة القاهرة .
حمود فهد القشعان. (2010). مدى تلبیة التکنولوجیا الإلکترونیة لحاجة المراهقین. ندوة مستجدات الفکر الإسلامی التاسعة: تحت عنوان الإعلام القیمی بین الفکر والتجربة , وزارة الأوقاف والشئون الإسلامیة, الکویت.
حنان الشاعر.(2008). النتیکیت ، أو أخلاقیات التعامل على الإنترنت. کلیة التربیة , جامعة عین شمس .
خالد بن سلیمان الغثبر و محمد بن عبد الله القحطانی .(2009).کتاب أمن المعلومات بلغة میسرة . الطبعة الاولى, الریاض: مکتبة الملک فهد الوطنیة.
رشا حمدی حسن.(2009). تصمیم برنامج قائم على التعلیم المدمج لإکساب مهارات صیانة الأجهزة التعلیمیة لدى طلاب کلیة التربیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة المنصورة.
رضا مسعد السعید(2002). أسالیب إحصائیة حدیثة لقیاس التغیر فی الأداء فی التجارب القبلیة البعدیة. ورقة  عمل مقدمة إلى : مؤتمر المناهج الدراسیة ومفهوم الأداء , الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس , دار الضیافة جامعة عین شمس , 24- 26یولیو 2002م.     
رضا مسعد السعید(2003). حجم الأثر: أسالیب إحصائیة لقیاس الأهمیة العملیة لنتائج البحوث التربویة , بحث منشور فی : المؤتمر العلمی الخامس عشر, الجمعیة المصریة للمناهج وطرق التدریس , مناهج التعلیم والإعداد للحیاة المعاصرة , دار الضیافة , جامعة عین شمس , 21-22 یولیو , 2003م.
رضا مسعد السعید(2004). نموذج منظومی لتطویر مهارات التفکیر الإحصائی لدى الباحثین بکلیات التربیة. بحث منشور فی : مجلة کلیة التربیة بدمیاط , جامعة المنصورة , العدد    34, یولیو 2004.
زکریا الشربینی.(2007).الاحصاء وتصمیم التجارب فی البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة ,القاهرة: مکتبة الانجلو المصریة
السید أبو هاشم (2004) 0 الدلیل الإحصائی فى تحلیل البیانات باستخدام  SPSS ، الریاض ، مکتبة الرشد.
السید عبد المولى أبو خطوة . (2010). مبادىء تصمیم المقررات الإلکترونیة المشتقة من نظریات التعلم وتطبیقاتها التعلیمیة. دراسة مقدمة إلى مؤتمر دور التعلم الإلکترونی فی تعزیز مجتمعات المعرفة المنعقد بمرکز زین للتعلم الإلکترونی , جامعة البحرین.
سامیة حسین محمد جودة. (2013).فاعلیة التعلم المدمج فی تنمیة بعض مهارات التفکیر العلیا ومهارات رسم الدوال باستخدام الحاسوب لدى الطالبات المعلمات بقسم الریاضیات, مجلة تربویات الریاضیات, 2(3) ,1-34 .
صباح محمد عبدالکریم کلو.(2007). أخلاقیات مجتمع المعلومات فی عصر الإنترنت , مجلة مکتبة الملک  فهد الوطنیة  , 13(1)،  ینایر- یولیو .
صلاح الدین محمود علام (2006): القیاس والتقویم التربوی والنفسی، أساسیاته وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة، القاهرة: دار الفکر العربی.
صلاح الدین علام. (2000). تحلیل بیانات البحوث النفسیة والتربویة والاجتماعیة, القاهرة: دار الفکر العربی
صلاح مراد (2005) 0 الأسالیب الإحصائیـة فى العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة ، القاهرة ، الانجلو المصریة 0
طارق عبد الرء وف عامر .(2007). التعلیم والمدرسة الإلکترونیة ، القاهرة: دار السحاب للنشر والتوزیع، .
عبد الله المنیزل. (2000).الاحصاء الاستدلالی واستخداماته فی الحاسوب باستخدام الرزم الاحصائیة spss  عمان , دار وائل للنشر 
عبد اللطیف بن الصفی الجزار. (2013). نموذج للتصمیم التعلیمی لمستحدثات التعلم الإلکترونی والتعلیم عن بعد. (3).
عبد المجید الرافعی.(2001).نحو میثاق شرف لأخلاق مجتمع المعلومات. مجلة المعلومات. (195),2001م.
عبد الفتاح مراد.(2005).شرح جرائم الکمبیوتر والإنترنت  ، القاهرة: دار الکتب والوثائق المصریة، ص 38.
فاطمة ابراهیم علی الغریر. (2011). توظیف الأسالیب الحدیثة فی مجال تکنولوجیا التعلیم فی التدریس بمدارس المملکة العربیة السعودیة، دراسة تقویمیة. تکنولوجیا التربیة : دراسات وبحوث,(2) , 181-208.
فتحی مصطفى الزیات.(1996). سیکولوجیة التعلم بین المنظور الارتباطی والمنظور المعرفی .القاهرة: دار النشر للجامعات.
فرج ابراهیم أبو شمالة، و منال فاروق سطوحی.(2008). تصور مقترح لتنمیة المعرفة بمستحدثات تکنولوجیا التعلیم والاتجاه نحو استخدامها فی مجال تعلیم الریاضیات لدى المعلمین فى (مصر- فلسطین) فی ضوء معاییر الجودة الشاملة.
فؤاد أبو حطب، آمال صادق (2010).مناهج البحث وطرق التحلیل الإحصائی فی العلوم النفسیة والتربویة والاجتماعیة، القاهرة: الأنجلو المصریة.
قدری عبد الفتاح البنهاوی . (2001). المنظومـة الأمنیـة والآثار السلبیة والإیجابیـة لشبکـة الإنترنت. مجلة الفکر الشرقی ، 7 (2)،  472-488.
قسطندی شوملی.(2008).الأنماط الحدیثة فی التعلیم العالی : التعلیم الالکترونی المتعدد الوسائط. المؤتمر السادس لعمداء کلیات الآداب فی الجامعات الأعضاء فی اتحاد الجامعات العربیة, ندوة ضمان جودة التعلیم والاعتماد الأکادیمی , جامعة الجنان .
ماجدة راغب بلابل.(2006).تنمیة مهارات معلمی الفلسفة بالمرحلة الثانویة فی استخدام المستحدثات التکنولوجیة واتجاهاتهم نحوها ، المؤتمر العلمی الثامن ، جامعة الفیوم، مصر .
ماهر مفلح الزیادات.(2013). مستوى الوعی البیئی لدى معلمی الدراسات الاجتماعیة فی الأردن وعلاقته ببعض المتغیرات  .دراسات العلوم التربویة, مجلد 40,ملحق 4,  عمادة البحث العلمی/ الجامعة الأردنیة. ١٣٣٤ – 1351.
محمد أحمیمید. (2003). حقوق الإنسان بین الخصوصیة والعالمیة، رسالة دراسات علیا لنیل دبلوم الدراسات العلیا المعمقة, الدار البیضاء : کلیة الحقوق. 
محمد محمد بدوی.(2008).برنامج تدریبی مقترح فی المستحدثات التکنولوجیة وأثره فی تنمیة مهارات استخدام الإنترنت لدی الطلاب المعلمین بکلیات التربیة واتجاهاتهم نحوه ، مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، العدد 134 ، الجزء الرابع ..
محمد زیاد حمدان. (2006/أ). مرشد الأبناء على الإنترنت. دار التربیة الحدیثة بدمشق، 2006.
محمد زیاد حمدان. (2006/ب). الأسرة والأبناء مع الإنترنت وتکنولوجیا المعلومات والترفیه المعاصرة. دمشق: دار التربیة الحدیثة.
محمد علی السوید وسامی عبد الوهاب سعفان (2011). أثر العلاقة بین نوع نظام إدارة التعلم ووعی أعضاء هیئة التدریس علی اتجاهاتهم نحو التعلم الإلکترونی واستخدامهم له فی التدریس. تکنولوجیا التربیة, دراسات وبحوث, الجزء الثانی, 3-36.
محمد عطیة خمیس . (2003/أ).عملیات تکنولوجیا التصمیم  التعلیمی ، القاهرة: دار الکلمة
محمد عطیة خمیس .(2003/ب).منتوجات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الکلمة.
محمد عطیة خمیس . (2003/ج).عملیات تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار الکلمة.
محمد عطیة خمیس (2006). تکنولوجیات إنتاج مصادر التعلم. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2007). الکمبیوتر التعلیمی وتکنولوجیا الوسائط المتعددة. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2009). تکنولوجیا التعلیم والتعلم. الطبعة الثانیة. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس. (2011). الأصول النظریة والتاریخیة لتکنولوجیا التعلم الالکترونی ، دار السحاب للنشر والتوزیع .
محمد عطیة خمیس (2013). النظریة والبحث التربوی فی تکنولوجیا التعلیم. القاهرة: دار السحاب.
محمد عطیة خمیس (2014). مصادر التعلم الإلکترونی، الجزء الأول: الأفراد والوسائط. القاهرة: دار السحاب.
محمد مجاهد الهلالی و محمد ناصر الصقری.(1999). أخلاقیات التعامل مع شبکة المعلومات العالمیة.  الاتجاهات الحدیثة فی المکتبات والمعلومات , 6(1) , 121-140
محمد محمد بدوی. (2008). برنامج تدریبی مقترح فی المستحدثات التکنولوجیة وأثره فی تنمیة مهارات استخدام الإنترنت لدی الطلاب المعلمین بکلیات التربیة واتجاهاتهم نحوه. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، (134)4.
محمود عبد الحمید محمد عبد الله.(1997). الوعى البیئی لطفل ما قبل المدرسة ودور کل من اسلوب القصة واسلوب المناقشات فى تنمیته.المؤتمر العلمی الاول للجمعیة المصریة للتربیة العلمیة ,الاسکندریة:10-13
مروة زکی توفیق زکی. (2008). "فعالیة إستراتیجیة تعلیمیة مقترحة بمواقع الإنترنت على تنمیة التفکیر والاتجاهات لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم"، رسالة دکتوراه، کلیلة التربیة النوعیة– جامعة عین شمس.
مریم سعد أحمد الزهرانی.(2010). واقع استخدام المستحدثات التکنولوجیة فی مختبرات العلوم بالمرحلة الثانویة من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمکة المکرمة . ، رسالة ماجستیر.
مفید أحمد أبو موسى و سمیر عبد السلام الصوص(2011). التعلیم المدمج (المتمازج) بین التعلیم التقلیدی والتعلیم الإلکترونی ..الشبکة العربیة للتعلیم المفتوح والتعلیم عن بعد. http://www.anode1996.org/index.php/publications
ممدوح الکنانی. (2002).الاحصاء الوصفی والاستدلالی  فی العلوم السلوکیة والاجتماعیة ,القاهرة, دار النشر للجامعات.
میسون عمر و عطیة السید. (2004). تصمیم المقررات التعلیمیة, وزارة التعلیم العالی, وحدة ادارة مشروعات التعلیم العالی, مشروع تنمیة قدرات اعضاء هیئة التدریس والقیادات. القاهرة: وزارة التعلیم العالی.
هشام محمد الحرک. (2003). نظرة إلى المجتمع الرقمی العالمی ؛ شبکة النبأ المعلوماتیة 2/12/2003م.  (www.annabaa.org/nbanews/26/230.htm.) .
هیرمان تافانى.(2000). التکنولوجیا والأخلاقیات: خلافات وتساؤلات واستراتیجیات لأخلاقیات الحوسبة.  الجمعیة الدولیة للأخلاقیات وتکنولوجیا المعلومات، ولایة فیرجینیا الأمیرکیة عام 2000.
هند علوى .(2008).أخلاقیات الإنترنت : دراسة تحلیلیة میدانیة من خلال منظور الأساتذة الجامعیین بجامعة منتوری بقسنطینة . cybrarians journal , (15) .
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات. (2007) مشروع الاستخدام الآمن للإنترنت .المنتدى الدولی للشباب , 2007.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2008) مؤتمر حمایة وتمکین الشباب فی عصر الإنترنت. القاهرة :   24  مارس 2008 .
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2009/أ). المبادرات الهادفة إلى تعزیز الأمان على الإنترنت للأطفال. القاهرة : ندوة منظمة التعاون الاقتصادی لآسیا والمحیط الهادی ومنظمة التعاون الاقتصادی والتنمیة.28 ابریل  2009.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2009/ب) المشروع المصری لحمایة النشء العربی علی الإنترنت. عمان: الاردن. مجلس الوزراء العرب للاتصالات و المعلومات , 1 یونیو 2009.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2009/ج).المؤتمر العالمی للاتصالات ,الاتحاد الدولی للاتصالات. جنیف: 5-9 اکتوبر 2009.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2012/أ).تحسین أخلاقیات التعامل مع الإنترنت وتعزیز السلامة على الإنترنت .القاهرة : 12 فبرایر2012.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2012/ب).جلسة نقاشیة بعنوان: التعاون والأمن والحمایة . مؤتمر توصیل العالم العربی , القاهرة : 7 مارس 2012 .
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2012/ج).الاجتماع السادس لفریق العمل الوطنی المعنی بالاستخدام الآمن للإنترنت, القاهرة:30 ینایر 2012.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2013/أ).الاجتماع الثانی للجنة الوطنیة لحمایة الأطفال على الإنترنت. القاهرة : 11 یولیو 2013.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات. (2013/ب).الاجتماع الأول للجنة الوطنیة لحمایة الأطفال على الإنترنت. القاهرة : 9 یونیو  2013 .
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2014/أ).دلیل الاستخدام الآمن للإنترنت للأطفال معا من اجل انترنت امن للأطفال. القاهرة : یونیو 2014.
وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات.(2014/ب) مسابقات الیوم العالمی للإنترنت الآمن .القاهرة : وزارة الاتصالات وتکنولوجیا المعلومات. 16 فبرایر 2014.
وزارة التربیة والتعلیم(2013). خطة تدریس منهج الکومبیوتر وتکنولوجیا المعلومات بالحلقة الإعدادیة من مرحلة التعلیم الاساسی. القاهرة: دیوان عام الوزارة.
ولید یوسف محمد إبراهیم (2007) . أثر استخدام التعلیم المدمج فی التحصیل المعرفی للطلاب المعلمین بکلیة التربیة لمقرر تکنولوجیا التعلیم ومهاراتهم فی توظیف الوسائل التعلیمیة واتجاهاتهم نحو المستحدثات التکنولوجیة التعلیمیة ، مجلة تکنولوجیا التعلیم ، الجمعیة المصریة لتکنولوجیا التعلیم ، ع. 2 ، مج.17، ص ص : 3-57 .
یحیى نصار(2005). استخدام حجم الأثر لفحص الدلالة العملیة للنتائج فى الدراسات الکمیة. مجلة العلوم التربویة والنفسیة،2(7), 59-36 .
یونس عرب.(2002).التشریعات والقوانین المتعلقة بالإنترنت فی الدول العربیة. ورقة عمل مقدمة إلى مؤتمر ومعرض التکنولوجیات المصرفیة العربیة والدولیة, اتحاد المصارف العربیة 28-29 تشرین الأول  ,عمان الأردن.
 ثانیا : المراجع الاجنبیة
Abdullah,K.(2009).PROBLEMS RELATED TO COMPUTER ETHICS:ORIGINS OF THE PROBLEMS AND SUGGESTED SOLUTIONS. The Turkish Online Journal of Educational Technology,TOJET, 8(2) , Article 9.
Abraham, A. (2007). Adopting a student-centred pedagogy in the teaching of accounting to engineering students: Comparing a blended learning approach with a traditional approach. In ICT: Providing choices for learners and learning. Proceedings ascilite Singapore 2007.
Anders,A.(2006), Ethics and technology design .Ethics and Information Technology , 9 ,63–72.
Batchelor,R., Bobrowicz,A., Mackenzie,R., Milne,A.(2012).Challenges of ethical and legal responsibilities when technologies’ uses and users change: social networking sites, decision-making capacity and dementia. Ethics & Information Technology,14,99-108.
Behiye,A.L,Hasan,Al.W.M.,Kurtines,J.(2008).THE RELATIONSHIP BETWEEN TECHNOLOGY AND ETHICS; FROM SOCIETY TO SCHOOLS. Turkish Online Journal of Distance Education,TOJDE, 9(4), Article 9.
Bersin,J.(2004).The Blended Learning Book. Best Practices, Proven Methodologies, and Lesson Learned. SanFrancisco: Pfeiffer.
Bonk,C.J.and Graham,C.R.(2005)."Handbook of Blended Learning : Global Perspectives, Local Designs" , John Wiley and Sons Inc. British Journal of Educational Technology, vol . 36 , No . 2 .
Byron,T.(2008). Safer children in a digital world: The report of the Byron review". Retrieved July 6,2010 from   http://www.dcsf.gov.uk/byronreview/pdfs/Final%20Report%20Bookmarked.pdf
Caffarella, R. (2001). An Interactive Model of Program Planning. Planning Programs For Adult Learners.
Carman, J. M. (2005). Blended Learning Design: FIVE KEY INGREDIENTS.  Retrieved march 22nd, 2013 from: http://www.agilantlearning.com/pdf/Blended%20Learning%20Design.pdf.
Carl,H.(2005).Technology is Not Necessarily Neutral.Institute for Global Ethics Ethics Newsline. August 29, 2005, issue.
cankaya,S. & Odabaşıa,H.F.(2009)."Parental controls on children's computer and Internet use". Procedia - Social and Behavioral Sciences, 1(1), 1105-1109
Charles,D.,Joel,L.,Hartman,P.,Moskal,D.,(2004).Blended Learning,Center for Applied Research, 2004(7).
Chen,C;Jones,T.(2007).Development of AAA model-for blended learning based on the philosophy of sufficiency economy. The Journal of Educators online ,4(1).
Chen, C., C. ; Jones, K.,T. (2007) Blended Learning vs. Traditional Classroom Settings: Assessing Effectiveness and Student Perceptions in an MBA Accounting Course, The Journal of Educators Online, Vol.4, No.1, Retrieved from: www.thejeo.com/Volume4Number1/JonesFinal.pdf
Chisholm,J.(2006).Cyberspace Violence against Girls and Adolescent Females. Annals of the New York Academy of Sciences, 1087, 74-89.
Chisholm,J.(2006).Cyberspace Violence against Girls and Adolescent Females. Annals of the New York Academy of Sciences,1087, 74-89.
Clark,p.(2005)."Blended learning : An approach to delivering science courses on – line school of Natural and Built Environment" , University of South Australia – Mawson lakes.
Cho,C. & Cheon,H. (2005). Children’s exposure to negative Internet content: Effects of family context". Journal of Broadcasting & Electronical Media, 49(4), 488-509.
Davis,b.(2007).A Blended learning model for graduate business education. Fourth international conference on e-learning for knowledge-based society, November 18-19,2007,Bangkok,Thailand.
Deborah,G.,J.(2000.( Computer Ethics. Prentice Hall College Div, 3nd edition.
Dick, W., & Carey, L. (1996). The systematic design of instruction. 4th ed. New York, NY: Harper Collin.
Dziuban,C.,Hartman.J;and,Moskal.P.(2004).Blended Learning. EDUCAESE. 2004(7),1-12 , E-Learning, 2(1), 17-26.
Gros,E.(2004). Adolescent Internet Use: What we expect, what they report. Journal of Applied Developmental Psychology, 25(6), 633-649.
Herman,t.(2000).Ethics and Technology:controversies,questions,and strategies for ethical computing. 3th edition, River college ,Newhampshier State.
James,M.,H.,and,Amy,B.(2004).Go Away”:Participant Objections to Being Studied and the Ethics of Chatroom Research.The Information Society , 20, 127–139.
Jim.,W. (2005).Teaching Ethics:A Classroom Model.Journal of Business Ethics Education 2(1), 71-96.
Jules P., and Omer ,t. (2014).The Ethics of Student Privacy: Building Trust for Ed Tech. International Review of Information Ethics , 21, (07/2014).
Justin,T. & Anna E.T.(2012). Business Under Threat, Technology Under Attack, Ethics Under Fire: The Experience of Google in China ". J Bus Ethics (2012) 110:469–479
Khan,B.H.(2005).ManaginE-Learning,Design,Delivery,Implementation,and   Evaluation.Hhershey,PA:Information Science Publishing .Available  at :htmstraininghandoutspf_filesaddie.docdoc.
Kim,w.(2007).Towards a Definition and Methodology for Blended Learning, Edinburgh, United kingdom.
Kinderley. P.(2006) Multimedia the complete guide, Londodarling Knidersly, avaible at: http://www.najah/edu/Arabictext/intenation/innternet.html.
Krause,.K.,(2007). Griffith University Blended Learning Strategy , Document number 2008/0016252.
Lucas,D.I.(2005).Disclosive ethics and information technology: disclosing facial recognition systems. Ethics and Information Technology,7,75–86.
Lorenz,M.H.(2014).Ethical Issues in Ubiquitous Computing–Three Technology Assessment Studies .http://link.springer.com/bookseries/11156
Mathias,K.(2004). Spyware – the ethics of covert software". Ethics and Information Technology ,6: 193–202, 2004.
Mcvey,K.(2009).Using a blended approach to teach research methods:the impact of integerating web-based and in-class instruction .In:hooft, Mark  Van,t (ed),Journal of the research center for educational technology(RECT), 5(1),Spring 2009
Mike,S.,Ribble,G.,Bailey,D.,and,Tweed,W.(2004).Ross Digital Citizenship: Addressing Appropriate Technology Behavior, Learning & Leading with Technology ,Volume 32, Number 1.
Milheim,W.D.(2006).Strategies for the Design and Delivery of Blended Learning Courses . Educational Technology , 46(6).
Moedritscher,F.(2006).e-Learning Theories in Practice: A Comparison  of three Methods", J. of Universal Science and Technology of Learning, 3-18  Appeared: 28/5/06 J.USTL.
 Molenda, M.(2003).In Search of the Elusive ADDIE Model. Performance improvement ,42 (5), 34–37. 
Motteram,G.(2006).Blended education and the transformation of teachers : A long term case study. In Postgraduate UK higher education. British Journal of Educational Technology, 37(1),17-30. 
Nancy,W.(1997). Moral Development in the Information Age. In: Procedings of the Families, Technology, and Education Conference (Chicago, IL, October 30-November 1, 197).
Oblender, Th. (2002).A Hybrid Course Model: One Solution to the High Online Drop-Out Rate. Learning & Leading with Technology, 29(6), 42-46.
Oliver,M. and Trigwell,K.(2005).Can Blended Learning Be Redeemed ?,E-Learning ,2(1),17-26.
Palmer,C.C.(2001).Ethical hacking. IBM SYSTEMS JOURNAL,40(3),769-780.
Picciano, A.G.(2006) Blended Learning: Implications for Growth and Access, Journal of Asynchronous Learning Networks.
Picciano,A(2009).Blending with purpose: the Multimodal model . In Hooft,M (2009)Journal of the Research center of educational Technology(RCET),5(1), spring 2009.
Rachel,B.,Ania B.(2012). Empathic and Ethical Design of Technology . University of Kent, Canterbury, CT2 7NT, United Kingdom
Robert,A.(2010).The Role of IT in the Ethics of Globalization. Issues in Informing Science and Information Technology , 7, 2010.
Rossett, A., Felicia D., Rebecca V, F. (2003). Strategies for Building Blended Learning. Learning Circuits-ASTD's Online Magazine All About E-Learning.
Sanders,C;Field,T.;Diego,M;and,Kaplan,L.(2000), The Relationship of Internet Use to Depression and Social Isolation among Adolescents. Adolescence. 35(138):237-42
Smith, S.S.(2008).Web-Based Instruction: A Guide for Libraries, Chicago and London, American Library Association.
http://www.centra.com/download/whitepapers/blendedlearning.pdf
Singh,H.(2001).Achieving Success with Blended Learning. Centra White Paper. Retrieved December, 2003, from www.centra.com
Singh,H.(2003).Building effective blended learning program, educational technology,43(6),51-54.
Sriwongkol,T.(2007).Development of AAA Model for Blended learning based on the philosophy of sufficiency Economy.King Mongkuts Institute of Technology, North Bangkok.
Swan, K., Shea, P & Fredericksen.k.(2008). Course Design Factors Influencing the Success of online Learning, ERIC, No: ED 448760.
Taradi , K.; Taradi , M. ; Radi, K. and Pokrajac ,N. (2005) . Blending Problem-Based Learning with Web Technology Positively Impacts student Learning Outcomes in Acid- Base Physiology , Advan , Physiol.Edu. ,Vol .29 , PP: 35-39.
Terrence,E.,Slonecker,Denlce,M.,Shaw,and,Thomas,M.,Lillesand(1998).Emerging Legal and Ethical Issues in Advanced Remote Sensing Technology. Photogrammetric Engineering & Remote Sensing ,Vol. 64, No. 6, June 1998, pp. 589-595
Terrell,W.,Bynum,P.,Schubert,L.(2010).How to Do Computer Ethics:A Case Study .The Electronic Mall Bodensee .Southern Connecticut State University of St. Gallen University, USA Switzerland
Thomas,L.(2008).ETHICAL DECISION MAKING AMONG ADDICTED AND NON-ADDICTED INTERNET USERS. University of Manitoba, EDUB 2330 A33.
Thomson,I.(2002).Thomson job impact study: The next generation of corporate learning. Thompson, Inc. Retrieved July 7, 2003, from the World Wide Web: http://www.netg.com/DemosAndDownloads/
Thorne,.(2003).Blended Learning :How to integrate Online and Traditional Learning .London and Sterling.
Valerie J., (2005). The effectiveness of blended learning for the employee. dissertation. Unpublished. FIELDING GRADUATE University.
Virginia,H.(2004).PRIVACY OF COMMUNICATION:ETHICS AND TECHNOLOGY. Master Thesis in Computer Engineering Västerås.
Waddoups,G.,Hatch,G.,Butterworth,S.(2003).Blended Teaching and Learning in a First-Year Composition Course. The Quarterly Review of Distance Education, 4(3), 271-278.
Wilard,N.(1997). Moral Development in the Information Age. In: Procedings of the Families, Technology, and Education Conference (Chicago, IL, October 30-November 1, 197).
Will,H.(2010).The Ethics of Client Development through Technology. Ronald Staudt, 8/16/2010