تقويم خدمات التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مرشدي الطلاب في المدارس الثانوية بمحافظة جدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

ماجستير توجيه وإرشاد تربوى – جامعة الملک عبدالعزيز

10.33850/ejev.2020.119047

المستخلص

     يهدف البحث الى تقويم خدمات التوجية والارشاد من وجهة نظر مرشدى الطلاب فى المدارس الثانوية بمحافظة جدة ، ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث على المنهج الوصفى لقياس فعالية خدمات التوجيه والإرشاد من وجهة نظر مرشدي الطلاب بالمرحلة الثانوية بجدة قام الباحث باستخدام استبانة تهدف إلى تقويم فعالية خدمات التوجيه والإرشاد في مدارس المرحلة الثانويةمن وجهة نظر المرشدين الطلابيين من إعداد (Regis,2008) وترجمة (الزهراني، 2006) والتي تحتوي على (136) عبارة في نسختها الأصلية وتکون مجتمع البحث من جميع المرشدين الطلابيين بالمرحلة الثانوية الحکومية والأهلية بمحافظة جدة والبالغ عددهم (152) مرشداً طلابياً وفق إحصائية الإدارة العامة للتعليم في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1435هـ-1436هـ، وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج کان أهمها عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث حول جميع محاور فعالية خدمات التوجيه والإرشاد ( محور مکونات خدمات التوجيه والإرشاد، محور فوائد خدمات التوجيه والإرشاد، ومحور العوامل المؤثرة في خدمات التوجيه والإرشاد ) تبعاً لمتغير نوع المدرسة ( حکومية / أهلية )

الأسدی، سعید جاسم ﻭ إبراهیم، مروان عبدالمجید ( 2003م) الإرشاد التربوی مفهومه خصائصه - ماهیته،ﻋﻤّﺎﻥ، ﺍﻟﺩﺍﺭﺍﻟﻌﻠﻤﻴﺔ ﺍﻟﺩﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻨﺸﺭ والتوزیع . 
أبو عباة،صالح ؛ نیازی، عبدالمجید(2000م): الإرشاد النفسی والاجتماعی ، الریاض، مکتبة العبیکان .
أبو علاّم، رجاء محمود (2005: 22) تقویم التعلم، عمّان، دار المسیرة للنشر والتوزیع.
الحراحشة، سالم حمود(2012) التوجیه والإرشاد: الدلیل العملی الإرشادی للمرشدین التربویین والعاملین مع الشباب، عمّان، دار الخلیج للنشر والتوزیع.
-الخطیب، صالح أحمد (2014م) الإرشاد النفسی فی المدرسة: أسسه و نظریاته ،العین، دار الکتاب الجامعی.
الخالدی، عطاالله فؤاد ؛ العلمی، ودلال سعد الدین(2007م)الإرشاد المدرسی  والجامعی؛ النظریة والتخطیط، عمّان ، دار صفاء.
الدرابیع ، ماهر یونس و السفاسفة ، محمد إبراهیم .(2004م) مشکلات طلبة جامعة مؤتة وحاجاتهم الإرشادیة،مجلة مؤتة للبحوث والدراسات : سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة ، 174-143 ، (7)19.
دلیل الإرشاد الطلابی ( 1427هـ)، الریاض، وزارة التربیة والتعلیم
الزعبی،أحمد محمد (2013م):التوجیه والإرشاد النفسی والمدرسی، دمشق ، دار الفکر.
السفاسفة، محمد إبراهیم (2003م) اتجاهات المرشدین التربویین فی بعض المدارس الأردنیة نحو عملهم ،مجلة مؤتة للبحوث والدراسات :سلسلة العلوم الإنسانیة والاجتماعیة : عمادة البحث العلمی ، جامعة مؤتة- الأردن، العدد (6) المجلد (18):325-351.
 السفاسفة، محمد إبراهیم (2005م) إدراک المرشدین التربویین لأهمیة العمل فی مجالات الإرشاد ( النمائی، الوقائی والعلاجی) فی بعض المدارس الأردنیة ، قسم الإرشاد والتربیة الخاصة، جامعة مؤتة.
سلیمان، عبدالله محمود(1986م) دور البحث العلمی فی تقدیم الخدمة النفسیة، جامعة الإمارات العربیة المتحدة، کلیة التربیة، العین 17-19 مایو 1993م.
الشناوی، محمد محروس. ( ١٩٩٦ ):العملیة الإرشادیة، القاهرة، دار غریب للطباعة والنشر والتوزیع.
الشیخ،أسامة مرزوق محمد( 2008م):مدخل إلى التوجیه والإرشاد المدرسی، الریاض ، مکتبة الراشد.
العاجز، فؤاد علی (2001م): الإرشاد التربوی فی المدارس الأساسیة العلیا والثانویة بمحافظات غزة - واقع ومشکلات وحلول، مجلة الجامعة الإسلامیة، المجلد التاسع، العدد الثانی، غزة. 
عبدالرازق، وفاء محمود (1997م): دراسة تقویمیة للخدمات النفسیة التی تقدم ببعض المدارس الثانویة بالقاهرة، رسالة دکتوراه غیر منشورة ، کلیة البنات، جامعة عین شمس
عبده، أشرف علی(2000 م) الإرشاد النفسی بین النظریة والتطبیق،دراسة غیر منشورة، کلیة التربیة،جامعة أسیوط.
علام ، صلاح الدین محمود (2000):القیاس والتقویم التربوی والنفسی ، أسالیبه وتطبیقاته وتوجهاته المعاصرة،القاهرة ، دار الفکر التربوی.
القدومی، عبدالناصر (2008 م) الاختبارات التحصیلیة وطرق إعدادها، عمادة کلیة التربیة الریاضیة،الکویت .
القذافی، رمضان محمد(1996م) التوجیه والإرشاد النفسی، القاهرة، المکتب الجامعی الحدیث.
القحطانی، ناصر (1429هـ) :معوقات التوجیه والإرشاد الطلابی فی مدارس التعلیم العام بمحافظة القویعیة ،رسالة ماجستیرغیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة الملک سعود، الریاض.
القرعان، أحمد خلیل(2005 م) التوجیه والإرشاد التربوی ، عمّان، دار الإسراء للنشر والتوزیع.
الکبیسی، عبدالواحد حمید ؛ الحیانی، صبری بردان (2012 م)  الإرشاد والتوجیه التربوی، عمّان ، مرکز دیبونو لتعلیم التفکیر.
مجمع اللغة العربیة (1999م): المعجم الوجیز، القاهرة،الهیئة العامة لشئون المطابع الأمیریة.
ملحم، سامی محمد (2001 م) الإرشاد والعلاج النفسی- الأسس النظریة والتطبیقیة، عمّان، دار المسیرة  .
نواوی، یوسف أحمد (١٤١٤هـ) :وقفة مع عمل المرشـد الطلابـی الیومی فی المدارس الحکومیة بمدینة جدة بین الواقع والمأمول،رسالة ماجستیر غیر منشورة،مکة المکرمة ،جامعة أم القرى.
الهزازی، سمیر إبراهیم (1432هـ) واقع خدمات الإرشاد النفسی لطلاب المدارس الثانویة بمکة المکرمة، رسالة ماجستیرغیر منشورة ، کلیة التربیة، جامعة أم درمان.
-Borders, L.D. & Drury, S.M. (1992).Comprehensive School Counselling Programmers. A Review for Policy Makers and Practitioners. Journal of Counselling and Development, Vol. 70 (4), p.487-498.
-Carroll, M.R. (1980). Standardsfor Guidance and Counselling Programmes. The School Counsellor, Vol. no 28, p.81-86.
-Cumminges , Janet Densie (2002).   The Role of counselors in Rural Elementary School as perceived by principals and Counselors .Sam Houston State University , USA .
- Duffus- Eustace- Augusts (1996).  Role Ambiguity, role conflict, & job satisfaction of school counselors in an urban school district urban education, Texas SouthernUniversity, (0441) pg. 113.
Modo, F.; Sanni, K.; Uwah, C. &Mogbo, I. (2013).Guidance and Counseling Services in Secondary School as Coping Strategy for Improved Academic Performance of Students in AkwaIbom State, Nigeria. Journal of Research on Humanities and Social Sciences, Vol.3 (4), pp.43-47.
- Euvrard, G. (1992).School Guidance-What Do the Pupils Want?South Africa Journal of Psychology, Vo.l22 (4), p.215-219.
- George V. Coelho( 1958AD):Changing images of America: a study of Indian students' perceptions. Glance, Vol. 111: Free Press.
- Ghandler, W. Secondary Principal's Perception of the Counselor Role, Doctoral  Dissertation  Abstract, University of Virginia, U.S.A
Gerler, E.R. (1985)Elementary School Counselling Research and the Classroom Learning Environment. Elementary School Guidance and Counselling, Vol. 20, p.39-48.
Hartman, J.B.(ed) (1999). Secondary School Counselling Manual. Canada: University of Manitoba.
- Howeison, C. &Semple, S. (2000). The Evaluation of Guidance: Listening to Pupils’ Views. British Journal of Guidance and Counselling, Vol. 28 (3), p.373-388.
-Hughey, K.F.;Gysbers, N.C. & Starr, M. (1993) Evaluating Comprehensive School Guidance Programmes: Assessing the Perceptions of Students, Parents and Teachers.The School Counsellor, Vol.41, p.31-35.        
-Ibrahim, F.A.; Helms, B.J. & Thompson, D.L. (1983). Counsellor Role and Function: An Appraisal by Consumers and Counsellors. Personnel and Guidance Journal, 61, p.597-601.
-Lairio, M. &Nissila, P. (2002). Towards Networking in Counselling: a Follow-Up Study of Finnish Schools Counselling.British Journal of Guidance and Counselling, Vo.l30 (2), p.159-172.
-Lapan, R.T.; Gysbers, N.C. & Sun, Y. (1997). The Impact of More Fully Implemented Guidance Programmes on the School Experiences of High School Students: A Statewide Evaluation Study. Journal of Counselling and Development, Vol.75, p.292-302.
-Lapan, R.T.;Gysbers, N.C. &Petroski, G.F. (2003).Helping Seventh Graders Be Safe and Successful: A Statewide Study of the Impact of Comprehensive Guidance and Counselling Programmes. Professional School Counselling,6 (3), p.186-197.
-Lonborg, S.D. & Bowen, N. (2004). Counsellors, Communities and Spirituality: Ethical and Multicultural Considerations. Professional School Counselling, Vo.l7 (5), p.318-325.
-Murray,Lynda, Berau, (1995): Job satisfaction among elementary school counselors in Virginia: seven years later, Virginia polytechnic  institute& state University Pg. 183.
-Okey, J.L.; Snyder, Jr. L.M. & Hackett, G. (1993).The Broadening Horizons Project: Development of A Vocational Guidance Programme for Eight-Grade Students. The School Counsellor, Vol. 40 (3), p.219-222.
-Paisley, P.O., & Borders, L. D. (1995). School counseling: An evolving specialty. Journal of Counseling and Development, Vol.74(2), 150-153.
- Peterson, J. &Nisenholz, B. (1995).Orientation to counseling.(3rd .). Boston: Allyn& Bacon.
-Ranney, A. (1986). Political Science and Public Policy.Chicago: Markham Publishing Company.
-Taylor, H.I.F. (1971) .School Counselling. London: Macmillan.
-Regis, Chireshe Regis (2006 AD).  An Assessment of the Effectiveness of School Guidance and Counselling Services in Zimbabwean Secondary Schools. D.Ed. Dissertation, Unpublished. Pretoria: University of South Africa.
-UNESCO (2000). Module 8.Guidance and Counselling Programme Development. Botswana,UNESCO press.