واقع تطبيق برنامج شراکة بين المدرسة والأسرة والمجتمع (ارتقاء) من وجهة نظر رائد/ة البرنامج

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة الملک سعود

10.33850/ejev.2020.119048

المستخلص

تمثلت مشکلة في التساؤل الرئيس التالي: ما واقع تطبيق برنامج شراکة بين المدرسة والأسرة والمجتمع (ارتقاء) من وجهة نظر رائد/ة البرنامج في مدارس التعليم الحکومي الثانوي؟ وللإجابة على هذا التساؤل فقد هدفت الدراسة إلى الکشف عن واقع برنامج شراکة بين المدرسة والأسرة والمجتمع "ارتقاء" وذلک من وجهة نظر رائد/ة في مدارس التعليم الحکومي الثانوي، والکشف عن مدى وعي رائد/ة برنامج الشراکة بالبرامج بالإضافة إلى التعرف على مدى تفاعل المدرسة ولي الأمر والجهات الفعالة في برامج الشراکة تحديد ايجابيات برامج الشراکة على الطالب وولي الأمر ومنسوبي المدرسة، تحديد معوقات نجاح برامج الشراکة، ولتحقيق هذه الأهداف استخدمت الباحثة المنهج الوصفي (التحليلي)، وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها: إشادة رائد/ة برنامج شراکة بنماذج الشراکة القائمة مع الجهات الخارجية في المجتمع من خلال النشرات الدورية واللافتات الموجودة في المدرسة، وبتوفير إدارات التعليم الدورات والورش اللازمة لتدريب رائد/ة برنامج شراکة، و وجود قصور في مشارکة  أولياء الأمور في أنشطة وفعاليات البرنامج، وأن  البرامج التي تقدمها الشرکات والمؤسسات في تسهم زيادة وعي الطلاب والطالبات بالمشکلات المجتمعية.

المراجع العربیة

إسماعیل، داحی (2014). التفاعل الاجتماعی فی السکن الاجتماعی الجماعی وأثره على نمط الأسرة دراسة میدانیة لمجموعة من الأسر بمدینة ورقلة. (رسالة ماجستیر). جامعة قاصدی مرباح ورقلة/کلیة العلوم الإنسانیة. الجزائر.
بدوی، هناء (2000). التنمیة الاجتماعیة رؤیة واقعیة من منظور الخدمة الاجتماعیة. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة.
البکر، فوزیة بکر (2017). مدرستی صندوق مغلق- أحدث التیارات المعاصرة فی مجال اجتماعیات التربیة. مکتبة الرشد، الریاض.
بن جدو، بو طالبی (2015-2016). محاضرات فی مادة النظریات التربویة. جامعة محمد لمین دباغین فی الجزائر.
جونز، فیلیب (2010). النظریات الاجتماعیة والممارسات البحثیة. (محمد یاسر الخواجة. مترجم). مصر العربیة للنشر والتوزیع.
حافظ، عبد الرشید؛ وآل غالب، لیلى؛ والسریحی، حسن؛ والسعد، صالح، والضرمان، فالح. (١٤٣٠). التفکیر والبحث العلمی. جدة: مرکز النشر العلمی.
حسن، عبد الباسط محمد. (١٩٩٨). أصول البحث الاجتماعی. القاهرة: مکتبة وهبة.
الخطیب (2007). نظرة فی علم الاجتماع الأسری. مکتبة الشقیری.
الحمید، سعد محمد (2015). دور القیادات المدرسیة فی بناء الشراکة المجتمعیة بمدارس التعلیم العام فی مدینة الریاض. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الباحة.
السلطان، فهد (2008). واقع التعاون بین المدرسة والمجتمع المحلی بمدینة الریاض بالمملکة العربیة السعودیة وأهم الآلیات اللازمة لتطویره. رسالة التربیة وعلم النفس. جامعة الملک سعود. (31). المملکة العربیة السعودیة: الریاض.
سویفی، دالیا محسن عبد المنعم (2018). معاییر إنتاج بیئة تعلم قائمة على الواقع المعزز فی ضوء نظریة التفاعل الرمزی. مجلة البحوث فی مجالات التربیة النوعیة. جامعة المنیا / کلیة التربیة النوعیة. (17). الصفحات: 139-151
طحلاوی، ابتسام بنت بشیر إبراهیم وعلوانی، علی أحمد مقرب (2019). المجتمع المحلی بمدارس التعلیم العام بمحافظة الخبر. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس - رابطة التربویین العرب. (14). الصفحات:365-388.
القحطانی، محمد سعید یحیى (2015). دور مدیری مدارس التعلیم العام فی تفعیل الشراکة المجتمعیة فی منطقة عسیر: دراسة میدانیة. (رسالة ماجستیر). جامعة الملک خالد/کلیة التربیة.
العتیبی، فهد عباس. (1425). إسهام القطاع الخاص فی تمویل التعلیم فی المملکة العربیة السعودیة. (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة الملک سعود/ کلیة التربیة.
العتیبی، مستور محمد عویض (2019). دور مدیری المدارس الثانویة بمدینة تبوک فی تفعیل الشراکة المجتمعیة. مجلة کلیة التربیة. جامعة أسیوط. 35(6). الصفحات: 640- 665.
عثمان، محمد عبد السمیع (د.ت). أسس علم الاجتماع- المفاهیم والقضایا. مصر، جامعة الأزهر، کلیة التربیة.
العجمی، محمد حسنین (2007). المشارکة المجتمعیة والإدارة الذاتیة. المنصورة: المکتبة العصریة للنشر.
عقل، محمود عطا حسین (2000). الإرشاد النفسی والتربوی. دار الخریجی للنشر والتوزیع، الریاض.
عمر، أحمد مختار (2008). معجم اللغة العربیة المعاصرة. القاهرة: عالم الکتب.
عوض، أسیاد على (2012). تفعیل دور الأسرة فی العملیة التعلیمیة بالتعلیم الثانوی فی ضوء مبدأ الشراکة. مجلة کلیة التربیة جامعة الأزهر. 4 (151). الصفحات: 453- 509.
الغامدی، عبد العزیز أحمد. (2015). واقع المشارکة المجتمعیة فی مدارس التعلیم العام بالهیئة الملکیة بینیع وسبل تفعیلها. (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة/ کلیة الدعوة وأصول الدین، المدینة المنورة.
الغریب، عبد العزیز بن علی (2012). نظریات علم الاجتماع. الریاض: دار الزهراء.
فان دالین، دیوبولد. ب (٢٠٠٧). مناهج البحث فی التربیة وعلم النفس. (ترجمة محمد نوفل، وسلمان الشیخ، وطلعت غبریال). مصر: مکتبة الأنجلو المصریة.
ماریون، ماریان (1997). توجیه الأطفال، (ترجمة: مناع، سهام رفیق). مدارس الأنجال، الأحساء.
محمد، نیفین عبد المنعم (2011). آلیات تطویر الشراکة المجتمعیة بین الجمعیات الأهلیة والمدارس لتدعیم اتجاه الطلاب نحو التطوع. مجلة دراسات فی الخدمة الاجتماعیة والعلوم الإنسانیة. 12(31). الصفحات 5414- 5343.
مجمع اللغة العربیة (2011)، معجم الوسیط، الطبعة الخامسة، القاهرة: مکتبة الشروق الدولیة.
الهیئة العامة للإحصاء (2020) الکتاب الإحصائی السنوی لعام 2017. (53). المملکة العربیة السعودیة: مطبوعات الهیئة العامة للإحصاء.
وزارة التعلیم (1438- 1439). الدلیل التنظیمی لشراکة المدرسة مع الأسرة والمجتمع. مطبوعات وزارة التعلیم.
وزارة التعلیم (1438- 1439). میثاق الشراکة بین المدرسة والأسرة (الحقوق والواجبات والمسؤولیات). مطبوعات وزارة التعلیم.

المراجع الأجنبیة

Ice, M. Thapa, A. & Coben, J. (2015). Recognizing Community Voice and a Youth-Led School–Community Partnership in the School Climate Improvement Process. School Community Journal, Vol. 25, No. 1.