سيناريو مقترح لاستخدام STEM مدخل لتحسين نواتج التعلم في الرياضيات القائم على التطبيقات الذکية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التعليم السعودية – جدة

10.33850/ejev.2020.119050

المستخلص

يعتبر STEM  من الاتجاهات الحديثة في مجال التعليم حيث يسهم في خلق بيئة صفيّة جديدة  قائمة على الدور البنائي للمتعلم  وإشراکه لاستخدام المعرفة في سياقات مختلفة  مما يحقق مستويات أعلى من الفهم ويعمل على تنمية مهارات التفکير العليا.
وتشير العديد من الدراسات على أهمية استخدام منهج STEM  في تعليم العلوم المختلفة والرياضيات على وجه الخصوص لتحسين نواتج التعلم .
ومع ظهور الجيل الجديد من تقنيات التعليم القائمة على الذکاء الاصطناعي ،  والتوجه نحو استخدام تطبيقات تعليمية ذکية ( قائمة على الذکاء  الاصطناعي ) فإن  الورقة تهدف لتقديم سيناريو مقترح لسير حصة دراسية في مقرر الرياضيات وفق منحى STEM  باستخدام التطبيقات الذکية .

إضاءات حول نتائج دول الخلیج فی دراسة التوجهات الدولیة فی العلوم والریاضیات TIMSS 2015، برنامج الدراسات الدولیة فی مرکز التمیز البحثی فی تطویر تعلیم العلوم والریاضیات بجامعة الملک سعود، بالتعاون مع هیئة تقویم التعلیم، ربیع الأول 1438ه على الرابط : https://ecsme.ksu.edu.sa/ar/node/1157
البدو ، أمل محمد عبدالله  (2017) . أثر التدریس المعملی اعتمادا على الروبوت التعلیمی فی تنمیة التحصیل الریاضی لطالبات الصف الثانی عشر العلمی لمدارس عمان-الأردن . المجلة الدولیة لتطویر التفوق.المجلد الثامن ،العدد (15).
متاح على الرابط
جبر،شاکر محمد شاکر & الزعبی ،علی محمد علی. (2018). أثر الأنشطة القائمة على التکامل بین العلوم والتکنولوجیا والتفکیر فی ما وراء المعرفی (STEM) والهندسة والریاضیات فی تنمیة المعرفة البیداغوجیة وتقدیر الذات لدى معلمی الریاضیات للمرحلة الأساسیة العلیا. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربویة والنفسیة ، 7 (22) ، 70-83. تم الاسترجاع من
خجا ، بارعة بهجت.(2015) التطویر المهنی لمعلمی العلوم فی ضوء اتجاه تکامل العلوم والتقنیة والهندسة والریاضیات(STEM) .مؤتمر التمیز فی تعلیم العلوم والریاضیات الأول.جامعة الملک سعود.
الرویلی ،عیده منیزل. (2018). أثر استخدام برنامج تعلیمی باستخدام الروبوت الآلی فی تنمیة التحصیل بمادة الریاضیات لدى  الطالبات الموهوبات والمتفوقات. مجلة التربیة / المجلة التربویة ، 33 (129 جزء 2) ، 183-214.
الزهرانی، أمیرة&  أبو عودة،عبدالرحمن. (2019). متطلبات تطبیق منحى فی تدریس العلوم فی المرحلة الابتدائیة بمدینة مکة المکرمة.
الشمری،عبد العزیز بن مقبل&أبو لوم، خالد محمد. (2019). أثر استراتیجیة التدریس التبادلی فی اکتساب المفاهیم الریاضیة والاحتفاظ بها لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. مجلة الجامعة الإسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة 27(3).
صالحة،سهیل حسین & أبوسارة،عبد الرحمن محمد. (2019). فاعلیة استخدام منحى العلوم والتکنولوجیا والهندسة والریاضیات STEM فی تحصیل طلبة الصف العاشر الأساسی فی مادة الریاضیات ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث والدراسات التربویة والنفسیة ، 10 (28) ، 101-131
العتیبی ،أریج عبد العزیز. (2018). تصورات معلمی ومعلمات العلوم للمرحلة الابتدائیة والمتوسطة والثانویة نحو التعلم عن طریق مدخل Stem فی محافظة عفیف. Basic Education College Magazine For Educational & Humanities Sciences, (41), 1–24. Retrieved from http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=awr&AN=133869494&site=eds-live
الفار، إبراهیم عبدالوکیل، و شاهین، یاسمین محمد ملیجی. (2019). فاعلیة روبوتات الدردشة التفاعلیة لإکساب المفاهیم الریاضیة واستبقائها لدى تلامیذ الصف الأول الإعدادی. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث: الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، ع38 ، 541- 571
کوارع،أمجد حسین محمود.(2017).أثر استخدام منحى STEM فی تنمیة الاستیعاب المفاهیمی والتفکیر الإبداعی فی الریاضیات لدى طلاب الصف التاسع.رسالة ماجستیر.الجامعة الإسلامیة بغزة.
المالکی ،ماجد محمد حسن. (2018). فاعلیة تدریس العلوم بمدخل Stem فی تنمیة مهارات البحث بمعاییر Isef لدى طلاب المرحلة الابتدائیة. International Journal of Educational Psychological Studies (EPS)4(1), 113–135. Retrieved from http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx?direct=true&db=awr&AN=132505921&site=eds-live
المحمدی ، نجوى بنت عطیان محمد. (2018). فاعلیة التدریس وفق منهج المجلة التربویة الدولیة المتخصصة ، 121. تم الاسترجاع من http://search.ebscohost.com.sdl.idm.oclc.org/login.aspx؟direct=true&db=edseds&AN=edseds.880548&site=eds-live
المراجع الأجنبیة :
Fedock, B., Paladino, A., Bailey, L., & Moses, B. (2018). Perceptions of robotics emulation of human ethics in educational settings: a content analysis. Journal of Research in Innovative Teaching & Learning11(2), 126-138.
Fernandes14, E., Fermé, E., & Oliveira, R. (2006). Using robots to learn functions in math class. Technology Revisited, 152.‏
How, M. L., & Hung, W. L. D. (2019). Educing AI-Thinking in Science, Technology, Engineering, Arts, and Mathematics (STEAM) Education. Education Sciences9(3), 184.‏
Kim, Heew.(2011). Picking up STEAM? Reflections on Koreas Creative Education Policy, Korean National Commission for UNESCO.15th UNESCO-APEID conference 6-8 December 2011, Jakarta, Indonesia.
Luckin, R., & Cukurova, M. (2019). Designing educational technologies in the age of AI: A learning sciences‐driven approach. British Journal of Educational Technology50(6), 2824-2838.‏
McArthur, D., Lewis, M., & Bishary, M. (2005). The roles of artificial intelligence in education: current progress and future prospects. Journal of Educational Technology1(4), 42-80.‏
Mu, P. (2019). Research on artificial intelligence education and its value orientation. In 1st International Education Technology and Research Conference (IETRC 2019), China, Retrieved from https://webofproceedings.
 org/proceedings_series/ESSP/IETRC (Vol. 202019).‏
Thomasian, J. (2011). Building a science, technology, engineering, and math education agenda: An update of state actions, National Governors association, Washington, DCNational Governors Association Centre for Best Practices.
Zawacki-Richter, O., Marín, V. I., Bond, M., & Gouverneur, F. (2019). Systematic review of research on artificial intelligence applications in higher education–where are the educators?. International Journal of Educational Technology in Higher Education16(1), 39.‏