فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد (بوابة المستقبل- منظومة التعليم الموحدة) في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مشرفة تربوية - مکتب تعليم شرق جدة ادارة تعليم جدة

2 معلم الدراسات الاجتماعية والمواطنة متوسطة الفضل بن عباس بجدة ادارة تعليم جدة

10.33850/ejev.2020.119053

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن فاعلية استخدام منصات التعليم عن بعد (بوابة المستقبل- منظومة التعليم الموحدة) في تنمية التحصيل المعرفي وخفض مستوى قلق الاختبار لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة بجدة في مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية والمواطنة، استخدم البحث المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة (قبلي/ بعدي) وتکونت عينة البحث من (230) طالب وطالبة بالصف الثالث المتوسط بجدة، واعتمد البحث على اداتين، هما: اختبار التحصيل المعرفي، ومقياس قلق الاختبار، وقد تم استخدام اﻟﺤزﻤﺔ الإﺤﺼﺎﺌﻴﺔ ﻟﻟﻌﻟوم الإﺠﺘﻤﺎﻋﻴﺔ (SPSS) في ﺘﺤﻟﻴل درجات الطلاب والطالبات، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي في مادتي العلوم والدراسات الاجتماعية والمواطنة لصالح التطبيق البعدي، وکذلک يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0,05) بين متوسطي درجات الطلاب والطالبات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس قلق الاختبار لصالح التطبيق القبلي، وأوصى البحث بضرورة استخدام منصات التعليم عن بعد (بوابة المستقبل- منظومة التعليم الموحدة) في تنمية المعارف والمهارات الأدائية المختلفة لدى طلاب وطالبات المرحلة المتوسطة.

أولاً- المراجع العربیة:
أبو الشیخ، عطیة إسماعیل (2018). قلق الاختبارات الإلکترونیة وعلاقته بالأداء فی نظر عینة من طالبات کلیة الأمیرة عالیة بجامعة البلقاء التطبیقیة- الأردن. المجلة التربویة. 52، 800- 823.
جامع، حسن حسینی (2014). أثر اختلاف أنماط الاستجابة وأسلوب التحکم فی زمن الاستجابة بالاختبارات الإلکترونیة فی خفض قلق الاختبار لدى الطلاب. تکنولوجیا التربیة - دراسات وبحوث، الجمعیة العربیة لتکنولوجیا التربیة، 24 (15)، 257- 277.
جواد، مهدی محمد (2015). فاعلیة العصف الذهنی فی تحصیل مادة العلوم لدى تلامیذ الصف الرابع الابتدائی ودافعیتهم نحوها، مجلة العلوم الانسانیة، جامعة بابل - کلیة التربیة للعلوم الإنسانیة، 22 (1)، 276- 314.
الجیزاوی، صبری إبراهیم عبدالعال؛ البربری، دعاء سعید شعبان  (2019). فاعلیة استخدام الإنفوجرافیک فی تدریس الدراسات الإجتماعیة فی تنمیة التحصیل وحب الاستطلاع لدى تلامیذ المرحلة الإبتدائیة. مجلة التربیة-جامعة الأزهر - کلیة التربیةـ 184 (3)، 767- 812.
حسانین، حسن شوقی علی؛ الشهری، محمد بن علی عوضه (2016). فعالیة استخدام التقویم التکوینی الإلکترونی فی خفض قلق الاختبار والدافع للإنجاز الأکادیمی لدى الطالب المعلم للریاضیات بجامعة نجران. مجلة تربویات الریاضیات، الجمعیة المصریة لتربویات الریاضیات، 19 (7)، 34- 54.
الحلفاوی، ولید سالم (2011). التعلیم الإلکترونی تطبیقات مستحدثة. القاهرة: دار الفکر.
الحنظلی، أمل بنت خمیس؛ الربعانی، أحمد بن حمد بن حمدان (2016). فاعلیة استخدام مدونة تعلیمیة فی تدریس الدراسات الاجتماعیة على تنمیة التحصیل الدراسی لدى طالبات الصف العاشر واتجاههن نحو استخدامها. مجلة الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، الجمعیة التربویة للدراسات الاجتماعیة، 82، 156- 186.
الخلایله، فدوی؛ الشرع، محمد هلال (2019). أثر استخدام التعلیم المبرمج فی تحصیل طلبة المرحلة الأساسیة العلیا فی مادة العلوم فی الأردن، مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانیة - جامعة النجاح الوطنیة، 33 (10)، 1723- 1744.
الرفاعی، أحمد محمد رجائی  (2011). أثر استخدام أحداث التقویم للتعلم AFL فی صیاغة مهام تقویمیة على تحصیل الریاضیات و خفض قلق الاختبار لدى طلاب الصف الأول الثانوی. دراسات عربیة فی التربیة وعلم النفس، رابطة التربویین العرب، 5 (2)، 111-135.
الزهرانی، حنان سعید أحمد؛ العربی، زینب محمد (2018). أثر استخدام منصة تعلیمیة فی تنمیة بعض مهارات التواصل الریاضی لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة الباحة. المجلة الدولیة للعلوم التربویة والنفسیة، المؤسسة العربیة للبحث العلمی والتنمیة البشریة، 12، 223- 295.
زیادة، هبة الله صلاح حامد (2017). استخدام المنصة التعلیمیة الإلکترونیة (الإدمودو) فی تنمیة بعض مهارات التفکیر الناقد فی منهج التاریخ لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة، جامعة کفر الشیخ - کلیة التربیة، 17 (3)، 679- 714.
السعایدة، رهام مشهور (2017). أثر التدریس باستخدام الآیباد فی التحصیل الدراسی لمادة العلوم لدى طلبة الصف السادس الأساسی، المجلة التربویة الدولیة المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 6(11)، 171- 181.
سلیمان، جمال؛ مخلف، رویدة أحمد الشیخ (2018). فاعلیة أنموذج کارین فی تحصیل تلامذة الصف السادس الأساسی فی مقرر الدراسات الاجتماعیة، مجلة جامعة البعث للعلوم الإنسانیة، جامعة البعث،40 (89)، 76- 111.
السنباطی، السید مصطفى السنباطی؛ إسماعیل، عمر، العقباوی، أحلام عبد السمیع (2010). دافع الإنجاز وعلاقته بمستوى قلق الاختبار ومستوى الثقة بالنفس لدى طلاب المرحلة الثانویة. مجلة کلیة التربیة بالزقازیق، 68 (15)،  337-389.
عبد العزیز، حمدی أحمد (2013). التعلیم الإلکترونی، الفلسفة- المبادئ- الأدوات- التطبیقات. عمان: دار الفکر.
عبد النعیم، رضوان (2016). المنصات التعلیمیة المقررات المتاحة عبر الإنترنت. القاهرة: دار العلوم.
عثمان، عثمان حسن (2016). التعلم الإلکترونی عن بعد ومجتمع المعرفة. أعمال المؤتمر الدولی الحادی عشر: التعلم فی عصر التکنولوجیا الرقمیة-مرکز جیل البحث العلمی، طرابلس، 79-92.
العجمیة، أنفال عاشور، الربعانی، أحمد بن حمد بن حمدان (2018). فاعلیة استخدام موقع تعلیمی تفاعلی فی تدریس الدراسات الاجتماعیة فی تنمیة التحصیل والتفکیر الناقد لدى طالبات الصف العاشر بسلطنة عُمان. مجلة اتحاد الجامعات العربیة للتربیة وعلم النفس، جامعة دمشق - کلیه التربیة، 16 (4)، 69- 92.
العصیمی، جواهر راشد عبدالرحمن (2018). أثر استخدام منصة اجتماعیة تفاعلیة فی تنمیة التحصیل الدراسی فی مادة الفیزیاء لدى طالبات المرحلة الثانویة بمدینة الریاض. الثقافة والتنمیة، جمعیة الثقافة من أجل التنمیة، 19 (135)، 143- 184.
اللقانی، أحمد حسین؛ الجمل، علی أحمد (2003). معجم المصطلحات التربویة المعرفة فی المناهج وطرق التدریس. القاهرة: عالم الکتب.
المالک، منیرة عبدالله؛ الربیعان، وفاء بنت محمد بن عبدالله (2019). فاعلیة منصة Easy Class فی تنمیة التحصیل الدراسی بمقرر العلوم لطالبات الصف الأول متوسط فی المتوسطة 48 بالریاض، مجلة کلیة التربیة، جامعة أسیوط - کلیة التربیة، 35 (6)، 697- 705.
محمد، محمد درویش (2011). علاقة اختلاف أسلوب وطریقة العلاج التحصینی بالعائد العلاجی لقلق الامتحان لدى طالبات المرحلة الثانویة. المجلة التربویة. 100 (2).
المصری، حکمت عایش؛ الأشقر، رنان علی محمد  (2018). فاعلیة المنصة التعلیمیة أدمودو
( Edmodo ) فی تنمیة التحصیل فی العلوم والاتجاه نحوها لدى طلبة الصف العاشر فی فلسطین. المجلة الدولیة للتعلیم بالإنترنت، جمعیة التنمیة التکنولوجیة والبشریة، 32-64.
المطیری، نعیس زید شبیب (2018). أثر الرحلات الافتراضیة البانورامیة وثلاثیة الأبعاد فی تنمیة تحصیل مفاهیم منهج العلوم لدى طلاب المرحلة المتوسطة بدولة الکویت، مجلة العلوم التربویة والنفسیة، المرکز القومی للبحوث غزة، 2 (20)، 50- 74.
الناشی، وجدان عبد المیر (2019). أثر استراتیجیة القبعات الست فی خفض قلق الاختبار لدى تلامیذ الصف السادس الابتدائی، مجلة الأستاذ، 58 (1)، 79- 96.
نظیر، أحمد عبدالنبی عبدالملک (2019). أثر التفاعل بین نمط تصمیم الإنفوجرافیک الثابت "الأفقی- الرأسی" فی بیئة المنصات الإلکترونیة والأسلوب المعرفی "تحمل- عدم تحمل" الغموض على الاحتفاظ بالتعلم والتنظیم الذاتی وخفض العبء المعرفی لدى طلاب تکنولوجیا التعلیم. مجلة کلیة التربیة فی العلوم التربویة، جامعة عین شمس- کلیة التربیة، 43 (4)، 173- 322.
ثانیاً- المراجع الأجنبیة:
Ahmed, a, & osman, m. (2019). The effectiveness of using wiziq interaction platform on students’ achievement, motivation and attitudes.  Turkish online journal of distance education, 2 (1). 1-15.
Alkaria, a. & alhassan, r. (2017). The effect of in-service training of computer science teachers on scratch programming language skills using an electronic learning platform on programming skills and the attitudes towards teaching programming. Journal of Education and Training Studies. 5 (11). 1-12.
Alsalhi, n., eltahir, m. & al-qatawneh, s. (2019). The effect of blended learning on the achievement of ninth grade students in science and their attitudes towards its use, science direct, 5 (2), 1-11.
Damer, D. E., & Melendres, L. T. (2011). Tackling test anxiety: A group for college students. The Journal for Specialists in Group Work, 36(3), 163-177.
Garrison, D. R. (2011). E-Learning In The 21st Century: A Framework For Research And Practice (2nd Ed.). New York, Ny: Routledge.
Gomez, m. & franco, h. (2018). The use of education platform as teaching resource in mathematics, journal of technology and science education, 8 (1), 63-71.
Good, t. & brophy, j. (2000). Looking in classroom. New york: lonman.
Jacobs, g. M., renandya, w. A., & power, m. (2016). Learner autonomy. In g. Jacobs, w. A. Renandya and m. Power (eds.), simple, powerful strategies for student centered learning. New york: springer international publishing.
Javanbakht, N. & Hadian, M. (2014). The effects of test anxiety on learners' reading test performance. Procedia - Social and Behavioral Sciences, 98, 775-783.
Mcdonald A. S. (2001). The prevalence and effects of test anxiety in school children educational psychology. An International Journal of Experimental Educational Psychology, 21 (1).
Osman, g. & oruç, s. (2016). Effect of the use of multimedia on students’ performance: a case study of social studies class. Educational research and reviews. 11 (8). 877-882.
Öztürk, c. & korkmaz, o. (2020). The effect of gamification activities on students' academic achievements in social studies course, attitudes towards the course and cooperative learning skills. Participatory educational research (per), 7 (1). 1- 15.
Parveen, q. & batool, s. (2012). Effect of cooperative learning on achievement of students in general science at secondary level. International education studies. 5 (2). 154- 158.
Pitoyo, m.d., sumardi, & asib, a. (2019). Gamification based assessment: a test anxiety reduction through game elements in quizizz platform. International online journal of education and teaching (iojet), 6(3), 456-471.
Silke, N., Burkhard, J. & Annin, S. (2009). Strategies for reducing test anxiety and optimizing exam preparation in German University students: a prevention-oriented pilot project of the University of Wurzburg. Journal of Neural Transm. 116, 785-790.