مستوى معرفة طلبة الصف الحادي عشر في سلطنة عمان عن تقنيات النانو وتطبيقاتها في الحياة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم - سلطنة عمان

10.33850/ejev.2020.119054

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى معرفة طلبة الصف الحادي عشر بقسميه (العلوم البحتة والعلوم التطبيقية) في سلطنة عمان بتقنية النانو وتطبيقاتها في الحياة. وتم إعداد مقياس مستوى الوعي لدى الطلبة والذي تکون من 27 سؤال، کما تم تطبيق المقياس على عينة من الطلبة بلغ عددهم 240 طالب وطالبة.  واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى تدني مستوى وعي الطلبة بتقنية النانو والتطبيقات المرتبطة بها، کما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغير النوع الاجتماعي لصالح الاناث، وأخيراً أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى للتخصص لصالح تخصص العلوم البحتة. وأوصت الدراسة بإدراج مفاهيم تقنية النانو في البرامج الدراسية والعمل على تنمية معلومات ومهارات الطلبة والطالبات بتقنية النانو وتطبيقاتها في الحياة.

أولا: المراجع العربیة:
أحمد، بسمة؛ وعبد الکریم، عصام؛ ومحمد، أفراح (2017). أثر برنامج تعلیمی-تعلمی وفقاً لمفاهیم الطاقة المتجددة والنانو تکنولوجی على التنور التکنولوجی عند طلبة قسم الکیمیاء. مجلة البحوث التربویة والنفسیة، 55، .192-175
الاسکندرانی، محمد شریف (2010).  تکنولوجیا النانو من أجل غدٍ أفضل.  سلسلة عالم المعرفة،624 ، 15-197.
افتتاح مؤتمر تطبیقات تقنیة النانو فی معالجة المیاه والطاقة الشمسیة بجامعة السلطان قابوس ( 2015، 16 دیسمبر). جریدة الشبیبة. استرجع فی 23 أکتوبر2018 من https://www.shabiba.com/article
باشا، أحمد (2008). مستقبلیات الفیزیاء فی عالم متغیر. عمّان: دار الرشاد.
البلوشی، خدیجة أحمد(2017). أثر التدریس بالاستراتیجیات المحفزة للتشعبالعصبی فی التحصیل والاحتفاظ بالتعلم فی مادة العلوم وتنمیة التفکیر الابتکاری والناقد وسعة الذاکرة العاملة لدى طلبة الصف الثامن الأساسی فی سلطنة عمان (رسالة دکتوراه غیر منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
التمیمی، عبد الرحمن إبراهیم (2018). مستوى الوعی بمفاهیم تقنیة النانو تکنولوجی لدى الطلاب والطالبات المسجلین فی الدبلوم التربوی بجامعة حائل. رسالة الخلیج العربی، 39، 41-57.
الحموی، منى(2010). التحصیل الدراسی وعلاقته بمفهوم الذات: دراسة میدانیة على عینة  من تلامیذ الصف الخامس -الحلقة الثانیة- من التعلیم الأساسی فی مدارس محافظة دمشق الرسمیة. مجلة جامعة دمشق، 26، 173- 210.
خضر، آیات جمال (2016) .أثر استخدام حقیبة تعلیمیة الکترونیة فی تنمیة مفاهیم تکنولوجیا النانو والاتجاه نحوها لدى طالبات الصف التاسع الأساسی بغزة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة: غزة.
درویش، عطا حسن؛ وأبو عمرة؛ هالة (2018). مستوى المعرفة بتطبیقات النانو تکنولوجی لدى طلبة کلیات التربیة تخصص علوم فی جامعات غزة واتجاهاتهم نحوها. مجلة الجامعة الاسلامیة للدراسات التربویة والنفسیة، 26، 200-229.
دوتا، جویدیب (2012). المستقبل الواعد لتقنیة النانو: تقنیة الجسیمات متناهیة الصغر. مجلة التنمیة المعرفیة، 5، 9-21.
الرفاعی، رانیا(2019). مستوى المعرفة بتقنیة النانو لدى طالبات المرحلة الثانویة فی مدینة جدة واتجاهاتهن نحوها. مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 3، 33-56.
الرقیشی، ماجد (2017). " برنامج من عمان". قناة عمان مباشر. 17-ینایر-2017.
سلامة، دلال(2017، 13 یولیو). تفوّق البنات على الأولاد فی المدارس: المعلمات أکثر انضباطًا والطالبات أکثر دافعیة. استرجع بتاریخ 12/6/2019 من : https://www.7iber.com/society/why-girls-outperform-boys-in-school/
الضویان، عبدالله الصالح؛ الصالحی، محمد صالح (2007). مقدمة فی تقنیة النانو. الریاض: جامعة الملک سعود.
طه، محمود (2014). وعی الطلاب المعلمین شعبة العلوم الزراعیة بکلیات التربیة بمفاهیم النانو تکنولوجی وتطبیقاتها المتعددة (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة کفر الشیخ، جمهوریة مصر العربیة.
العاصمی، خلفان (2015، 20 أبریل). لماذا هی تتفوق علیه دراسیاً. استرجع بتاریخ 12   /6/2019 من : https://alroya.om/post/130440.
عبدالعزیز، طه (2014). وعی معلمی العلوم الزراعیة قبل الخدمة بکلیات التربیة بمفاهیم النانو تکنولوجی وتطبیقاتها المختلفة (دراسة تشخیصیة). مجلة العلوم التربویة والنفسیة، 15، 417-451.
العزری، خلیفة (2015). "نشرة اخبار عمان". قناة عمان مباشر. 28-دیسمبر-2015.
عیاد، فؤاد(2017). درﺟﺔ الوعی ﺑﺗﻛﻧوﻟوﺟﻳﺎ اﻟﻧﺎﻧو لدى ﻣﻌﻠﻣﻲ اﻟﺗﻛﻧوﻟوﺟﻳﺎ وأثر وحدة ﻣﻘﺗرﺣﺔ ﻓﻲ ﺗﻧﻣﻳﺔ اﻟﺗﺣﺻﻳﻝ اﻟﻣﻌرﻓﻲ واﻟرﺿﺎ ﻋن اﻟﺗﻌﻠم ﻟدى طﻠﺑﺔ ﺟﺎﻣﻌﺔ اﻷﻗﺻﻰ ﺑﻐزة. مجلة جامعة الأقصى، 21، 175-217. 
غیاضة، هدیل (2016). متطلبات النانو تکنولوجی المتضمنة فی کتب الکیمیاء للمرحلة الثانویة ومدى اکتساب طلبة الصف الحادی عشر لها، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). الجامعة الإسلامیة: غزة.
القوى العاملة" تدشن أسبوع التعریف بـ"النانو تکنولوجی (2018، 25 سبتمبر). جریدة الرؤیة. استرجع فی  18-أکتوبر-2018 من https://alroya.om/post/222555
لبد، أمل(2013). إثراء بعض موضوعات منهاج العلوم بتطبیقات النانو تکنولوجی وأثره على مستوى الثقافة العلمیة لطلبة الصف الحادی عشر فی غزة، (رسالة ماجستیر غیر منشورة). جامعة الأزهر: غزة.
اللواتی، قاسم (2018). " برنامج من عمان". قناة عمان مباشر. 3-أکتوبر-2018.
مشاریع عمانیة@-omanprojects.( 9، ینایر،2017). شرکة التقنیة العالمیة توقع مذکرة تفاهم مع مدینة خزائن اللوجستیة بمحافظة جنوب الباطنة لإنشاء مدینة تقنیة النانو على مساحة ملیون م.م.]تغریدة[ . مقتبس من https://t.co/rrwMpqW22e
ملکاوی، آمال(2017). فاعلیة دراسة مساق (تکنولوجیا المواد النانویة ) فی اکتساب أساسیات النانو تکنولوجی والاتجاه نحوها. المجلة الأردنیة فی العلوم التربویة،13(3)، 327-338.
المنظمة العربیة للتربیة والثقافة والعلوم (الألکسو)( 2017). دراسة تشخیصیة لدراسة الإمکانیات فی مجال عوم وتقنیات النانو فی الوطن العربی: تونس.
المؤتمر الخلیجی الثانی للتثقیف بتقنیة النانو (2015، 29 دیسمبر). جریدة الشبیبة.  استرجع فی23- أکتوبر-2018 من https://www.shabiba.com/article
الهنائی، سعید (2017). "نشرة اخبار عمان". قناة عمان مباشر. 27-نوفمبر-2017.
یخلف، عثمان؛ و خلیفة، بتول(2012).  دراسة عن دافعیة التعلم لدى طلبة جامعة قطر وعلاقتها ببعض المتغیرات. مجلة جامعة بنها، 25، 127-184.
یوسف، علی(2015). النانو تکنولوجی وتطبیقاته فی المستقبل. دمشق: المرکز الوطنی للموهوبین.
المراجع والمصادر:
Abdulazeez, T. (2014). Wa,e  mo’aleme alulom Alzera’eyah qabl alkhedmah bekolya altarbyah bemafaheem alnano technology ,wa tatbeqateha almokhtalefah (derasa tashkhesyah). Majallat Alulom Altarbawyah Wa Alnafsyah, 15, 417-451.
Ahmed, B., Abdulkarim, E., & Mohammed, A. (2017). Athar brnamaj taa’lme  wefkan lemafaheem altaka almotajadeda wa alnano technology ala altanawor alteknology enda talabat qesm alkemiaa. Majallat Albohoth Altarbawya wa Alnafsya, 55, 175-192.
Alasmy, Kh. (2015, 20 April). Lematha hyah ttafa’waq alyhe derasyan. Retrieved from: https://alroya.om/post/130440 on 12/6/2019.
Alazri, Kh. (2015). “Nashrat akhbar Oman”. Qanat Oman mobasher. 28-Desember- 2015.
Albelushi, Kh. (2017). Athar altadrees belestrategyat almohafeza leltasha’ob alasabi fee altahseel wa alehtefaz belta’alum fee madat aloloom wa tanmeyat altafkeer alebtekari wa alnaqed wa se’at alzakerah al,amelah lda talabat alsaf althamen al’asasi fee Sultanate Oman. Unpublished doctorate dissertation, Sultan Qaboos University, Muscat.
Aldhoyan, A., & Alsalhe, M. (2007). Mokademah fee taqanyat alnano. Alreyadh: Jame’at Almalek Saud.
Aleskandarany, M. (2010). Teknologya alnano men ajl ghaden Afdal. Selselat Alam Alma’refa, 624, 15-197.
Alhamawe, M. (2010). Altahseel Alderasee wa elakatahoo be mafhoom althat: Derasa mydanyah ala aynah men tlameethh alsaf alkhames –alhalaka althanyah- men alta’leem alasasee fee madares mohafadhat Demashk alrasmyah. Majallat Jame’at  Demashk, 26, 173-210.
Alhanaee, S. (2017). “ Nashrat akhbar Oman”.Qanat Oman mubasher, 27-November-2017.
Allawaty, Q. (2018). “Barnamag men oman”. Qanat Oman Mobasher. 3-October-2018.
Almonadhama alarabiah leltarbyah wa althaqafah wa aloloom (ALSCO). (2017). Derasa tashkhesyah lederasat alemkanat fee majal olom wa taqanyat alnano fee alwatan alaabee: Tunis.
Almu’tamar alkhalegee althanee leltathqeef be taqanyat alnano. (2015, 29 December). Jaredat Alshabeba. Retrieved from: https://www.shabiba.com/article on 18/10/2018.
Alquwa al’amelah todashen usboo alta’reef felnano technology (2018, 25 septemper).Jaredart Alro’yah Retrieved from: https://alroya.om/post/222555 on 18/10/2018.
Alruqaishi, M. (2017). “ Barnamaj men Oman”. Qanat Oman Mobasher. 17-January-2017.
Altamemi, A. (2018). Mostawa alwa’ee bemafaheem alnano technology lda altollab wa altalebat almosajaleen fee aldobloom altarbawee bejame’at Ha’el. Resalat alkhaleeg al’arabee, 39 ,41-57.
A’refaee, R. (2019). Mostawa alma’refah betaqanyat alnano lda talebat almarhala althanawyahfee madenat Jeddah wa etegahatahon Nahwaha. Majallat Alulom Altarbawyah wa Alnafsyah, 3, 33-56.
Ayyad, F. (2017). Darajat alwa’ee be toknologya alnano lda mo’aleme alteknologya wa Athar wehda moktaraha fee tanmeyat altahseel alma’refe wa alredha an alta’alum lda talebat jame’at al ’Aqsa be Gaza. Majallat Jame’at Al-Aqsa, 21, 175-217.
Basha, A. (2018). Mostaqbalyat alfezyaa fee alam Motaghayer. Amman: Dar Alrashad.
Darwesh, A. H., & Abo Amrah, H. (2018). Mostawa alma’refa betat’beqat alnano technology lda talabat altarbya takhasus uloom fee Jame’at Gaza wa etegahatohom nahwaha. Majallat Aljame’aa Al’eslamyah lel’derasat Altarbawyah wa Alnafsyah, 26,  200-229.
Davis, V. (2013). Nanotechnology for everyone. Journal of STEM Education: Innovations & Research , 14(4), 5-7.
Dota, G. (2012). Almostaqbal al’wa’ed letaqanyat alnano: taqanyat alnano motanahyat alsughr. Majallat altanmyah alma’refyah, 5, 9-21.
Eftetah mo’tamar tatbeqat alnano fee mo’alajat almyah wa altaqa alshamsyah bejame’aat Alsultan Qaboos (2015, 16 December). Jaredat Alshabeba. Retrieved from:  https://www.shabiba.com/article on 23/10/2018.
Foley, E., & Hirschman, M. (2006). Assessing the need for nanotechnology education reform in the United States. Nanotechnology: Law & Business,3, 467-484.
Fonash, S. (2001) Education and training of nanotechnology workforce. Journal of Nanoparticle Research. 3, 79-82.
Ghayada, H. (2016). Motatalabat al nano technology almotadamenah  fee kotob alkemya’a lelmarhala  althanwyah  wa mada ektesab talebat alsaf alhadee ashar laha. Unpublished master dissertation, Islamic University, Gaza.
Khadr, A. (2016).            Athar estekhdam hakeeba ta’lemyah elekrtonyah fee tanmeyat mafaheem teknologya alnano wa aletegah nahwaha lda talebat alsaf  altase’e be Gaza. Unpublished master dissertation, Islamic University, Gaza.
Labed, A. (2013). Ethraa ba’azh mawtho’aat menhag alulum betatbeqat alnano technology wa atharoho ala mostawa althaqafaa alelmyah letalabat alsaf alhadee ashar fee Gaza. Unpublished master dissertation, Islamic University, Gaza.
Malkawi, A. (2017). Fa’elyat derasat masaq (technologya almawad alnanowyah) fee ektesab asasyat alnano technology wa aletegah nahwaha. Almajallah Alurdoniah fee Alulom Altarbawyah, 13, 327-3388.
Masharee Omanyah@omanproject. (9, January, 2017). Sharekat altaqanyah towaqe mothakarat tafahom ma’a mdenat khaza’en al’logastyah bemohafadhat Ganoob Albatenah le’ensha’a madenat alnano ala masahat million m2.Moqtabas men https://t.co/rrwMpqW22e
Neamah, W., & Kadom, I. (2018). The acquisition of the concepts of  nanotechnology by the students of chemistry in the college of Education for pure Sciences /Ibn Al-Haytham and its relation to their technological awareness. Route Educational & Social Science Journal, 5(14), 362-389.
Salama, D. (2017, 13 Julay). Tafwaq albanat ala alawlad fee almadares: Almo’alemat akthar endhebatan , altalebat akthar dafeyah. Retrieved from: https://www.7iber.com/society/why-girls-outperform-boys-in-school/ on 12/6/2019.
Stevens, S., Shin, N., Delgado, C., Krajcik, J., & Pellegrino, J. (2007, April). Using Learning Progressions to Inform Curriculum, Instruction and Assessment Design.Paper presented at the National Association for Research in Science Teaching, New Orleans, LA.
Taha,  M.  (2014). Wa’ee altolaab  almo’alemeen sho’bat aluloom alzera’eyah be kolyat altarbyah bemafaheem alnano technology wa tatbeqatohaalmota’adedah. Unpublished master  dissertation, Kafar Alsheekh, University, Kafar Alsheekh.
Tejpal, D. (2015). Nanotechnology applications in agriculture: An update. OCTA Journal of Environmental Research, 3(2), 204-211.
Yakhluf, O., & Khaleefa, B. (2012). Derasah an dafe’eyat alta’alum lda talabat jame’at Qatar wa elaqateha be bazh almotaghayrat. Majallat jame’at Banha, 25, 127-184.
Yosuf, A. (2015). Alnano technology wa tatbeqatoho fee almostaqbal. Demascus: Almarkaz Alwatanee lel mawhobeen.