استراتيجية المعلمِّ الصَّغير في تدريس مقرر العلوم للمرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2020.119055

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية المعلم الصغير في تنمية التحصيل الدراسي والدافعية للتعلم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. وقد استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي، وقد تم اختيار عينة قوامها (50) طالبة من طالبات الصف السادس الابتدائي في الابتدائية الثانية عشر بمحافظة الرس. وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين (25) طالبة عينة تجريبية و(25) طالبة عينة ضابطة، وتم بناء اختبار تحصيلي في وحدة "عمليات الحياة" من مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي الفصل الدراسي الأول، ومقياس الدافعية لتعلم العلوم. وقد اسفرت نتائج البحث إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابين لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين المتوسطين الحسابين لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة على التطبيق البعدي لمقياس الدافعية للتعلم لصالح المجموعة التجريبية. کما وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي قبل وبعد التطبيق لصالح الاختبار البعدي. ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في مقياس الدافعية 

المویشیر، الاء ترکی. (2016 م). أثر التحکم فی اختیار الشخصیة الکرتونیة فی بیئة تعلم ثلاثیة الأبعاد على دافعیة التعلم والاتجاه نحو مادة العلوم لدى طالبات الصف الثالث الابتدائی، رسالة ماجستیر، کلیات الشرق العربی للدراسات العلیا، الریاض.
آل حمزة، أحمد علی. (2013م). أثر استخدام برمجیة قائمة على المحاکاة التفاعلیة فی التحصیل والدافعیة لمادة العلوم لدى طلاب المرحلة الابتدائیة بمحافظة القنفذة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الباحة، الباحة.
الحیالی، احمد وهندی، عمار. (2011 م). أثر استخدام استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة بعض مهارات القراءة الجهریة والاحتفاظ بها لدى تلامیذ التربیة الخاصة فی مادة القراءة. مجلة ابحاث کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الموصل, 2(11) , 1-36.
العتیبی، بندر ناصر والحارثی، منى فیحان. (2008م).  استخدام استراتیجیة تدریس الأقران فی إکساب بعض الکلمات الوظیفیة للتلامیذ المتخلفین عقلیاً بدرجة متوسطة. مجلةکلیةالتربیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ٣٢(1)، 69- 116.
الروساء، تهانی محمد. (٢٠٠٧ م). فاعلیة برنامج مقترح فی تنمیة ممارسات التعلم وتعدیل الاعتقادات نحوه لدى المعلمات الطالبات بکلیة التربیة (الأقسام العلمیة بالریاض). رسالة دکتوراه، جامعة الأمیرة نورة بنت عبد الرحمن، الریاض.
أبو القاسم، جلیلة محمود.)  2007م). فعالیة أسلوب تدریس الأقران فی التحصیل وتنمیة مهارة صیاغة وتوجیه أسئلة دروس الریاضیات وبقاء أثر التعلم. مجلةالعلومالتربویة، کلیة التربیة، جامعة القاهرة، ٤ (15) ,206-256.
العنابی، حنان عبد الحمید. (2005 م). علم النفس التربوی. ط3. عمان: دار الصفاء للنشر والتوزیع.
الباز، خالد صلاح. (2008م، یولیو). فعالیة نموذج مقترح للمعرفة العلمیة الموزعة فی تنمیة التحصیل وتنمیة الدافعیة لتعلم العلوم لدى طلاب الصف الأول الإعدادی بالبحرین، ، المؤتمر العلمی الثانی عشر (التربیة العلمیة والواقع المجتمعی)، مصر, 87-111.
الوقفی، رضى. (1998م). التخطیط الدراسی. بغداد: مکتبة النهضة.
السعید، سعید محمد. (2013م). مشکلات تدریس مناهج العلوم المطورة فی المرحلة الابتدائیة ومقترحات حلها من وجهة نظر معلمی العلوم بمنطقة القصیم. مجلة القراءة والمعرفة، مصر, 14,  123-156.
الجبوری، عزیز والحیاوی، محب الدین. (2011م). الأسالیب التدریسیة لمدرسی ومدرسات الفیزیاء وعلاقتها بدافعیة طلبتهم لتعلم الفیزیاء. مجلة جامعة تکریت العلوم، کلیة التربیة، جامعة تکریت, 18(7) , 332-375.
السیاسی، مها. (2006م). أثر التدریس بالأقران على بعض مخرجات تعلیم الاقتصاد المنزلی لدى طالبات المرحلة الاعدادیة، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر.
الجودة، ماجد محمود. (2012م). التقییم والتقویم فی العلمیة التدریسیة. ط ٢، الریاض: مکتبة الرشد.
أبو حامد، محمد عبد الرحمن. (2010م). فاعلیة تعلیم الأقران بمساعدة الکمبیوتر فی تدریس العلوم لتلامیذ المرحلة الابتدائیة واکتسابهم بعض المفاهیم العلمیة وبعض مهارات التفاعل الاجتماعی. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة المنیا، مصر.
الخوالدة، مالک إبراهیم وعبد العزیز، إبراهیم علی.)   2012م). فاعلیة برنامج تعلیمی مستند إلىاستراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات التفکیر الإبداعی وتحسین مستوى الدافعیة للتعلم لدى الطلبة الموهوبین. مجلةالتربیة، کلیة التربیة، جامعة الأزهر، ١٥١(2) , 339-366.
أبو النور، محمد عبد التواب، وعبد الفتاح، آمال جمعه، وأحمد، محمد شعبان. (2012م). فاعلیة استخدام استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات الکتابة الخطة البحثیة لدى طلاب الدراسات العلیا بکلیة التربیة واتجاهاتهم نحو استخدام الاستراتیجیة. المؤتمر العلمی الحادی عشر" أزمة القیم فی المؤسسات التعلیمیة"،کلیة التربیة، جامعة الفیوم, 613-667.
المنصوری، مشعل بدر والعوضی، نبیل علی. (2013م).  فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیةالتحصیل والاتجاه نحو الریاضیات لدى طلاب المرحلة الثانویة بدولة الکویت. مجلةکلیةالتربیة، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، ٣٧(3) , 378-408.
أبو شعبان، نادر خلیل. (2010م).  أثر استخدام استراتیجیة تدریس الأقران على تنمیة مهارات التفکیر الناقد فی الرِّیاضیات لدى طالبات الصف الحادی عشر قسم العلوم الإنسانیة (الأدبی). رسالة ماجستیر، الجامعة الإسلامیة، غزة.
القحطانی، نوال علی عبد الله. (2016م). أثر استراتیجیة تدریس الأقران فی تدریس العلوم على التدریس والاحتفاظ بالتعلم لدى طالبات الصف الثانی المتوسط، رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة الملک خالد، أبها.
الأطوی، ولید وعبد الله، والزبیدی وحامد، قصی. (2009 م).  طرائق تدریس التربیة الریاضیة، ط1، الموصل: دار ابن الأثیر للطباعة والنشر.
البزاز، هیفاء هشام. (2008م). استخدام أنموذج التحری الجماعی فی مادة الأحیاء وأثره فی الدافع المعرفی لطالبات الصف الخامس العلمی. مجلة التربیة والعلم، کلیة التربیة، جامعة الموصل,15(3) , 322-336.
بنی یونس، محمد. (2007م). سیکولوجیا الدافعیة والانفعالات، ط1، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع والطباعة.
بنی یونس، محمد محمود. (2009م). سیکولوجیا الدافعیة والانفعالات، ط 2، عمان: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
بخش، هاله طه (1996م). العلاقة بین الدافعیة والتحصیل فی مادة العلوم لتلمیذات المرحلة المتوسطة بالمملکة العربیة السعودیة، مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (31) , 1-19.
خضر، فخری بن رشید. (2000م). التقویم التربوی. دبی: دار القلم للنشر والتوزیع.
سالم، أمانی سید. (2007م). تنمیة ما وراء المعرفة باستخدام کل من استراتیجیة ((KWLH المعدلة وبرنامج دافعیة الالتزام بالهدف وأثره على التحصیل لدى الأطفال)فی ضوء نظریة التعلم المستندة إلى الدماغ ونظریة الهدف (مجلةالعلومالتربویة، معهد الدراسات التربویة، جامعة القاهرة, (2), 30- 112.
صالح، آیات حسن. (2014م). أثر کل من نموذج عجلة الاستقصاء واسلوب حل المشکلات فی تنمیة التحصیل المعرفی ومهارات الاستقصاء العلمی والدافعیة لتعلم العلوم لتلامیذ الصف الثانی الاعدادی. مجلة التربیة العلمیة، مصر, 17 (6) , 1-80.
عطیة، جمال سلیمان. (٢٠٠٤). فاعلیة استراتیجیة تدریس الأقران فی تنمیة مهارات القراءة الجهریة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة. مجلة دراسات فی المناهج وطرق التدریس، کلیة التربیة، جامعة عین شمس، (96)، 28-30.
عسیلان، بندر خالد. (2011م). تقویم کتاب العلوم المطور للصف الأول متوسط فی ضوء معاییر الجودة الشاملة. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة.
عزیز، دالیا فرج). 2011م (فاعلیة استخدام تدریس الأقران فی تنمیة دافعیة الطلبة لتعلم اللغة الانجلیزیة فی قسم التربیة الخاصة. مجلةأبحاثکلیةالتربیةالأساسیة، جامعة الموصل، العراق، 2(11) , 722-738.
عثمان، عبیر کمال).   2007م). فعالیة استراتیجیة تعلیم الأقران فی تنمیة الأدوات المهاریة لدى طالباتشعبة الملابس الجاهزة بکلیة التربیة بجامعة حلوان. رسالة ماجستیر، کلیة التربیة، جامعة حلوان، مصر.
عبد المجید، نزار. (2011م). استخدام استراتیجیة تدریس الأقران فی تدریس التربیة الفنیة وعلاقتها ببعض المخرجات التعلیمیة لدى تلامیذ المرحلة الابتدائیة بمدینة جدة. رسالة ماجستیر، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
غباری، ثائر. (2008م). الدافعیة النظریة والتطبیق. ط1، الأردن: دار المسیرة للنشر والتوزیع.
غباری، ثائر وخالد، أبو شعیرة. (2008م). علم النفس التربوی وتطبیقاته الصفیة، ط1، الأردن: مکتبة المجتمع العربی للنشر والتوزیع.
قطامی، نایفة. (2003م). أثر متغیر الجنس، الصف، ودرجة داخلیة الضبط فی درجة الدافعیة المعرفیة للتعلم عند المتفوقین دراسیا فی منطقة الأغوار الوسطى. مجلة العلوم التربویة، کلیة التربیة، جامعة قطر، (4) , 59-88.
قطامی، یوسف وقطامی، نایفة. (2000م). سیکولوجیة التعلم الصفی، ط1، الأردن: دای الشروق.
نصار، عصام جمعة (2015 م). فاعلیة استراتیجیة ((KWLH فی تنمیة فعالیة الذات والدافعیة للتعلم والتحصیل فی العلوم لدى تلامیذ الحلقة الثانیة من التعلیم الاساسی. مجلة کلیة التربیة، کلیة التربیة، جامعة الازهر 2 (164) , 849-907.
زعفان، الهیثم (2016م). المعلم الصغیر تجربة یمکن أن تصنع جیلاً. أخر زیارة فی 6 سبتمبر، متاح من خلالhttp://www.almoslim.net/node/83510
المراجع الأجنبیة:                                                                                        
Davenport. (2004). The Impact of Cross –Age Tutoring on Reading Attitudes and Reading Achievement, Reading Improvement, 41 (1).
Eryilmaz, H. (2004). The effect of peer instruction on high school student' achievement and attitudes toward physics. Ph. D, Department of Secondary Science and Mathematics Education, The middle east technical university.
Katharyn, R. (1998). Adolescent Classroom goals, Standards for  performance and academic achievement, An interactionist perspective Journal of Educational Psychology, 81 (2), 131-142.
Lubin, I. A. & Ge, X. (2012). Investigating the Influences of a LEAPS Model on Pre-Service Teachers’ Problem Solving Metacognition and Motivation in an Educational Technology Course. Educational Technology Research and Development, 60(2), 239-270.
Svinc, B. & Ozmen, H & Yigit, N. (2011). Investigation of primary student motivation levels towards Science learning. Science Education International, 22 (3), 218-232.