العوامل الخمس الکبرى للشخصية وعلاقتها بإدمان الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي والإرشاد- برنامج الدراسات العليا التربوية جامعة الملک عبد العزيز

10.33850/ejev.2020.119056

المستخلص

 
       هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين العوامل الخمس الکبرى للشخصية وإدمان الإنترنت لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في منطقة جازان, کما هدف البحث إلى التعرف على الفروق بين الذکور والإناث في إدمان الإنترنت لدى عينة البحث وأجري البحث على عينة قوامها(200) طالب وطالبة من الطلبة المنتظمين في العام الدراسي 1435/1436ه, وقد استخدم الباحث مقياس العوامل الخمس الکبرى للشخصية من إعداد الرويتع,(2007م), ومقياس إدمان الإنترنت لطلاب المرحلة الثانوية من إعداد العصيمي (2010م), وقد توصل البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين العصابية کأحد العوامل الخمس الکبرى للشخصية وکل من التحمل والصراع کإحدى أبعاد إدمان الإنترنت لدى عينة البحث , کما توصل البحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين الانبساطية کأحد العوامل الخمس الکبرى للشخصية وکل من تعديل المزاج والتحمل والانتکاس کإحدى أبعاد إدمان الإنترنت لدى عينة البحث, کما توصل البحث إلى أنه توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في کل من البروز، والأعراض الانسحابية، والصراع، والانتکاس، والاعتمادية، وسوء الاستخدام کإحدى أبعاد إدمان الإنترنت لدى عينة البحث, وتوصل البحث إلى أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً بين الطلاب والطالبات في کل من تعديل المزاج، والتحمل کإحدى أبعاد إدمان الإنترنت لدى عينة البحث, ويوصي الباحث بتدريب طلاب وطالبات المرحلة الثانوية على التحکم في الانفعالات لأن ذلک من شأنه أن يحسن من قدرتهم على التحمل وإدارة مواقف الصراع في تواصلهم مع الإنترنت.

أبوغزالة, سمیرة محمد (2009م). مقیاس کفاءة المواجهة وعلاقتها بالعوامل الخمس الکبرى فی الشخصیة, مجلة العلوم التربویة, العدد(2), 205.
أرنوط, بشرى إسماعیل (2007). إدمان الانترنت وعلاقته بکل من أبعاد الشخصیة والاضطرابات النفسیة لدى المراهقین, مجلة کلیة التربیة, جامعة الزقازیق, العدد ، ص ص 33-96, 55.
الأنصاری, بدر محمد (2002). المرجع فی مقاییس الشخصیة تقنین على المجتمع الکویتی, القاهرة, دار الکتاب الحدیث.
بقیعی, نافز أحمد (2012م).أسالیب التفکیر والعوامل الخمس الکبرى للشخصیة لدى الطلبة المعلمین فی الجامعات الاردنیة. مجلة جامعة الخلیل للبحوث, 7 (1), 107- 131.
جرجس, مؤید إسماعیل (2007م).کشف الذات وعلاقته بالعوامل الخمس الکبرى للشخصیة لدى تدریسی الجامعة والمحامیین والصحفیین, أطروحة دکتوراه, کلیة التربیة, جامعة بغداد.
الجسمانی, عبد العلی (1994م). علم النفس وتطبیقاته الاجتماعیة. بغداد: مطبعة خلود.
جلال, خالد؛ والصاحین, السعید (2005م). تأثیر الاستخدام المفرط للانترنت على متغیرات الشخصیة لدى طلاب الجامعة, مجلة علم النفس, المجلد 15, العدد التاسع والأربعون, 1-55.
خوری, توما جورج (1996م). الشخصیة مقوماتها, سلوکها, وعلاقاتها بالتعلم. بیروت: المؤسسة الجامعیة للدراسات والنشر والتوزیع.
الدندراوی, سامیة صابر(2005م). الإفراط فی استخدام الکمبیوتر والإنترنت وعلاقته بالمشکلات النفسیة لدى المراهقین, رسالة ماجستیر غیر منشورة, کلیة التربیة, جامعة قناة السویس.
الرویتع, عبد الله صالح (2007م). مقیاس العوامل الخمس الکبرى فی الشخصیة عینة سعودیة من الإناث, المجلة التربویة, العدد 83, مجلد 21,  99-126.
ربیع, هبة بهی الدین (2003م). ادمان شبکة المعلومات والاتصالات الدولیة (الانترنت) فی ضوء بعض المتغیرات, دراسات نفسیة, مجلد (13)، العدد(4), 555- 580.
زیدان, أکرم ربیع (2005م). سیکولوجیة المقامرة, عالم المعرفة, العدد 313. الکویت.      الزبیدی, عبد المعین عمر (2007م). العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة لدى الطلبة العنیفین وغیر العنیفین فی مدارس المرحلة الثانویة, رسالة ماجستر، جامعة مؤتة, الاردن.
الزیدی, أمل علی (2014م). إدمان الانترنت وعلاقته بالتواصل الاجتماعی والتحصیل الدراسی لدى طلاب جامعة نزوى, رسالة ماجستیر, جامعة نزوى.
الشرع, حسین سالم (2012), القدرة التنبؤیة للعوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة بالافکار اللاعقلانیة, مجلة العلوم التربویة والنفسیة-البحرین.
الشهرانی, ماجد یحیى (2014م). العوامل الخمسة الکبرى للشخصیة وعلاقتها بالتوجه نحو الدراسة لدى طلاب جامعة الملک خالد, رسالة ماجستیر,کلیة التربیة, جامعة الملک خالد.
صالح, مازن محمد صالح (2009م). تفسیر الذات وعلاقتها بالعوامل الخمس الکبرى للشخصیة لدى مدرسی المرحلة الإعدایة, رسالة ماجستیر,کلیة التربیة, الجامعة المستنصریة.
العباجی, عمر موفق بشیر ( 2007م). الإدمان والإنترنت, دار مجدلاوی للنشر والتوزیع, عمان.
عبد الخالق, أحمد  محمد (1993م). أصول الصحة النفسیة. مصر :دار المعرفة الجامعیة.
عبد الخالق, أحمد محمد (2014). صعوبة تعرف المشاعر وعلاقتها بالعوامل الخمسة الکبرى للشخصیة لدى عینة من طلاب جامهة الکویت, مجلة العلوم الاجتماعیة-الکویت.
عبد الرحمن،  محمد السید (1998م). نظریات الشخصیة. القاهرة. دار قباء للطباعة والنشر.
العثمان، عبد الله وآخرون (1422هـ). الرعایة الطلابیة لطلاب مرحلة التعلیم العالی بجامعة الملک سعود, ورقة عمل فی المؤتمر العالمی عن خادم الحرمین الشریفین وإنجازاته (المحور التربوی), فی الفترة من 26-29/8/1422ه,  جامعة الملک سعود,الریاض.
العصیمی, سلطان عائض (2010م). إدمان الإنترنت وعلاقته بالتوافق النفسی الاجتماعی لدى طلاب المرحلة الثانویة بمدینة الریاض, رسالة ماجستیر, قسم العلوم الاجتماعیة,کلیة الدراسات العلیا, جامعة نایف العربیة للعلوم الأمنیة.
عزب, حسام الدین محمود.(2001م). إدمان الانترنت وعلاقته ببعض أبعاد الصحة النفسیة لدى طلاب المرحلة الثانویة – الوجه الاخر للانفومیدیا, المؤتمر العلمی السنوی لجامعة عین شمس – الطفل والبیئة, معهد الدراسات العلیا للطفولة, جامعة عین شمس,القاهرة.
العمری, علی حفنان (2008م). إدمان الإنترنت وبعض آثاره النفسیة والاجتماعیة, رسالة ماجستیر(غیر منشورة), جامعة الملک خالد أبها.
العیسوی, عبدالرحمن (2002م).نظریات الشخصیة .مصر: دار المعرفة.
غنایم, عادل صلاح وآخرون (2009م). إدمان الإنترنت وعلاقته بکل من الاکتئاب والمساندة الاجتماعیة لدى طلاب الجامعة, دار الوفاء لدنیا الطباعة, الاسکندریة.
فوزی, أحمد سعید فوزی (2009م). أهم المشکلات الدراسیة الناجمة عن إدمان الإنترنت, رسالة ماجستیر, معهد الدراسات العلیا, جامعة عین شمس.
القرنی, محمد سالم (2001م). إدمان الانترنت وعلاقته ببعض الاضطرابات النفسیة لدى عینة من طلاب جامعة الملک عبد العزیز, کلیة التربیة, جامعة المنصورة, العدد (75)، الجزء الثالث.
کاظم, علی مهدی(2001م). نموذج العوامل الخمسة الکبرى فی الشخصیة, مؤشرات سیکومتریة عن البیئة العربیة, المجلة المصریة للدراسات النفسیة, المجلد الحادی عشر, العدد30.
کریمان, صلاح(2007م). سمات الشخصیة الخمس الکبرى وعلاقتها بقلق المستقبل لدى العاملین بصورة وقتیة الجالیة العراقیة باسترالیا, رسالة ماجستیر, الاکادیمیة العربیة الدانمارک.
 
-          المراجع الأجنبیـــــــــــــة:
Bayram, S.; Deniz, L. & Erdoean,Y.(2008). The Role of rsonality    Traits in Web-Based Education.Turkish Online Journal of Educational Technology (TOJET),7(2).
Bidjerano, T&Dai, D(2007). The relationship between  the big- five model of personality and self-regulated learning                      strategies  Learning and Individual Differences, 17(1).                   
Craig, Pawalak(2002).Correlates of Internet Use and Addiction in      Adolescents,Ph.D.Dissetration,Buffalo,State University of New York
Jang, K.S. Hwang,S.Yand Choi, J.Y (2008). Internet Addiction and   psychiatric Symptoms Among Korean adolescents, The Journal of school health, no,78(3),165-171. 
Premuzic, T.C. &Ahmetoglu, G. &Furnham, A. (2008). Little morethan personality: Dispositional determinants of test anxiety (The big  five, core self-evaluations, and self-assessed intelligence). Learning and Individual Differences Vol. 18, PP. 258 – 263.                 
Rosellini, A. & Brown, T. (2011). The NEO Five-Factor Inventory:   Latent Structure and Relationships with Dimensions of anxiety and Depressive Disorders in Large Clinical Sample. Assessment. Vol. 18, PP. 27 – 38.
Suhail, K. & Bargees, Z. (2006). Effects oh excessive Internet use on undergraduate students in Pakistan,  CyberPsychology & Behavior, 9(3).
Lounsbury, J;Levy, J.; Park, S;Gibson, L&Smith. .(2009) .An investigation of the construct validity of the   personality trait of self-directed learning  ,Learning     and Individual Differences, Vol  (19).   
Mottram,A., DipPsych, G., & Flemin g, M. (2009). "Extraversion,
impulsivity, and online group membership as predictors of
problematic internet use". CyberPsychology & Behavior, Vol 12, no3.
12, Number 3.
Ward, D. (2000). The relationship between Psychosocial adjustment, identity formation, and problematic internet use. Ph.D, College of Education, The Florida State University.