واقع الشراکة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني والقطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب القطاع الخاص

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

وزارة التربية والتعليم – قسم الاشراف التربوي- الاردن

10.33850/ejev.2020.119058

المستخلص

هدفت هذه الدراسة واقع الشراکة بين مؤسسات التعليم المهني والتقني والقطاع الخاص من وجهة نظر أصحاب القطاع الخاص وعلاقته ببعض المتغيرات محافظة اربد للعام 2018/ 2019 تم اختيار عينة عشوائية بلغت (343) صاحب عمل. ولتحقيق أهداف الدراسة تم بناء مقياس الشراکة والمکون من (20) فقرة وبعد التأکد من صدقه وثباته تم تطبيقه على أفراد العينة. وقد أظهرت النتائج أن مستوى الشراکة کان متدنيا، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير المؤهل العلمي ولصالح بکالوريوس فأعلى، في حين لم تظهر فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الخبرة في العمل، وفي ضوء تلک النتائج تم الخروج بمجموعة من التوصيات من أبرزها ضرورة اشراک أصحاب العمل في البرامج التدريبة لخريجي التعليم المهني والتقني من اجل الوصول إلى مخرجات تعليمية تنسجم مع تطلعات سوق العمل الأردني.

أولا: المراجع العربیة
أبو شعیرة، خالد(2011) التربیة المهنیة بین التوجهات النظریة والتطبیقیة، مکتبة المجمع العربی، عمان، الاردن.
الأحمد، خالد و مطانیوس، جورج (2005) التربیة المهنیة منشورات جامعة دمشق، کلیة التربیة، سوریا
التمیمی، خلیل (2009) رؤیــــــة مستقبلیــة لدور القطاع الخاص  فی مؤسسات التدریب العربیة ورقة عمل مقدمة لمؤتمر دور منظمات أصحاب الأعمال فی تضییق الفجوة القائمة واحتیاجات سوق العمل‏  بین مخرجات التدریب منظمة العمل العربیة  المنعقد فی الفترة -10 نوفمبر القاهرة 2009، منظمة العمل العربیة .
السید، مریم(2009) التربیة المهنیة مبادئها واستراتیجیات التدریس والتقویم ، ط1، دار وائل للنشر، عمان، الأردن
الطاهات، یوسف(2004) المشکلات التی تواجه طلبة التعلیم الصناعی من وجهة نظر المعلمین والطلبة انفسهم فی محافظة اربد، رسالة ماجستیر غیر منشورة، جامعة عمان العربیة، الاردن.
الطویسی، أحمد .(2003). أساسیات فی التربیة المهنیة. عمان: دار الشروق للنشر والتوزیع.
العانی، طارق، والسامرائی، نصیر والتمیمی، خلیل(2003) الشراکة بین مؤسسات التعلیم والتدریب المهنی وسوق العمل، المرکز العربی لتنمیة الموارد البشریة، عمان.
عبد الفتاح، سعدیة(2013) التربیة المهنیة بین النظریة والتطبیق، المکتبة العصریة للنشر والتوزیع، القاهرة، مصر.
وزارة التربیة والتعلیم الأردنیة .(2013).  إدارة التعلیم المهنی والإنتاج. قسم التربیة المهنیة. عمان. الأرندن.
ثانیا: المرجع الاجنبیة
Aglan, H. (2004). General Versus Vocational Education.Demarcation and Integration. Dordrecht, Netherlands:
Archaeological Sites”. Dr. Sapfo Mortaki(2012) The Contribution of Vocational Education and Training in the Preservation and Diffusion of Cultural Heritage in Greece: The Case of the Specialty ,International Journal of Humanities and Social Science Vol. 2 No. 24,
Ayonmike, Ch  , Serumu Igberadja,  S ,Igberaharha,O and Okeke ,B(2015) Status of Partnership between TVET Institutions and Industries in Delta State, Nigeria, International Journal of Vocational Education and Training,23(1) 32-43.
Buckup, S. (2012). Building succesful partnership: a production theory of global multi-stakeholder perspective. Statewide Agricultural Land Use Baseline 2015. https://doi.org/10.1017/CBO978110741 5324.004
Frances. D. (2009). Local Economic Development in Uganda and the Connection to Rural Community Libraries and University Literacy Services. New Library World, 10(8): 203- 2011.
Hamid, M. A., Aribowo, D., & Desmira. (2017). Development of learning modules of basic electronics-based problem solving in Vocational Secondary School. Jurnal Pendidikan Vokasi, 7(2), 149–157.
Horton, D., Prain, G., & Thiele, G. (2009). Perspectives on partnership: A literature review. International Potato Centre Working Paper.
Kotsikis, V. (2007). Educational Administration and Policy. Athens: Ellin.
Meirawan . Danny (2015) Schools Partnership with Industries Towards Learning Effectiveness in Vocational School, The 3rd UPI International Conference on Technical and Vocational Education and Training.
Oviawe, Jane(2018) Revamping Technical Vocational Education and Training through Public-Private Partnerships for Skill Development, Makerere Journal of Higher Education ISSN: 1816-6822; 10 (1) (2018) 73 – 91.
Piyasiri, T. A., Suraweera, & Edirisooriya. (2008). Identify benefits and analyze issues related to partnership programs between public TVET institutions and private sector enterprises the research on identify benefits and analyse issues related to partnership programs between public TVET institutions and. Sri Lanka: National Education Commission.
Riley. Kathryn ( 2008).  Can Schools Successfully Meet Their Educational Aims Without The Clear Support Of Their Local Communities? Journal of Educational  Change, 9:311–316.
Robinson, G.(2004). Ethical Problems in Higher Education. Englewood, Cliffs: Prentice Hall.
Sandika, IKadek and Slamet, Slamet(2018) Partnership model of vocational education with the business sector in civil engineering expertise program of Vocational Secondary Schools, Jurnal Pendidikan Vokasi , 7( 3)  247-261
Sandika,I  Usman , H and Slamet,S (2017) Partnership model of vocational education with the business sector in civil engineering expertise program of Vocational Secondary Schools Journal Pendidikan Vokasi Volume 7(3) (247-261),
UNESCO. (2013). School-to-work review transition information bases (2nd Editio). Paris: United Nations Educational, Scientific and Cultural Organization
Zarifis, G. (2000). Vocational education and training policy development for young adults in the European Union: a thematic analysis of the EU trend of convergence towards integration, drawn from the VET policies adopted in three member states. Research in Post-Compulsory Education, 5 (1), 91-113.