دور استراتيجيات التعلُّم التشارکي الالکتروني المستندة إلى تطبيقات جوجل (Google) التعليمية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية من وجهة نظر طالبات الدراسات العليا بکلية التربية جامعة نجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم المناهج وطرق التدريس، کلية التربية، جامعة نجران

10.33850/ejev.2020.123243

المستخلص

يهدف البحث الراهن إلى التعرف على دور استراتيجيات التعلُّم التشارکي الإلکتروني القائم على تطبيقات جوجل (Google)  التعليمية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية" لدى طالبات الدراسات العليا بکلية التربية جامعة نجران من وجهة نظرهم، ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم  استبانة إلکترونية  تم توزيعها عبر تطبيق واتساب Whats App على مجتمع البحث  الذي تکون من  طالبات الدراسات العليا بکلية التربية في جامعة نجران برامج ماجستير (تقنيات التعليم، القيادة التربوية، المناهج)، المستوى (الأول، الثاني، الثالث)، حيث بلغ  عددهن  حسب ما ورد في سجلات القبول والتسجيل بجامعة نجران 212 طالبة، وتم الرد والاستجابة على الاستبيان من قبل 80 طالبة حيث تم  تسجيل الردود و القيام  بتحليلها إحصائيا،ً  وأظهرت النتائج أن مستوى استخدام استراتيجيات التعلُّم التشارکي الإلکتروني لدى طالبات الدراسات العليا جاءت بدرجة متوسطة، وأن مستوى استخدام بعض تطبيقات جوجل (Google) التعليمية في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية لدى طالبات الدراسات العليا جاءت بدرجة ضعيفة، کما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في استجابات أفراد العينة لصالح برنامج ماجستير تقنيات التعليم، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في استجابات أفراد العينة لصالح المستوى الثالث. ومن توصيات البحث  ضرورة توظيف تطبيقات جوجل (Google) التعليمية  اکتساب، وإنتاج، وتخزين، وتبادل المعرفة الشخصية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية


ابراهيم حسين درويش.(2015). فاعلية استراتيجية التعلم التشارکي  في تدريس الرياضيات وتنمية بعض مهارات التفکير الناقد لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة بنها.
إبراهيم سعدون الرشيدي. (2018). أثر طريقة التعليم التشارکي في تنميةالتفکير الإبداعيلدى طلبة الصف الثامن الأساسي. مجلة دراسات، (16) 30، ص 105 – 175.
أحمد السيد کردي. (2020). المکتبات الرقمية الواقع والمستقبل. تم الاسترجاع 5-11-2020 http://kenanaonline.com/users/ahmedkordy/posts/203498?re=20349
احمد بن صالح العقلا.(2015). اتجاهات الطلاب نحو استخدام تطبيقات جوجل، مجلة الدراسات العربية، (18)، ص 101 - 155.
اسامة محمد عبد السلام.(2017).بناء بورتفيليو الکتروني مطور قائم على نظرية تجهيز المعلومات والتقويم الذاتي وتقويم الأقران و أثره في تنمية مهارات ادارة المعرفة الشخصية، المجلة الدولية للتعليم بالانترنت،  تم الاسترجاع من
إقبال الشهيل. (2018). الويکى ، المدونة أم المديول. منتدى التعلم الإلکترونى
الرازي ، نافع حسن.(2018). أثر تدريس الرياضيات باستخدام استراتيجية الاستقصاء التعاوني في تحصيل الطلاب ومستويات تفکيرهم، رسالة ماجستير ، الجامعة الهاشمية، الأردن
آلاء عرعر.(2019). مقال تعريف إدارة المعرفة، تم الاسترجاع من موقع
الحسن اوباري.(2014). ماذا تعرف عن تطبيقات جوجل المجانية التي يمکن توظيفها في التعليم؟، منصة تعليم جديد تم الاسارجاع من
أمل ابراهيم حمادة.(2015). أثر اختلاف أنماط التشارک في بيئة التعلم الالکتروني التشارکي وفقاً لمضامين نظرية النشاط على تنمية تحصيل ومهارات الذکاء الاجتماعي لدى طلاب کلية التربية، کتاب البحوث وأوراق العمل، مؤتمر کلية التربية، جامعة الباحة 2-13 ابريل 2015م، ص(608-659).
إيمان بنت صالح الضلعان. (2017).  أثراستخدامتطبيقاتجوجلالتربويةفيتنميةمهارات تصميمالاختباراتالإلکترونيةلديطالباتالدبلومالتربويفيمقررالحاسبفيالتعليم.المجلة الدولية التربوية المتخصصة ع 6 ، 3
حصة، الشايع؛ أفنان،عبد الرحمن.(2015).استخدام شبکة جوجل بلس الاجتماعية في التعليم القائم على المشروعات لطالبات جامعة الأميرة نورة ومدى رضائهن عنها، المجلة التربوية الدولية المتخصصة،5(1) https://platform.almanhal.com/Files/2/59001.
طارق عبيد المسعود.(2017). أثر استخدام تطبيقات جوجل التربوية في تنمية الأداء لبعض المهارات لدى طلاب تکنولوجيا التعليم في کلية التربية الأساسية بالکويت وتنمية الاتجاه نحوها، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط 34(8)،152-173 
سوزان محمود محمد. (2019) . فاعلية التعلم التشارکي الإلکتروني المتمايز في تنمية مهارات إدارة المعرفة الشخصية ونواتج التعلم لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. رسالة دکتوراه . جامعة عين شمس.
جرجس ماريان.(2016).فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية المهارات الرقمية والانخراط في التعليم لدى طلاب کلية التربية جامعة اسيوط، رسالة ماجستير غير منشورة.
جوجل.(15 2016،05). تطبيقات جوجل التعليمية: حل صمم للمدرسين والطلاب،تم الاسترداد من   Google:https://goo.gl/AINLmA   
حسن الباتع محمد.)2016).طبيعة التعلم التشارکي عبر الويب (المفهوم،المميزات، الأدوات، الاستراتيجيات). مجلة التعلم الالکتروني،العدد 13،ص1
حسين العليمات .(2016). أثر استخدام استراتيجية تدريس الأقران على تنمية مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر، قسم العلوم الانسانية (الأدبي) بغزة، رسالة ماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، ص70.
حنين خالد النجار.(2019). واقع استخدام تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية بعض المهارات الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بالجامعات الاردنية، رسالة ماجستير ،کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط.
زهية لموشي.(2016).تفعيل التعلم الالکتروني کآلية لرفع مستوى الأداء في الجامعات في ظل تکنولوجيا المعلومات، اعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية، طرابلس ،22-24 ابريل 2016م،مرکز جيل البحث العلمي، ص 93، تم الاسترجاعhttps://jilrc.com
ربايعية محمد.(2014).توظيف تطبيقات جوجل التعليمية في جامعة القدس المفتوحة (الفرص والتحديات). المؤتمر الدولي للتعليم العالي المفتوح في الوطن العربي،تحديات وفرص.رام الله، فلسطين.
رهام حسن طلبه.(2016).تصميم برنامج تدريبي الکتروني قائم على الحوسبة السحابية لتنمية  مهارات استخدام  تطبيقات جوجل التفاعلية والاتجاه نحوها لدى هيئة التدريس بالکليات التکنولوجية، رسالة ماجستير
عبدالله بن محمد العقاب.(2017).درجة استخدام معلمات الرياضيات لأدوات قوقل واهم العوامل التي تحول دون نوظيفها في العملية التعليمية بمدينة الرياض،مجلة العلوم التربوية ،کلية التربية جامعة الملک سعود،29(1)،ص 139
عثمان حسن عثمان(.2016).التعلم الالکتروني عن بعد ومجتمع المعرفة، اعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية، طرابلس ،22-24 ابريل 2016م،مرکز جيل البحث العلمي، ص 87، تم الاسترجاعhttps://jilrc.com
ماريان ميلاد.(2016). فاعلية برنامج قائم على النظرية الاتصالية باستخدام بعض تطبيقات جوجل التفاعلية في تنمية المهارات الرقمية لدى طلاب کلية التربية جامعة اسيوط، دراسات عربية في التربية وعلم النفس،ع70
 محمد محمود الحيلة. (2017). مهارات التدريس الصفي (ط.4). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
محمد جابر خلف الله. (2020). أسلوب التعلم التشارکي بالويب. تم الاسترجاع 8-11-2020 منhttp://kenanaonline.com/users/azhar-gaper/posts/512866.
محمد سيد عبده عبدالعال.(2018).فاعلية التکامل بين تطبيقات جوجل التعليمية وادوات الويب 2 في تحقيق نواتج تعلم طرق تدريس الرياضيات وتنمية الاتجاه نحو التعلم التشارکي لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، الجزء الاول (42) ،ص264
محمد ضاحي محمد توني.(2019). المفاهيم الأساسية لادارة المعرفة الشخصية. سلسلة ادارة المعرفة الشخصية.تم الاسترجاع من https://youtu.be/v5qjMNWEWzs
محمود رفعت البسيوني(2018). فاعلية بيئة افتراضية للتعلم الإلکتروني التشارکي قائمة على بعض تطبيقات جوجل لدى الطلاب معلمي الحاسب الآلي، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة.
مروة محمد محمد الباز.(2016). فاعلية مقرر الکتروني مقلوب في تنمية مهارات تدريس العلوم لذوي الاحتياجات الخاصة ومهارات التعلم التشارکي  لدى الطلاب المعلمين بکلية التربية، مجلة کلية التربية  جامعة بورسعيد، تم الاسترجاع من https://www.minia.edu.eg/edu/Files/mokarar
 لينا ماجد المعلوف (2018). تصوراتاعضاءالهيئةالتدريسيةفيالجامعاتالأردنيةللمهارات الّتييفضلانيمتلکهاالطالبالجامعيفيالقرنالحاديوالعشرين. المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي، مج 11 ، ع 36
منجي عزمي غانم(2016). اثر تطبيقات جوجل التعليمية في تنمية اکتساب طلبة الصف السادس في المدارس الحکومية في محافظة طولکرم للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو تقبل التکنولوجيا، رسالة ماجستير منشورة ، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية بفلسطين.
نهلة عاشور مراد.(2017). فعالية بيئة قائمة على تطبيقات جوجل التفاعلية لتنمية المهارات الحکومية الالکترونية لدى مديري المدارس المتوسطة في دولة الکويت، رسالة ماجستير، جامعة المنصورة،کلية التربية، قسم تکنولوجيا التعليم.
هاله ابراهيم حسن احمد(2018). استراتيجيات التعلم التشارکى الالکترونى القائم على الويب،تم الاسترجاع من منصة شمس https://shms.sa/authoring/45077
وائل سماح ابراهيم.(2019).فاعلية تطبيقات جوجل التعليمية على تنمية المهارات الرقمية والکفاءات الذاتية لدى الطلاب المعلمين، المجلة العربية للتربية النوعية، مصر،(7)،ص(75-117)
 
المؤتمرات العلمية:
المؤتمر الدولي حول التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية. ابريل(2016).المنعقد في طرابلس
مؤتمر تقنيات التواصل الحديثة،  المنعقد في فيلادلفيا.مارس(2019)
المؤتمر الدولي للتعليم العالي، المنعقد في جامعة بنها بمصر.يناير(2019)
المؤتمر الدولي الافتراضي للتعليم الالکتروني. ابريل(2020).تحت شعار التعليم الالکتروني في زمن کرونا التحديات والحلول، المنعقد جامعة سبها، ليبيا.
المراجع الأجنبية:
Barbara, Ohlund (2018). Impact of Asynchronous and Synchronous Internet-Based Communication on Collaboration and Performance among K-12 Teachers, Journal tm Compilation copyright by The e Learning Guild, 23(4), pp. 405-420.
Ghaith, Ghazi. (2016). Relationship between reading attitudes, achievement and learners perceptions of their Jigsaw 2 cooperative learning experience. Reading Psychology. 24 (2): 1-6.
Crane, E. (2016). Leveraging digital communications technology in higher education: exploring URI’s adoption of Google apps for education 2015. Kingston: University of Rhode Island.
Oyaid, A. A. (2015). Shariah Teacher Uses And Evaluation Of E-Portfolio In Saudi High Schools: An Analysis. Journal of Teacher Education; 14 (3).
Scheyvens, R. & Griffin, A. & Jocoy, C. & Liu, Y. & Bradford, M.( 2020). Experimenting with Active Learning in Geography: Dispelling the Myths that Perpetuate Resistance . Journal of Geography in Higher Science Teaching, Vol (42) (2).
Steel, M. (2020). Oxford Word Power Dictionary, " New York : Oxford University Press, P 516.
Sekaran, U. (2018). Research Methods for Business: A Skill Building Approach 4th edition, New Jersey: John Wiley and Sons.
Sudweeks, Fay.(2019). Promoting Cooperation and Collaborationin a Web-based Learning Environment . Paper presented at Informing Science proceeding.
Ishtaiwa,F. &Aburezeq,I.(2015).The impact of Google Docs on student  collaboration:A UAE case study.learning,culture and social interaction7,85,69
Ubfal, Diego & Maffioli, Alessandro. (2018). "The impact of funding on research collaboration: Evidence from a developing country ".Research Policy, Volume 40, Issue 9, November 2011, Pages 1269-1279.
Wise .D.(2015)Gmail and Google tools for teachers and students (K12 ).United States of America: QuikiTec.
Wilson, K.(2016).Google Drive. Retrieved from Ed Teach Teacher: