أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مساعد مدير إدارة الإشراف التربوي بتعليم جدة

10.33850/ejev.2021.138593

المستخلص

هدف هذا البحث الى التعرف على أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الفصول الافتراضية على التحصيل المعرفي ومهارات البرمجة لدى طلاب الصف الأول الثانوي ، کما سعى لاختيار أسلوب عرض المهارة المناسب في برامج الفصول الافتراضية ( عرض کلي – جزئي وعرض جزئي – کلي ) کما استخدم المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي لتحقيق أهداف البحث . حيث تم تصميم بطاقة ملاحظة أداء واختبار تحصيلي للتعرف على اثر اختلاف اسلوب عرض المهارات ، والذي طبق من خلال برامج الفصول الافتراضية والمتمثل في برمجية تعليمية مصممة من قبل الباحث لشرح مهارات البرمجة بلغة الفيجوال بيسيک ستوديو عبر برامج الفصول الافتراضية وطبق الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة على عينة مکونة من ( 60 ) طالبا قسمت الى مجموعتين متساويتين ، المجموعة التجريبية الأولى : يتعلمون باستخدام أسلوب عرض المهارة الکلي – جزئي . المجموعة التجريبية الثانية : يتعلمون باستخدام أسلوب عرض المهارة جزئي – کلي . وقد توصل البحث الى النتائج التالية : لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في الاختبار التحصيلي . توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى( 0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى والمجموعة التجريبية الثانية في بطاقة ملاحظة الاداء لصالح المجموعة الثانية . وبناء على النتائج التي توصل اليها البحث يمکن التوصية بضرورة اتباع أسلوب عرض المهارات ( الجزئي – الکلي ) عند تدريس المقررات العملية ، کما اقترح عدد من الموضوعات لتشملها الدراسات مستقبلاً.

1-      أبو العز ، أحمد بدر الدين (2017) أثر اختلاف نمط تقديم المهارة بالفصول الافتراضية عل تنمية مهارات إنتاج المحتوى الالکتروني لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية .العدد السابع. الجزء الثاني
2-      علي واخرون (2009)  التعليم الالکتروني والتعليم التقليدي دراسة تحليلية مقارنة . بحث منشور مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة . العدد التاسع عشر
3-      زيتون ، حسن حسين(2005) التعليم الالکتروني المفهوم والقضايا والتطبيق والتقييم. الرياض: الدار الصوتية للتربية
4-      القبيلات ، ناجي مسند (2005) مقارنة اثر استخدام تقنية الفصول الافتراضية بالتعلم الفردي بالحاسوب في تحصيل طلبة الصف الثالث اعدادي لمهارات اللغة الانجليزية في سلطنة عمان واتجاهاتهم نحوهما . رسالة ماجستير –قسم المناهج والتدريس . جامعة مؤتة
5-      المبارک ، احمد بن عبدالعزيز (1424 هـ ) اثر التدريس باستخدام الفصول الافتراضية عبر الشبکة العالمية "الانترنت" على تحصيل طلاب کلية التربية في تقنيات التعليم والاتصال بجامعة الملک سعود . رسالة ماجستير – قسم وسائل وتکنولوجيا التعليم .کلية التربية. جامعة الملک سعود. الرياض
6-      خليف ، زهير ناجي (2009) تقييم تجربة استخدام الفصول الافتراضية لتقديم الدروس لطلبة الثانوية العامة . ورقة عمل مقدمة للمشارکة في : العملية التربوية في القرن الحادي والعشرين : واقع وتحديات
7-      زين الدين ،محمود محمد (2006) أثر تجربة التعليم الالکتروني في المدارس الاعدادية المصرية على التحصيل الدراسي للطلاب واتجاهاتهم نحوها .ورقة بحث مقدمة الى المؤتمر العلمي الثاني لکلية التربية النوعية جامعة قناة السويس 
8-      البغدادي ، محمود رضا (2011) بيئات التعلم الافتراضية . بحث منشور کلية التربية بجامعة الفيوم.
9-      سمرة ، عماد محمد (2005) أثر اختلاف اسلوب تتابع عرض المهارة في برامج الکومبيوتر متعددة الوسائط على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات استخدام کاميرا الفيديو لدى الطلاب المندفعين والمتروين بشعبة تکنولوجيا التعليم   . بحث منشور کلية التربية بجامعة الأزهر.
10-  عطية ، أسماء محمود (2008) تأثير العلاقة بين اساليب تتابع عرض المهارة والاسلوب المعرفي للمتعلم ببرامج الکومبيوتر التعليمية عل کفاءة الاداء المهاري لطلاب تکنولوجيا التعليم   . بحث غير منشور کلية التربية بجامعة حلوان.
11-  مهدي ، عقيل سلمان(2005) أثر استخدام اسلوبي التعلم الکلي والجزئي على تعليم السباحة الحرة والظهر . مجلة التربية الرياضية بجامعة بغداد . المجلد الرابع عشر .العدد الثاني 
12-  الکيلاني ،تيسير (2004) التعليم الالکتروني عن بعد المباشر والافتراضي. بيروت ، مکتبة لبنان ناشرون
13-  مصطفى ،محمد محمد (2012) فاعلية الفصول الافتراضية في تنمية مهارات معالجة الصور الرقمية لدى طلاب علوم الحاسب بالمملکة العربية السعودية. رسالة ماجستير -  معهد البحوث والدراسات العربية
14-  السيد ،محمد ادم (1425) تقنيات التدريب عن بعد . ورقة عمل مقدمة للمؤتمر والمعرض التقني السعودي الثالث -  المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني
15-  زيتون ،حسن حسين (1425) مهارات التدريس رؤية في تنفيذ الدروس . القاهرة ، عالم الکتب للنشر والتوزيع
16-  زيتون ،حسن حسين (1425) مهارات التدريس رؤية في تنفيذ الدروس . القاهرة ، عالم الکتب للنشر والتوزيع
17-  زيدان ،أشرف أحمد (2004) فاعلية مثيرات الکمبيوتر المرئية في برامج الفيديو التعليمية على التحصيل الفوري والمرجأ. بحث منشور کلية التربية جامعة حلوان
18-  التودري ، عوض حسين محمد ( 1425 ) ، المدرسة الالکترونية وأدوار حديثة للمعلم . الرياض،مکتبة الرشد          
19-  الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز ، المبارک أحمد بن عبدالعزيز (2005) ، التعليم الالکتروني الأسس والتطبيقات . الطبعة الأولى
20-  عبدالعزيز ،حمدي أحمد (2004) التعليم الالکتروني الفلسفة – المبادئ – الأدوات – التطبيقات الطبعة الأولى ، عمان ،دار الفکر
21-  الصالح ،بدر بن عبدالله ، واخرون (1423) الاطار المرجعي الشامل لمراکز مصادر التعلم. مکتب التربية العربي لدول الخليج العربي
22-  الحيلة ، محمد محمود (2005) ، تصميم التعليم ، الطبعة الثالثة ، عمان ، دار المسيرة للنشر .
23-  أبو ورد ،ايهاب محمد (2006) أثر برمجيات الوسائط المتعددة في اکتساب مهارة البرمجة الاساسية والاتجاه نحو مادة التکنولوجيا لدى طالبات الصف العاشر. رسالة ماجستير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية بغزة
24-  عابد ،عطايا يوسف (2007) فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارة البرمجة لدى معلمي التکنولوجيا بغزة . رسالة ماجستير منشورة ، کلية التربية ، الجامعة الاسلامية بغزة
25-  أبو هاشم ، السيد (2004) سيکولوجية المهارات . القاهرة :مکتبة زهراء الشرق
26-  بخاري ، رأفت(1997) استخدام الوسائل المتعددة في تدريب طلاب شعبة تکنولوجيا التعليم بکلية التربية النوعية بالمنيا على بعض تقنيات الانتاج العلمي لبرامج الفيديو ، بحث غير منشور کلية التربية – جامعة حلوان
المراجع الاجنبية
1-       Kimberly, & another.  (2004)  Distance learning, virtual class rooms ,and teaching pedagogy in the Internet environment.  Procedia Social and Behavioral Sciences،26 : 585-598
2-       Loureiro ,Ana,& Bettencourt, Teresa. (2011) The Extended Classroom meeting students' needs using a virtual Environment. Procedia Social and Behavioral Sciences،15 : 2667-2672
3-       Crisan ,Alina ,& Enache ,Roxana . (2012) Virtual Classrooms in Collaborative Projects and the Effectiveness of the Learning Process. Procedia Social and Behavioral Sciences ،76 : 226-232
4-       Subramaniam, Nantha ,& Kandasamy, Maheswari. (2011)  The virtual classroom: A catalyst for institutional transformation. Australasian Journal of  Educational Technology , 27 : 1388-1412
5-       Bolstad ,Rachel , & Lin , Magdalene . (2009)  Students’ experiences of learning in virtual classrooms. Final report prepared for the Ministry of EducationNew Zealand