فاعلية مرکز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبکر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال ما قبل المدرسة بمدينة مکة المکرمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 معيد بقسم رياض الأطفال -جامعة أم القرى

2 أستاذ مساعد بکلية التصاميم وعلوم الانسان- جامعة الملک عبد العزيز

10.33850/ejev.2021.138594

المستخلص

     هدف البحث لدراسة فاعلية مرکز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبکر النمائية في تنمية مفاهيم العدد لدى أطفال ما قبل المدرسة بمکة المکرمة. استخدم المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعتين ضابطة وتجريبية. وتکونت العينة القصدية من (٤٥) طفل. تم تطبيق أداة البحث وهي اختبار (TEMA-2) کاختبار قبلي وبعدي. تم تحليل البيانات کميًا باستخدام اختبار مان ويتني، وويلکوکسن ومقياس کوهن. وتوصلت الباحثة إلى مجموعة من النتائج هي: عدم وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم العدد. وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لمفاهيم العدد لصالح الاختبار البعدي. وجود فروق بين متوسط درجات أطفال المجموعة الضابطة والتجريبية في الاختبار البعدي لمفاهيم العدد لصالح المجموعة التجريبية. والفاعلية الکبيرة لمرکز الرياضيات القائم على معايير التعلم المبکر النمائية في تنمية مفاهيم العدد. وفي ضوء النتائج أوصت الباحثة بجملة من التوصيات منها: تحفيز المعلمات لإضافة مرکز الرياضيات داخل الفصل لما له من أثر فعال في تعلم المفاهيم الرياضية بشکل عام ومفاهيم العدد بشکل خاص. وضرورة استفادة المعلمات من وثيقة معايير التعلم المبکر النمائية بکافة مساراتها، مع زيادة الاهتمام بالمجالات المعرفية التي تتضمن مجال الأعداد والعمليات الرياضية وتقديمها بالأسلوب الملائم نمائيًا من خلال تضمينها بکافة الأنشطة في البرنامج اليومي خاصة فترة العمل في الأرکان.

أحمد، نجلاء فتحي سيد (٢٠١٤). فاعلية استخدام الأنشطة اليدوية في اکساب طفل الروضة مفاهيم الاستدلال وبعض المفاهيم الرياضية في ضوء نظرية الذکاءات المتعددة. مجلة تربويات الرياضيات، ١٧(٥)، ٢٢٠-٢٢٦.
الأسطل، إبراهيم؛ أبو العودة، عبد الرحمن (٢٠٢٠). مستوى المعرفة المفاهيمية اللازمة لتدريس الرياضيات في المرحلة الأساسية لدى الطلبة المعلمين في الجامعة الاسلامية بغزة. مجلة الجامعة الاسلامية للدراسات التربوية والنفسية، ٢٨(١)، ١-٢٤.
أمين، إيمان زکي (٢٠١٧). تنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لطفل الروضة. مکة المکرمة: مکتبة الرشد ناشرون.
تهامي، رشا صلاح الدين (2010). استخدام الحقائب التعليمية في تنمية مفهوم العدد کأحد المفاهيم الرياضية في مرحلة رياض الأطفال (رسالة ماجستير غير منشورة). معهد الدراسات العليا للطفولة، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية.
الجوهري، ابتهال يوسف (٢٠١٤). برنامج تدريبي مقترح قائم على استخدام البرمجيات لتنمية مهارات معلمات رياض الأطفال في تعليم المفاهيم الرياضية للطفل بمنهج حقي: ألعب وأتعلم وأبتکر (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة المنوفية، جمهورية مصر العربية.
خضير، أسماء محمد علي سليمان (2005). أثر استخدام الألعاب التعليمية في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال الرياض بالأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان العربية، الأردن.
الخطيب، محمد أحمد (٢٠١٨). أثر استخدام الدراما التعليمية في اکتساب المفاهيم الرياضية والعلمية لدى أطفال الروضة في الأردن. مجلة الدراسات التربوية والنفسية، الأردن، ١٢(١)، ١١٣-١٢٩.
خُميّس، ساما فؤاد (2017). فاعلية تطبيق برنامج الرياضيات الکبرى للأطفال الصغار Big Math for Little Kids في تنمية المفاهيم الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة. مجلة الطفولة العربية، الکويت، 18(71)، 37-53.
خُميّس، ساما فؤاد (٢٠١٨). مهارات القرن ٢١: إطار عمل لتعليم من أجل المستقبل. مجلة الطفولة والتنمية، ٩(٣١)، ١٤٩-١٦٣.
الرحاحلة، محمد يوسف سليمان (2007). أثر برنامج مقترح مستندًا إلى المعايير العالمية لمناهج الرياضيات وتدريسها في تعلم أطفال ما قبل المدرسة (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية الدراسات التربوية العليا، جامعة عمان، الأردن.
الزهراني، بدرية ضيف الله (٢٠١٨). فاعلية برنامج تدريبي قائم على معايير التعلم المبکر النمائية المتعلقة بتعلم الرياضيات لتنمية الأداء التدريسي لدى معلمات رياض الأطفال بمنطقة جازان. مجلة تربويات الرياضيات، ٢١(٥)، ٦-٤٣.
السعيدي، حنان أحمد (٢٠١٨). برنامج مقترح قائم على معايير التعلم المبکر النمائية لتنمية المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال الروضة بمنطقة عسير. مجلة تربويات الرياضيات، ٦(٢١)، ٦-٤٣.
سلامة، أمل حسين محمد (٢٠١٣). فعالية رياضيات السوبر مارکت في تنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية الحياتية لدى طفل الروضة في ضوء وثيقة المعايير القومية لرياض الأطفال (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية.
سليم، إبراهيم عبد الرزاق ومسافر، علي عبد الله (٢٠١١). تأثير برنامج تربية حرکية على تنمية مفاهيم الرياضيات لأطفال ما قبل المدرسة. مجلة کلية التربية، جامعة عين شمس، جمهورية مصر العربية، ١(٣٥)، ١-٣٦.
السيد، صباح عبد الله (٢٠١٧). برنامج مقترح قائم على استخدام القصص الرقمية لتنمية بعض المفاهيم الرياضية والتفکير الابتکاري لدى طفل رياض الأطفال، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، ٩٧، ١٢٣- ١٥٦.
شعلان، السيد محمد، ناجي، فاطمة سامي (٢٠١٦). مراکز التعلم في رياض الأطفال. جمهورية مصر العربية: دار الفکر الحديث.
صاصيلا، رانية رياض (٢٠١٠). تصور مقترح لضمان جودة البيئة التربوية في رياض الأطفال في الجمهورية العربية السورية. مجلة جامعة دمشق، ٢٦(٣)، ٢٣٥-٢٨٠.
الصقرات، خلف (۲۰۱۲). فاعلية طريقة الدراما التعليمية في تحصيل أطفال الروضة للمفاهيم العلمية والرياضية. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة مؤتة، کلية العلوم التربوية، الأردن، ٢٧(٥)،١-٣٢.
عبيد، وليم (20١٦). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير. (ط ٣)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العصفور، ضياء سعد وآخرون (٢٠١١). دليل المعلمة المطور في مرحلة رياض الأطفال: المستوى الثاني، الکويت: وزارة التربية والتعليم.
عطيفي، زينب محمود (٢٠١١). محاکاة المواقف الحياتية لطفل ما قبل المدرسة باستخدام القصص التعليمية وأثره في تنمية بعض المفاهيم الرياضية. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، ٢٧(١)، ٣٠٥-٣٤٨.
عليوة، شيماء سعيد موسى (2004). فعالية مرکز تعلم الرياضيات لتنمية بعض المفاهيم والمهارات الرياضية لدى أطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة طنطا، جمهورية مصر العربية.
غندورة، ابتهال صالح (2017). أثر استخدام وسائط تعليمية مقترحة في تنمية بعض المفاهيم الرياضية (التصنيف، التسلسل، النمط، العدد) لدى أطفال رياض الأطفال بالعاصمة المقدسة. مجلة کلية التربية بأسيوط، جمهورية مصر العربية، 33(4)، 3٠٠-3٣٤.
الفضلي، ياسمين هداد؛ أبو لوم، خالد (٢٠١٩). أثر برنامج تدريسي مقترح في تنمية مهارات التفکير الرياضي لدى طلبة رياض الأطفال في دولة الکويت. مجلة العلوم التربوية، ٤٦(١)، ٢٠١-٢١٦.
الفلفلي، هناء حسين، الوشلي، أمة الرزاق محمد، العنسي، أسماء حمود (٢٠١٨). أثر رکن تعليمي في تنمية الذکاء الرياضي لدى أطفال ما قبل المدرسة في أمانة العاصمة - صنعاء. مجلة الطفولة العربية، ٧٧، ١٠- ٢٧.
قربان، بثينة (٢٠١٢). فاعلية استخدام الرسوم المتحرکة في تنمية بعض المفاهيم العلمية والقيم الاجتماعية لأطفال الروضة في مدينة مکة المکرمة (رسالة دکتوراه غير منشورة)، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
کوبل، کارول، بريديکامب، سو (٢٠١١). الممارسة الملائمة تطوريًا في برامج الطفولة المبکرة رعاية الأطفال وتعليمهم من الميلاد حتى الثامنة. ترجمة مکتب التربية العربي لدول الخليج. الرياض: مکتب التربية العربي لدول الخليج.
کوستيلنک، مارجوري، رويبيبر، مايکلي، سودرمان، آنا، ويرين، أليس فيبرز (٢٠١٦). المنهاج الملائم نمائيًا في التطبيق. ترجمة ساجدة مصطفى عطاري. عمان: دار الفکر.
النعواشي، قاسم صالح (٢٠١٠). الرياضيات لجميع الأطفال وتطبيقاتها العلمية. (ط٢)، عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
الهولي، عبير عبد الله (2007). أثر استخدام رکن تعليمي مستحدث في تنمية المفاهيم والمهارات والعلاقات الرياضية لدى أطفال الرياض بدولة الکويت: دراسة تجريبية. المجلة التربوية، الکويت، 22(85)، 91-134.
وزارة التعليم – عام. [moe_gov_sa]. (٢٢ أکتوبر ٢٠١٩)، # وزارة_التعليم توضح أن نتائج الاختبارات الوطنية التي أعلنتها هيئة تقويم التعليم ليست بجديدة على الوزارة [تغريده]، تم الاسترجاع ١٤ ديسمبر ٢٠١٩ من
وزارة التعليم، شرکة تطوير للخدمات التعليمية، والجمعية الوطنية لتعليم الأطفال الصغار NAEYC (2015). معايير التعلم المبکر النمائية في المملکة العربية السعودية أطفال عمر 3-6 سنوات. المملکة العربية السعودية.
Benavides-Varela, S., Butterworth, B., Burgio, F., Arcara, G., Lucangeli, D., Semenza, C. (2016). Numerical Activities and Information Learned at Home Link to the Exact Numeracy Skills in 5–6 Years-Old Children. Frontiers in Psychology, 7 (94), 1-11.
Bullard, J. (2017). Creating Environments for Learning Birth to Age Eight (3rd Ed.). Merrill Upper Saddle River, New Jersey, Columbus: Ohio.
Clements, D. (2001). Mathematics in Preschool. Teaching Children Mathematics, 3,270 – 374.
Clements, D., Sarama, J., Spitler, M. E., Lange, A. A., & Wolfe, C. B. (2011). Mathematics learned by young children in an intervention based on learning trajectories: a large-scale cluster randomized trial. Journal for Research in Mathematics Education, 42, 127-166.
Clements, D., & Sarama, J. (2008). Experimental evaluation of the effects of a research-based preschool mathematics curriculum. American Education Research Journal, 45, 443–494.
Cohen, J. (1988). Statistical Power Analysis for the Behavioral Sciences. Routledge.
Ginsburg, H., & Baroody, A. (1990). Test of early mathematics ability (2nd Ed.). Austin, TX: Pro-ed.
Hourigan, M., & Leavy, A. (2019). Developing young children’s understandings of early number concepts by weaving a rich context into tasks. APMC, 24 (3), 28-33.
Jordan, N. C., & Levine, S. C. (2009). Socioeconomic variation, number competence, and mathematics learning difficulties in young children. Developmental Disabilities Research Reviews, 15(1), 60-68.
Jung, M., Hartman, P., Smith T., Wallace, S. (2013). The Effectiveness of Teaching Number Relationships in Preschool. International Journal of Instruction. e-ISSN: 1308-1470.
Khomais, S. F. (2007). Children’s Early Understanding of Number in Home and Preschool Contexts in Saudi Arabia. (Published PhD Thesis (, University of Exeter, Exeter, UK.
Khomais, S. F. (2014) Enhancing preschool children's number knowledge: the suitability of an intervention programme for Saudi practice, Early Child Development and Care, 184 (1), 32-49.
Kim, M. (2018). Leaming by Designing literacy-based concept-oriented play (LBCOP) activities: emergent curriculum for / with young CLD children and their teacher, Interactive Learning Environments, 1-16.
Lee, J. (2010). Exploring kindergarten teachers' pedagogical content knowledge mathematics. International Journal of Early of Childhood, 42(1), 27-41.
Lema, J., Petty, K. (2018). Developing number sense and counting skills in prekindergarten. Texas Child Care quarterly, 42 (2), 1-6.
Maclellan, E. (2012). Number Sense: The Underpinning Understanding for Early Quantitative Literacy. Numeracy, 5 (2).
Manfra, L., Dinehart, L.H.B. & Sembiante, S. (2012). Associations Between Counting Ability in Preschool and Mathematic Performance in First Grade Among a Sample of Ethnically Diverse, Low-Income Children. Journal of Research in Childhood Education, 28, 101–114.
Mononen, P., Aunio, P., Koponen, T. & Aro, M. (2014). A Review of Early Numeracy Interventions for Children at Risk in Mathematics. International Journal of Early Childhood Special Education (INT-JECSE), 6 (1), 25-52.
NCTM & NAEYC (2002). Childhood Mathematics: promoting Good Beginnings. A joint position Statement of the National Association for the Education of Young Children (NAEYC) and the National Council for Teachers of Mathematics (NCTM). Retrieved 3 October, 2019
NCTM: National Council of Teachers of Mathematics (2000). Principles and Standards for School Mathematics. Retrieved April 17, 2018, from
NCTM National Council of Teachers of Mathematics) 2006). Curriculum focal points for prekindergarten through grade 8 mathematics: A quest for coherence.
Philemon, C. & Reesa, S. (2016). Kindergarten Children Demonstrating Numeracy Concepts through Drawings and Explanations: Intentional Teaching Play-Based Learning, within Australian Journal of Teacher Education, 41(5), 65-77.
Pope, S. (2014). Reflections on A Study Visit to Hungary. Mathematics Teaching, (240), 12-14.
Powell, D. R.; Son, S. File, N.; Froiland, J. M. (2012). Changes in Parent Involvement Across the Transition from Public School Prekindergarten to First Grade and Children’s Academic Outcomes. Elementary School Journal, 113(2), 276-300.
Presser, A.L., Clements, M., Ginsburg, H., & Ertle, B. (2015). Big Math for Little Kids: The effectiveness of a preschool and kindergarten mathematics curriculum. Early Education and Development,10, 1-28.
Purpura, David J. (2015). The nonlinear relations of the approximate number system and mathematical language to early mathematics development. Journal of Developmental Psychology, 51(12).
Raghubar, K.P. & Barnes, M.A., (2017). Early numeracy skills in preschool-aged children: A review of neurocognitive findings and implications for assessment and intervention. Hhs author manuscript, 31 (2), 329–351.
Rasmusson, M. (2006). Teaching Number Sense to Kindergarteners. Malmö högskola.
Reed, K.E. & Young, J.M. (2019). Play Games, Learn Math! Number Path Games. Retrieved September 28, 2019, from
Saleh, E. (2018). The Effect of Using the Guided Discovery Method on Enabling the Students with Intellectual Disability to Acquire some Pre-Academic Mathematical Concepts in the Kingdom of Saudi Arabia, International Journal of English Linguistics, 8(3), 108.
Slavin, R. E., & Lake, C. (2008). Effective programs in elementary mathematics: a best-evidence synthesis. Review of Educational Research, 78, 427-515.
Seo, K.H. & Ginsburg, H. P. (2004). What is developmentally appropriate in early childhood mathematics education? Lessons from new research. In D. H. Clements, J. Sarama & A.M. DiBiase (Eds.), Engaging young children in mathematics: Standards for early childhood mathematics education (pp. 91-104). Hills- dale, NJ: Erlbaum.
Stipek, D. (2017). Playful Math Instruction in the Context of Standards and Accountability. Retrieved September11, 2019 from
Thiel, O. (2010). Teachers' attitudes towards mathematics in early childhood education, European Early Childhood Education Research Journal, 18 (1), 105-115.
UNESCO, (2007). Experts Consultation on the Operational Definition of Basic Education. Original: French.
Vogt, F., Bernhard, H., Stebler, R., Rechsteiner, K. & Urech, C. (2018). Learning through play – pedagogy and learning outcomes in early childhood mathematics. European Early Childhood Education Research Journal, 26 (4), 589-603.
Yilmaz, Z. (2017). Young Children’s Number Sense Development: Age Related Complexity across Cases of Three Children. International Electronic Journal of Elementary Education, 9 (4), 891-902.
Zippert, E., Eason, S., Marshall, S., & Ramani, G. (2019). Preschool children's math exploration during play with peers. Journal of Applied Developmental Psychology. 65.