قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE) المتضمنة في مقرر العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية - جامعة جدة

10.33850/ejev.2021.138595

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على درجة تضمين قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(Science, Technology, Society, and Environment) المشار إليها في هذا البحث بـ (STSE) في مقرر العلوم للصف الأول متوسط بالمملکة العربية السعودية، ولتحقيق أهداف هذا البحث، أُستخدم المنهج الوصفي التحليلي، متمثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وقد تم إعداد قائمة بقضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE) حيث اشملت على(11) قضية رئيسية وتفرع عنها(44) قضية فرعية، والتي ضمنت في بطاقة تحليل المحتوى، وتم التحقق من صدق وثبات الأداة وفقا لآراء عدد من المحکمين المختصين وقد اقتصرت عينة البحث على مقرر العلوم للصف الأول متوسط للفصلين الأول والثاني، وقد تم تحليل المقررات في ضوء تلک القضايا باستخدام التکرارات والمتوسطات الحسابية للوصول للنتائج.وقد أظهرت نتائج البحث توافر قضايا(STSE) في مقرر العلوم(کتاب الطالب) بنسب متفاوتة  حيث کانت النسبة(75%) في مقرر العلوم للصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الثاني وهي نسبة عالية يليها نسبة توافر مقدرها(25%) في مقرر الصف الأول المتوسط للفصل الدراسي الأول وهي نسبة منخفضة، وقد احتلت قضية (صحة الإنسان ومرضه) أعلى تکرار في المجموع الکلي لتکرارات القضايا بنسبة(16%) وهي نسبة توافر منخفضة جداً، وجاءت قضية (نقص الطاقة) أقل تکراراً من المجموع الکلي للتکرارات بنسبة(4%) وهي نسبة منخفضة جداً، بينما لم تضمن قضية(تکنولوجيا الحرب) في محتوى مقرر العلوم للصف الأول متوسط. وقد أوصى الباحثان بضرورة تطوير مقررات العلوم للمرحلة المتوسطة في ضوء مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE)، والتأکيد على واضعي المناهج ومطوريها مراعاة تضمين القضايا التي لم تُضمَّن في محتوى مقرر العلوم للصف الأول متوسط؛ کما قدم الباحثان مجموعة من المقترحات من أهمها: إجراء المزيد من البحوث والدراسات المرتبطة بقضايا(STSE).

أبو رية، سمير محمد حافظ، الأشقر، سماح فاروق المرسي، حسام الدين ،ليلى عبد الله حسين، زکي ،سعد يسي .(2017). برنامج قائم على التکامل بين العلوم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة في ضوء الجيل التالي من معايير تدريس العلوم لتنمية الوعي العلمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية .مجلة البحث العلمي في التربية ،11(18)،551- 568. مسترجع بتاريخ (23/7/1441) من
أبو عاذرة، سناء محمد. (2012). الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع
الأسمري، مسفر، العنزي، مرزوق. (2016). تحليل محتوى کتب الرياضيات بالمرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد التنور العلمي. مجلة کلية التربية بأسيوط. جامعة أسيوط،مصر،32(4)،461-419مسترجع من
الجهوري، ناصر بن علي، الجابرية، ثريا بنت عبيد، القاسمية، عواطف بن راشد، الباردي، أحمد بن حميد بن محمد.(2013). دراسة تحليلية لمحتوى کتاب الکيمياء بالصف الحادي عشر بسلطنة عمان في ضوء منحى التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع البيئة( (STSE. مجلة کلية التربية ببنها،24(94)،1-31 . مسترجع بتاريخ (22/7/1441) من
الريضي، ختام عيسى سالم.(2015). قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة المتضمنة في مقررات العلوم العامة بالمملکة الأردنية الهاشمية  لدى طالبات المرحلة الأساسية العليا. مجلة  کلية التربية،مصر،ع59، 442-470، مسترجع من
زيتون، عايش محمود. (2010). الاتجاهات العالمية المعاصرة في مناهج العلوم وتدريسها. الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.
سلامه، عادل أبو العز احمد.(2009). طرق تدريس العلوم معالجة تطبيقية معاصرة. عمان : دار الثقافة للنشر والتوزيع.
شهاب، موسى عبد الرحمن .(2007). وحدة متضمنة لقضايا(S.T.S.E)في محتوى العلوم للصف التاسع وأثرها في تنمية المفاهيم والتفکير العلمي لدى الطالبات، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية ،الجامعة الإسلامية ،غزة. مسترجع  من
طعيمه، رشدي. (2012). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية، القاهرة: دار الفکر العربي.
طعيمه، رشدي. (2004). تحليل المحتوى في العلوم الإنسانية. ط2، القاهرة: دار الفکر العربي
عبد الرحمن، عبدالملک طه، السعدني، عبدالرحمن محمد. عودة، ثناء مليجي السيد. (2016). المنهج المدرسي واستشراف المستقبل. القاهرة: دار الکتاب الحديث.
عبد الرضا، موفق عبد الزهرة، حسن، احمد عبيد. (2017). تحليل کتاب الکيمياء للصف الثاني المتوسط على وفق قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (S.T.S.E).مجلة کلية التربية للبنات،28(2) ،693-703. مسترجع من
عبد حسن، سراب خضير (2016). فاعلية استعمال منحى STSEفي تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة علم الأحياء واتجاهاتهن نحو البيئة. مجلة کلية التربية الاساسية للعلوم التربوية والإنسانية .جامعة بابل ،ع25،637-623،تم الاسترجاع بتاريخ 24/10/1441هـhttps://cutt.us/NCfT6              
العبيد الله، تماره عوض خضر.(2019). تحليل کتاب العلوم للصف الخامس الأساسي في السعودية في ضوء منحى التکامل بين العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE).مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية ،19(1)،117  -131. مسترجع   بتاريخ   ( 22/7/1441)   من http://search.mandumah.com/Record/969785
عيطة، بسام زهدي سليمان. (2013). قضايا العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة المتضمنة في مقررات العلوم العامة للمرحلة الأساسية الأولى بفلسطين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 21(1) 113-150.مسترجع بتاريخ( 22 /7/1441) من                                http://www.iugaza.edu.ps/ar/periodical/
الغامدي، محمد بن فهم، الخزيم، خالد محمد. (2016).  تحليل محتوى کتب الرياضيات للصفوف العليا للمرحلة الابتدائية بالمملکة العربية السعودية. مجلة رسالة التربية وعلم النفس. الرياض، ع53.مسترجع من
فقيهي، يحيى على (2009):"أين موقعنا منها؟ برامج اصلاح تعليم العلوم العالمية"،  مجلة المعرفة، العدد169. مسترجع من
القبيلات، راجي عيسى. (2017). أساليب تدريس العلوم في المرحلة الأساسية الدنيا ومرحلة رياض الأطفال. ط2، عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
المسعودي، عباس فاضل. (2015). قضايا(STSE) في محتوى کتب علم الأحياء للمرحلة الثانوية وامتلاک مدرسي الأحياء لها وعلاقتها بالثقافة العلمية لطلبتهم. کلية التربية ابن الهيثم، جامعة بغداد، بغداد.
المقاطي، ملاک محمد مناحي. (2019). استخدام مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE) وأثره على التحصيل وتنمية التفکير المستقبلي لدى طالبات الصف الأول متوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة جدة، جدة.
الموسوي، فاضل عبيد.(2015). فاعلية التدريس باستخدام STSE في التحصيل والحکم الخلقي لدى طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة الأحياء. مجلة تراث کربلاء العلمية، ع2،163-2117. مسترجع منhttps://cutt.us/Ja9d1
نبهان، يحيى محمد. (2008). مهارة التدريس. عمان: دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
النعيمي، ريم محمود. (2016). فاعلية منحى العلم و التکنولوجيا(STS) في التحصيل الدراسي لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي في مادة الدراسات الاجتماعية و اتجاهاهم نحوه، رسالة ماجستير غير منشورة. کلية التربية، جامعة دمشق، سوريا. مسترجع من
عبد الوارث، إيمان محمد. (2016). استخدام مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة(STSE) في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير المستقبلي والوعي بأبعاد استشراف المستقبل لدى طلاب المرحلة الثانوية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، المملکة العربية السعودية، ع75،17-58.تم الاسترجاع من
يوسف، هبة محمد أحمد. (2011). فاعلية منهج مطور في الجغرافيا قائم على مدخل العلم والتکنولوجيا والمجتمع والبيئة (STSE)في تنمية الوعي البيئي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة البحث العلمي في التربية، مصر، ع12، 1245-1262.مسترجع من                            http://search.mandumah.com/Record/354754
المراجع الأجنبية
Ayyavoo, G. R. (2013). Using online pedagogy to explore student experiences of Science-Technology-Society-Environment (STSE) issues in a secondary science classroom. University of Toronto (Canada
Calado, F. M., Scharfenberg, F. J., & Bogner, F. X. (2018). Science-technology-society-environment issues in German and Portuguese biology textbooks: influenced by the socio-cultural context?. International Journal of Science Education, Part B8(3), 266-286.
Pedretti, E., & Nazir, J. (2011). Currents in STSE education: Mapping a complex field, 40 years on. Science education95(4), 601-626.