التعليم عن بعد: الحل لمواجهة کورونا "دراسة وصفية لتجربة کلية الخوارزمي الدولية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

برنامج الاتصال الجماهيري- کلية الخوارزمي الدولية – الإمارات العربية المتحدة

10.33850/ejev.2021.138596

المستخلص

أصبحت ممارسة الأنشطة عن بعد، مثل التعليم والعمل، ضمن الأساليب الرئيسية التي لجأت إليها الدول لمواجهة تداعيات انتشار فيروس “کورونا”، فقد أتاح التقدم التکنولوجي الکبير في مجال الاتصالات إمکانية إدارة العملية التعليمية بکل تفاصيلها عن بعد مرفقة بتطبيق کل معايير الجودة والاعتمادية على المستوى المحلي والدولي. لم يکن الاستغلال الأمثل لتکنولوجيا الإعلام و المعلومات وتوفر بنية تحتية تقنية ، وإمکانات بشرية قادرة على التعامل مع الانفجار المعرفي و الأزمة الصحية التي تمر بها دول العالم کافة إلا أحد أهم الأساليب في التعاطي مع فيروس کورونا وما اثاره من شلل مادي ومعنوي في کل مناحي الحياة العملية وعلى کافة مستوياتها الحيوية. تطرح هذه الدراسة أسئلة حول إيجابيات و سلبيات اللجوء إلى التعليم عن بعد عبر دراسة حالة " کلية الخوارزمي الدولية "، بالإضافة إلى تسليطها الضوء على عوامل النجاح و التميز في هذه المرحلة وعلى کيفية التزامها بمعايير الجودة و الاعتمادية . تأتي الإجابة على تساؤلات البحث في الاعتماد على المنهج الوصفي واتخاذ أداة الملاحظة حول دور المؤسسة التعليمية (کلية الخوارزمي) والإجراءات التنفيذية لقرارات وزارة التربية و التعليم.

الدليمي، ناهدة عبد زيد، 2010. التعلُّم عن بُعد: مفهومه وتطوُّره وفلسفته. موسوعة التعليم والتدريب.
الزاحي، حليمة، 2012. التعليم الالکتروني بالجامعة الجزائرية مقومات التجسيد وعوائق التطبيق "دراسة ميدانية بجامعة سکيکدة"، رسالة ماجستير في علم المکتبات تخصص المعلومات الالکترونية الافتراضية واستراتيجية البحث عن المعلومات، جامعة منتوري: قسنطينة
الصالح، بدر عبد الله، 2002. متغيرات التصميم التعليمي المؤثرة في نجاح برامج التعليم عن بعد، مجلة جامعة الملک سعود، العلوم التربوية والدراسات الإسلامية، م 14.
الملا، أحلام عبد اللطيف، 2016. تقويم تجربة التعليم عن بعد في الجامعة الماليزية وکلية التربية للبنات وفق معايير الجودة المأخوذة من وکالة التحقق من الجودة للتعليم العالي- بريطانيا، المجلة الدولية للأبحاث التربوية، م 39.
السعادات، خليل إبراهيم، 2003. إمکانية استخدام التعليم عن بعد في برامج کلية الدراسات التطبيقية وخدمة المجتمع بجامعة الملک فيصل بالأحساء- دراسة استطلاعية، مجلة جامعة دمشق، م 12، ع 1/5200.
برکات ، علي أسعد ،.2011 الأمن الاجتماعي " دراسة حالة" ، وزارة الثقافة ، دمشق  .
جنبي ، کمال ،2019. التعليم الالکتروني و التعليم عن بعد .
جودة، محفوظ أحمد، 2010، إدارة الجودة الشاملة، مفاهيم وتطبيقات، الأردن، دار وائل للنشر والتوزيع
دراسة ووثيقة بعنوان توصيات التعليم عن بعد أثناء کوفيد 19- مجلس التعليم في ولاية إلينوي- 27 مارس 2020
سوهام ، بادي  ، 2005.سياسات واستراتيجيات توظيف تکنولوجيا المعلومات في التعليم ، " رسالة ماجستير" الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، جامعة منتوري ، کلية العلوم الإنسانية و الاجتماعية .
عامر، طارق عبد الرؤوف 2007، التعليم عن بعد والتعليم المفتوح، الأردن، دار اليازوري العلمية للنشر والتوزيع.
عليان، ربحي مصطفى وهدى زيدان عباس. 2007. المکتبات الإلکترونية ودورها في التعليم عن بعد. اعلم، م 1، ع 1.
منظومة التعلم عن بعد - کوفيد-19، 2020. حکومة دولة الإمارات العربية المتحدة.
واقع التعليم والآفاق المستقبلية لتطويره في دولة الإمارات العربية المتحدة، 2011. مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية: أبو ظبي.