أهمية الإدارة الإلکترونية في السودان والعراق

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم القانون - کلية القانون - جامعة النيلين - السودان

2 باحث دکتوراه في القانون العام - جامعة الجزيرة - العراق

10.33850/ejev.2021.138597

المستخلص

يتجه العالم بوتيرة متسارعة إلى التطور والتحول التکنولوجي وتحصد الشعوب المتقدمة نتائج هذا التطور في مختلف مناحي الحياة الأمر الذي دفع الدول أجمع حتى إلى سلوک هذا الطريق لخدمة الشعوب ومن بين هذه المجالات المجال الإداري فقامت الدول إلى توفير متطلبات التحول نحو الإدارة الإلکترونية لأهميتها في تحقيق أقصى خدمة للمتلقي وبأيسر الطرق وأقصرها ويهدف الباحثان إلى بيان أهمية الحکومة الإلکترونية مع تسليط الضوء على الإدارة الإلکترونية في السودان والعراق ملتزمين المنهج الوصفي المقارن في بيانهم أهمية الإدارة الإلکترونية مستقرئين آراء الفقه القانوني في هذا الخصوص، وتوصل الباحثان إلى نتيجة مهمة هي: الإدارة الإلکترونية تمثل قفزة نحو التطور في التنظيم الإداري  وتنمية الموارد البشرية بما يساهم بشکل إيجابي نحو تطوير العمل الإداري وتحسين جودة الخدمات المقدمة للجمهور, فهي تساهم في القضاء الروتين والتخلف الإداري والمحسوبية والفساد الإداري وغيرها من السلبيات التي تعانيها کثير من النظم الإدارية التقليدية.

  1. أولاً: کتب الفقه القانوني :

    1. القزاز، بدر محمد السيد، 2015، الادارة الالکترونية ودورها في مکافحة الفساد الاداري, دار الفکر الجامعي , الاسکندرية.
    2. غنيم، احمد محمد، الادارة الالکترونية افاق الحاضر وتطلعات المستقبل , المکتبة المصرية , 2004.
    3. ياسين، سعد غالب، 2005، الادارة الالکترونية وآفاق تطبيقاتها العربية , مرکز البحوث الادارة العامة، الرياض.
    4. أبو مغايض، يحيى بن محمد, 2004، الحکومة الالکترونية ثورة على العمل الاداري التقليدي , د.ن, الرياض.
    5. الشاوي, سرمد عبدالخالق احمد، 2009، التنظيم القانوني للإدارة الالکترونية (دراسة مقارنة) , دار الجامعة الجديدة , الاسکندرية.
    6. الباز, داود عبدالرزاق، 2007، الحکومة الالکترونية واثرها على النظام القانوني للمرفق العام واکمال موظفيها , منشأة المعارف , الاسکندرية.
    7. المناعسة، أسامة أحمد، الزعبي، جلال محمد، 2013، الحکومة الإلکترونية بين النظرية التطبيق، دار الثقافة للنشر والتوزيع، الأردن، عمان.
    8. عامر ,سعيد ياسين، 2000،  الاتصالات الادارية والدخل السلوکي لها , دار النهضة العربية , القاهرة.
    9. محمد الحسن، حسين بن محمد الحسن, 2009، الادارة الالکترونية بين النظرية والتطبيق , مکتبة الملک عبدالعزيز العامة , الرياض.

    10. نجم، نجد عبود نجم , 2004، الادارة الالکترونية , الاستراتيجية والوظائف والمشکلات , دار المريخ للنشروالتوزيع , الرياض.

    11. مجيد ,جسام، 2005، الادارة الحديثة والنظم الالکترونية , مؤسسة شباب الجامعة , الاسکندرية.

    12. توفيق , عبد الرحمن، 2010، الاتصال الفعال , خبراء مرکز الخبرات المهنية للادارة , بميک.

    13. الصيرفي، محمد، 2007، الإصلاح الإداري التطوير الإداري کمدخل للحکومة الإلکترونية، دار الکتاب القانوني، الإسکندرية.

    14. المعاني , ايمن عودة، 2012، الادارة العامة الحديثة , ط2 , دار وائل للنشر , عمان.

    15. القيسي، حنان محمد، د.ت، الادارة الالکترونية وتقديم الخدمات العامة , کلية القانون , جامعة المستنصرية، بغداد.

    16. اللوزي, موسى، 2002، التنمية الادارية , ط2 , دار وائل للنشر والتوزيع , عمان.

    17. السويفان, عبدالسلام هابس، 2012، ادارة مرفق الامن بالوسائل الالکترونية , دار الجامعة الجديدة للنشر , الاسکندرية.

    18. العلاق, بشير عباس، 2003، تطبيقات الانترنت في التسويق , دار المناهج , عمان.

    19. درکرن بيتر، 2004، تحديات الادارة في القرن الواحد والعشرون , ترجمة : الملحم ابراهيم علي , معهد الادارة العامة , الرياض.

    20. منصور، محمد حسين, 2003، المسؤولية الالکترونية , دار الجامعة الجديدة , الاسکندرية.

    21. الرفاعي، سحر قدوري، 2009، الحکومة الإلکترونية وسبل تطبيقها، مدخل استراتيجي، مرکز الرافدين، بغداد.

    ثانياً : الرسائل الجامعية :

    1. أبو زيد ، سراج حسين، (1998)، " التحکيم في عقود البترول" ، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الحقوق ، جامعة القاهرة ، القاهرة، مصر.
    2. العزام, احمد حسين محمد،(2001)، "الحکومة الالکترونية في الاردن , امکانية التطبيق" , رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية الحقوق , جامعة اليرموک ، الأردن
    3. العمري، عبدالله مرعي, (2005) ، "العوامل المؤثرة في استخدام الحاسب الآلي , دراسة ميدانية على الاجهزة الادارية في المملکة" , رسالة ماجستير غير منشورة , جامعة الملک سعود , الرياض , السعودية

    ثالثاً : المجلات والدوريات :

    1. براون, ديفيد، 2005، "الحکومة الالکترونية والادارة العامة , المجلة الدولية للعلوم الادارية" , مجلد10 , العدد1، د.م.ن.
    2. المتولي، محمد، 2003، "إدارة الموارد البشرية لتطبيق الحکومة الإلکترونية في الدول العربية" ، بحث مقدم للمؤتمر العلمي الأول، الجوانب القانونية والأمنية للعمليات الإلکترونية، الجزء الرابع، اکاديمية شرطة دبي، دبي.
    3. الجميلي, احمد محمد جاسم، 2018، "امکانية تطبيق الادارة الالکترونية في ادارة صناعة التأمين (دراسة استطلاعية في شرکة التامين الوطنية)" , بحث منشور في مجلة کلية مدينة العلم الجامعة , مجلد10, العدد2, بغداد.
    4. رشيد، عروبة، ناصر، عبد الرضا, 2014، "واقع الادارة الالکترونية في المنظمات الخدمية وامکانية تطبيقها دراسة حالة في مديرية بلدية البصرة" , بحث مقدم الى مجلة العلوم الاقتصادية , المجلد10 , العدد37 , بغداد.
    5. الأسدي، افنان عبد علي,2009، "الادارة الالکترونية بين النظرية ومتطلبات التطبيق في بيئة منظمات الاعمال العراقية" , بحث منشور في مجلة مرکز دراسات الکوفة , العدد 15 ,النجف.
    6. حسن، نجلاء عبد، عبد الرضا، عبد الرسول,2012، "تطور موقف المشرع العراقي في قانون التوقيع الالکتروني والمعاملات الالکترونية رقم 78 لسنة 2012" , بحث منشور في مجلة جامعة بابل للعلوم الانسانية , مجلد(21) , العدد(2) , بابل.
    7. رزوقي، نعيمة حسن,2001، "اقتصادات الافکار في بيئة الفضاء الالکتروني" , بحث منشور في مجلة افاق اقتصادية , مجلد22 , العدد78 , بغداد.
    8. العواملة, نائل عبد الحافظ، 2001، "نوعية الادارة والحکومة الالکترونية في العالم الرقمي (دراسة استطلاعية)" , مجلة الملک سعود , مجلد15 , العدد2 , الرياض.
    9. صالح، عبد عايد, ظاهر، فواز خلف، 2017, "المتطلبات التشريعية والتقنية والبشرية للتحول للحکومة الالکترونية" , بحث منشور في مجلة تکريت للحقوق , السنة (2) , المجلد(2) , العدد(1) , الجزء(1) , تکريت.