أنموذج مقترح للقيادة الخادمة في المدارس بسلطنة عُمان في ضوء بعض النماذج المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مُشارک بکلية العلوم والآداب – جامعة نزوىسلطنة عُمان دکتور باحث بالمرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر

2 طالب دکتوراه بالجامعة الإسلامية العالمية- ماليزيا وزارةالتربية والتعليم – سلطنة عمان

10.33850/ejev.2021.138598

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أهم نماذج القيادة الخادمة في المؤسسات المعاصرة والتعرف على الواجبات الوظيفية لمدير المدرسة کقائد خادم في المدارس بسلطنةعُمان. و وضع أنموذج مقترح للقيادة الخادمة في المدارس بسلطنة عُمان في ضوء بعض النماذج المعاصرة. ويتضح مما سبق وجود کثير من الواجبات الوظيفية لمُديري المدارس تتعلق بالقيادة الخادمة للطلبة وهيئة العاملين بالمدرسة وأولياء الأموروأعضاء المُجتمع المحلي، فبالنسبة للطلبة يشرف على تلبية احتياجاتهم التعليمية والاجتماعية والصحية والنفسية ،ويشرف على تفعيل الأنشطة التربوية داخل المدرسة وخارجها ، ويشرف على تنفيذ البرامج الإثرائية والعلاجية مع  المعلمين الأوائل لمساعدة الطلبة بمختلف فئاتهم على تطوير تحصيلهم الدراسي،  ويعمل على غرس القيم والأخلاق الحميدة في المدرسة

  1. أولاً: المراجع العربية:

    1. إبراهيم ،آلاء حسن .(2019). أثر ممارسة القادة الأکاديميين في جامعة اليرموک للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية جامعة اليرموک، الأردن. 
    2. الجرايدة، محمد سليمان مفضي؛السلماني، صالح بن سليمان بن صالح (2018). درجة ممارسة مديري المدارس للعدالة التنظيمية في محافظة جنوب الباطنة وعلاقتها بالاحتقان التنظيمي للمعلمين بسلطنة عمان،عالم التربية، المؤسسة العربية للاستشارات العلمية وتنمية الموارد البشرية- مصر،5(61)، 92-133 .
    3. الجهنیة، سارة بنت رجاء الله. ( 2019) تصور مقترح لتحسبن إدارة المدارس الثانوية باستخدام مدخل القیادة الخادمة ، مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس - مصر، 14(20)، 175-211.
    4. الحسني ، خالد بن علي بن سيف. (2012). الالتزام الوظيفي لدى معلمي مدارس التعليم الأساسي للصفوف (5-10) بسلطنة عمان وعلاقته بالعدالة التنظيمية ، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    5. حلبي ، منال جهاد عامر. (2016). درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية للقيادة الخادمة وعلاقتها بالتنمية المهنية للمعلمين من وجهة نظر مُديريها ومُعلميها، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العُليا، جامعة النجاح الوطنية- فلسطين.
    6. حلبي ، منال جهاد عامر.(2016). درجة ممارسة مديري المدارس الحکومية الثانوية في محافظات شمال الضفة الغربية  للقيادة الخادمة وعلاقتها بالتنمية المهنية للمعلمين من وجهات نظر مديريها ومعلميها ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الدراسات العليا، جامعة النجاح الوطنية - فلسطين.
    7. الراسبي ، سالم بن حمد بن مالک. (2011). أبعاد المناخ التنظيمي السائد  في مدارس التعليم ما بعد الأساسيبسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
    8. السيابية، نعيمة بنت خلفان بن سعيد.(2017). القيادة الخادمة لمديري مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عُمان وعلاقتها بالالتزام التنظيمي للمعلمين ، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.
    9. الشايع، علي بن صالح ؛ المطيرى، عواطف بطاح. ( 2019) الذکاء العاطفي وعلاقته بالقيادة الخادمة لدى قائدات المدارس في محافظة المذنب من وجهة نظر المعلمات ، المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية - الأردن، 5(2)، 97-116.

    10. عبد الفتاح، محمد زين العابدين ، أبو سيف، محمود سيد علي.(2016). دور القيادة الخادمة في تحقيق التماثل مع الهوية التنظيمية  بمدارس التعليم قبل الجامعي في مصر من وجهة نظر المعلمين، العلوم التربوية- مصر،1(2)، 263- 310..

    11. العَبرية، نعيمة بنت سيف بن زاهر.(2016). علاقة نمطي القيادتين الخادمة والموزعة بصنع القرار الأخلاقي لدى مديرات مدارس التعليم الأساسي في محافظة مسقط بسلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمات، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط - الأردن.

    12. العبيداني، خلفان عيسى(2018). درجة ممارسة القيادة الموزعة في مدارس التعليم ما بعد الأساسي وعلاقتها بالتفاؤل الأکاديمي للمعلمين من وجهة نظرهم في محافظة الداخلية بسلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشور،کلية العلوم والآداب،  جامعة نزوى، سلطنة عمان.

    13. محمد، فتحي عبدالرسول؛ محمد، سيدة سلامة؛ المهنا، محمد فرج متعب؛ أحمد، أشرف محمود. ( 2019) تقييم برنامج البرلمانات واقع القيادة الخادمة في مدارس المرحلة الثانوية بدولة الکويت، مجلة العلوم التربوية، کلية التربية بالغردقة جامعة جنوب الوادي- مصر، (3)، 155-208.

    14. المزامي ، علي بن عبدالله بن علي. (2014). تصور مقترح لتفعيلالمناخ التنظيمي لتحقيق الرضا الوظيفي للمعلمين بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان، رسالة ماجستير غير منشورة،کلية التربية،  جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.

    15. النجار ،مرفت إبراهيم محمود .(2019). درجة ممارسة مديري مدارس وکالة الغوث الدولية بمحافظات غزة  للقيادة الخادمة وعلاقتها بالإنماء المهني لدى معلميهم ، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.

    16. وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان.(2015). دليل مهام الوظائف المدرسية والأنصبة المعتمدة لها ، مسقط :المُديرية العامة لتنمية الموارد البشرية.

    ثانياً: المراجع الأجنبية:

    1. Ayers, M. R. (2008).Agapao in Servant Leadership ,Virginia: School of Global Leadership & Entrepreneurship, Regent University,
    2. Barbuto, J. E.;  Hayden, R. W.(2011).Testing Relationships Between Servant Leadership Dimensions and Leader Member Exchange (LMX), Journal of Leadership Education, 10(2), 22-37.
    3. Black, G. L .(2013).Correlational Analysis of Servant Leadership and School Climate, Journal of Catholic Education, 13 (4), 437- 466.
    4. Chan, K. W. C.;So, G. B. K. S.(2017).Cultivating Servant Leaders in Secondary Schooling, Servant Leadership:Theory & Practice,4(1), 12-31.
    5. Chang, C. P. ; Tsai,H. C. ; Zhang,D. D. ;  Chen,J.(2016).The Correlation between Elementary School Principals’ Servant Leadership and Teachers’ Creative Teaching Behavior, Creative Education,(7), 1253-1260.
    6. Crippen, C.(2005).Democratic School: First to serve, then to lead, Canadian Journal of Educational Administration and Policy, (47), 1-17.
    7. Crippen, C.; Willows, J..(2019).Connecting Teacher Leadership and Servant Leadership: A Synergistic Partnership,  Journal of Leadership Education , (18), 171-179.
    8. Doraiswamy ,I. R. (2012).  Servant or Leader? Who will stand up please?,International Journal of Business and Social Science, 3(9), 178–182.
    9. Earnhardt, M. P. (2008). Testing a Servant Leadership Theory Among United States Military Members, Emerging Leadership Journeys, 1(2).14-24 .

    10. Evaa,N.; Robinb,M.; Sendjayac,S.; Van Dierendonckd,D.; Lidene,R. C.  .(2019).Servant Leadership: A systematic review and call for future research, The Leadership Quarterly, (30), 111–132.

    11. Ferris, C. (2020).Toward a Servant Leadership Model, Servant Leadership: Theory &Practice , 7(1), 41-62.

    12. Fischer ,P. V. ;Jong, D. D.(2017). The Relationship between Teacher Perception of Principal Servant Leadership Behavior and Teacher Job Satisfaction, Servant Leadership: Theory & Practice, 1(2), 53-84.

    13. Gandolfi, F.; Stone, S.; Deno, F.. (2017).Servant Leadership: An Ancient Style with 21st Century Relevance, Servant Review of International Comparative Management,18(4), 350-361.

    14. Giambatista, R.; McKeage, R.; Brees, J. (2020) . Cultures of Servant Leadership and Their Impact, The Journal of Values-Based Leadership, 13(1), 1-16.

    15. Green,       M. T.;Rodriguez ,  R. A; Wheeler,C. A; Baggerly-Hinojosa,B. (2015).Servant Leadership: A Quantitative Review of Instruments and Related Findings, Servant Leadership: Theory and Practice,2(2), 76-96.

    16. Insley,R.  ; Iaeger,P.  ; Ekinci,A.  ;Sakiz, H .(2016).An Evaluation of Teachers’ Opinions about the Servant Leadership Behaviours of School Principals,  Educational Process: International Journal, 5(3), 223-235.

    17. Laub,J.,A.(1999).Assessing the Servant Organization: Development of the Organizational Leadership Assessment (OLA) Instrument,Un Published  Desperation  Doctoral,The College of Education, Florida Atlantic University,USA.

    18. Lee1,A.; Lyubovnikova ,J.; Tian , A. W.; Knight, C .(2020).Servant leadership: A meta-analytic examination of incremental contribution, moderation, and mediation, Journal of Occupational and Organizational Psychology, (93), 1–44.

    19. Liden, R. C.; Wayne, S. J.; Zhao, H.; Henderson, D. (2008). Servant Leadership: Development of a Multidimensional Measure and Multi-Level Assessment, The Leadership Quarterly, (19), 161-177.

    20. McMillan, K. .(2017).An Analysis of the Impact Servant Leadership Has on Staff Retention in Elementary Schools, Un Published Doctoral Dissertation, Department of Graduate Education,Northwest Nazarene University, USA.

    21. Mutia, P. M.;  Muthamia, S..(2016).The Dichotomy of Servant Leadership and Its practicality on the African Continent, International Journal for Innovation Education and Research,4(5),130-145.

    22. Newman, A.; Schwarz,G.; CooperB.; Sendjaya,S. (2015).How Servant Leadership Influences Organizational Citizenship Behavior: The Roles of LMX, Empowerment and Proactive Personality, Journal of Business Ethics,15(10), 1–41.

    23. Olesia, W. S. ,Namusonge,. G.S. ;Iravo,  M. A. .(2014). Servant Leadership: The Exemplifying Behaviours, Journal Of Humanities And Social Science, 19(6), 75-80.

    24. Osmond C; Ingram, J.(2016).Servant Leadership as A Leadership Model,Journal of Management Science and Business Intelligence , 1(1), 21-26.

    25. Pranee,S. ; Pungnirund,B. ; Saeng-on,P. ; Pulphon, S. .(2020).The Influence of Servant Leadership and CSR practices Firms: Mediating Role of Empowerment, A multifaceted review journal in the field of pharmacy, 11(3), 10- 18.

    26. Rachmawatia ,A. W.; Lantu, D. C. (2014).Servant Leadership Theory Development & Measurement, Procedia - Social and Behavioral Sciences, (115), 387 – 393.

    27. Rennaker, M. (2005).Servant Leadership:A Chaotic Leadership Theory ,Virginia: School of Leadership Studies ,Regent University,.

    28. Salameh ,K. M. (2011).Servant Leadership Practices among School Principals in Educational Directorates in Jordan, International Journal of Business and Social Science,2(22), 138–145.

    29. Sisan,B .(2017).A Confirmatory Factor Analysis Model of Servant Leader of School Director Under the Office of the Vocational Education Commission in Thailand,TEM Journal, 6(4), 862-867.

    30. Smith, C.(2005).The leadership theory of Robert K. Greenleaf,Indiana: The Greenleaf Centre for Servant-Leadership.

    31. Tanno, J. P.;  Banner, D. K. (2018).Servant Leaders as Change Agents, Journal of Social Change,10(1), 1–18.

    32. Van Dierendonck, D.;Nuijten,I.   (2011). The Servant Leadership Survey: Development and Validation of a Multidimensional Measure, Journal of Business and Psychology, 26(3), 249–267.

    33. Vondey, M.(2010). The Relationships among Servant Leadership, Organizational Citizenship Behavior, Person-Organization Fit, and Organizational Identification, International Journal of Leadership Studies, 6(1), 3-27.

    34. Wong, P.; Davey, D. (2007).Best Practices in Servant Leadership, Virginia: School of Global Leadership & Entrepreneurship, Regent University.