درجة تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في تنفيذ الورش التدريبية للمعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2021.138599

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في تنفيذ الورش التدريبية للمعلمين في (التخطيط، والتنفيذ، واستخدام التقنيات الحديثة، والأنشطة الاثرائية، والتقويم) من وجهة نظر أفراد العينة والأداء الفعلي للمشرفين حسب بطاقة الملاحظة، وکذلک معرفة مدى وجود فروق تعزى لاختلاف العمل الحالي، والنوع الاجتماعي، والمرحلة الدراسية، والتخصص، والمؤهل العلمي لأفراد عينة الدراسة، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي، وتمثلت الأدوات في استبانة وبطاقة ملاحظة تکونت کل منهما في نسختها النهائية من (50) فقرة موزعة على خمسة محاور (التخطيط والتنفيذ واستخدام التقنيات الحديثة، والأنشطة الاثرائية، والتقويم)، وتم تطبيق الاستبانة على عينة عشوائية مکونة من (204) مشرفاً ومشرفة تربوية و(362) معلماً ومعلمة في جميع المراحل التعليمية، بينما طبقت بطاقة الملاحظة على (15) مشرف ومشرفة تربوية، ولتحليل البيانات تم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لتحديد درجة التطبيق، واختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي للتعرف على مدى وجود فروق تبعاً لمتغيرات الدراسة، واختبار شيفيه لتحديد اتجاهات الفروق، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: تطبيق المشرف التربوي بعض معايير الجودة الشاملة في الورش التدريبية کان بدرجة متوسطة على کلٍ من الاستبانة وبطاقة الملاحظة في الدرجة الکلية وفي المحاور الفرعية (التخطيط والتنفيذ واستخدام التقنيات الحديثة، والأنشطة الاثرائية، والتقويم). وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة  (α ≥ 0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لاختلاف العمل الحالي لصالح المشرف التربوي، کما توجد فروق تعزى لاختلاف المرحلة الدراسية لصالح المرحلة المتوسطة، کذلک توجد فروق تعزى لاختلاف النوع لصالح الذکور في جميع المحاور ماعدا محور التقويم، کما توجد فروق تعزى لاختلاف التخصص في محوري التخطيط واستخدام التقنيات الحديثة لصالح التخصص الأدبي، في حين لم توجد فروق تعزى لاختلاف المؤهل العلمي.

أبو عابد محمود محمد (2004). المرجع في الإشراف التربوي والعملية الإشرافية، عمان: دار الکتاب الثقافي.
أبوالکاس، فاتن عبدالرازق (2012). دور الإشراف المتنوع في تنمية أداء معلمي المرحلة الأساسية الدنيا من وجهة نظر المشرفين التربويين والمعلمين في مدارس محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
الحريري، رافدة (2011). الجودة الشاملة في المناهج وطرق التدريس، عمان- الأردن: دار المسيرة.
حسين، باشيوة (2012). دور مديري مدارس التعليم المتوسط کمشرف تربوى مقيم فى ضوء مبادئ الجودة الشاملة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس – رابطة التربويين العرب، 2(31)، 295 – 328.
حلس، ماجد يوسف (2010).الممارساتالإشرافيةوعلاقتهابالنموالمهنيلمعلمي المرحلةالأساسيةالدنيافيمحافظةغزة فيضوءمعاييرالجودة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
دواني، کمال (2014). الاشراف التربوي مفاهيم وآفاق، عمّان: دار وائل. 
الزهراني، سعيد بن محمد (2011). معوقات تطبيق الجودة الشاملة في الإشراف التربوي بمحافظة المخواة التعليمية، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
سرحان، فتحي (2014). إدارة الجودة الشاملة: الاتجاهات العالمية والإدارية الحديثة، ط2، القاهرة: مکتبة الشريف ماس للنشر والتوزيع.
عامر، طارق عبد الروؤف (2015). الجودة الشاملة والاعتماد في التعليم: اتجاهات معاصرة، القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
العتيبي، مخلد ساير (2014). درجة الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين خلال الزيارات الصفية في ضوء بعض معايير الجودة الشاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى،مکة المکرمة
عثمان، محمد الصائم (2001). تدريب المعلمين أثناء الخدمة بعض التجارب المعاصرة، بيشة- السعودية: مکتبة الخبتي.
العزاوي، محمد عبدالوهاب (2009) إدارة الجودة الشاملة، عمّان: دار اليازوري.
عطوي، عزت جودت (2008). الإدارة التعليمية والإشراف التربوي أصولها وتطبيقاتها، عمّان: دار الثقافة والنشر والتوزيع
عطوي، عزت جودت (2014). الإدارة المدرسية الحديثة، ط8، عمّان: دار الثقافة.
العمايرة، محمد حسن (2012). مبادئ الإدارة المدرسية، عّمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
الغفيلي، عبدالله (2010) واقع تطبيق مبادئ الجودة الشاملة في الإشراف التربوي من قبل المشرفين التربويين، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
قحوان، محمد قاسم (2010). التنمية المهنية لمعلمي التعليم الثانوي العام في ضوء معايير الجودة الشاملة، عمّان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
لبان، مي بنت علي (2007). إدارةالإشرافالتربويللبناتبمدينةمکةالمکرمة فيضوءمبادئإدارةالجودةالشاملة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة.
المالکي، ريم عطية (2015). دور المشرفة التربوية في التنمية المهنية لمعلمات التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية بمدينة مکة في ضوء معايير الجودة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى،مکة المکرمة
المحياوي، قاسم نايف (2006). إدارة الجودة في الخدمات: مفاهيم وعمليات وتطبيقات، عمّان: دار الشروق للنشر.
مساد، عمر حسن (2005).الإدارة المدرسية ودورها في الإشراف التربوي، عمّان: دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع.
المقيد، عاهد ماطر حسين (2006). واقع الممارسات الإشرافية للمشرفين التربويين بوکالة الغوثبغزةفيضوءمبادئالجودةالشاملة وسبلتطويره، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
منصور، نعمة عبدالروؤف (2005). تصور مقترح لتوظيف مبادئ إدارة الجودة الشاملة في المدارس الثانوية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة.
وزارة التربية والتعليم (2001). دليل المدرب والمادة التدريبية للدورة التدريبية التنشيطية لمعلمي الصفوف (1-6)، صنعاء: قطاع التدريب والتأهيل.
وزارة التربية والتعليم (2006).دليل مفاهيم الإشراف التربوي، الرياض: الإدارة العامة للإشراف التربوي.
وزارة التربية والتعليم (2007).الإشراف التربوي في عصر المعرفة، الرياض: الإدارة العامة للإشراف التربوي.
وزارة التربية والتعليم (2008). الخطة الاستراتيجية لمشروع تطبيق الجودة الشاملة على العمليات الإشرافية، الرياض: الإدارة العامة للإشراف التربوي، قسم الجودة الشاملة .
وزارة التعليم (2015). الدليل التفسيري لمعايير المشرف التربوي المتميز، الرياض: جائزة التعليم للتميز، اللجنة العلمية.
وزارة المعارف (2000). دليل المشرف التربوي، الرياض، الإدارة العامة للإشراف التربوي.
وصوص، ديمة محمد والجوارنة، المعتصم بالله (2014). الاشراف التربوي "ماهيته- تطوره- أنواعه- أساليبه"، عمّان: دار الخليج.
Bulach, Clete;Boothe, Diane; Michael, Price(1999). Supervisory Behaviors That Affect School Climate. (ERIC Number: ED430282). http://eric.ed.gov/?id=ED430282,(1/4/2016).
Mandell, Edward David (2006). Supervisory practices and their effect on teacher's professional growth. M.A. Dissertation, University of Pittsburgh.
Santa,Clara(2004). The job of the Educational Supervisor in development for the teachers of Natural Science. CMR, 1(75).
Slack, N., Chambers, S. & Johnston, R (2009) operation Management, New York : John Wiley & sons.
World Bank (2004(.Support for quality assurance and accreditation in higher education in east Asia and the pacific ,National Center for Higher Education:Washington.