فاعلية استخدام معمل الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في محافظة شمال الباطنة / سلطنة عُمان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

جامعة نزوى - سلطنة عمان

10.33850/ejev.2021.138601

المستخلص

       هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية استخدام معمل الرياضيات في التحصيل وتنمية مهارات التفکير الناقد في مادة الرياضيات لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. وقد استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة الدراسة من (54) طالباً من طلبة الصف التاسع الأساسي، مقسَّمة إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية اختيرت من مدرسة عبدالله بن أنيس للتعليم الأساسي (12-5)، وتکونت من (30) طالباً درست وحدة "هندسة الدائرة" من خلال استخدام معمل الرياضيات، ومجموعة ضابطة اختيرت من مدرسة سلمة بن سعد للتعليم الأساسي (5 -12)، وتکونت من (24) طالباً درست الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة، وتم التأکد من تکافؤ المجموعتين في التحصيل والتفکير الناقد قبلياً. ولتحقيق أغراض الدراسة قام الباحث بإعداد المادة التعليمية لوحدة "هندسة الدائرة" للصف التاسع الأساسي، وتم التحقق من صدقها بالتحکيم، کما تم إعداد أداتين: إحداهما اختبار في التحصيل الدراسي، والأخرى اختبار في مهارات التفکير الناقد، وتم التحقق من صدقهما بعرضهما على مجموعة من المحکمين، کما تم التأکد من ثباتهما باستخدام طريقة الاتساق الداخلي (طريقة ألفا کرونباخ) والذي بلغ (0.84)، و(0.72) على الترتيب. وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث اختبار "ت (t-test)" ومعامل ارتباط بيرسون، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=(α، بين متوسطي درجات طلبة الصف التاسع الأساسي للمجموعتين التجريبية والضابطة، في اختبار التحصيل البعدي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. بالإضافة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05=(α، بين متوسطي درجات طلبة الصف التاسع الأساسي للمجموعتين التجريبية والضابطة، في اختبار التفکير الناقد البعدي لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. وقد أوصت الدراسة بتفعيل استخدام معمل الرياضيات، مع ضرورة توعية معلمي الرياضيات بأهميته، وتدريبهم على استخدامه في الغرفة الصفية.

أولا: المراجع العربية
ابن منظور، جمال الدين (2003). لسان العرب. بيروت: دار الکتب العلمية.
أبو الحديد، فاطمة (2012). استراتيجية مقترحة لتنمية التفکير الناقد في الرياضيات واختزال القلق نحوها لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،3(29).
أبو الرب، محمد (2016). التمثيلات المتعددة في تدريس الکسور العادية وأثرها على تحصيل واتجاهات طلبة الصف الخامس الأساسي في مدارس الوکالة  في نابلس. رسالة ماجستير، جامعة النجاح الوطنية. متوفرة على الرابطhttps://scholar.najah.edu/
أبو زينة، فريد (2012). مناهج الرياضيات المدرسية وتدريسها. الکويت: الفلاح للنشر والتوزيع.
أبو سرية، مي (2016). أثر معمل الرياضيات في تنمية مهارات الترابط الرياضي والاتجاه نحو الرياضيات لدى طالبات الصف السابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
أبو شعبان، نادر (2010). أثر استخدام استراتيجية الاقران على تنمية مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لدى طالبات الصف الحادي عشر قسم العلوم الإنسانية (الأدبي) بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الاسلامية، غزة، فلسطين.
أبو علام، رجا (2007). مناهج البحث في العلوم النفسية والتربوية. القاهرة: دار النشر للجامعات.
أحمد، فينک (2017). فاعلية الطريقة المعملية في تدريس الرياضيات على التحصيل والاحتفاظ لدى تلامذة الصف الرابع الأساسي. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع، کلية الإمارات للعلوم التربوية، 1(16).
بدر، بثينة (2005). طرائق تدريس الرياضيات المستخدمة في مدارس البنات بالمملکة العربية السعودية ومدى مواکبتها للقرن الحادي والعشرين. جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
بل، فريدريک (1994). طرق تدريس الرياضيات. الجزء الأول، (ط4)، (ترجمة المفتي، محمد وسليمان، ممدوح)، القاهرة: الدار العربية للنشر والتوزيع.
البلاونة، فهمي (2010). أثر استراتيجية التقويم القائم على الأداء في تنمية التفکير الرياضي والقدرة على حل المشکلات لدى طلبة المرحلة الثانوية. مجلة جامعة البنات للأبحاث، 4(8).
بياتي، مهند (2006). الأبعاد العملية والتطبيقية في التعليم الإلکتروني. عمان: الشبکة العربية للتعليم المفتوح والتعلم عن بعد.
الثقفي، أحمد (1996). فاعلية استخدام معمل الرياضيات في تدريس وحدة الکسور العشرية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدينة الطائف. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
الجبوري، نصير (2010). أثر الأنموذج المعملي في تصحيح الأخطاء الشائعة للمفاهيم الرياضية لدى طلاب الصف الأول المتوسط. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية تربية ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.
الجبيلي، احمد (2012). أثر استخدام طريقة القبعات الست في تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ الصف السادس في مادة الرياضيات. مجلة العلوم التربوية، مصر، 20(1).
جمعة، أياد (2009). التفکير الناقد لدى المرشدين التربويين وعلاقته بسماتهم الشخصية. رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
الحارثي، إبراهيم (2003). تعليم التفکير. الرياض: مکتبة الشقري للنشر.
الحجاحجة، صالح ومحمد، فريال (2017). مستوى التفکير الناقد وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى الطلبة المتفوقين في  مدرسة الملک عبدالله الثاني للتميز في مدينة الزرقاء. مجلة العلوم التربوية، الأردن، 4(44).
حسن، فريد (2004). فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارات التفکير الناقد لدى عينة من طالبات جامعة الملک سعود. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض.
حسين، أحمد (2016). برنامج مقترح في الرياضيات قائم على النظرية البنائية لتنمية التفکير الناقد لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 19(10)، 281-271.
الحلاق، علي (2007). اللغة والتفکير الناقد أسس نظرية واستراتيجيات تدريسية. الاردن: دار المسيرة للنشر.
حمادنة، أحمد (1995). مستوى التفکير الناقد في الرياضيات عند طلبة الصف العاشر في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الأردنية، عمّان، الأردن.
الحيالي، سديل (2004). أثر استخدام النموذج المعملي في التحصيل وتنمية الميول نحو مادة الرياضيات للمرحلة الابتدائية. أطروحة دکتوراه غير منشورة، کلية تربية ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.
الخالدي، أديب (2003). سيکولوجية الفروق الفردية والتفوق العقلي. العراق: دار وائل للنشر.
الخديجي، عبدالعال (2004). إسهامات المشرف التربوي في تفعيل معامل الرياضيات في مدارس المرحلة الابتدائية بالطائف. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الملک سعود بالطائف، المملکة العربية السعودية.
الخديدي، عبد العالي (2014). المکونات اللازمة لمعمل الرياضيات في مدارس المرحلة الابتدائية من وجهة نظر معلمي الرياضيات بمحافظة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، دار سمات للدراسات والأبحاث، 7(4).
الخضراء، فاديا (2004). تنمية التفکير الابتکاري والناقد. دراسة تجريبية، عمان: ديبونو للنشر والتوزيع.
الخطيب، محمد (2011). مناهج الرياضيات الحديثة. عمّان: دار مکتبة الحامد للنشر والتوزيع.
خلف الله، مروة (2013). فاعلية توظيف معمل الرياضيات في تنمية مهارات التفکير الهندسي والتحصيل لدى طالبات الصف السابع بمحافظة رفح. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
الخياط، ماجد (2010). أساسيات القياس والتقويم في التربية. عمّان: دار الراية للنشر والتوزيع.
الدويک، نجاح (2008). أساليب المعاملة الوالدية وعلاقتها بالذکاء والتحصيل الدراسي لدى الأطفال في مرحلة الطفولة المتأخرة. رسالة ما جستير، کلية التربية، قسم علم النفس، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
الريامي، محمد (2007). فاعلية برنامج مقترح قائم على حل المشکلات في تنمية مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لدى طلبة الصف الثامن الأساسي بسلطنة عمان. رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس، مصر.
الزايدي، مها (2019). TIMSS2019 الإطار العام للتقييم. مجلة تعليم جديد، نسخة الکترونية. استرجع في: 3 /10/ 2019، من الرابط:
الزغبي، رياض (2006). التفکير الناقد. مقالة منشورة في موقع ملتقى رابطة الواحة الثقافية، متوفر على الرابط:http://www.moe.gov.jo/school/hamza/tfkiphath
سبيتان، فتحي (2012). أساليب وطرائق تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية. عمّان: دار الخليج للنشر والتوزيع.
السرور، نادية (2005). تعليم التفکير في المنهج المدرسي. عمّان: دار وائل للنشر.
السرور، نادية (1998). مدخل إلى تربية المتميزين والموهبين. عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
سعادة، جودت (2003). تدريس مهارات التفکير. عمّان : دار الشروق للنشر والتوزيع.
سعادة، جودت والعيثاوي، منتهى (2016). تدريس طالبات الصف الأول المتوسط باستخدام أسلوب معمل الرياضيات وأثر ذلک في مهارات التفکير الرياضيات والتحصيل. مجلة مؤتة للبحوث والدراسات، 1(32).
سليمان، أماني (2015). أثر تدريس وحدة الهندسة باستخدام معمل الرياضيات في التحصيل والدافعية نحو تعلم الرياضيات لدى طلبة الصف السادس الاساسي في مدارس محافظة طولکرم. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة النجاح الوطنية، طولکرم، فلسطين.
السيد، عزيزة (1995). التفکير الناقد، دراسة في علم النفس المعرفي. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
السيد، يونس وقاسم، أسامة (2006). المرشد في استخدام معمل الرياضيات في المرحلة الابتدائية. الرياض: مکتبة الرشيد للنشر.
الشامي، حمدان (2008). الذکاءات المتعددة وتعلم الرياضيات نظرية وتطبيق. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية للنشر.
صالح، ماجدة (2006). الاتجاهات المعاصرة في تعليم الرياضيات. عمّان: دار الفکر.
صقر، محمد (2005). التفکير الناقد في القرآن الکريم والحديث الشريف. مجلة البحوث التربوية. کلية المعلمين بالجوف،1(4).
طافش، إيمان (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي في تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الثامن بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
آل عامر، حنان (2010). تعليم التفکير في الرياضيات. (ط2)، عمّان: دار ديبونو للنشر والتوزيع.
عباس، محمد والعبسي، محمد (2007). مناهج وأساليب تدريس الرياضيات للمرحلة الأساسية الدنيا. (ط2)، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
عبد الرحيم، محمد (2018). أثر استخدام الأسئلة السابرة في تدريس الرياضيات على تنمية مهارات التفکير الناقد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات،21(11). تم الاسترجاع في: 3 / 10/2019، متوفر على الرابط:  http://search.mandumah.com/Record/927467
عبد الرزاق، أنعام (2013). أثر استخدام معمل الرياضيات في إدراک المفاهيم الهندسية للتلامذة بطيئي التعلم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس،1 (25). متوفر على الرابط: 
عبد القادر، عبد القادر (2006). أثر استخدام استراتيجية التعلم البنائي في تدريس الرياضيات على التحصيل الدراسي والتفکير الناقد لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، کلية التربية، جامعة بنها، 1(9).
العبسي، محمد ونوفل، محمد (2010). أثر استخدام المحسوسات في تحصيل طلبة الصف الأول في مادة الرياضيات. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية، 4(26) .
عبيد، وليم (2004). تعليم الرياضيات لجميع الأطفال في ضوء متطلبات المعايير وثقافة التفکير. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتيبي، نوال (2008). فاعلية استخدام طريقة دورة التعلم في تحصيل الرياضيات وتنمية مهارات التفکير الناقد لدى طالبات الصف الثاني متوسط بمدينة مکة المکرمة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
عسيري، مفرح (1994). فعالية تعليم تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بعض جوانب التعلم المعرفية والمهارية في الرياضيات باستخدام الأسلوب المعملي في تحصيلهم وتفکيرهم الاستقرائي، رسالة ماجستير، جامعة الملک سعود، الرياض.
العظمة، رند تيسير (2007). تنمية التفکير من خلال برنامج الکورت. عمّان: ديبونو للنشر والتوزيع.
عفانة، عزو والسر، خالد وأحمد، منير والخزندار، نائلة (2012). استراتيجيات تدريس الرياضيات في مراحل التعليم العام. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
علام، صلاح (2007). القياس والتقويم التربوي في العملية التدريسية. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
علام، صلاح (2013). إتقان القياس النفسي الحديث النظريات والطرق. عمّان: دار الفکر.
علي، إبراهيم ( 2009). التفکير الناقد بين النظرية والتطبيق. عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
علي، وائل وبلال، فاطمة (2002). برنامج مقترح لإکساب مهارات التفکير الناقد في الرياضيات لمرحلة رياض الأطفال. مجلة تربويات الرياضيات، الجمعية المصرية لتربويات الرياضياتECME ، المؤتمر العلمي السنوي الثاني للجمعية، جامعة عين شمس، القاهرة.
العيثاوي، منتهى (2014). أثر استخدام معمل الرياضيات في مهارات التفکير الرياضي والتحصيل لدى طالبات الصف الأول المتوسط في بغداد/ العراق. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الاوسط، العراق.
الغافري، سيف (2007). أثر استخدام استراتيجية تدريسفوق معرفية على التحصيل في الرياضيات وتنمية التفکير الناقد لدى طلبة الصف التاسع الأساسي. رسالة ماجستير غير مننشورة، کلية التربية، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
قطامي، نايفة (2004). تعليم التفکير للمرحلة الأساسية. (ط2)، الأردن، عمّان: دار الفکر للنشر والتوزيع.
اللقائي، أحمد والجمل، علي (1999). معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس. (ط2)، القاهرة: عالم الکتب.
المبدل، عبدالمحسن (2010). المکونات الإيجابية للبيئة الصفية في ضوء نظرية موارى وعلاقتها بمهارات التفکير الناقد. رسالة دکتوراه، کلية العلوم الاجتماعية بالرياض، المملکة العربية السعودية.
مجيد، سوسن (2008). تنمية مهارات التفکير الإبداعي الناقد. عمّان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
مدّاح، سامية (2001). فاعلية استخدام التعلم التعاوني ومعمل الرياضيات في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى طالبات الصف السادس الابتدائي بالمدارس الحکومية بمدينة مکة المکرمة. رسالة دکتوراه غير منشورة، جامعة أم القرى، مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
مدکور، علي (2011). تطوير المناهج وتنمية التفکير. معهد الدراسات التربوية، القاهرة.
مرعي، توفيق ونوفل، محمد (2007). مستوى مهارات التفکير الناقد لدى طلبة کلية العلوم التربوية الجامعية (الأونروا). مجلة المنارة، 13(4).
المغيرة، عبد الله (1989). طرق تدريس الرياضيات. جامعة الملک سعود، عمادة شؤون المکتبات.
ناصر، علي (2013). فاعلية العصف الذهني والرياضيات الترفيهية في التحصيل وتنمية الحدس الرياضياتي لدى طلاب الصف الأول متوسط. رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية تربية ابن الهيثم، جامعة بغداد، العراق.
النبهاني، موسى (2004). أساسيات القياس في العلوم السلوکية. عمّان: دار الشروق.
النجدي، أحمد وسعودي، منى وراشد، علي (2007). اتجاهات حديثة في تعليم العلوم في ضوء المعايير العالمية وتنمية التفکير والنظرية البنائية. القاهرة: دار الفکر العربي.
هادي، غسان (2005). الشامل في تدريس الرياضيات. عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
الهلال، أحمد (2015). أثر طريقة التدريس وأسلوب عرض المادة العلمية والإيقاع الحيوي على درجة المشارکة الصفية في دروس الرياضيات لدى طلبة الصف الخامس الابتدائي بدولة الکويت. کلية التربية، جامعة الکويت.
وزارة التربية والتعليم (2019). إحصائيات طلبة الصف التاسع الأساسي بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة. سلطنة عُمان.
الوعاني، ماجد (2009). واقع استخدام التقنيات التعليمية ومعينات التدريس المعملي في تدريس رياضيات المرحلة الابتدائية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة أم القرى بمکة المکرمة.
ثانياً: المراجع الأجنبية
Facione, P. (2009). "Critical Thinking ;What it is and Why it Counts". California Academic Press, USA. Retrieved January 12, 2020 from: http:// www.Insightassessment.com/.                                                  
Gerald, F. (2003). Beyond Critical Thinking and Decision, making: Teaching Business Students How to Think, University of Northern lowa. Journal of Management Education, 24-27.
Glaser, E. (2003). "Technology Enhanced Learning Environments that are Conducive to Critical Thinking in Mathematics", Implications for Research about Critical Thinking on the World Wide Web. Available at: http:// www.arches.uga.edu/.eglaser/EDIT6400.html.
Jackson, L. (2000). Increasing Critical Thinking Skills to Improve Problem- Solving Ability in Mathematics.Masters Theses inCapstone Project. Available at: https://semanticscholar.org/.
Lichtenheld, P. (1987). Descriptive Study of a prescription learning basic mathematics skills multi-media lab in an elementary school setting, Education  Resources  Information Center. ERIC, 143.
Manjunath, D. (2009). Use of Mathematics Laboratory for Teaching Mathematics. E-journal of all India Association for Educational Research, 21(1).                                                                                 
National Council of Teachers Mathematics (NCTM). (2000). Principle and Standards for School Mathematics. RESTON, V a: USA.
Nelson, A. (2013). Impact of Critical thinking on Performance in Mathematics among Senior Secondary School Students in Lagos State. IOSR Journal of Research & Method in Education , 3(5).       
Okigbo, E.  & Osuafor, A. (2008). Effect of using mathematics laboratory in teaching mathematics students. Educational Research and Review, 3(8).
Scriven, M. & Paul, R.(2003). Defining Critical Thinking, A draft Statement Prepared for the National Council for Excellence in Critical Thinking. Available at: http://www.criticalthinking.org/.
Taxen, G. & Naeve, A. (2001). A System for Exploring Open Issues in V R- Based Education. The Royal Institute of Technology Lindstedtsvagen 5.                                                                               
Wang, C. Cui, S. Yang, Y. & Lian, J. (2009). Virtual Reality Mathematic Learning Module for Engineering Students Prairie. A & M University, The Technology Interface Journal/ fall.                        
Watson, G. & Glaser, E. (2002). Watson-Glaser critical thinking appraisal-UK Edition. The Psychological Corporation. Retrieved October 14, 2019 from: www.pearsonvue.com/nphstr/wg practice.pdf