واقع استخدام مهارات التفکير البصري في المرحلة الابتدائية (مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي نموذجاً)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

10.33850/ejev.2021.138603

المستخلص

     هدف البحث للکشف عن مدى تضمين مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي في المملکة العربية السعودية. ولتحقيق هذا الهدف اُستخدم المنهج الوصفي ممثلاً بأسلوب تحليل المحتوى، وتمثل مجتمع البحث في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي (طبعة 1440-1441هـ) بجزأيه الفصل الدراسي الأول والثاني، وشملت عينة البحث کافة الصور المضمنة بالمقرر بمختلف أنماطها، والبالغ عددها (512) صورة. وفي سبيل تحقيق أهداف البحث تم إعداد قائمة بمهارات التفکير البصري اللازم توفرها في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي، ومن ثم تحويلها إلى استمارة تحليل المحتوى. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: أن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي جاء ککل (بدرجة منخفضة)، وذلک بواقع (1677) تکراراً، وبنسبة مئوية 27,29%، حيث جاء توفر هذه المهارات بفارق طفيف لصالح مقرر الفصل الدراسي الثاني مقارنة بمقرر الفصل الدراسي الأول، وذلک بنسب مئوية 13.93%، 13.36%   على التوالي. وأن توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف الخامس الابتدائي اتسم بالتباين، حيث توزعت هذه المهارات وفقاً للترتيب التنازلي الآتي: (مهارة التعرف على الشکل ووصفه، فمهارة تحليل الشکل، فمهارة إدراک وتفسير الغموض، فمهارة ربط العلاقات في الشکل، فمهارة استخلاص المعاني)، وذلک بنسب مئوية قدرها 76,69%، 13,02%، 12,10%، 9,37%، 9,08% على التوالي، حيث جاء توفر المهارة الأولى فقط (بدرجة عالية)، فيما جاءت باقي المهارات بـ (درجة منخفضة).

ال سالم، علي بن يحيى. (2017). فاعلية وحدة مطورة في الدراسات الاجتماعية والوطنية قائمة على نظرية التعلم المسند إلى الدماغ في تنمية مهارات التفکير البصري لدى طلاب الصف الثالث المتوسط. رسالة التربية وعلم النفس، (56)، 51 - 69.
أبو جادو، صالح محمد، ونوفل، محمد بکر. (2007). تعليم التفکير النظرية والتطبيق. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أبو جحجوح، يحيى محمد، وحرب، سليمان أحمد. (2013). فاعلية التصميمين الأفقي والعمودي لموقع الويب التعليمي في اکتساب مهارات فرونت بيج والتعلم الذاتي والتفکير البصري لدى الطلبة والمعلمين. مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية، 1 (1)، 163 - 206.
أبو زايدة، أحمد علي. (2013). فاعلية کتاب تفاعلي محوسب في تنمية مهارات التفکير البصري في التکنولوجيا لدى طلاب الصف الخامس الأساسي بغزة.رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
أبو زيد، صلاح محمد جمعة. (2016). استخدام الانفوجرافيک في تدريس الجغرافيا لتنمية التحصيل ومهارات التفکير البصري لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (79)، 138 - 198.
أبو غزلة، محمد، والقواسمة ، أحمد. (2013). تنمية مهارات التعلم والتفکير والبحث. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
أبو ليلة، ألاء خليل عبد القادر. (2017). أثر توظيف استراتيجية المفاهيم الکرتونية في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة العلوم والحياة لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الأسطل، وفاء عبدالکريم. (2014). فاعلية توظيف الرسوم الهزلية على التحصيل الدراسي ومهارات التفکير البصري لدى طالبات الصف الخامس الأساسي بمادة العلوم بمحافظة خان يونس. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة الأزهر، غزة.
الأغا، منى مروان خليل. (2015). فاعلية تکنولوجيا الواقع الافتراضي في تنمية التفکير البصري لدى طالبات الصف التاسع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
البغدادي، محمد رضا. (1997).الأنشطة مفتوحة النهاية لاکتساب تلميذ المرحلة الابتدائية المفهوم العلمي الواحد خلال مهارات عمليات التفکير أثناء العمل. مجلة التربية – قطر، 26(121)، 155-176.
أمبوسعيدي، عبدالله خميس، والبلوشي، سليمان محمد. (2018). طرائق تدريس العلوم مفاهيم وتطبيقات عملية. (ط4).عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
أنيس، إبراهيم، ومنتصر، عبدالحليم، والصوالحي، عطية، وأحمد، محمد خلف الله. (2004). المعجم الوسيط. (ط4). القاهرة: مکتبة الشروق الدولية.
بيومي، هند محمد. (2015). فاعلية الخرائط الذهنية الرقمية في تنمية مهارات التفکير البصري لدى شعبة الفلسفة والاجتماع بکلية التربية بجامعة حلوان. مجلة العلوم التربوية، 23(4)، 375 - 440.
جاد الحق، نهلة عبدالمعطي الصادق (2018). استراتيجية التحليل الشبکي لتنمية مهارات التفکير البصري والحس العلمي في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة التربية العلمية، 21(4)، 79 - 121.
جروان، فتحي عبدالرحمن. (2007). تعليم التفکير مفاهيم وتطبيقات.(ط3). عمان: دار الفکر للطباعة والنشر.
الحربي، فيصل بن غنيم. (2018). أثر استراتيجية الخرائط الذهنية في تنمية مهارات التفکير البصري بمقرر الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي. الجمعية المصرية لتربويات الرياضيات، 115 - 139.
درويش، محمود أحمد. (2018). مناهج البحث في العلوم الإنسانية. القاهرة: مؤسسة الأمة العربية للنشر والتوزيع.
الدليمي، طلال حماد. (2017). تحليل محتوى کتب الجغرافيا للمرحلة المتوسطة في العراق في ضوء مهارات التفکير البصري. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة آل البيت، الأردن.
الديب، نضال ماجد حمد. (2015). فاعلية استخدام استراتيجية فکر زاوج شارک على تنمية مهارات التفکير البصري والتواصل الرياضي لدى طلاب الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
رزوقي، رعد مهدي، وعبدالکريم، سهى ابراهيم. (2015). التفکير وأنماطه (التفکير الاستدلالي - التفکير الإبداعي - التفکير المنظومي - التفکير البصري). عمان: دار المسيرة للتوزيع والنشر.
الزهراني، جمعان محسن. (2012). دراسة واقع تدريس التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في ضوء استراتيجيات التعلم النشط من وجهة نظر المشرفين التربويين. رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، جامعة الطائف، المملکة العربية السعودية.
زيتون، حسن حسين. (2006). تعليم التفکير رؤية تطبيقية في تنمية العقول المفکرة. (ط2). القاهرة: علاء الکتب.
سعادة، جودت أحمد. (2014). تدريس مهارات التفکير مع الأمثلة التطبيقية. عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
السيد، محمود رمضان عزام. (2018). فعالية استخدام استراتيجية عظم السمک في تدريس البيولوجية لتدريس الصف الثاني الثانوي في تنمية عمق المعرفة البيولوجية ومهارات التفکير البصري. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(9)، 109 - 146.
الشلوي، عبد العالي محمد. (2017). مدى توفر مهارات التفکير البصري في مقرر العلوم للصف السادس الابتدائي. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 6 (3)، 251-243.
الشوبکي، فداء محمود. (2010). أثر توظيف المدخل المنظومي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالفيزياء لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
شويهي، حاسر بن حسن. (2016). تقويم محتوى مناهج الرياضيات للمرحلة المتوسطة في ضوء مهارات التفکير البصري. المجلة العربية للعلوم ونشر الأبحاث، 2 (5)، 180-191.
صالح، مدحت محمد. (2016). وحدة مقترحة في العلوم قائمة على نظرية التعلم المستند للدماغ لتنمية مهارات التفکير البصري والميول العلمية والتحصيل لدى تلاميذ الصف الأول المتوسط بالمملکة العربية السعودية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، (70)، 65-108.
صالح، افتکار أحمد قائد. (2017). فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية مهارات التفکير البصري في العلوم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في المدارس اليمنية. مجلة الدراسات الاجتماعية، 23 (2)، 53 - 80.
طافش، إيمان أسعد. (2011). أثر برنامج مقترح في مهارات التواصل الرياضي على تنمية التحصيل العلمي ومهارات التفکير البصري في الهندسة لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر بغزة، فلسطين.
عامر، طارق عبد الرؤوف؛ والمصري، إيهاب عيسى. (2016). التفکير البصري: مفهومه- مهاراته- إستراتيجيته. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالرؤوف، طارق. (2015). الخرائط الذهنية ومهارات التعلم طريقک إلى بناء الأفکار الذکية. القاهرة: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
عبدالعزيز، سعيد. (2009). تعليم التفکير ومهاراته تدريبات وتطبيقات عملية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.
عبيد، وليم، وعفانة، عزو. (2003). التفکير والمنهاج المدرسي. الکويت: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
العتوم، عدنان يوسف. (2012). علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق. (ط3). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتوم، عدنان يوسف، والجراح، عبدالناصر ذياب، وبشارة، موفق. (2014). تنمية مهارات التفکير نماذج نظرية وتطبيقات عملية (ط5). عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
العتيبي، وضحى بنت حباب. (2016). فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية الإلکترونية غير الهرمية في تنمية مهارات التفکير البصري في مادة العلوم لدى طالبات المرحلة الابتدائية. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 17 (2)، 117 - 143.
عزيز، حاتم جاسم، ومهدي، مريم خالد. (2015). المنهج والتفکير. عمان: دار الرضوان للنشر والتوزيع.
عطية، محسن علي. (2015). التفکير أنواعه ومهاراته واستراتيجيات تعليمه. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
العفون، نادية، والصاحب، منتهى. (2012). التفکير وأنماطه ونظرياته وأساليب تعليمه وتعلمه. عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
عليش، نهلة سيف الدين. (2012). استخدام فنيات التفکير البصري لتنمية التحصيل ودافعية الإنجاز من خلال تدريس الفلسفة لطلاب المرحلة الثانوية العامة. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، (42): 189 - 260.
فياض، ساهر ماجد. (2015). أثر توظيف استراتيجيتي المحطات العلمية والخرائط الذهنية في تنمية المفاهيم الفيزيائية ومهارات التفکير البصري في مادة العلوم لدى طلبة الصف الرابع الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
الکحلوت، آمال عبدالقادر أحمد. (2012). فاعلية توظيف استراتيجية البيت الدائري في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري بالجغرافيا لدى طالبات الصف الحادي عشر بغزة. رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
کلاب، هبه زکريا محي الدين. (2016). فعالية برنامج قائم على الخيال العلمي في تنمية المفاهيم ومهارات التفکير البصري في العلوم لدى طالبات الصف الثامن الأساسي بغزة. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
مازن، حسام الدین محمد. (2016م). تعليم وتعلم العلوم لتنمية التفکير المعرفي وفوق المعرفي. دسوق: دار العلم والإيمان.
محمد، رانيا محمد ابراهيم. (2016). استخدام نظرية المخططات العقلية في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفکير البصري والتفکير عالي الرتبة لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. دراسات في المناهج وطرق التدريس، (217)، 16- 62.
محمد، کريمة عبداللاه محمود. (2018). تدريس العلوم باستخدام استراتيجية التعلم المستند إلى الدماغ وأثره على التحصيل وتنمية مهارات التفکير البصري وبعض عادات الاستذکار لدى طلاب الصف السادس الابتدائي ذوي أنماط السيطرة الدماغية المختلفة. المجلة المصرية للتربية العلمية، 21(2)، 53 - 120.
محمود، صلاح الدين عرفه. (2006). تفکير بلا حدود. القاهرة: عالم الکتب.
معمار، صلاح صالح. (2006). علم التفکير. عمان: ديبونو للطباعة والنشر والتوزيع.
المقبل، نورة صالح؛ والجبر، جبر بن محمد. (2016). تقويم کتاب علوم الصف الأول المتوسط في ضوء مهارات التفکير البصري. المجلة التربوية الدولية المتخصصة، 5 (3)، 174-191.
المنير، راندا عبد العليم. (2015). کيف تنمي التفکير البصري لطفلک ؟: دليل أنشطة. الأردن: مرکز ديبونو لتعليم التفکير.
مهدي، حسن ربحي. (2006). فاعلية استخدام برمجيات تعليمية على التفکير البصري والتحصيل في تکنولوجيا المعلومات لدى طالبات الصف الحادي عشر. رسالة ماجستير غير منشوره، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
ناجي، عبير علي. (2016). فاعلية برنامج تعليمي مستند إلى نظرية تريز للحل الإبداعي في تحسين مهارات التفکير البصري والاتجاه نحو تعلم الهندسة لدى طالبات الصف السادس الأساسي في الأردن. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت، الأردن.
نتيل، وجيدة عمر. (2018). مدى تضمن کتب الرياضيات المطورة للمرحلة الأساسية الدنيا لمهارات التفکير البصري ومدى اکتساب طلبة الصف الرابع لها. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية بغزة، فلسطين.
نزال، حير خزعل. (2016). أثر أنموذج ديفز في التفکير البصري لدى طلاب الصف الرابع الأدبي في مادة التاريخ. مجلة کلية التربية الأساسية للعلوم التربوية والإنسانية، جامعة بابل، (26)، 486- 504.
الهاشمي، عبد الرحمن؛ وعطية، محسن علي. (2014). تحليل مضمون المناهج المدرسية.(ط2). الأردن: دار صفاء للنشر والتوزيع.
Haciomerolu, E  and Chicken, E (2012). Visual Thinking and Gender Differences in High School Calculus. International Journal of Mathematical Education in Science and Technology, 43(3), 303-313.
Plough, J.M. (2004). Students Using Visual Thinking to learn Science in a Web- based Environment. Doctoral of Philosophy, Drexel University.