أثر القيادة الخادمة في إدارات الطلبة الدوليين بالجامعات السعودية على تعزيز الصورة الإيجابية للمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملک سعود – التربية - الإدارة التربوية

10.33850/ejev.2021.163643

المستخلص

جاءت هذه الدراسة الميدانية للتعرف على أثر القيادة الخادمة في إدارات الطلبة الدوليين بالجامعات السعودية على تعزيز الصورة الإيجابية للمملکة العربية السعودية، وهو الهدف الرئيس للبحث بالإضافة إلى التعرف على واقع أداء العاملين في إدارات الطلبة الدوليين في الجامعات السعودية في ضوء مفهوم القيادة الخادمة من وجهة نظر الطلبة، والتعرف على خبرات الجامعات العالمية في العمل مع الطلبة الدوليين. واستخدم فيها المنهج الوصفي التحليلي، وتمثل مجتمع الدراسة في الطلبة الدوليين في جامعة الملک سعود وعددهم (1230 طالب وطالبة) تم إرسال الاستبانات الالکترونية إليهم وعاد منها (834) استبانة وکان من أبرز نتائجها: يقوم العاملون في إدارات الطلبة الدوليين في جامعة الملک سعود بخدمة الطلبة على أکمل وجه. لا يفرق العاملون مع الطلبة الدوليين في تعاملهم بين أبناء الجنسيات المختلفة.  لا يجيد عدد من العاملين التواصل مع الطلبة الدوليين بلغات غير العربية. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات ومنها: تأهيل العاملين مع الطلبة الدوليين لتقديم صورة حسنة عن السعودية. وتنظيم برامج وفعاليات ثقافية واجتماعية تعزز من العلاقات بين الطلبة الدوليين وأبناء المجتمع السعودي.

زاهر، علي ناصر شتوي. (ب-ت). برنامج تدريبي مقترح لتطوير قدرات القيادات الأکاديمية بمؤسسات التعليم العالي السعودية.
الصباغ حمدي عبد العزيز، والزهراني، علي بن إبراهيم. (2015م). برنامج تدريبي مقترح لإکساب طلاب المنح بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة متطلبات الإعداد التربوي لمهنة التدريس، بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة الازهر، العدد 163، الجزء الثاني.
غالي، محمد أحمد. (2015م). القيادة الخادمة وعلاقتها بالالتزام التنظيمي دراسة تطبيقية على الجامعات في قطاع غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التجارة الجامعة الإسلامية غزة.
السميح، عبد المحسن محمد. (2004م). الصعوبات التعليمية والإدارية لطلاب المنح الدراسية: دراسة ميدانية على طلاب المنح الدراسية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، بحث منشور، مجلة جامعة الإمام، العدد 41.
القرني، حسن بن عبد الله. (2018م). بعض مشکلات طلاب المنح الدراسية بجامعة تبوک والآليات الإجرائية لمعالجتها: دراسة ميدانية، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية، العدد13.
إسماعيل، محمد أحمد محمد. (2016م). تفعيل أبعاد التربية الدولية لدى طلاب المنح الدراسية: جامعة الملک سعود نموذجا، بحث منشور، مجلة مستقبل التربية العربية، العدد15.
فايد، فريد علي محمد. (2014م). فاعلية الممارسة العامة في الخدمة الاجتماعية في التخفيف من الضغوط الحياتية لدى طلاب المنح الدراسية، بحث منشور، مجلة الخدمة الاجتماعية.
رشيد، صالح عبد الرضا، ومطر، ليث علي. (2014م). سلوکيات المواطنة التنظيمية في ظل نظرية القيادة الخادمة دارسة استطلاعية في عينة من کليات جامعة القادسية، بحث منشور، مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية، مجلد 20، العدد 76، ص83-109.
حجي، أحمد إسماعيل، حسين، وسلامة عبد العظيم. (2016م). تنمية الموارد البشرية بالجامعات في ضوء الاتجاهات الحديثة، بحث غير منشور.
شرف الدين، علي يحي. (2017م). تطوير الأداء الإداري بالجامعات اليمنية في ضوء إدارة التميز، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية جامعة عين شمس.
 
سالم، محمود المهدي. (2018م). القوة الناعمة للتعليم العالي وتحقيق المصالح القومية : دراسة مقارنة في الصين والاتحاد الروسي والولايات المتحدة ومصر، بحث منشور، مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، مجلد 42، العدد 1، ص15.
 
المنقاش، سارة عبد الله. (2007م). القيادة فوق الجماعة والقيادة مع الجماعة: دراسة مقارنة بين نمطي قيادة الذکور والإناث في جامعة الملک سعود بالرياض، بحث منشور، رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملک سعود، العدد 28، ص 35 – 54.
الثويني، طارق محمد. (2014م). درجة ممارسة رؤساء الأقسام الأکاديمية في جامعة الملک سعود لنمط القيادة التحويلية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بحث منشور، رسالة التربية وعلم النفس، جامعة الملک سعود، العدد 44، ص 147 – 165.
 
المحسن، محسن عبد الرحمن، والسعوي، محمد بن عبد الرحمن (2015م). الاغتراب لدى طلاب المنح الوافدين بجامعة القصيم: مظاهره وسبل مواجهته، بحث منشور، مجلة العلوم العربية والإنسانية، جامعة القصيم، مجلد 8، العدد 4، ص 2071-2115.
الشمري، راضي بن ترکي. (2019م). واقع ممارسة أبعاد القيادة الخادمة لدى رؤساء الأقسام العلمية في جامعة حفر الباطن من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، بحث منشور، مجلة العلوم التربوية والنفسية، مجلد 3، العدد 8، ص 2.
المقابلة، محمد قاسم. (2019م). درجة ممارسة القيادات الأکاديمية في جامعة نجران للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، بحث منشور، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، مجلد 35، العدد 5، ص4.
حارب، سعيد عبد الله. (2007م). التعليم وثقافة الحوار في دول الخليج، ورقة عمل مقدمة لحلقة نقاش حول ترسيخ ثقافة الحوار في المؤسسات التعليمية بدول الخليج العربية، جدة، ص11.
طشطوش، هايل عبد المولى. (2014م). أساسيات في القيادة والإدارة، دار الکندي للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص 80.
عقيلات، هند ناصر. (2019م). درجة ممارسة القيادة الخادمة لدى أعضاء هيئة التدريس لدى کلية العلوم والآداب بالنعيرية جامعة حفر الباطن، بحث منشور، دراسات تربوية ونفسية، جامعة الزقازيق، العدد 103، ص 238.
علي، محمد مسلم، والقرني، عبد الله. (2017م). القيادة الخادمة لدى رؤساء ومشرفات الأقسام الأکاديمية بجامعة تبوک وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد 6، العدد 1، ص 47.
الرويلي، سمية نايف، والفحيلة، إبراهيم. (2019م). العلاقة بين القيادة الخادمة ومستوى الذکاء العاطفي لدى قيادات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، رسالة ماجستير منشورة، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ص. 4.
الغامدي، بندر. (2014م). درجة توافر سمات القائد الخادم لدى مديري المدارس الثانوية بمدينة الطائف. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة أم القرى، ص 4.
العجمي، نوف. (ب.ت). ممارسة القيادات الأکاديمية للقيادة الخادمة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في جامعة دار العلوم. بحث غير منشور.
صبري، ماهر. (2002). الموسوعة العربية لمصطلحات التربية وتکنولوجيا التعليم، الرياض، دار الخريجين، ص 217.
ثانياً: المراجع الأجنبية:
Drury, S. L. (2004). Servant Leadership and Organizational Commitment, School of Leadership Studies, REGENT UNIVERSITY.
Ramli, A., Desa, N. (2014). The Relationship between Servant Leadership and Organizational Commitment: The Malaysian Perspectives. International Journal of Management and Sustainability, Vol. (3), No. (2), PP 111-123.
Ramhi & Desa, (2014). (the influence of servant leadership (on organization culture, organizational commitment, organizational citizenship behavior and employees, performance.
Greenleaf, R. K. (2017). What is Servant as Leadership? The Greenleaf Center for Servant Leadership. Electronic site in 7/5/2017 www.greenleaf.org
Hill, V. (2008) Employee Satisfaction and Organizational Commitment: A Mixed Methods Investigation of the Servant Leadership, Unpublished doctoral dissertation, Capella University, Minneapolis, USA.
Pattison, Traci R. (2010). The Difference between Secondary School Principals' Servant Leadership in Lower Achieving and Higher Achieving Secondary Schools. A Dissertation Presented To The Faculty of The Graduate School, University of Missouri-Columbia, In Partial Fulfillment of The Requirements For The Degree Doctorate of Education.