استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية والآداب – جامعة صحار - سلطنة عمان

10.33850/ejev.2021.163645

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس، واختبار إذا ما کانت توجد فروق في درجة استخدام التقنيات الجغرافية تعزى لمتغيري الجنس والخبرة في التدريس. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، حيث قام بتطوير استبانة تقيس درجة استخدام التقنيات الجغرافية في التدريس مکونة من (21) فقرة، وبعد التأکد من صدقها وثباتها طبقت على عينة عشوائية تکونت من (75) معلمًا ومعلمة في مدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي ومدارس ما بعد التعليم الأساسي في محافظة البريمي. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن درجة استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس جاءت بدرجة متوسطة حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.14)، و أکثر التقنيات استخدامًا في التدريس هي نظام تحديد المواقع العالمي وبرنامج جوجل إيرث والأفلام الجغرافية، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05)=α) نحو استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس تبعًا لمتغير الجنس ولصالح الذکور، وعدم وجود فروق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05)=α) نحو استخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في محافظة البريمي للتقنيات الجغرافية في التدريس تبعًا لمتغير الخبرة. وقد أوصت الدراسة إلى توعية المعلمين بأهمية استخدام التقنيات الجغرافية في التدريس؛ لما لها من أثر إيجابي على الدافعية نحو التعلم، وتطوير مهاراتهم في استخدام التقنيات الجغرافية من خلال تکثيف الدورات التدريبية وتبادل الزيارات الإشرافية على مستوى مدارس المحافظة والسلطنة، ودعم جهود المعلمين المتميزين في استخدام التقنيات الجغرافية في التدريس، والاستفادة من خبراتهم وتکريمهم.

أبو النصر، حامد. (2015). فعالية برنامج تعليمي قائم على استخدام جوجل إيرث في تدريس الجغرافيا لتنمية مهارات التفکير الجغرافي والاتجاه نحو البرنامج لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي ( رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأزهر، مصر.
أبو ربيع، ابتسام. (2015). مستوى إدراک مديري المدارس الأساسية الخاصة لأهمية تکنولوجيا التعليم وعلاقته بمستوى توظيف المعلمين لهذه التکنولوجيا من وجهة نظر المعلمين في محافظة العاصمة عمّان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
أبو زهري، نهلة. (2000). دور استخدام العروض الضوئية في اکتساب مهارات الخريطة لدى طلبة الصف الحادي عشر واتجاهاتهم نحو مبحث الجغرافيا (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السالمية، فلسطين.
أبو علام، رجاء. (2014). مدخل إلى مناهج البحث التربوي. العين: مکتبة الفلاح للنشر والتوزيع.
أحمد، رامي. (2019). درجة استخدام التکنولوجيا الحديثة في تعليم مادة العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدارس الزرقاء (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
الأمين، شاکر. (2005).  الشامل في تدريس المواد الاجتماعية. عمّان: دار أسامة للنشر والتوزيع.
البادي، نوره. (2019). واقع استخدام معلمي اللغة العربية للتقنيات التعليمية الحديثة في التدريس في محافظة البريمي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
بکرو، خالد. (2017). أساسيات الحوسبة. حلب: دار الشعاع للنشر والعلوم.
البلوي، محمد. (2010). أثر استخدام برنامج قائم على الوسائط المتعددة في تنمية مهارات استخدام   الخرائط الجغرافية لدى معلمي مادة الجغرافيا بالمملکة العربية والسعودية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة القاهرة، مصر.
البناء، تهاني. (2017). فاعلية استخدام نظم المعلومات الجغرافية في تنمية التحصيل والحس الجغرافي لدى طلاب الصف الأول الثانوي في مادة الجغرافيا. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية- جامعة المنصورة، (91)، .348-289
توفيق، إسراء. (2013). فاعلية توظيف تقنيات نظم المعلومات الجغرافية في تدريس الجغرافيا في تنمية بعض مهارات الخريطة لدى طلاب الصف الأول الثانوي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود، المملکة العربية السعودية.
جودة، علي. (1999). معوقات استخدام معلمي التاريخ للوسائط التکنولوجية المتعددة واتجاههم نحوها. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-جامعة عين شمس، (6)،     .61-52
الحارثي، عبد الله. (2012). معوقات استخدام الحاسب الآلي في تدريس المواد الاجتماعية في المرحلة الثانوية للبنين بمدينة مکة المکرمة من وجهة نظر المعلمين المختصين في مدارس البنين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
الحراحشة، نجود. (2004). صعوبات استخدام الوسائل التعليمية في تدريس منهاج الاجتماعيات للمرحلة الأساسية في مدارس مديرية قصبة المفرق من وجهة نظر معلمي هذه المرحلة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، الأردن.
حسنين، مهدي. (2011). توظيف تکنولوجيا التعليم في برامج التعلم عن بعد في کلية التربية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. المجلة الفلسطينية للتربية المفتوحة عن بعد، 5 (3)، 58-51.
الحسيني، سعد.، وياسين، عادل. (2004). مقدمة للبحث في التربية. العين: دار الکتاب الجامعي.
الحلو، ماجدة. (2009). فاعلية برنامج تقني لتنمية مهارة قياس المسافات والمساحات على الخرائط الجغرافية لدى طالبات الدراسات الاجتماعية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السالمية، فلسطين.
الحميدان، إبراهيم. (2016). أثر توظيف برنامج جوجل إيرث (Google Earth) في تدريس الدراسات الاجتماعية والوطنية على تطوير مهارات قراءة وتحليل الخرائط وتنمية التفکير التأملي لدى طلبة المرحلة الثانوية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة،5 (2)،       .182-150
الحناحنة، نجد. (2014). مقدمة في نظم المعلومات الجغرافية. ورقة تدريبية للمعلمين، جامعة السلطان قابوس: سلطنة عمان.
خريشه، علي (2011). واقعاستخدام معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن للحاسوب والإنترنت. مجلة جامعة دمشق-جامعة دمشق، 27(1  و 2)، 690- 653.
الخزري، نعمان.، شهيد، باسم.، وإبراهيم، عمار (2018 ). أثر تکنولوجيا التعليم في رفع التحصيل الدراسي لطلبة کلية التربية البدنية وعلوم الرياضة. مجلة علوم التربية الرياضية-جامعة ذي قار، 11(3)، 31-24 .
الخطيب، لطفي.، والرمضانية، معاذ. (2010). واقع استخدام الإنترنت في الأنشطة المدرسية بمدارس مديرية تربية إربد الأولى. مجلة العلوم التربوية والنفسية،11(4)، .195-167
الخليل، آمال. (2006). برنامج مقترح لتفعيل دور التکنولوجيا الحديثة في منظومة إعداد الطالب المعلم للتربية الموسيقية بکليات التربية النوعية. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-جامعة عين شمس، 11))، 79-13.
خميس، محمد. (2012). النظرية الترابطية (2). مجلة تکنولوجيا التعليم-جامعة عين شمس، 22 (4)، .4-1
الخوالدة، عبد الله. 2012)). بناء برنامج تعليمي محوسب وقياس أثره في تحسين مهارات قراءة الخرائط الجغرافية واکتساب المفاهيم الجغرافية لدى الطلبة واتجاهاتهم نحو الجغرافيا (رسالة دکتوراة غير منشورة). جامعة عمّان العربية، الأردن.
داود، جمعة. (2012). مدخل إلى الخرائط الرقمية. مکة المکرمة، المملکة العربية السعودية.
الداوود، شيخة. (2014). مفهوم تقنيات التعليم. ورقة بحثية في أصول تقنيات التعليم، جامعة الملک سعود: المملکة العربية السعودية.
دويدي، علي. (2006). استخدام معلمي المواد الاجتماعية لوسائل الاتصال التعليمية بالمرحلة الثانوية نظام المقررات والفصلين الدراسيين في الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الکويت، الکويت.
الرشايدة، محمد. (2006). الکفايات التعليمية لقراءة الخريطة والاستقصاء في الدراسات الاجتماعية. عمّان: دار يافا العلمية للنشر والتوزيع.
الرواحي، حنان. (2001). تقويم مهارات استخدام معلمي الجغرافيا للوسائل التعليمية بالصف الأول الثانوي بسلطنة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
الرواحي، زهير. (2017). فاعلية استخدام برنامج جوجل إيرث ((Google Earth في تنمية الوعي السياحي ومهارات فهم الخرائط لدى طلاب الصف الحادي عشر (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
زمام، نور الدين. 2013)). تطور مفهوم التکنولوجيا واستخداماته في العملية التعليمية. مجلة العلوم التربوية والإنسانية-جامعة قاصدي مرباح، 11 (4)، .35-22
الزهراني، عيدة. (2018). واقع استخدام التقنية الحديثة في تدريس الاجتماعيات بمحافظة الليث ومعوقات استخدامها من وجهة نظر المعلمات والمشرفات. مجلة العلوم التربوية والنفسية- المرکز القومي للبحوث بغزة، 2 (28)، .122-101
الزيادات، ماهر.، وبن خالد، خالد. (2011). تقييم فاعلية البرامج التدريبية لإعداد معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن من وجهة نظر المتدربين وعلاقتها ببعض المتغيرات. مجلة الجامعة الإسلامية، 19 (1)، 397- 373.
زيتون، حسن. (2001). تصميم التدريس رؤية منظومية. (ط(2. القاهرة: عالم الکتب.
السلطان، عبد العزيز.، والفتوخ، عبد القادر. (1999). الإنترنت في التعليم، مشروع المدرسة الإلکترونية. مجلة رسالة الخليج العربي-جامعة الملک سعود، 20(71)، .116-79
الشرعة، ممدوح.، والعدوان، زيد. (2008 ). اتجاهات تلاميذ الصف العاشر الأساسي نحو استخدام الحاسوب في تدريس مادة الجغرافيا.  المجلة التربوية-جامعة سوهاج، 24، .34-1
شعبان، حمدي. (2004). واقع التقنيات التعليمية في مدارس التعليم الأساسي بسلطنة عمان (رسالة دکتوراة غير منشورة). کلية التربية، جامعة حلوان، مصر.
صبري، ماهر. (2009). من الوسائل التعليمية إلى تکنولوجيا التعليم (الجزء2-1). مصر: سلسلة الکتاب الجامعي العربي للنشر.
الطعان، مائدة.، وجبر، ندية. (2017). تطوير المناهج الدراسية من وجهة نظر المدرسين في مدارس التعليم الثانوي في محافظة البصرة. مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية-جامعة البصرة،42 (5)، .20-1
عابد، عدنان. (2007). اتجاهات معلمي الرياضيات نحو الحاسوب وعلاقتها بفعاليتهم الذاتية في استخدامه. المجلة العربية للتربية- تونس، 27(1)، .113- 93  
عبيدة، ناصر. (2012). برنامج قائم على النظرية الترابطية لعلاج صعوبات تعلم الرياضيات لدى تلاميذ المدارس التجريبية الرسمية للغات في جمهورية مصر العربية. مجلة الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس-جامعة عين شمس، 9))، 71-11.
العتيبي، عوض. (2010). أثر استخدام موقع (جوجل إيرث) في تدريس وحدة دول شبه الجزيرة العربية بمقرر الجغرافيا على تحصيل طلاب الصف الخامس الابتدائي في مدينة الرياض (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک سعود. المملکة العربية السعودية.
العثمان، عبد العزيز. (2015). الفکر الجغرافي القديم والإسلامي . عمّان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
العزاوي، ثائر. (2008). مدخل إلى نظم المعلومات الجغرافية وبياناته مع تطبيقات لبرنامج (ARC VIEW GIS) . الأردن: دار الحامد للنشر والتوزيع.
العفيصان، نورة. (2017). واقع استخدام التقنيات الحديثة في تدريس مناهج العلوم المطورة في التعليم العام من وجهة نظر معلمات العلوم بمحافظة الخرج. مجلة رسالة التربية وعلم النفس-المملکة العربية السعودية، (58)، 165-133.
العنزي، سامي. (2007). أثر طريقة التعلم التعاوني في تنمية مهارات قراءة واستخدام الخرائط الجغرافية لطلبة المرحلة المتوسطة في الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمّان، الأردن.
العنزي، عبيد. (2008). درجة استخدام معلمي الجغرافيا في مدارس المرحلة المتوسطة للتقنيات في مدينة الرياض بالمملکة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين والمشرفين التربويين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، الأردن.
العيسى، سميح. (2006). مبادئ عمل منظومة التموضع (GPS). حلب: شعاع للنشر والعلوم.
فاضل، رياض. (2015). معوقات استخدام الحاسوب في تدريس مادة الجغرافيا للمرحلة الثانوية لولاية الخرطوم-محلية أم درمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، السودان.
الفوال، أسماء. (2006). استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية في دراسة تغيرات استعمالات الأراضي في سهل صيدنايا بين عامي (2004-1958). مجلة جامعة دمشق،  22(1)، 52-23.
القرشي، وائل. (2007). واقع استخدام الحاسوب وشبکة المعلومات الدولية في تدريس الرياضيات للصف الأول المتوسط في محافظة الطائف (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
قطيشات، ضياء الدين. (2014). النظام الکوني لتحديد المواقع (GPS). عمّان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
قطيشات، ضياء الدين. (2014). علم الخرائط . عمّان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
الکساب، علي. (2006). تصميم موقع على الإنترنت وقياس أثره على تحصيل طلبة الصف العاشر في مادة الجغرافيا في الأردن واتجاهاتهم نحوها ( رسالة دکتوراة غير منشورة). الجامعة الأردنية، الأردن.
الکعبي، محمد. (2018). اتجاهات معلمي مادة الجغرافيا والتقنيات الحديثة نحو استخدام الحاسوب في التدريس بمحافظة البريمي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة صحار، سلطنة عمان.
الکلباني، خالد. (2016). کراسة التطبيق العملي باستخدام برنامج ((Map Window GIS. وزارة التربية والتعليم، سلطنة عمان.
الکناني، طواشي. (2012). واقع استخدام التقنيات التعليمية في تدريس المواد الاجتماعية بالمرحلة المتوسطة ومعوقاته بمدارس البنين في محافظة القنفذة (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة أم القرى، المملکة العربية السعودية.
مرعي، توفيق.، والحيلة، محمد. (2017). تفريد التعليم. (ط3 ). الأردن: دار الفکر.
مشوقة، زکي. (2005). استخدام الخرائط الجغرافية الورقية وخرائط الإنترنت. مجلة سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية-جامعة مؤتة، 20(16)، .127-107
المعدية، منيرة. (2014). مدى إمکانية تطبيق برنامج جوجل إيرث (Google Earth) في تدريس الدراسات الاجتماعية في التعليم الأساسي وما بعد الأساسي بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان.
المعمري، سيف.، والمسروري، فهد. (2016). معوقات توظيف الإنترنت في تدريس الدراسات الاجتماعية بسلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. مجلة الدراسات التربوية والنفسية- جامعة السلطان قابوس،  10(3)، 523-508.
المنصوري، عارف. (2017). التقنيات التعليمية الحديثة في تدريس الجغرافيا بالمرحلة الثانوية بمحافظة عمران ومعوقات استخدامها واتجاهات المعلمين نحوها. المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية-المرکز القومي للبحوث غزة، 1(2)، 27-1.
الناعبي، سالم. (2010). واقع استخدام تکنولوجيا المعلومات والاتصالات وعوائق الاستخدام لدى عينة من معلمي ومعلمات مدارس المنطقة الداخلية بسلطنة عمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 11 (3)، 201-176.
النوفلي، محمد ؛ والمسلمي، موسى. (ابريل، 2017). استخدام التقنيات الجغرافية في تدريس الجغرافيا بالمدارس العمانية (الواقع والآفاق المستقبلية). ورقة عمل في مؤتمر الجغرافيا المکانية، مسقط: سلطنة عمان.
الهاشمية، هند. (2014). واقع استخدام أعضاء هيئة التدريس للتکنولوجيا الحديثة في تدريس مقرر مهارات اللغة العربية ومعوقات استخدامها بکليات العلوم التطبيقية في سلطنة عمان. المجلة الدولية التربوية المتخصصة-کلية العلوم التطبيقية، 3 (11)، .117-81
وزارة التربية والتعليم. (2013). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف السادس. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.      
وزارة التربية والتعليم. (2013). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الثامن. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
وزارة التربية والتعليم. (2014). تحليل نتائج مادة الدراسات الاجتماعية للصفين العاشر والحادي عشر. البريمي، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2016). کتاب الجغرافيا الاقتصادية للصف الحادي عشر. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
وزارة التربية والتعليم. (2016). کتاب الجغرافيا والتقنيات الحديثة للصف الثاني عشر. مسقط، سلطنة عمان. مزون للطباعة والنشر والإعلان.     
وزارة التربية والتعليم. (2016). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف السابع. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.        
وزارة التربية والتعليم. (2016). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف العاشر. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.       
وزارة التربية والتعليم. (2017). تحليل نتائج مادة الدراسات الاجتماعية للصفين العاشر والحادي عشر. البريمي، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2016). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف التاسع. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.        
وزارة التربية والتعليم. (2017). سجل تفعيل التقنيات الجغرافية (مرکز مصادر التعلم). البريمي، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2018). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الخامس. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.      
وزارة التربية والتعليم. (2019). الکتاب السنوي للإحصاءات التعليمية. (الإصدار السابع والأربعون). مسقط، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (2019). کتاب الدراسات الاجتماعية للصف الحادي عشر. مسقط، سلطنة عمان. مؤسسة عمان للصحافة والنشر والإعلان.
وزارة التربية والتعليم. (فبراير، 2010). ورشة تدريبية بعنوان: نظم المعلومات الجغرافية. مسقط، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (فبراير، 2014). ورشة تدريبية بعنوان: نظم المعلومات الجغرافية. مسقط، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (فبراير، 2015). ورقة عمل بعنوان: مهارات قراءة الخرائط والرسوم البيانية. البريمي، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (فبراير، 2017). ورشة تدريبية بعنوان: الجغرافيا المکانية. مسقط، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (مارس، 2011). ورشة تدريبية بعنوان: نظم المعلومات الجغرافية. البريمي، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (مارس، 2013). ورشة تدريبية بعنوان: نظم المعلومات الجغرافية. البريمي، سلطنة عمان.
وزارة التربية والتعليم. (مارس، 2014). ورشة تدريبية بعنوان: نظم المعلومات الجغرافية. البريمي، سلطنة عمان.
المراجع الأجنبية
Al Rabani,  A. (2008).  Attitudes and skills of Omani teachers of social studies to the use of computers in instruction International.  Journal of Education and Development using Information and Communication Technology, 4 (2), 15- 34.
Al-Nofli, M.A. (2013). The state of geography in basic education schools in Muscat, Oman. International Research in Geographical and Environmental Education, 22(2), 109-119.
Britt, J., & Lafontaine, G. (2009). Google Earth aviualgloble for elementary geography. Social Studies and Young Learner, 21(4),  20-23.
Brunom, K. (2008). The ability of high school students on reading skill geographical   maps based e- learning strategy. Contemporary Issues in Technology and Teacher Education, 9 (1), 46- 59.
Fraizer, C, A & Boehm, R, G. (2012). using technology for Geography teacher education: Webbased professional development. Review of International Geographical education Online, 2 (1), 12-20.
Haubane, c. (2015) elaborate the effect of using computer in teaching Family Science for third year education students(Basic level) at the Sudan University Science and Technology, Journal of Educational. Sciences, 16 (4),32-43.
Henry, P. (2012). Integration online GIS into the  K -12 curricula: Lessons from the  development of a collaborative GIS in Michigan. Journal of  Geography,111(1), 3-14.
Incekara, S. (2011). The Turkish geography teaching program and technology use in geography courses: An overview of high school teacher's approach. Educational Research and Reviews, 6 (2),        235-242.
Lisle, R. (2006). Google Earth: anew- geological resource. Geology.Today, 22 (1), 29-32.
Mattar, J. (2018). Constructivism and constructivism in education technology: Active, situated, authentic, experiential, and anchored learning. Journal of  Distance Educational, (21),201-217.
Mckenzie, G. R. (2008). Teaching loction develops readdiness in geography. American Educational Research Association Retrieved form http:// search Eric Org/ ericdc/ ED426931.htm. on Septemper 18.
Siemens, G. (2004). Connectivism: A learning theory for the Digital Age. Retrieved on 13/11/2019 from http:// www.connectivism.ca.
Siemens, G. (2005). Connectivism: Learning: networks-creation. Retrieved on 8/2/2020 from http://www. Elearnspace.org/Articlesl Networks. Htm.
Tomlinso, R. (2003). Thinking About GIS. New York: ESRI  Press.